أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الاثنين 8 غشت

وقع رئيس الحكومة مؤخرا على مذكرة توجيهية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023. وقد حددت هذه المذكرة أربع أولويات مستلهمة من التوجيهات الملكية السامية والنموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي. ويتعلق الأمر بتعزيز أسس الدولة الاجتماعية، وإنعاش الاقتصاد من خلال دعم الاستثمار، وترسيخ العدالة المجالية. أما الأولوية الأخيرة فتتعلق باستعادة الهوامش المالية الضرورية لمواصلة الأوراش التنموية.

دعا عبد الرحيم شهيد إلى بلورة قانون مالية 2023 بروح توافقية، وقال رئيس الفريق الاشتراكي في مجلس النواب، في حديث صحفي إلى موقع 360، إن الفريق طالب وزارة المالية ومن ورائها الحكومة العمل على تقديم نص مشروع قانون المالية لسنة 2023 بتوافق بين الحكومة والمعارضة …
وكان رئيس الفريق قد كشف بأن هذا الاقتراح تم عرضه أثناء تقديم كل من وزيرة المالية نادية فتاح العلوي وفوزي لقجع لملامح المشروع على هامش المذكرة التأطيرية التي أرسلها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حدد من خلالها الخطوط العريضة لكل قطاع وزاري…

أعطيت، أول أمس بالرباط، الإنطلاقة الرسمية لتشغيل المرآب تحت أرضي “باب شالة”، الذي تم إنجازه بموقع باب شالة بالقرب من المدينة العتيقة .ويشتمل المرآب ،الذي أنجزته شركة الرباط الجهة للتهيئة، على 495 مكان لوقوف السيارات. وقد تم بناؤه على طابقين تحت الأرض، كما يضم في الأعلى مساحة مخصصة لحافلات النقل الحضري.ويندرج مرآب باب شالة الجديد ضمن مشروع “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية” ، والذي تم إنجازه في إطار الرؤية الملكية السامية لفائدة عاصمة المملكة، من خلال إعطاء الأولوية للمشاريع العمومية المستدامة التي تلبي تطلعات المواطنين.

أفاد بنك المغرب بأن 58 في المائة من المقاولات اعتبرت أن مناخ الأعمال العام في الصناعة “عادي” بينما اعتبرته 34 في المائة منها “غير ملائم” برسم الفصل الثاني من سنة 2022. وأوضح بنك المغرب في النسخة الفصلية لاستقصاء الظرفية أن معدل المقاولات غير الراضية يتراوح بين 23 في المائة في قطاع “الصناعات الغذائية” وحوالي النصف في قطاعي “النسيج والجلد” و”الميكانيك والتعدين”.وأضاف التقرير أنه في ما يتعلق بظروف التموين، فقد كانت خلال الفصل الثاني من سنة 2022 “صعبة” بالنسبة ل 54 في المائة من المصنعين و”عادية” بالنسبة ل 42 في المائة منهم، مبرزا أن مخزون المواد الأولية والمواد نصف الجاهزة كان في مستوى عادي في مجمل فروع النشاط. وبحسب فروع النشاط، فقد أشارت 84 في المائة من المقاولات إلى أن ظروف التموين “صعبة” في قطاعي “الكهرباء والإلكترونيك” والميكانيك والتعدين”، و45 في المائة في “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و43 في المائة في “الصناعة الغذائية” و28 في المائة في “النسيج والجلد”.

احتفت إدارة السجن المحلي بواد لاو، مؤخرا، بنزلائها من التلاميذ والطلبة المتفوقين في مختلف الاسلاك والشعب، وذلك بمناسبة اختتام السنة الدراسية والتكوينية 2021 – 2022.وتندرج هذه الاحتفالية، التي حضرها ممثلو السلطات المحلية والمنتخبون وشخصيات مدنية وجمعوية، في سياق سياسة المندوبية العامة لادارة السجون وإعادة الإدماج الرامية إلى تشجيع النزلاء على الانخراط الفعال في مختلف البرامج التكوينية والتعليمية الموجهة لفائدة نزلاء مختلف المؤسسات السجنية.كما تروم التظاهرة المساهمة في تسهيل عملية إدماج السجناء في المجتمع بعد الافراج عنهم، عبر تحفيزهم على الاستفادة من مدة المحكومية للحصول على شواهد علمية وتقنية، تيسير عملية انخراطهم في محيطهم بعد معانقتهم الحرية.

کشف منشور حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن الحكومة تراهن على سياسة التقشف من أجل مواجهة الأزمة التي خلفتها جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وبحسب المنشور الصادر عن رئيس الحكومة، فقد كشف هذا الأخير أن حكومته ستحرص خلال سنة 2023 والـسـنـوات اللاحقة على التقليص التدريجي لعجز الميزانية، وذلك من أجل وضع المالية العمومية في مسار تقليص المديونية وتعزيز التوازن المالي واستعادة الهوامش المالية الضرورية لمواصلة الأوراش التنموية.

تروم اتفاقية متعددة الأطراف بقيمة تصل إلى 36 مليون درهم النهوض بوحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على مستوى تراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي ضمن اتفاقية شراكة تجمع بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (15 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (15 مليون درهم) ووكالة إنعاش وتنمية الشمال (6 ملايين درهم)، إلى جانب التأطير والمواكبة من المديرية الجهوية للفلاحة.وتسعى الاتفاقية، التي تشمل الفترة من 2022 إلى 2024، إلى النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال ضمان التقائية البرامج والمشاريع ذات الاهتمام المشترك، عبر إنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي العاملة في قطاع تثمين وتسويق المنتوجات المجالية بالجهة، لاسيما ذات القيمة المضافة التي تمثل رافعة الاقتصاد المحلي، خاصة في المجال القروي.

انعقد ،مؤخرا بالرباط، اللقاء التأسيسي للمؤتمر العلمي الجامعي حول حقوق الإنسان الذي دعت إليه المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وذلك بمشاركة 40 أستاذا جامعيا وخبيرا في مجال حقوق الإنسان. وذكرت المندوبية الوزارية ،في بلاغ لها، أن هذا اللقاء سبقه إعداد المندوبية لمشروع نص تأسيس المؤتمر العلمي كفضاء ثقافي خالص بغرض الإسهام في تطوير المعرفة الحقوقية. وقد وجه منذ شهرين، هذا المشروع إلى أساتذة جامعيين وخبراء، وكان موضوع تعقيبات كتابية رصينة من قبلهم، عرضت في تقرير تركيبي على المشاركات والمشاركين في اللقاء التأسيسي. وتميزت الجلسة الافتتاحية للقاء، وفق البلاغ، بالكلمة الهامة لوزير العدل التي رحب فيها بثلة الأساتذة الرواد والأساتذة المقتدرين في مجال حقوق الإنسان والقانون والعلوم الإنسانية، ولما أسهموا به مع باقي زملائهم خدمة لقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، معبرا عن إشادته ودعمه لمبادرة تنظيم هذا المؤتمر .

حققت مجموعة “مناجم” رقم معاملات قدره 5,466 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، أي بارتفاع بنسبة 81,53 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.وأفاد بلاغ للمجموعة حول مؤشراتها الفصلية في 30 يونيو 2022، أن “مناجم” سجلت خلال الفصل الثاني نموا قويا بنسبة 52 في المائة في رقم معاملاتها مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.وأوضح المصدر ذاته أن هذا التطور الإيجابي، اتسم، على وجه الخصوص، بمساهمة منجم Tri-K في غينيا في رقم معاملات الفصل الثاني بنسبة 33 في المائة، وعبر تعزيز إنتاج المعادن النفيسة والمعادن الأساسية ، ما مكن من الاستفادة من المنحى التصاعدي لأسعار المعادن، وكذا عبر ارتفاع زوج العملات الدولار/الدرهم بزائد 9 في المائة.

اختتمت يوم الجمعة بالدار البيضاء، أشغال المحاكمة الصورية المشتركة بين المغرب وجمهورية النيجر، حول قضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين لفائدة العاملين في قطاع العدالة الجنائية بالبلدين. وتميزت هذه الورشة التي امتدت على مدى أربعة أيام (من 2 إلى 5 غشت الجاري) بتنفيذ محاكاة للتحقيقات والمحاكمة الجنائية في كل مراحلها وصولا إلى النطق بالحكم النهائي في القضية، في إطار مقاربة ترتكز على حماية حقوق الضحية. وتم تسليط الضوء خلال هذه المحاكاة على التحقيقات بالاعتماد على الأدلة الجنائية الرقمية والتحليل الجنائي، من خلال الاشتغال على حالة عملية وفق سيناريو يقارب الجريمة على المستوى الواقعي ببعدها العبر وطني. كما ركزت الورشة على تبادل الخبرات والممارسات الفضلى وكذا الوقوف على الإكراهات العملية التي تعوق الممارسة الميدانية في التصدي لقضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس، بأن المملكة المغربية تتابع بقلق بالغ ما تشهده الأوضاع في قطاع غزة من تدهور كبير، نتيجة عودة أعمال العنف والاقتتال وما خلفته من ضحايا وخسائر في الأرواح والممتلكات. وذكر بيان للوزارة أن “المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجنة القدس، تدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد واستعادة التهدئة لمنع خروج الأوضاع عن السيطرة وتجنيب المنطقة مزيدا من الاحتقان والتوتر الذي يقوض فرص السلام”. وخلص البيان إلى القول “إذ تجدد المملكة المغربية مواقفها الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، تؤكد أن الحل المستدام للصراع بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل في أمن وسلام”.

شهدت الدورة العادية الأولى للمجلس الأعلى للسلطة القضائية (دورة يناير) برسم سنة 2022 انعقاد 22 اجتماعا، كان أولها بتاريخ 25 يناير 2022. وجاء في بلاغ للمجلس بخصوص أشغاله في دورة يناير 2022، أنه “وفقا للقرار رقم 2/1 الصادر بتاريخ 27 ذي الحجة 1443 (27 يوليوز 2022) في شأن الإعلان عن اختتام الدورة العادية الأولى للمجلس الأعلى للسلطة القضائية (دورة يناير) برسم سنة 2022، التي تعد أول دورة تعقد في إطار الولاية الثانية للمجلس (2022 – 2026)، حيث شهدت انعقاد (22) اجتماعا، كان أولها بتاريخ 25 يناير 2022”.وبحسب المصدر ذاته فقد نوقشت خلال هذه الدورة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بوضعية القضاء ومنظومة العدالة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى كانت مقررة في جدول أعمالها، تهم أساسا تدبير الوضعية المهنية للقضاة في احترام تام للضمانات المقررة لهم بمقتضى دستور المملكة، ووفق الضوابط والمعايير المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، وكذا تلك الواردة في النظام الداخلي للمجلس.

 

يشكل موضوع “حل النزاعات الدولية بمعايير الأمم المتحدة” محور النسخة الأولى لمؤتمر نموذج الأمم المتحدة للشباب المغربي والدولي، التي انطلقت فعالياتها، أول أمس، بمراكش، بمشاركة شباب من المغرب وبلدان من القارات الأربع. ويروم هذا المؤتمر الشبابي، الذي تنظمه، إلى غاية تاسع غشت الجاري، جمعية المنتدى المغربي للشباب، بشراكة مع ماستر اللسانيات والدراسات الإنجليزية المعمقة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، والمركز الإنجليزي WLC ، تعلم طرق التواصل بمعايير الأمم المتحدة، بوصفه تلك العروة الوثقى التي تربط بين الأمم والشعوب، لما له من اهمية بمفهومه العام على المستويين الدولي والوطني. كما يسعى المؤتمر إلى تطوير الطلاقة اللغوية والاحترافية، فضلا عن تعليم الشباب طرق المناظرة والمناقشة بأساليب الأمم المتحدة، كتعزيز اهتماماتهم بمناقشة القضايا الدولية ، وطرق حل النزاعات، وكذا ترسيخ كيفية اتخاذ القرارات.

يستمر عجز السيولة البنكية في الانخفاض من أسبوع لآخر. بعد تسجيل تراجع خلال الأسبوع الماضي، أعلن المحللون في (BKGR) عن مزيد من الارتياح خلال الأسبوع السابق. وهكذا، استقر عجز السيولة البنكية عند -93.7 مليار درهم مقابل -97 مليار درهم في الأسبوع الفارط. لذلك لاحظ المحللون، في مذكرة “Fixed income weekly” الأخيرة، أن “هذا الارتياح الملحوظ” سجل عندما انخفضت التسبيقات لمدة 7 أيام ب 3.36 مليار درهم إلى 38.34 مليار درهم. أما في ما يتعلق باستثمارات الخزينة، تلاحظ “BKGR” أن هذه الأخيرة سجلت ارتفاعا.

error: