أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 17 يونيو

قررت “إنجل”، إحدى الشركات المتخصصة في التصنيع الحراري ، الاستقرار في المغرب. وتنشط الشركة النمساوية في تصنيع مكابس الدفع البلاستيكية بجميع الأحجام وكذلك الروبوتات الصناعية. وكانت الشركة المصنعة للمعدات حاضرة تجاريا في البلاد، ولكن منذ بضع سنوات، قررت الاستقرار بشكل أعمق في المغرب لدعم زبنائها، الذين يعمل معظمهم في شركات تصنيع معدات السيارات، وفقا لرومان ريري، المدير العام لشركة إنجل-فرنسا.

خط جديد للفاعل البحري CMA-CGM ينطلق بميناء طنجة المتوسط. يتعلق الأمر بخدمة أسبوعية تشمل دولا مختلفة بما في ذلك إسبانيا ورومانيا واليونان وحتى تركيا. وفي المغرب، تمر الخدمة أيضا عبر الدار البيضاء حيث الزبناء الرئيسيون هم الفاعلون في قطاع تصنيع السيارات. وتأتي هذه الخدمة الجديدة بعد تلك التي تم إحداثها في نهاية عام 2021 والتي خصصت لموانئ أوروبا الغربية مثل إسبانيا وفرنسا والبرتغال وغيرها.

عقد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ونظيره الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، يوم الأربعاء بمدريد، اجتماع عمل أجريا خلاله محادثات معمقة حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأوضح بلاغ مشترك أن الوزيرين ذكرا خلال هذا اللقاء، بالأهمية الاستراتيجية للعلاقات القائمة بين المملكتين، والتي تنهل من روابط الصداقة والأخوة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس. وأشاد الوزيران، في هذا السياق، بالتعاون النموذجي بين مصالح وزارتي الداخلية بالبلدين، والذي يأتي تكريسا للدينامية الجديدة وغير المسبوقة للعلاقات بين المغرب وإسبانيا، القائمة على الشفافية والاحترام والثقة المتبادلة، والتعاون الصريح والوثيق والتشاور الدائم.

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال يومي 13 و14 يونيو الجاري، وذلك على رأس وفد أمني ضم مدراء وأطر من المصالح المركزية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن هذه الزيارة تجسد متانة التعاون الثنائي الذي يجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات الأمنية، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

بموجب مشروع المرسوم رقم 102.21 الذي تمت الموافقة عليه يوم الخميس خلال اجتماع مجلس الحكومة، فإن المناطق الصناعية ستكتسي زخما جديدا. ويندرج هذا النص القانوني “في سياق تفعيل السياسة الصناعية التي تنهجها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، كما أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب المجلس. ويهدف هذا المشروع، يضيف الوزير، إلى معالجة مختلف الإشكالات المرتبطة بغياب التثمين الفعلي وبالعجز في ما يخص تدبير بعض المناطق الصناعية، وذلك عبر وضع إطار قانوني يمكن من مواكبة تنمية مناطق صناعية جديدة مستدامة ومنسجمة مع احتياجات المستثمرين ومع الرهانات الترابية.

تم، يوم الأربعاء بالداخلة، إطلاق منصة “الداخلة ماركت”، وهي مبادرة ممولة من طرف الحكومة الأمريكية، بهدف تسويق منتوجات الصناعة التقليدية بجهة الداخلة – وادي الذهب. ويندرج إطلاق هذه المنصة في إطار مشروع “تعزيز الفرص الاقتصادية في العيون والداخلة”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية. ويهدف هذا المشروع، الذي تم تنفيذه من طرف مكتب الدراسات والاستشارة الدولية “JE Austin Associates”، (مقره واشنطن دي سي ولديه فرع إقليمي بالرباط)، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار، إلى الرفع من مبيعات الصناع التقليديين المحليين، وتثمين منتوجات الصناعة التقليدية النموذجية في الجهة، وكذا خبرة الحرفيين والتعاونيات ومجموعات المصالح الاقتصادية في الجهة.

جددت ليبيريا بنيويورك التأكيد على “دعمها الراسخ” للمخطط المغربي للحكم الذاتي كحل توافقي لقضية الصحراء. وقالت القائمة بالأعمال في بعثة ليبيريا لدى الأمم المتحدة، سيسيليا ماكغيل، خلال مداخلتها في الاجتماع السنوي للجنة الـ24، إن مخطط الحكم الذاتي “يتوافق مع القانون الدولي وميثاق وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”. وأضافت أن “ليبيريا ت ذكر في هذا الصدد بجهود مجلس الأمن في قراراته المتتالية منذ 2007، ولا سيما القرار رقم 2602 الذي أشاد مرة أخرى بالجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة المغربية، وخاصة مخطط الحكم الذاتي لحل هذا النزاع الإقليمي”.

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع رئيسة مكتب أوروبا بالمملكة المغربية، كارمن مورتي غوميث، هم ت سبل تعميق الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين. وذكر بلاغ للمجلس أن ميارة، قدم خلال هذا اللقاء، لمحة عن التحولات السياسية والديموقراطية الكبرى التي يعرفها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، ومظاهر التنمية الشاملة التي يقودها جلالته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعدالة المجالية. كما تطرق للمجهودات المبذولة من أجل توطيد دعائم دولة المؤسسات والقانون في ظل، احترام مبدأ فصل السلط وتعاونها، والموجهات الدستورية الأخرى، وفي إطار الإرادة السياسية القوية التي تجمع المؤسسة الملكية والقوى الحية في البلاد، من أحزاب سياسية ونقابات وهيئات المجتمع المدني التي تعززت أدوارها طبقا لمبادئ الديموقراطية التشاركية.

شاركت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، في الدورة ال15 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة المنعقدة بنيويورك ما بين 13 و16 يونيو الجاري. وأكدت حيار التي مثلت المملكة في هذه الدورة المنظمة تحت شعار “بناء مجتمعات تشاركية شاملة لذوي الإعاقة في سياق جائحة كوفيد-19 وما بعدها”، على العناية التي توليها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة.

جرى، يوم الأربعاء بضواحي الداخلة، حرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها ثمانية أطنان و277 كيلوغرام من مخدر الشيرا، ومواد محظورة ومهربة تقدر قيمتها بأزيد من 26 مليون و169 ألف درهم. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف كذلك خمسة أطنان و29 كيلوغرام من المعسل، و426 ألف و757 علبة من السجائر، وحوالي 96 كيلوغرام من التبغ المسحوق، و376 غرام من الكوكايين. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف أزيد من 6.6 كيلوغرامات من نبات التبغ، و588 من الأقراص المهلوسة، و5650 وحدة من مبيد الحشرات، و510 كيلوغرامات من العسل، و845 كيلوغرام من خيار البحر، إضافة إلى 115 كيلوغرام من عود السواك الأرك.

من المقرر أن تخوض ثلاث نقابات إضرابا وطنيا عاما احتجاجا على ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة. وأعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل والكونفدرالية العامة للشغل وفدرالية النقابات الديمقراطية، في بلاغ لها، خوض إضراب عام بقطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية وقطاع النقل واللوجستيك، يوم الاثنين 20 يونيو المقبل. وجاءت هذه الخطوة احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية، وأيضا من أجل المطالبة بالزيادة في الأجور والزيادة في الحد الأدنى المعاشات المتقاعدين وملاءمته مع الحد الأدنى للأجور.

علمت «المساء» من مصدر جيد الاطلاع أنه تم استدعاء الرئيس المدير العام لبنك معروف، بعد تحقيقات كشفت تزوير وثائق والاعتماد على خبرة صورية للاستيلاء علی مشروع عقاري كان بحوزة مستثمر فرنسي بضواحي البيضاء. وأدانت المحكمة خبيرا قضائيا بالسجن بعد أن تأكد أنه متورط في تزوير خبرة لصالح البنك المعروف من أجل الاستيلاء على المشروع العقاري.


أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيره السعودي صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان ا ل سعود ، أمس الخميس، عن ارتياحهما للمستوى المرموق الذي يتميز به التعاون بين البلدين، وتثمينهما لما يشهده من زخم وتطور في مختلف أبعاده السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بفضل الرعاية الكريمة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. جاء ذلك خلال محادثات أجراها بوريطة وسمو الأمير فيصل بن فرحان بمناسبة انعقاد الدورة ال 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية بالرباط.

تم، يوم الأربعاء، بمراكش، التوقيع على اتفاقية تتعلق بإنشاء المعهد الإفريقي للتعلم مدى الحياة، وهي مبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار وتعليمهم “CONFINTEA VII”. وتتعلق هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، والكاتب العام لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، عرفات عثمون، والوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، خالد سفير، ومدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، عبد السميح محمود، ومدير معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، دافيد أتشوارينا، بإنشاء معهد إفريقي للتعلم مدى الحياة ومدن التعلم.

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، يوم الأربعاء بالرباط، بالتضامن الفعال لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة الفلسطينيين وبالعمل والمبادرات التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس الشريف لخدمة الساكنة المقدسية. وثمن إبراهيم طه، خلال زيارته لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف، الدور الملموس الذي تضطلع به هذه الوكالة لإنجاز العديد من المشاريع التنموية والأنشطة لفائدة المقدسيين ودعم صمودهم . وقال الأمين العام للمنظمة، في تصريح لقناة (M24)، بالمناسبة “نحن منبهرون وسعداء بالاطلاع عن كثب على مبادرات جلالة الملك وتضامنه الفعال مع الفلسطينيين، ونثمن العمل الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة المقدسيين”.

تماشيا مع قرارات مجلس الأمن، قدمت المملكة في 11 أبريل 2007 إلى الأمم المتحدة، مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، وهي مبادرة تأسست في عديد مرتكزاتها، على إيجاد حل سلمي واقعي و متفاوض عليه، حيث توجد حقوق الإنسان، في قلب كل ذلك. وذكر التقرير الأساس حول حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، الذي قدمه، يوم الأربعاء، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، لدى حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مبادرة الحكم الذاتي جاءت موصولة، بعمقها الحضاري المغربي ثقافيا واجتماعيا، ومن ثم سياسيا، باعتبارها حلا يولي الديموقراطية وحقوق الإنسان أهمية خاصة . وأكد التقرير أنه تم إعداد مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية بنهج تشاوري، محلي ووطني واسع النطاق مع الساكنة المحلية وممثليها، وبإجماع وطني، مستحضرة للتوجهات العامة لمبادئ الشرعية الدولية والالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان والقواعد الأساسية المعمول بها في النماذج الدولية للحكم الذاتي، وفق مجموعة من العناصر.

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 33 مليار درهم برسم الأشهر الستة الأولى من هذه السنة، بزيادة قدرها 18,9 في المائة مقارنة بمستواها عند متم ماي 2021. أوضحت الخزينة في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات، وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 153 مليون درهم، مضيفة أن إجمالي المداخيل الجمركية بلغ 33,2 مليار درهم (+19,4 في المائة).

عزز المغـرب مـوقـعـه كإحدى الدول البارزة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، ذلك وفق ما كشف عنه تقرير “الوضع العالمي لمصادر الطاقة المتجددة لسنة 2022″، الذي صدر عن شبكة سياسة الطاقة المتجددة للقرن الواحد والعشرين (REN21). وكشف التقرير، الذي صدر أول أمس الأربعاء، أن استثمارات الطاقة المتجددة عرفت ارتفاعا بالمغرب، السنة الماضية، لتصل إلى نحو 5.8 ملايير دولار أمريكي، قرابة 52.1 مليار درهم، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للطوغو خلال سنة 2020، وذلك من أصل 12.8 مليار دولار، مجموع استثمارات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

جدد المغرب تضامنه المطلق مع المملكة العربية السعودية ودعمه الموصول لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها. وجاء في محضر الدورة الـ 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية، التي انعقدت أمس الخميس، بالرباط، أن الجانب المغربي “يجدد تضامنه المطلق مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ووقوفه الدائم إلى جانبها، ودعمه الموصول لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها”. كما أدانت اللجنة عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع من داخل الأراضي اليمنية، وكذلك الطائرات المسيرة ضد أهداف حيوية ومدنية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

جددت دولة الكويت، بنيويورك، التأكيد على دعمها لحل سياسي لقضية الصحراء المغربية في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة. وأوضح ممثل الكويت لدى الأمم المتحدة، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، أن “الكويت تجدد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء لما يشكله من خيار بناء يهدف للتوصل إلى حل مقبول بين جميع الأطراف، مع التأكيد على ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب”، مؤكدا على الموقف الخليجي الموحد تجاه مسألة الصحراء المغربية. جدد دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، التي مكنت من عقد مائدتين مستديرتين في جنيف، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

شجعت الأزمة في أوكرانيا وصول فاعلين جدد في صناعة السيارات إلى المغرب. ويتعلق الأمر، بالخصوص، بسكودا التشيكية. من جهتها، أعلنت شركة سوميموتو اليابانية عن زيادة طاقتها الإنتاجية في المصانع المغربية. هذه المستجدات أشادت بها الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا). ومع ذلك، فإن ذلك يشكل تحديا لوجستيكيا بالنسبة للمغرب، حيث تم بالفعل تسجيل ضغوط على ميناء طنجة المتوسط . الشيء الذي يمكن أن يدفع الفاعلين الاقتصاديين إلى المطالبة بتسهيل أكثر لعملية التصدير.

أشادت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، أودري أزولاي، يوم الأربعاء، بمراكش، بالانخراط المتجدد للمغرب من أجل التعليم. وأكدت أزولاي، في كلمة عبر تقنية التناظر المرئي، في افتتاح أشغال المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار وتعليمهم “CONFINTEA VII”، المنظم تحت شعار “تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة : أجندة تحويلية”، أن “المملكة المغربية وباحتضانها لهذا المؤتمر الهام، تثبت من جديد انخراطها من أجل التعليم، ومن أجل اليونسكو”. وذكرت أزولاي بأن هذا المؤتمر الدولي يندرج “ضمن تقليد عريق شهد تحقيق تقدم جماعي كبير”، ويسعى إلى “جمع المنتظم الدولي للسير قدما في ما يتعلق بحق الكبار في التعليم”، مشيرة إلى أن تعليم الكبار يعد “رافعة لا محيد عنها بغية المضي قدما سويا نحو أهداف التنمية المستدامة، ونحو الانتقال الأخضر”.

أكد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، يوم الأربعاء، أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية اعتمد على نتائج تشخيص دقيق للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح بنيوب، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حيث قدم التقرير الأساس حول حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، أنه تمت صياغة النموذج التنموي بهذه الأقاليم بناء على نتائج خلاصات قدمها تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في 2013، والذي خرج بتوصيات واستنتاجات “مؤلمة”. وأشار بنيوب إلى أن النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية للمملكة يقوم على أربعة مبادئ تتعلق بتقوية دعائم التنمية البشرية الإدماجية والمستدامة، وتأمين مشاركة الفاعلين ذوي الصفة التمثيلية والساكنة المحلية في كل مراحل إعداد وتفعيل البرامج التنموية بالجهة، واحترام فعلية الحقوق الإنسانية للمواطنين، ودعم مكانة الدولة كمنظم وضامن لتطبيق القانون.

أكدت رئيسة برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (البارلاتينو)، سيلفيا ديل روساريو جياكوبو، يوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة تعزيز العمل المشترك لتجسيد أوجه التعاون جنوب-جنوب. وأبرزت جياكوبو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أهمية توطيد التحالف القائم بين برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب وبرلمان المملكة المغربية، في إطار المنتدى البرلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية “أفرولاك”. وأضافت رئيسة (البارلاتينو)، أن هذا التحالف البرلماني قائم بين القارتين منذ سنوات عدة، غير أنه، تستطرد المتحدثة “لم يتم بعد تفعيل مقاربة التعاون جنوب-جنوب المصممة منذ عقود، على الوجه الأكمل”.

أعلن التجمع البيمهني للسيارات بالمغرب (GIPAM)، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، عن تنظيم الدورة الثانية للمعرض الدولي لقطع غيار السيارات (Moroccan Automative Technologies M.A.T) ما بين 15 و18 دجنبر المقبل بالدار البيضاء. وأوضح رئيس التجمع، إدريس كنون، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم نسخة 2022 من المعرض، المنظمة تحت شعار “تحديات وآفاق المهنة في مواجهة التطورات التكنولوجية”، أنه في ضوء التغييرات التي تحدث على المستويين الوطني والدولي، خاصة تلك المتعلقة بالتكنولوجيا في قطاع السيارات، ستجمع هذه النسخة بين المصنعين والموزعين والمختصين في مجال إصلاح السيارات والبائعين وكافة الفاعلين في هذا القطاع من أجل مناقشة هذا الموضوع.

 

نوهت المملكة العربية السعودية بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة وصيانة هويتها الحضارية. وجاء في محضر الدورة الـ13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية، أمس الخميس بالرباط، أن الجانب السعودي نوه في هذا السياق، بـ”الجهود المتواصلة التي يبذلها حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن مدينة القدس الشريف وسكانها المرابطين، وصيانة هويتها الحضارية والحفاظ على مكانتها كرمز للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات السماوية، وكذلك بالمشاريع ذات الطابع الإنساني والاجتماعي التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم”.

أكد المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا (OCP Africa)، محمد أنور جمالي، أن المجموعة تعمل على تحسين خصوبة وإنتاجية الأراضي الإفريقية من خلال عرض لمنتجات وخدمات ملائمة. وقال جمالي، على هامش منتدى إفريقيا للرؤساء التنفيذيين الذي عقد يومي 13 و14 يونيو الجاري بأبيدجان، “نعمل على تحسين خصوبة وإنتاجية الأراضي الإفريقية من خلال عرض لمنتجات ملائم، وتأمين إنتاج مدخلات ذات جودة بالقرب من الأحواض الزراعية الرئيسية، وتعزيز القدرات اللوجستيكية الحالية والمساهمة في تطوير شبكات توزيع جديدة للقرب، وذلك في خدمة القطاع الفلاحي بأكمله”.

تم انتخاب المملكة المغربية عضوا في لجنة حدود الجرف القاري للفترة 2023-2028، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع الـ32 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، الذي يعقد أشغاله في الفترة من 13 إلى 17 يونيو 2022 بنيويورك. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن ترشيح المغرب، في شخص البروفيسور ميلود لوكيلي، حصل على 117 صوتا ، وذلك عقب حملة ترويج دبلوماسية مكثفة عبأت كامل الجهاز الدبلوماسي المغربي.

جدد المغرب دعمه لترشيح المملكة العربية السعودية العاصمة الرياض لاستضافة معرض “إكسبو 2030 “. وأوضح محضر اجتماع الدورة ال 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية أن اللجن أكدت على أهمية تنسيق مواقف البلدين في المنظمات الإقليمية والدولية بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما اتفق الجانبان على مواصلة دعم ترشيحات البلدين في هذه المنظمات. كما اتفقت اللجنة، يضيف المصدر ذاته، على اعتماد ا لية مرنة يتم من خلالها تبادل المعلومات مسبقا حول ترشيحات البلدين في بداية كل سنة لضمان الدعم اللازم لها في الوقت المناسب.

error: