80 في المئة من وفيات الملاريا في إفريقيا للأطفال أقل من 5 سنوات

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن 80 في المئة من وفيات الملاريا في إفريقيا هي للأطفال أقل من 5 سنوات.

وأوضحت المنظمة الاممية، في بيان لها اليوم الخميس، أن سبعة بلدان افريقية (جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان وأوغندا) موبوءة بالملاريا، حيث أن 80 في المئة من وفيات الملاريا في المنطقة الافريقية من بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وقالت إنه مع زيادة سوء التغذية، تتزايد الاحتياجات الصحية في المنطقة، خاصة بين الأطفال، مشيرة الى أن ذلك يهدد بتفش خطير للأمراض في المجتمعات التي تعاني من ندرة الموارد المائية. وأكد البيان أن منظمة الصحة العالمية تعمل على توسيع نطاق عملياتها في شرق إفريقيا، حيث تواجه المنطقة انعدام الأمن الغذائي الحاد الناجم عن النزاعات والظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك أسوأ جفاف منذ 40 عام ا، الناجم عن تغير المناخ وارتفاع أسعار الغذاء والوقود الدولية وتأثير وباء كوفيد-19.

وسجلت أن أكثر من 80 مليون شخص يعانون في منطقة شرق إفريقيا من انعدام الأمن الغذائي، ويلجؤون إلى تدابير يائسة لإطعام أنفسهم وأسرهم.

من جهته، قال إبراهيما سوسي فال، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للاستجابة للطوارئ، إن “الأولوية تتمثل في الحيلولة دون وقوع مجاعة، مع العمل، في نفس الوقت، على تعزيز الجهود في المجال الصحي للوقاية من الأمراض وإنقاذ الأرواح”.

error: