أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 24 يونيو

شهد نشاط الأداء الإلكتروني العالمي انتعاشا ملحوظا خلال الربع الأول من عام 2022 ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وفي ما يتعلق بالبطاقات البنكية المغربية، زادت المعاملات على المستوى الوطني (السحوبات والأداءات) بنسبة 14.7 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022. مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وبذلك بلغ حجمها 115.7 مليون. الاتجاه التصاعدي يتعلق أيضا بقيمتها التي ارتفعت بنسبة 10.3 في المئة لتصل إلى 93.3 مليار درهم. في التفاصيل، ارتفعت عمليات السحب بنسبة 11.4 في المئة (في الحجم) لتصل إلى 86.1 مليون. وزادت أيضا قيمتها بنسبة 9.6 في المئة لتصل إلى 82.8 مليار درهم، وفقا للتقرير الأخير لمركز الأداء الإلكتروني بين البنوك.

أفاد المعهد الوطني الإسباني للإحصاء، أول أمس، بأن نحو 767 ألف و223 مغربي يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا إلى غاية فاتح يناير 2022، وذلك بارتفاع طفيف قدره 0,1 بالمائة (+929 شخص) مقارنة مع يناير 2021. ويمثل المغاربة أول جالية أجنبية تقيم في إسبانيا بصفة قانونية. ويأتي الرومانيون (932 ألف و859) في المرتبة الثانية، يليهم البريطانيون (316 ألف و529)، الكولومبيون (315 ألف و 885)، الإيطاليون (298 ألف و817) ثم الفنزويليون (220 ألف و 461). وحسب المعهد الوطني الإسباني للإحصاء، فإن البلاد تحصي 47 مليون و432 ألفا و805 نسمة إلى غاية فاتح يناير الماضي، أي بارتفاع قدره 34 ألفا و110 شخص مقارنة بفاتح يناير 2021. ويعد ارتفاع ساكنة هذا البلد الإيبيري، على الخصوص، نتيجة لارتفاع عدد المواطنين الأجانب المقيمين بشكل قانوني في البلاد. ومن بين الرقم الإجمالي، يحمل 42 مليون و14 ألف و922 شخصا الجنسية الإسبانية، بانخفاض قدره 15 ألفا و502 شخصا مقارنة مع فاتح يناير 2021، و5 ملايين و417 ألفا و 883 من الأجانب.

أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف أن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كوفيد 19 قد عرفت عدة متغيرات في بلادنا مؤخرا، إذ شهدت الأيام الأخيرة ارتفاعا واضحا في أعداد الإصابات ونفس الأمر بالنسبة للوفيات، وإن كانت الأرقام لم تصل إلى ما تم تسجيله في ذروة انتشار الفيروس ومتحوراته. وأوضح عضو اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، في تصريحه لـ ” الاتحاد الاشتراكي” ، أنه وفقا للمعطيات التي أعلنت عنها وزارة الصحة فإن الأشخاص الذين فارقوا الحياة بسبب مضاعفات الفيروس، أغلبهم إما كانوا من الأشخاص الذين فضلوا عدم تلقيح أنفسهم بالمطلق أو أنهم من الذين لم يكملوا عدد الجرعات التي كان عليهم الحصول عليها. وأشار المتحدث إلى أن الفيروس وإن كان لا يتميز بالضراوة إلا أنه يمكن أن يكون قاتلا بالنسبة لمن لا يتوفرون على مناعة طبيعية أو على مناعة لقاحية، خاصة المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة.

مستقبل واعد ينتظر قطاع صناعة الطيران في المغرب. فقد أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس بالنواصر، أن هناك آفاقا واعدة تنتظر قطاع صناعة الطيران بالمغرب، خاصة وأن شركات عالمية كبرى مستعدة لمواصلة هذا المسار الصناعي المهم الذي تقوده بلادنا تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال في تصريح صحافي، خلال زيارة قام بها لقطب صناعة الطيران بالنواصر ( الدار البيضاء) “اليوم نحن في آفاق جديدة بالنظر لوجود إمكانيات كبرى في هذا القطاع الذي يشهد تحولا كبيرا”.

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم تمويل إضافي بقيمة 100 مليون دولار لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء، وسيضاف هذا المبلغ إلى البرنامج الأصلي وقيمته 200 مليون دولار والذي تمت الموافقة عليه في عام 2017. يدعم التعزيز المالي والمؤسسي للمدينة في إطار خطة تنمية الدار البيضاء الكبرى بهدف جعلها أكثر قدرة على المنافسة ونابضة بالحياة وجاذبة للمستثمرين، حسب المؤسسة التي التي تتخذ من واشنطن مقرا لها.

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، مباحثات مع وزيرة التعاون الانمائي وسياسة المدن الكبرى بمملكة بلجيكا، ميريام كيتير. وتناول الجانبان، خلال هذه المباحثات، التي تأتي على هامش الزيارة التي تقوم بها كيتير إلى المغرب للمشاركة في إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج البلجيكي- المغربي “من أجلك” لتمكين المرأة، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. يذكر أنه تم إعطاء الانطلاقة الرسمية للمرحلة الثالثة من البرنامج البلجيكي- المغربي “من أجلك” لتمكين المرأة بالمغرب للفترة 2022-2026، وذلك خلال ندوة حول “الإدماج الاقتصادي للمرأة في المغرب: التحديات والآفاق والإجراءات”، تميزت على الخصوص بحضور وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات، يونس السكوري.

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.22.448 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19”. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم، الذي قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية الأحد 31 يوليوز 2022 في الساعة السادسة مساء.

سجلت الديون المتعثرة للأبناك ارتفاعا بنسبة 5 في المائة، وبلغت نسبتها إلى جاري القروض البنكية 8.8 في المائة في الفصل الأول من 2022. وأوضح بنك المغرب في تقرير حول السياسة النقدية أن هذه الديون ارتفعت بنسبة 6.7 في المائة بالنسبة للشركات غير المالية الخاصة، و3.2 في المائة بالنسبة للأسر. وبالنسبة للقروض الممنوحة لفائدة القطاع غير المالي، فقد ارتفعت بنسبة 3.1 في المائة، نتيجة التباطؤ في نمو القروض الممنوحة للأسر وتزايد الانخفاض في القروض الممنوحة للمؤسسات العمومية. من جهة أخرى، أشارت معطيات البنك المركزي إلى استقرار وتيرة نمو الائتمان البنكي الممنوح للمقاولات الخاصة في 4.4 بالمائة ، مع زيادة قروض التجهيز على وجه الخصوص بنسبة 3.1 في المئة ، بعد نسبة 1.5 في المئة في الفصل الرابع من 2021 ، وتباطؤ نمو التسهيلات النقدية من 9.1 في المئة إلى 6.9 في المئة.

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس بالرباط، بأن الحكومة أقرت اعتماد التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة، وذلك ابتداء من 10 يوليوز المقبل. من جهة أخرى، أكد الوزير أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يضاعف جهوده خلال هذه الفترة لتمكين المغاربة من قضاء عطلة عيد الأضحى في أفضل الظروف. كما أكد بايتاس استمرار الدعم الممنوح لمهنيي النقل الطرقي في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.

احتفت (تيبو إفريقيا)، المنظمة الرائدة في مجال التربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة، جنبا إلى جنب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، مؤخرا بالدار البيضاء، باليوم العالمي للاجئين، من خلال تنظيم برنامج تحت مسمى “الدانك من أجل اللاجئين” (Dunk for Refugees). ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى إحداث تأثير قوي على اللاجئين من خلال الرياضة وتعزيز الاندماج الاجتماعي والمهني لهذه الفئة عبر المواكبة التربوية. وبهذه المناسبة، تم تنظيم مباراة كرة سلة في مدرسة الفرصة الثانية – الجيل الجديد – الموجهة للمهن الرياضية التي يوجد مقرها بالمدينة القديمة للعاصمة الاقتصادية، بحضور اللاجئين الشباب المقيمين في المغرب والمستفيدين من برامج تيبو إفريقيا .

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الأرقام الأولية تؤكد عودة المغاربة المقيمين في الخارج بأعداد متزايدة، بعد سنتين من جائحة كوفيد-19. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، أن بوريطة أبرز، خلال عرض قدمه حول المعطيات والتدابير المتعلقة بعملية عبور “مرحبا 2022″، أنه قد تم اتخاذ جملة من الإجراءات ترتكز على خمسة محاور أساسية، تهم ضمان انسيابية حركة التنقل، ووضع بنيات تحتية خدماتية، وتوفير شروط السلامة والأمن، والتواصل والمواكبة الإدارية، فضلا عن المصاحبة القنصلية، وذلك لاستقبال الوافدين في أحسن الظروف.

قام وفد مهم من رجال الأعمال الإسبان، أول أمس الأربعاء، بزيارة ميدانية للأوراش المنجزة والتي توجد قيد الإنجاز بالداخلة، بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية التي توفرها هذه الجهة. وبهذه المناسبة، أعرب أعضاء هذا الوفد، الذي يضم حوالي 160 من رجال الأعمال والمستثمرين الإسبان، إضافة إلى مسؤولي غرف مهنية إيبيرية، عن “إعجابهم” بفرص الاستثمار وجودة البنيات التحتية في الداخلة، مؤكدين استعدادهم لبحث وتقييم فرص الاستثمار المحتملة في مختلف القطاعات الإنتاجية.كما أبدوا اهتمامهم الكبير بجهة الداخلة – وادي الذهب ورغبتهم بالمساهمة في الدينامية الاقتصادية المحلية، من خلال اغتنام مختلف الفرص الاستثمارية بالجهة.

كشفت شركة الدارالبيضاء لـلـنـقـل، أمس الخميس، عن الحافلات التي ستشتغل على طول المسار المخصص للخطوط التي ستكمل شبكة “الباص واي”. وأوضحت الشركة، خلال حفل تقديم هذه الحافلات، أنـه مـن أصـل 40 حافلة، 17 منها موجهة للخط السادس، المنتظر تسليمه في يونيو 2022، و14 حافلة أخرى ستشتغل في الخط الخامس، الذي يبرمج تاريخ تسليمه دجنبر 2021، كما قررت الشركة الاحتفاظ بـ9 حافلات أخرى إضافية للدعم في حالات الضرورة. وكشفت أنه من المتوقع افتتاح الطلبات يوم 8 أكتوبر المقبل، حيث سيكون العارض الفائز في الصفقة مسؤولا عن تصميم وتحديد التصميم الداخلي والخارجي للحافلات ، بطول يتراوح بين 21 إلى 24 مترا، كما سيكون مسؤولا أيضا في المستقبل، عن كل الخدمات ذات الصلة بالحافلات المذكورة، بما في ذلك تدريب العمال والصيانة والاختبارات والضمانات والتأمين.

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، مباحثات مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، الأولى من نوعها في إفريقيا منذ انتخابه في 2019، على رأس هذه المنظمة الدولية المكلفة بالنهوض بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومكافحة انتشار الأسلحة النووية. وأبرز غروسي، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أنه تم، مع بوريطة، التباحث وتقييم سبل التعاون بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي ستتطور بشكل أكبر في مجالات الصحة والطب النووي، والأنكولوجيا، والأمن الغذائي، وتدبير المياه والزراعات المقاومة للجفاف. وتابع أن “هناك الكثير من العناصر التي تمت مناقشتها وتقييمها”، مسجلا أن بوريطة جدد، و”بشكل واضح، تأكيد الدعم الموصول الذي تقدمه المملكة المغربية لمهام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تضطلع بدور حيوي من أجل حفظ السلم والأمن الدوليين في مجالات مكافحة انتشار الأسلحة النووية ومراقبة هذه الأسلحة “.

الموقع الجغرافي الملائم، والبنية التحتية واسعة النطاق، والإطار التنظيمي الجذاب، والرأس المال البشري المؤهل، وتكاليف الإنتاج من بين الأدنى في العالم … هذه كلها عناصر تجعل المغرب دولة جذابة للمستثمرين في قطاع السيارات. إذا كان القطاع يتطور ببطء ولكن بثبات في السنوات الأخيرة، فإن الحرب في أوكرانيا اعطته دفعة قوية، ويتجلى ذلك، على الخصوص، من خلال توطين الوحدة الألمانية الجديدة التابعة للمجموعة الألمانية (SCS) بالمغرب، علاوة على قرار سكودا أوتو لزيادة طاقاتها الإنتاجية في طنجة والقنيطرة، دون أن ننسى إعلانات الفروع التابعة لشركة سوميموتو اليابانية.

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس الخميس بالرباط، أن البنك المركزي يواصل اعتماد التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها إبان الأزمة الصحية لتجنب كبح الانتعاش. وأوضح الجواهري، خلال ندوة نظمها بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد الدولي والمجلة الاقتصادية لبصندوق النقد الدولي، تحت شعار “انتعاش تحولي.. اغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة”، أنه “على مستوى بنك المغرب، نواصل اعتماد التدابير الاستثنائية التي قمنا باتخاذها خلال الأزمة الصحية لتجنب كبح الانتعاش، لكننا سنظل في الوقت نفسه جد يقظين إزاء تطور الأسعار”.وفي هذا الصدد، ذكر بأن البنك المركزي يراهن على معدل تضخم يتجاوز قليلا نسبة 5 بالمائة هذه السنة، والذي سيعود إلى مستوى معتدل خلال السنة المقبلة.

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، أول أمس بمراكش، أن المغرب يستعد لتطوير الهيدروجين الأخضر للعقد المقبل. وأوضحت بنخضرا، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركتها في أشغال الدورة الثانية للقمة العالمية للطاقة، World Power-to-X Summit” (PTX22)”، أن “المملكة وضعت خارطة طريق من أجل تطوير الهيدروجين عبر إطلاق أول تجمع للهيدروجين الأخضر بإفريقيا “Cluster Green H2″، والذي يضم فاعلين عموميين وخواص، مغاربة ودوليين”. وكشفت أن الغرض من وراء إطلاق هذا التجمع هو الانكباب على التطورات التكنولوجية في هذه السلسلة الاقتصادية والصناعية الواعدة للغاية، مؤكدة أنه بإمكان المغرب أن يصبح فاعلا لا محيد عنه في تصدير الهيدروجين الأخضر نحو أوروبا بكلفة تنافسية جدا.

تم أول أمس بالرباط إعطاء الانطلاقة الرسمية للمرحلة الثالثة من البرنامج البلجيكي- المغربي “من أجلك” لتمكين المرأة بالمغرب للفترة 2022-2026، وذلك بمبادرة من جمعية تطوير التعليم والتكوين بالخارج (بلجيكا). وأوضح بلاغ مشترك لجمعية تطوير التعليم والتكوين بالخارج، ووزارة الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أنه تم إطلاق برنامج “من أجلك 3.0″، الذي يعد ثمرة شراكة بلجيكية – مغربية تهدف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في المغرب، عقب توقيع اتفاق بين الطرفين المغربي والبلجيكي خلال ندوة حول “الإدماج الاقتصادي للمرأة في المغرب: التحديات والآفاق والإجراءات”. وتميزت هذه الندوة بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات، يونس السكوري، ووزيرة التعاون الإنمائي وسياسة المدن الكبرى بمملكة بلجيكا، ميريامي كيتير.

 

انطلقت، أمس الخميس، بمراكش، أشغال اجتماع رفيع المستوى لوكالات مكافحة الإرهاب والأمن ببلدان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، تحت رعاية مكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة. ويعرف هذا الاجتماع رفيع المستوى، المنظم على مدى يومين، تحت شعار “تعزيز القدرات والتكوين لدول غرب إفريقيا”، مشاركة 23 بلدا من المنطقة. ويشكل الاجتماع فرصة سانحة لرؤساء وكالات الأمن بالمنطقة، على اعتبار أنه يوفر الفرصة للنقاش والتبادل حول تقييمهم للتهديد بمنطقة الساحل، وتمدده باتجاه خليج غينيا. كما سيشكل هذا الحدث أرضية للمشاركين من مستوى رفيع من أجل مناقشة استراتيجيات ومقاربات قصد تعزيز التعاون الإقليمي حول قضايا مكافحة الإرهاب، وتقييم التهديد الإرهابي، وحاجيات تقوية القدرات من أجل الصمود على المدى الطويل.

أفضى فحص تقرير المغرب من طرف اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة بجنيف، المعروفة أيضا باسم “سيداو”، إلى نقاش تفاعلي “غني وبناء” حول مظاهر التقدم المحرزة من طرف المغرب في مجال حقوق المرأة. وفي تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذه المناقشة التي دامت يومين بمقر الأمم المتحدة، أبرز خبراء تابعون للجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة جودة النقاشات مع أعضاء الوفد المغربي، الذي تقوده وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، والذي يشمل ممثلين عن مختلف القطاعات والمؤسسات الوطنية. وفي هذا السياق، قالت الخبيرة نيكول أميلين “من الطبيعي أن نقدر عرض المغرب لتقرير جد موثق”، مشيرة إلى أن “الحوار كان بناء للغاية”.وتابعت قائلة “نحن الآن بصدد العمل على خارطة طريق تشغيلية ستسمح لنا بمواصلة التقدم الذي تم إحرازه بالفعل”، مشيدة في هذا السياق “بالرغبة القوية جدا في المضي قدما إلى أبعد من ذلك بكثير” على درب تعزيز حقوق المرأة في المغرب.

أدى النزاع الروسي- الأوكراني إلى تفاقم اضطراب سلاسل التوريد، التي تضررت بشدة من قبل أزمة كوفيد -19. من خلال استخلاص الدروس من هذه التجربة المؤلمة، تتحرك المقاولات المغربية أخيرا ، وتسعى حاليا بكل الوسائل إلى تأمين إمداداتها. في قطاع الصناعة الغذائية، الوقت ليس فقط للتحسيس ولكن الأمر يكتسي طابعا استعجاليا. الاستنتاج واضح! يعتمد المهنيون على الواردات، ولا سيما المدخلات المصنعة. وتقدر الفاتورة اليوم بنحو 18 مليار درهم، يتم استيراد ما يقرب من 60 في المئة منها. على العموم، يتمتع هذا القطاع بإمكانية استبدال الواردات بمنتوج محلي تبلغ قيمته 10 مليار درهم.

error: