أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 04 يوليوز

بسبب الوضع الاقتصادي القاتم، ستضحي العديد من الأسر بالرحلات المخطط لها هذا الصيف. فقد قال 40 في المئة من الأشخاص الذين تم استجوابهم في أحدث استطلاع لـ”ليكونوميست-سينيرجيا” إنهم ألغوا الرحلات المبرمج لها في فترة الصيف. وقد اتخذ الكثير منهم هذا القرار بسبب تأثير الأزمة الحالية على مواردهم المالية. وبالنسبة لأولئك الذين يسافرون هذا الصيف، فإن الوجهات الأكثر شيوعا في عام 2022 هي المدن الساحلية بشكل خاص، بما في ذلك السعيدية وتغازوت والوليدية. وعلى الصعيد الدولي، تواصل تركيا جذب المسافرين، خاصة مع القيود على تأشيرة شنغن.

انتقد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التواصل للحكومي، داعيا رئيس الحكومة إلى التحاور مع أحزاب المعارضة، خاصة أن هناك عدة قضايا أساسية شهدتها البلاد تستوجب ذلك.
وأضاف الكاتب الأول الذي حل ضيفا على برنامج «بدون لغة خشب» الذي يقدمه رضوان الرمضاني، أن رئيس الحكومة لم يقم بأي مجهود تجاه المعارضة من أجل الحوار في قضايا أساسية مرت على البلاد، خاصة أن هناك مبادرات سابقة كانت تصب في هذا الاتجاه بحضور وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
وفي ذات السياق، عاب الكاتب الأول على بعض أعضاء الحكومة، طريقة تواصلهم في عدد من القضايا الأساسية التي تهم المواطن المغربي، وبإمكانها أن تثير احتقانات اجتماعية إضافية، في ظرفية مساعدة على ذلك.

بمبادرة من المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، بهدف تعزيز مخزون الدم وتلبية حاجيات المرضى، تم يومي الأربعاء والخميس الماضيين بفاس، تنظيم حملة للتبرع بالدم. وقالت نوال موحوت، المكلفة بالتواصل والتعاون في المركز الاستشفائي، إن هذه الحملة المنظمة بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بفاس، تروم جمع كمية هامة من الدم على صعيد الجهة، مشيرة الى أن المنشأة الطبية تستقبل عددا كبيرا من ضحايا الحوادث، وخصوصا حوادث السير والمصابين بأمراض مزمنة مثل القصور الكلوي. وذكرت بأن هذه المبادرة الاجتماعية تندرج في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين المركز الاستشفائي الجامعي والمركز الجهوي لتحاقن الدم منوهة بإقبال الطاقم الطبي والإداري والتقني وكذا الزوار على المساهمة في الحملة.

 نفت الحكومة صحة ما يروج داخل إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن دعوات كاذبة لتسجيل بيانات المواطنين قصد الاستفادة من دعم بمناسبة عيد الأضحى. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه “يتم تداول إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن دعوات كاذبة لتسجيل بيانات المواطنين، قصد الاستفادة من دعم موجه من طرف الحكومة بمناسبة عيد الأضحى”.

رغـم أن أعلى المعـدلات المحصل عليها على المستوى الـوطـنـي فـي الـبـاكـالـوريـا 2022 سجلها التلميذ زيد لحروسي ابن عين الشق بـ19،44 في شعبة الـعـلـوم الفيزيائية خيار فرنسية، إلا أنه وللمرة الرابعة تحتفظ الإناث بتفوقهن، وتكتسح نون النسوة نسبة النجاح، إذ تصدرت الإناث النتائج، كما هو الأمر على امتداد السنوات الأخيرة. فمن أصل 13 الأوائل الحاصلين على أعلى المعدلات 10 منهن إناث، حيث إن المرتبة الثانية احتلتها التلميذة هدى نعناع، الـتـي تتابع دراسـتـهـا بـمـسـلـك عـلـوم فيزيائية خيار فرنسية بمعدل 19،41، واحتلت المرتبة الثالثة التلميذة أمينة هـنـيـد عـلـوم رياضية بمعدل 19،37. ومـرة أخـرى، وكما جـاء فـي أرقـام وزارة التربية الوطنية، فإن أعلى نسب النجاح سجلت لدى الإناث بنسبة 70،7 في المائة، مقابل 62،3 في المائة لدى الذكور.

نظمت التمثيلية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، مؤخرا، ندوة دولية بحثية حول موضوع “ضمان نجاح تجارب الحكم الذاتي المجالي.. تفويض الاختصاصات التشريعية”. وتميزت هذه الندوة، التي أشرف على تسييرها خبراء وباحثون وأكاديميون بارزون من سويسرا وفرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة وجزر موريس، بحضور حوالي خمسين دبلوماسيا، من بينهم العديد من السفراء في نيويورك، ومسؤولين رفيعي المستوى بالأمم المتحدة ومختلف وسائل الإعلام المعتمدة لدى الأمم المتحدة. وشكل هذا اللقاء فرصة لمقارنة مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة المغربية للأقاليم الصحراوية مع تجارب أخرى للحكم الذاتي في العالم، لا سيما في شقها المتعلق بتفويض السلطات التشريعية في مناطق الحكم الذاتي، كما شكلت مناسبة للخبراء الدوليين لتبادل تجارب جزر الكناري وكاليدونيا الجديدة وبورتوريكو وجزيرة رودريغز.

أكد وزير الإدماج والأمن الاجتماعي والهجرة الإسباني، خوسي لويس إسكريفا، أن المغرب يواجه “وضعا معقدا للغاية” في مواجهة مافيات الهجرة غير الشرعية والتحكم في تدفقات الهجرة. وأوضح السيد إسكريفا خلال لقاء نظم من طرف مؤسسة “بيري تاريس”، أول أمس ببرشلونة، أن المغرب يعاني من تداعيات الوضع الصعب في بعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، التي تعاني من الحرب والمجاعة. وبحسب المسؤول الإسباني، “ينبغي فهم الوضع في المغرب”، الذي يواجه ضغطا شديدا للهجرة.

علمت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع أن وزارة الداخلية بدأت مراقبة صفقات ابـتـداء مـن الـيـوم الاثنين، واستثمارات بجماعات ترابية تحوم حولها شبهات بالتواطؤ بين مسؤولين محليين وأرباب مقاولات أنجزت صفقات عمومية داخل النفوذ الترابي للجماعات المعنية، بهدف إقصاء المنافسين. وكانت البادرة لأول مرة من المديرية العامة للأمن الوطني، التي حققت في صفقات لمديرية التجهيز وعقود أبرمتها ولايات الأمن مع مقاولات معينة، الأمر الذي استحسنته الداخلية التي شرعت في تفعيل لجن الافتحاص وكلفت المفتشين بزيارة جماعات تحوم حولها شبهات وكانت موضوع تقاریر داخلية. وأكدت المصادر ذاتهـا أن القيمة الإجمالية للصفقات موضوع أبحاث الداخلية تجاوزت 750 مليون درهم (75 مليار سنتيم)، وتهم جماعات قروية، يتمركز جلها في جهات مراكش آسفي، وطنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس.

أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتماد جرعة تذكيرية من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة، وذلك لضمان الحماية من هذا الفيروس. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذا القرار يأتي في إطار تحديث الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، ومن أجل تحصين المكتسبات التي حققتها بلادنا في مواجهة جائحة كوفيد-19، وفي ظل التطورات الأخيرة التي تميز الوضعية الوبائية.

 منحت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي شريك طويل الأمد لمؤسسات التمويلات الصغرى المغربية، مبلغ 23 مليون دولار إضافي لإنعاش هذا القطاع. ويتعلق الأمر بقرضين: الأول بقيمة 8 ملايين دولار تم توقيعه في نهاية يونيو 2022 مع الأمانة للتمويلات الصغرى، والثاني بقيمة 15 مليون دولار تمت المصادقة عليه الشهر الماضي لصالح مؤسسة الرواج.

نظمت مؤسسة محمد السادس لحمایة البیئة، الجمعة بلشبونة، بمناسبة المؤتمر الثاني للمحيطات، لقاء حول منظمات المجتمع المدني الافريقية في عقد علوم المحيطات. وأوضح بلاغ للمؤسسة أنها نظمت مع شركائھا، المتمثلین في لجنة الیونسكو الدولیة الحكومیة لعلوم المحیطات والمؤسسة البرتغالیة “أزول” للمحیطات ومنظمة “فورغو” والمعھد الوطني لبحوث الثروات السمكیة، نشاطا موازیا حول منظمات المجتمع المدني الإفریقیة في عقد علوم المحیطات. وأضاف المصدر ذاته أنه نظرا لدورھا كعضو مؤسس في تحالف عقد المحیطات، انخرطت المؤسسة بشكل خاص في ھذا العقد الذي ت عتبر صاحبة السمو الملكي الأمیرة للا حسناء عرابته، وھو تجمع رفیع المستوى یعمل على النھوض بالعقد في جمیع أنحاء العالم.

تم انتخاب النائبة البرلمانية المغربية ليلى داهي، أول أمس، رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي في إطار الدورة العادية للولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة المنعقدة ما بين 27 يونيو و2 يوليوز بجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا. وعبرت السيدة داهي، النائبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة العيون الساقية الحمراء، في كلمة بالمناسبة، عن اعتزازها بالثقة التي وضعها فيها النواب الأفارقة لتمثيل الشباب في هذه المؤسسة الإفريقية؛ مشيرة إلى أنها لن تدخر أي جهد في القيام بهذه المهمة الصعبة على أحسن وجه. وأضافت أنها عازمة على خدمة مصالح الشباب في جميع البلدان الإفريقية وإعطاء صورة عن إفريقيا طموحة ومتطورة ، تماشيا مع إرادة وطموح المملكة المغربية.

كشفت نتائج الاستطلاع السنوي السابع والعشرين ل”مؤشر تكلفة المعيشة”، الذي صدر مؤخرا عن مؤسسة «ميرسر» الأمريكية المتخصصة باستشارات الموارد البشرية، أن مدينتي الدار البيضاء والرباط تعتبران من بين المدن الأكثر غلاء للمغتربين في العالم. وصنف «مؤشر تكلفة المعيشة لسنة 2022»، المدينتين المغربيتين في مركز متوسط بين مدن دول العالم من حيث تكاليف العيش للمهاجرين، حيث جاءت العاصمة الاقتصادية للمغرب في المرتبة 143 عالميا من حيث تكلفة المعيشة، ضمن قائمة شملت 227 مدينة عبر العالم، مقارنة مع المركز 114 عالميا، الذي احتلته في تصنيف السنة الماضية، بينما تراجعت مدينة الرباط في تصنيف هذه السنة بعشر درجات لتحتل المرتبة 162 عالميا، مقارنة مع المرتبة 152 عالميا، التي احتلتها سنة 2021، لتتصدر بذلك الدارالبيضاء والرباط مدن شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر.

وصل الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، صباح أمس الأحد، إلى جدة في طريقه للديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1443 هجرية. وكان في استقبال الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، الذي يترأسه وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، بمطار الملك عبد العزيز بجدة، سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية السيد مصطفى المنصوري والقنصل العام للمملكة في جدة السيد ابراهيم أجولي. وقبيل مغادرة الوفد الرسمي إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، صرح السيد وهبي بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس شرفه بأن يترأس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة، “وذلك من أجل الاهتمام بأمورهم وتتبع أحوالهم قصد آداء هذا الركن بكل طمأنينة ويسر”.

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من إجهاض محاولة لتهريب طنين (02) من مخدر الحشيش على متن شاحنة لنقل البضائع، فضلا عن توقيف سائق الشاحنة ومساعده البالغين من العمر 34 و44 سنة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار الخارجي لمدينة الدار البيضاء، والتي مكنت من ضبط شاحنة لنقل البضائع قادمة من مدينة جرف الملحة ومتوجهة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة على متن الناقلة عن حجز طنين من مخدر الشيرا معدة على شكل رزم موجهة للتهريب الدولي، بالإضافة إلى حجز قارب مطاطي ومحركين بحريين ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

نشر مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، مؤخرا، دراسة تحليلية هيكلية السيناريوهات الاقتصادية قصيرة المدى بالنسبة للمغرب. وتروم هذه الدراسة التحليلية، بعنوان “التحليل الهيكلي للسيناريوهات الاقتصادية قصيرة المدى للمغرب: مقاربة جهوية متعددة القطاعات”، تقديم عناصر قوية لتحليل الآثار المحتملة على مستوى النمو، وإحداث فرص الشغل، والشمول والاستدامة على المدى الطويل لمختلف المخططات التمويلية للتخفيف من آثار أزمة كوفيد-19 على المستوى الجهوي، لاسيما وأن الانتعاش الاقتصادي في أعقاب الوباء مدعو إلى تسريع التحول نحو نموذج تنموي أكثر مرونة وشمولية واستدامة وفعالية.

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية أن نشاط نقل المسافرين قد أكد انتعاشته بشكل ملحوظ خلال 2021 بتسجيله ارتفاعا في عدد المسافرين بنسبة +63 في المئة، وذلك بنقل 34.4 مليون مسافر. وأوضح المكتب، في بلاغ له صدر عقب انعقاد مجلسه الإداري مؤخرا بالرباط، ترأسه وزير النقل واللوجستيك المجلس الإداري للمكتب الوطني، السيد محمد عبد الجليل، أن نشاط نقل المسافرين قد أكد انتعاشته بشكل ملحوظ بتسجيله نموا ملموسا مقارنة مع سنة 2020، حيث أظهرت النتائج المسجلة إلى حدود نهاية دجنبر 2021 ارتفاعا هاما على مستوى جميع المؤشرات: ارتفاع في عدد المسافرين بنسبة +63 في المئة، بنقل 34.4 مليون سنة 2021″.

كشفت العديد من وسائل الإعلام بأمريكا الجنوبية عن الضالعين الحقيقيين في الهجوم العنيف والمنظم الذي شنه الأسبوع الماضي مواطنون ينحدرون من بلدان إفريقية على السياج الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية. وهكذا كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية، “التيرناتيف بريس أجينسي” أنه، من الواضح أن المأساة قد دبرتها الجزائر ضد المغرب وإسبانيا انتقاما منهما لإحباط أربعة عقود من الأطماع التوسعية في الصحراء من خلال انفصاليي جبهة البوليساريو. وأضافت الوكالة في مقال رأي للكاتب أدالبيرتو كارلوس أغوزينو أن هذا النوع من المناورات الماكرة التي تستغل احتياجات ويأس العديد من الأفارقة الفقراء، ت ظهر استخفاف الجزائر التام بحقوق الإنسان وأنها لن تتردد في استخدام أي وسيلة لتحقيق أطماعها الجيوسياسية في الهيمنة على المنطقة المغاربية.

 ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، مؤخرا، اجتماعا عن بعد خصص لـ”دراسة الوضعية المائية ببلادنا”، تقرر خلاله إحداث لجنة لتتبع برنامج الحكومة في ما يتعلق بالماء الشروب. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه اللجنة التي ستضم جميع القطاعات المعنية، تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، ستقوم بتتبع برنامج الحكومة في ما يتعلق بالتزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة. وشكل اللقاء، يضيف المصدر ذاته، مناسبة للوقوف على مختلف الإجراءات التي سيتم اتخاذها للحفاظ على التزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة، فضلا عن وضع مخطط تواصلي يهدف إلى التحسيس بندرة المياه وكيفية ترشيد استهلاكها.

 

اجتاز بنجاح 231 ألف و272 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2022، عدد الإناث منهم 132 ألف 258. وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها، أن نسبة النجاح بلغت 66.28 في المائة، مقابل 68 في المائة من نفس الدورة لسنة 2021. وأبرز البلاغ أن نسبة نجاح الإناث شكلت 70.87 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذا الاختبار، بينما شكلت نسبة نجاح الذكور الذين اجتازوا هذه الدورة 61.01 في المائة من مجموع الممدرسين.

تم مؤخرا بالرباط لتوقيع على تبادل مذكرات واتفاقية قرض بين المغرب واليابان بقيمة 22 مليار ين ياباني (حوالي 1,6 مليار درهم)، لتمويل برنامج تحسين بيئة التعلم في قطاع التعليم الأساسي. ويهدف البرنامج، الذي وقعه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، السيد فوزي لقجع، والسفير المفوض فوق العادة لليابان لدى المملكة، السيد كوراميتسو هيدياكي، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في المغرب، السيد تاكاشي إيطو، إلى دعم المغرب بهدف تحسين بيئة التعلم وتقليل الفوارق وتخفيف الفجوات في تعلم مادة الرياضيات وذلك على ثلاثة مستويات، في الفصل داخل المدرسة، وبين المؤسسات التعليمية وبين الأسر.

error: