أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 25 يونيو

ارتفاع تكاليف المقاصة بشكل لافت

وفقا لأحدث نشرة مالية عمومية شهرية صادرة عن الخزينة العامة للمملكة، فقد زادت نفقات المقاصة برسم السنة المالية الحالية بنسبة 149 في المئة متم مايو 2022 ، أي 15.7 مليار درهم من الدعم المخصص خلال 5 أشهر ، بدلا من 6.3 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2021. وتعزى هذه الزيادة في نفقات المقاصة إلى الحفاظ على أسعار غاز البوتان والنقل والمواد الأساسية.

قواعد جديدة في مجال التمويل التشاركي!

التمويل التشاركي، والمعروف باسم التمويل الجماعي ، يدخل الآن مرحلة جديدة ويصبح وسيلة تمويل في حد ذاته بالمغرب. على أقل تقدير ، لن يكون الولوج إلى التمويل مشروطا بالمرور من خلال اللاعبين التقليديين مثل البنوك. ستتاح قريبا لحاملي المشاريع من مختلف الأنواع والجمعيات إمكانية جمع الأموال ومخاطبة الجمهور مباشرة من خلال المنصات الإلكترونية. بنك المغرب أصدر للتو تسعة دوريات تحدد الإطار التنظيمي والعلاقة التعاقدية لطريقة التمويل الجماعي هاته.

إطلاق التأشيرة الإلكترونية لولوج التراب المغربي اعتبارا من 10 يوليوز المقبل

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أول أمس الخميس، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سيجري اعتماد التأشيرة الإلكترونية لدخول المغرب من قبل مواطني بعض البلدان، ابتداء من 10 يوليوز 2022، وهو إجراء يبعث بشائر لقطاع السياحة وجميع مهنيي القطاع. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن اعتماد التأشيرة الإلكترونية يهم ثلاثة أصناف من الدول، وهي لائحة مرشحة للتوسيع من البلدان التي تعتمد التأشيرة الإلكترونية، والتي تضم أولا كل من إسرائيل وتايلند، في انتظار إضافة بلدان أخرى، بشكل تدريجي. وأضافت أن الأمر يتعلق أيضا بحاملي بطائق الإقامة، دون تأشيرة في منطقة/ فضاء “شنغن” وسويسرا وكندا وإنجلترا…وحاملي تأشيرة “شنغن” أو تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية. وبفضل اعتماد التأشيرة الإلكترونية، سيصبح بإمكان العديد من السياح الأجانب الراغبين في زيارة المملكة، إتمام الإجراءات عن بعد عبر الأنترنيت، على أن يستلموا تأشيراتهم عبر البريد الإلكتروني.

هلال يفضح أمام مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة صمت وأكاذيب وعراقيل الجزائر

فضح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسائل وجهها إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، صمت وأكاذيب وعراقيل الجزائر بخصوص قضية الصحراء المغربية. ففي رده على رسالة وجهها السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة نادر العرباوي إلى مجلس الأمن، ردا على الرسالة التي وجهها المغرب إلى أعضاء المجلس بشأن الناشطة الانفصالية المدعوة سلطانة خايا التي تحرض على العنف المسلح في الصحراء المغربية، شدد هلال على أن رسالة الدبلوماسي الجزائري “تفتري على نحو شنيع من خلال صمتها الآثم، وإنكارها المرفوض، وازدرائها المشين للأمم المتحدة وادعاءاتها المغرضة”.ومضى السفير هلال قائلا “إن السفير الجزائري، وكعادته، لا يرد مطلقا على الأفعال المنسوبة لبلاده. وفضل الخوض في الدعاية بدلا من تقديم إجابات ملموسة على الوقائع الثابتة والتواريخ المقدمة، التي تدين الجزائر بشكل مباشر”.

تنظيم العملات المشفرة بالمغرب : خطوة ضغيرة.. لكن شجاعة

أنباء سارة بالنسبة للمستثمرين والمضاربين والباحثين عن الإثارة: سيتم تنظيم العملات المشفرة بالمغرب. جاء ذلك على لسان والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري. لذلك، فإن المغرب سوف يأخذ زمام المبادرة، بعد أن نظر لفترة طويلة بريبة كبيرة وعدم ثقة في اقتحام هذه العملات الافتراضية للنظام المالي للدول. ومع ذلك، فإن هذا التخوف من طرف السلطات التنظيمية المغربية له ما يبرره بأكثر من طريقة. لأن العملات المشفرة يمكن أن تحمل جميع الآثار الضارة والمخاطر التي يمكن العثور عليها في عالم تقني وتكنولوجي معقد. لكن الحقيقة الثابتة هي أنه على الرغم من كل الانتقادات، فإن استخدام العملات المشفرة يتم بشكل متزايد وتؤدي إلى زعزعة النظام النقدي والمالي التقليدي.

النفط: المغرب بحاجة إلى مصفاة وطنية

شدد محمد العمراني، الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي، على ضرورة “إيجاد حل لمصفاة سمير”، قائلا إن المغرب “بحاجة إلى مصفاة وطنية” ، لأن المحروقات “يتم شراؤها بسعر مرتفع في السوق الدولية”. وقال ، في حديث للأسبوعية، “لو كانت مصفاة سمير تشتغل، لكان بإمكان بلدنا توفير تكلفة التكرير التي تقدر بما بين 10 و 20 في المئة من سعر الوقود، بدون احتساب الأصول بالعملة الصعبة، ومناصب الشغل التي يتم إحداثها والتأثيرات الأخرى على العديد من الأنشطة “، وأشار إلى أن مصفاة “سمير” كان لها أيضا دور مهم في التخزين واستقرار الأسعار.

حجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام

بعد يومين على التحذيرات التي أطلقتها الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بخصوص احتمال عودة ظاهرة اخضرار لحوم الأضاحي هذه السنة بقوة، حجزت السلطات 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام. وأفادت السلطات المحلية بتزنيت بأنه تم ضبط هذه الكمية من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بتنسيق مع السلطة الإقليمية، في إطار المراقبة المكثفة خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك. وتم، في هذا السياق، تحرير محضر مخالفة في حق المخالف ومتابعته قضائيا، على أن يتم إتلاف كمية الفضلات باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة. ويأتي هذا التدخل في إطار السهر الدائم للسلطات العمومية المختصة، على احترام السلامة الصحية للمنتجات الغذائية والتصدي وزجر المخالفين لمقتضيات القوانين المعمول بها في هذا الصدد.

أسعار الكتاب المدرسي لن تعرف أي زيادة برسم الموسم الدراسي المقبل

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن أسعار الكتاب المدرسي لن تعرف أي زيادة برسم الموسم الدراسي المقبل، مبرزا أن الحكومة ستعمل على إيجاد حلول مع الناشرين. وقال بايتاس، في معرض تفاعله مع سؤال صحفي يتعلق بالزيادة المحتملة في أسعار الكتب المدرسية، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن “أسعار الكتب المدرسية لن تعرف أي زيادة، وستظل في سعرها الأصلي”. وأضاف الوزير أن “الحكومة ستعمل على إيجاد حلول مع الناشرين”، في إشارة إلى ملتمس المهنيين لمراجعة سعر الكتاب المدرسي.

المغرب يعتمد التأشيرة الإلكترونية

ابتداء من 10 يوليوز، سيبدأ المغرب في اعتماد التأشيرة الإلكترونية. جاء ذلك على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد الخميس. هذه التأشيرة تستهدف مواطني 49 دولة وتهم ثلاث فئات. يتعلق الأمر بالمواطنين الأجانب الخاضعين لنظام التأشيرة والمقيمين ببلدان الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة وكندا و اليابان وأستراليا والمملكة المتحدة وسويسرا ونيوزلندا، والمواطنين الأجانب الخاضعين لنظام التأشيرة والحاملين لتأشيرة شنغن أو تأشيرات الولوج لكل من الولايات المتحدة، كندا، اليابان، أستراليا، المملكة المتحدة، إرلندا، ونيوزلندا، وكذا مواطني إسرائيل وتايلند.

صناعة الطيران.. توسعة جديدة

دشنت المجموعة الصناعية والتكنولوجية (Safran) المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع، بالدار البيضاء، توسعة موقع (Safran Nacelles Morocco) الخاص بإنتاج حاضنات محركات الطائرات. وسيتم تخصيص هذه التوسعة البالغة مساحتها 6000 متر مربع، لإنتاج حاضنات محركات طائرات الإيرباص من طراز (A320 neo) وطائرات الأعمال الراقية من طراز Gulfstream G700 / G800. وتواكب هذه التوسعة، التي تطلبت غلافا ماليا قدره 115 مليون درهم، مخططا تنمويا صناعيا للموقع الذي ي رتقب أن يكون أكثر فعالية ونجاعة، من أجل رفع وتيرة إنتاج حاضنات محركات الطائرات التي ي ق ب ل عليها الزبناء.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تطلق موسم 2022 للشواطئ النظيفة

أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة عن إطلاق موسم 2022 للشواطئ النظيفة لفائدة 106 شاطئا من السعيدية في البحر الأبيض المتوسط إلى الداخلة في الجنوب على المحيط الأطلسي. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أنه خلال الموسم الثالث والعشرين للشواطئ النظيفة، سيعمل البرنامج الرئيسي للمؤسسة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، على مواكبة 106 شاطئا، 28 منها تحمل علامة اللواء الأزرق، لتوفير فضاء نظيف ومجهز وآمن ونشيط للمصطافين. وأضاف البلاغ أن معظم هذه الشواطئ التي يرتادها جمهور غفير، ستستفيد من هذه العملية الضرورية لنظافة الساحل وحمايته، مبرزا أن 68 جماعة محلية مدعومة بسلطتها الوصية: المديرية العامة للجماعات الترابية والإدارات المعنية بتدبير الساحل، و26 شريكا اقتصاديا وأكثر من مائة جمعية محلية، ستتعبأ خلال ما يقارب ثلاثة أشهر لتحسيس المصطافين، والسهر على جودة مياه السباحة والرمال، وتجهيز الشواطئ وضمان الأمن، والتغطية الصحية والحرص على احترام النظام والانضباط للقوانين.

جامعة نايف تنظم في الرباط الندوة الرابعة حول “العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية”

تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع رئاسة النيابة العامة بالمغرب، ندوة علمية عن “العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية”، وذلك في العاصمة الرباط خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو الجاري، بمشاركة عدد من المختصين والقانونيين في الدول العربية. وذكر بلاغ للجامعة أنه من المنتظر أن يناقش الخبراء خلال الجلسات بدائل العقوبات والتدابير السالبة للحرية من منظور القانون الجنائي المقارن والعلوم الإنسانية ذات العلاقة، وبدائل العقوبات والتدابير السالبة للحرية في التشريعات العربية بين التقنين والتطبيق، وأيض ا التطبيقات القضائية العربية لبدائل العقوبات السالبة للحرية، كما ستناقش جهود مؤسسات المجتمع المدني للتوسع بين تطبيق بدائل العقوبات وأثر هذه البدائل والتدابير على ظاهرتي الاكتظاظ السجني والعودة للجريمة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات لتطوير وتفعيل بدائل العقوبات و التدابير السالبة للحرية في قوانين ومؤسسات العدالة الجنائية العربية.

تجاويف ملحية لتخزين الهيدروجين

على هامش القمة العالمية للطاقة World Power-to-X Summit” (PTX22)” بمراكش، أعلنت Hydrogène de France (HDF Energy) والشركة المغربية للتخزين (Somas) عن تطوير مشروع تخزين الهيدروجين. وسيمكن “مشروع ملحي” من تخزين هذا الغاز في خرائط منجم الملح بالمحمدية. الهدف النهائي: تخزين 10 جيجاوات من الكهرباء، أي ما يعادل 6 ساعات من استهلاك الكهرباء في الدار البيضاء. “مشروع ملحي”يجب أن يستجيب أولا لدراسات الجدوى. هذا، وسيمكن المغرب، خلال المرحلة التالية، المخصصة للتخزين، من التقدم في طموحه ليصبح رائدا في إنتاج وتصدير الهيدروجين، وهو غاز أساسي لانتقال الطاقة العالمي.

قطاع مموني الحفلات: انطلاق عملية تسجيل العمال غير المأجورين

انطلقت، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، عملية تسجيل العمال غير الأجراء المزاولين بقطاع تموين الحفلات، بمبادرة من الفيدرالية المغربية لمموني الحفلات وغرفة الصناعة التقليدية بجهة الدار البيضاء – سطات. وتهدف هذه العملية، التي تقودها الفيدرالية عبر مختلف ربوع المملكة، بتنسيق مع غرف الصناعة التقليدية والسلطات المحلية، إلى المساهمة في تنفيذ مشروع تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، عبر تسجيل العمال غير الأجراء في السجل الوطني. وتطمح الفيدرالية، التي تشتغل وفق البرامج الحكومية، من خلال هذه المبادرة إلى تحسين مستوى التنظيم لدى حرفيي القطاع، والتأكيد على حقوق العمال غير الأجراء في التغطية الصحية الإجبارية وكذا مكافحة الممارسات غير المهيكلة في قطاع تموين الحفلات.

عملة مشفرة: مشروع قانون سيرى النور قريب

أعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، مؤخرا بالرباط، أن مشروع قانون يروم تنظيم استعمال العملات المشفرة سيرى النور قريبا. وأبرز الجواهري، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس لبنك المغرب برسم سنة 2022، أن لجنة تعمل على وضع إطار تنظيمي مناسب للجمع بين الابتكار والتكنولوجيا وحماية المستهلك.وفي هذا الصدد ، أكد والي البنك المركزي أنه سيتم أخذ العديد من الجوانب بعين الاعتبار عند صياغة هذا القانون، لا سيما التجارب العالمية في هذا المجال، مشيرا إلى أن أعمال مقارنة جارية مع صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الدولي لإجراء المشاورات اللازمة بهذا الشأن.وأشار إلى أن هذا الإطار التنظيمي سيمكن أيضا من تحيين التشريعات المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

قرض بقيمة 250 مليون دولار لدعم مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي.

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم 250 مليون دولار لمشروع التنمية الاقتصادية لشمال شرق المغرب. وذكرت المؤسسة المالية، في بيان، أن هذا التمويل سيساعد على تحسين الربط بشبكات النقل وتمكين نمو القطاع الخاص في شمال شرق المغرب، لاسيما تطوير المركب المينائي الصناعي الناظور غرب المتوسط. وأضاف البيان أن الحكومة المغربية، وإدراكا منها للإمكانيات غير المستغلة لهذه المنطقة، تقوم بتنفيذ خطة رئيسية للاستثمار في بنيتها التحتية، ويشمل ذلك تطوير المركب المينائي الناضور غرب المتوسط الذي يضم ميناء بحريا عميقا ومنطقة صناعية، فضلا عن أنشطة تروم تحسين البيئة الاقتصادية لهذه الجهة، موضحا أن المشروع الجديد للبنك الدولي يأتي لدعم هذه المبادرة والمساهمة في تحقيق التنمية المجالية.

في لقاء تواصلي .. عبد النباوي يشدد على احترام الأخلاقيات القضائية

عقد المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أول أمس الخميس بالرباط، لقاء تواصليا مع مستشاري الأخلاقيات القضائية، (الرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى مختلف محاكم الاستئناف)، حول موضوع “احترام الأخلاقيات القضائية “. وبهذه المناسبة، قال الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، إن اهتمام المجلس بموضوع الأخلاقيات المهنية نابع من صلب مهنة القضاء، التي تقوم على أسس أخلاقية صارمة، ويتجلى ذلك من المكانة التي تحتلها الأخلاق في النصوص القانونية والدستورية المنظمة لمهنة القضاء. وأكد عبد النباوي أن المبادئ والقيم الأساسية لمهنة القضاء كل ها مبادئ أخلاقية، كالاستقلال والحياد والتجرد والنزاهة والاستقامة والإخلاص، والتطبيق العادل للقانون، مضيفا أن هذه المبادئ نص عليها الدستور والقانونان التنظيميان المتعلقان بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وبالنظام الأساسي للقضاة.

وفد برلماني يزور مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط

يقوم وفد من لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، من 22 إلى 24 يونيو الجاري، بزيارة لإقليمي الناظور والدريوش، مخصصة لمشروع ميناء الناظور غرب المتوسط.وتهدف هذه الزيارة إلى التعرف على أهمية هذا المشروع الهيكلي الكبير والآفاق التي يفتحها لتنمية جهة الشرق، وكذا اللقاء مع الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين والمنتخبين المعنيين بهذا المشروع.وزار الوفد، أمس الخميس، موقع ورش الميناء الجديد، حيث عقد اجتماعا، على الخصوص، مع المدير العام للناظور غرب المتوسط، محمد جمال بنجلون، ومسؤولي الورش، قبل الاطلاع ميدانيا على سير أشغال هذه المنصة المينائية المستقبلية الهامة.

حماية الطفولة.. تقديم برنامج التعاون بين المغرب واليونيسف 2023-2027 بالأمم المتحدة.

تم أول أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تقديم برنامج التعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) للفترة 2023-2027. وتم إعداد هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة مسلسل بدأ في دجنبر 2020، والمعروف باسم برنامج التنمية الوطني (كاونتري بروغرام ديفلوبمنت)، على أساس مشاورات قطاعية في إطار “البرنامج – البلد” نظمتها الحكومة المغربية ومكتب اليونيسف في الرباط، مع مجموع الفاعلين الوطنيين المعنيين. وجاء في وثيقة تم توزيعها على الصحافيين، أن برنامج التنمية الوطني يقوم على الرأسمال والخبرة المكتسبة من الدورات السابقة لتعزيز الشراكة بين المغرب واليونيسف، ومن أجل تموقع أفضل لهيئة الأمم المتحدة داخل فريق الأمم المتحدة في المغرب. ويتماشى برنامج التنمية الوطني المغرب-اليونيسف، الذي تمت بلورته بكيفية تشاركية مع الوزارات والمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني، مع الخطوط الرئيسية المعتمدة في “إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة.

error: