أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 10 غشت

لاتزال العاطفة ترخي بظلالها على مسألة المساواة في الإرث بين الجنسين. على غرار استطلاع” L’Economiste-Sunergia” ، الذي ن شر في عام 2018 ، ي ظهر الاستطلاع الأخير أن العقليات لم تتغير كثيرا في هذا الموضوع. لا يزال 63 في المئة من العينة المستجوبة يعارضون تغيير قواعد الإرث لمنح الورثة من الذكور والإناث نصيبا متساويا من الثروة. نسبة الرفض عالية حتى بين النساء، المستفيدات الرئيسيات من المساواة. بالمقابل، فإن 81 في المئة من المستجوبين يؤيدون ولوج النساء إلى سوق الشغل على قدم المساواة مع الرجل.

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أمس الثلاثاء بالرباط، أنه بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كوفيد-19، تنتهي الموجة الثانية لأمكرون وهي الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، لتبتدأ فترة بينية جديدة هي الفترة البينية الرابعة. وشدد المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في البلاد للفترة الممتدة من 5 يوليوز الى 8 غشت 2022، على أن انتهاء موجة وبائية لا يعني انتهاء الوباء، مشيرا إلى أن انتشار الفيروس سيستمر في مستوى ضعيف مع احتمال غير مستبعد لحدوث موجة أخرى، لكن ليس في الوقت القريب.

تنظم الوكالة الحضرية لبني ملال ، خلال الفترة من 8 إلى 12 غشت الجاري، الأبواب المفتوحة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بهدف تحسيس أفراد الجالية بالأنشطة والمهام المنوطة بالوكالة وكذا الخدمات التي تقدمها لمغاربة العالم.ويأتي تنظيم هذه الأيام المفتوحة في سياق مجموعة من التدابير والإجراءات التي اتخذتها الوكالة الحضرية لبني ملال لصالح الجالية المغربية بمناسبة صيف 2022، في إطار برنامج المواكبة للمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتروم هذه التدابير الجديدة ، بالاساس، تحسين ظروف الاستقبال وجودة الخدمات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج، وترسيخ منهجية تقريب الإدارة من المرتفقين وكذا الانصات وحل المشاكل التي تواجه مغاربة العالم.

تعززت الـقـوة الـجـويـة المغربية في إطـفـاء الـحـرائـق بـثـلاث طـائـرات جـديـدة دخـلـت مـرحـلـة الـخـدمـة، بـعـد مـا عـززت الـقـوات الملكية الجوية أسطـولـهـا ، خــلال السنة الجارية، ليصبح المغرب متوفرا على 11 طائرة من الطائرات المتخصصة في إخـمـاد الـحـرائـق “كـنـاديـر”. وينتظر أن تتوصل المملكة، هذه السنة، بطائرة أخرى من نوع “کنادیر”، على أن تتوصل بطائرتين أخريين سنة 2023، حسب صفقة سبق وجرى إبرامها. ويعتبر المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يتوفر على مثل هذه الطائرات، ودخل ضمن قائمة 20 دولة عبر العالم فقط تملك طراز “CL 415” من طائرات “كنادير”.

 سلم سعد الدين سميج المكلف بمهمة بالحجابة الملكية، أمس الثلاثاء، هبة ملكية لفائدة الشرفاء الأمغاريين بمناسبة موسم مولاي عبد الله أمغار. واستفاد من هذه الهبة الملكية المقدمة بمناسبة موسم مولاي عبد الله أمغار المنظم إلى غاية 12 غشت الجاري بالجماعة القروية مولاي عبد الله (إقليم الجديدة)، ما مجموعه 267 شخصا من بينهم العشرات من الأسر المعوزة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بهذه المنطقة.

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأنه من المتوقع أن تسجل القيمة المضافة الفلاحية المرتقبة انخفاضا بنسبة 14 بالمائة في خلال 2022، مضيفة أن هذا الانخفاض سيؤدي إلى انخفاض النمو ب 1,8 نقطة. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه مع الأخذ بعين الاعتبار الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية، وأداء الأشجار المثمرة والخضر والفواكه والمحاصيل الربيعية، بالإضافة إلى الآثار الإيجابية لبرنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، خصوصا على تربية الماشية، من المتوقع أن تسجل القيمة المضافة الفلاحية المرتقبة انخفاضا بنسبة 14 في المائة، مضيفة أن هذا الانخفاض سيؤدي إلى انخفاض النمو ب 1,8 نقطة. وقد شهد الموسم الفلاحي 2021-2022 تساقطات مطرية بلغت 199 ملم في نهاية ماي 2022، بانخفاض 44 في المائة مقارنة بمعدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة (355 ملم) وانخفاض بنسبة 34 في المائة مقارنة بالموسم السابق (303 ملم) في نفس التاريخ.

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لخريبكة في اجتماع لها برئاسة عامل الاقليم على 146 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يفوق 20 مليون درهم.وهكذا، وفي إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، صادقت اللجنة على 125 مشروعا بغلاف مالي يفوق 12.754 مليون درهم، منها 7.27 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.وهمت المشاريع محور “تحسين الدخل” وعددها 43 مشروعا ومحور دعم ريادة الاعمال لدى الشباب وعددها 82 مشروعا.وبخصوص برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” فقد صادقت اللجنة على 20 مشروعا تنمويا بكلفة اجمالية تفوق 13 مليون درهم منها 12.5 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أفاد مركز التجاري للأبحاث أن معدلات السندات اتجهت إلى الارتفاع أمام انخفاض الطلب خلال النصف الأول من سنة 2022. وأشار المركز، في تقريره الأخير “Research report – fixed income”، المعنون “نحو استمرار ارتفاع المعدلات في سنة 2022” إلى أنه “أخذا في الاعتبار تراجعا أكبر لطلب المستثمرين ضمن سوق السندات فيما يتعلق بعرض سندات الخزينة خلال النصف الأول من سنة 2022، فقد اتجهت معدلات السندات عموما إلى الارتفاع خلال هذه الفترة”. وأورد أن “الأمر يتعلق بالتحكم في عرض الخزينة العامة من السندات عبر اكتتابات قدرها 57 مليار درهم، بانخفاض طفيف مقارنة بالنصف الأول من سنة 2021”. وأشار إلى أن معدل إنجاز الحاجة المعلنة للخزينة بلغ، من جانبه، 99 في المائة مقابل 88 في المائة خلال الفترة المدروسة، مبرزا أن هذا المستوى يبقى نسبيا بالرغم من ذلك.

أفاد مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) بأن عجز السيولة البنكية واصل تراجعه ليبلغ 93,7 مليار درهم، في نهاية الفترة الممتدة من 27 يوليوز إلى 03 غشت، مقابل 97 مليار درهم قبل أسبوع.وأشار المركز في مذكرته الأسبوعية الأخيرة إلى أنه في ما يتعلق بالتسبيقات لمدة 7 أيام، فقد تراجعت ب3,36 مليار درهم إلى 38,34 مليار درهم.وأبرزت المذكرة أنه في ما يتعلق بتوظيفات الخزينة فقد شهدت ارتفاعا كما يتضح ذلك من الجاري اليومي الأقصى الذي بلغ 5,050 مليار درهم في 03 غشت، مقابل جاري يومي أقصى بلغ 6,725 مليار درهم خلال الفترة السابقة.وأشار المصدر إلى أن متوسط السعر المرجح مازال مستقرا عند 1,500 في المائة، في حين أن MONIA (متوسط المؤشر المغربي : المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) انتقل من 1,437 في المائة، في 28 يوليوز 2022 إلى 1,457 في 03 غشت 2022.

تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة نهائيات الدورة الثالثة لمسابقة المؤسسة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده ما بين 13 و 16 محرم 1444 ه الموافق للفترة ما بين 11 و14 غشت الجاري برحاب مسجد محمد السادس بدار السلام بجمهورية تنزانيا الاتحادية، وذلك تنفيذا لتوصية المجلس الأعلى للمؤسسة المنعقد بفاس في دورته الثانية يومي 3- 4 نونبر 2018 ، الرامية إلى إجراء مسابقة قرآنية سنوية. وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه المسابقة، ستعرف حضور رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة من 34 بلدا افريقيا، ومشاركة ثمانية وثمانين (88) متسابقا يمثلون فروع المؤسسة الأربعة والثلاثين، الذين سيتنافسون على مدار ثلاثة أيام على المراكز الأولى في ثلاثة فروع ، وهي (فرع الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع)، و(فرع الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى)، و(فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل).

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن الحسابات العمومية للدولة ما تزال في وضع “مريح” برسم النصف الأول من سنة 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير “Research report – fixed income”، المعنون “نحو استمرار ارتفاع المعدلات في سنة 2022” أن عجز الميزانية بلغ 18,3 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، بارتفاع قدره 11,1 مليار درهم على أساس سنوي، مضيفا أن هذا التطور يأتي بالرغم من الارتفاع الكبير لنفقات الدولة في سياق تضخمي. ويعزى ذلك، وفقا للمصدر ذاته، إلى الأداء الإيجابي للمداخيل الضريبية خلال هذه الفترة .وتابع المركز أنه “بتحليل القسطين الأولين لسنة 2022، فإن مداخيل الضريبة على الشركات جاءت مدفوعة بقطاعات الفوسفاط والإسمنت والقطاع المالي. وبذلك سجلت المداخيل الضريبية نموا بزائد 23,5 مليار درهم (أي زائد 22 في المائة) في سنة واحدة، لتصل إلى 131,5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022”.

تعثر كبير يعرفه تزويد المكتبات على الصعيد الوطني بالكتب والمطبوعات المدرسية، وذلك راجع بالأساس إلى عدم إيجاد توافق بشأن الزيادة المرتقبة في الأثمان ، مع توقعات بإيجاد حل خلال الأسبوع الحالي . وإلى حد الساعة تخلو المكتبات من المطبوعات والكتب المدرسية الخاصة بجميع المستويات الدراسية؛ فيما كان الناشرون أقروا زيـادة بنسبة 25 بالمائة في المقررات الخاصة بالمدارس العمومية، وذلك بسبب غلاء المواد الأولية. وفـي هـذا الإطـار قـال عبد العزيز كوثر، رئيس المجلس الإداري للجمعية المغربية للكتبيين، إنه تم عقد لقاء مع مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية حيث تمت طمأنتهم بأنه سيتم التوصل إلى حل خلال الأسبوع الحالي.

أطلقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل على موقعها الإلكتروني، بوابة “فينتك” المخصصة للتكنولوجيا المالية. وذكر بلاغ للهيئة بأنه تم تصميم هذه البوابة من أجل مواكبة فاعلي القطاع في تنفيذ مشاريعهم وتشجيع تنمية التكنولوجيات الجديدة التي تساهم في التحول الرقمي للقطاع المالي.وأشار البلاغ إلى أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل تعتبر أن دعم جاذبية سوق الرساميل يعني أيضا انفتاحه على الابتكارات التي تعرفها الصناعة المالية، مضيفا أن الهيئة وضعت لذلك مواكبة الابتكار في قلب مخططها الاستراتيجي 2021 – 2023 وتعتزم مواكبة حاملي المشاريع من أجل النهوض باستعمال التكنولوجيات الجديدة في السوق المغربية للرساميل.

أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أنها درست وعالجت كافة الملفات الخاصة ببرنامج تجديد وتكسير حظيرة مركبات النقل الطرقي برسم السنة الجارية. وأوضحت الوكالة ، في بلاغ لها، أن هذه الملفات التي تم استقبالها عبر المنصة الإلكترونية tajdid-hadira.narsa.gov.ma تم دراستها ومعالجتها، مضيفة أنه تم إشعار المقاولات المعنية بواسطة رسالة نصية عبر البريد الإلكتروني تطلعهم من خلالها على مآل ملفاتهم. وفي هذا الصدد، وبالنسبة لعملية التجديد، دعا البلاغ المهنيين الذين توصلوا برسالة نصية عبر بريدهم الإلكتروني تخبرهم من خلالها الوكالة أن ملفاتهم تستوفي الشروط، إلى اختيار الشركة المسوقة ومدها بمرجع الطلب حتى يتسنى لها إدخال الفاتورة الأولية بالنظام المعلوماتي، وتأكيد الاختيار من طرف المهنيين المعنيين، على أن تقوم الإدارة بإعداد الالتزام بالنفقة وتخبر المقاولة المعنية بذلك عبر البريد الإلكتروني.

 تنخرط جهة فاس – مكناس بشكل كامل في إعادة الدينامية إلى نسيجها الصناعي، من خلال العديد من مشاريع الهيكلة التي تم إطلاقها وبرمجتها في إطار برنامج التنمية الجهوية (PDR) وخارج هذا البرنامج. وفي هذا الصدد، أطلقت الجهة مؤخرا مشروعا جديدا لإنشاء منطقة صناعية في عين بيدا. وستتطلب المنطقة الجديدة، التي خصصت لها مساحة 80 هكتارا، ميزانية قدرها 200 مليون درهم، منها 100 مليون درهم منحها المجلس الجهوي. وقد بدأ المجلس، بالفعل، في تقديم طلبات عروض تتعلق بالدراسات التقنية ومتابعة الأشغال في هذه المنطقة.

 

أفاد تقرير حول الاستقرار المالي، بأن وتيرة النمو السنوية للمديونية المالية للمقاولات غير المالية زادت بنسبة 1,3 في المائة لتصل إلى حوالي 821 مليار درهم سنة 2021، بعد نمو بنسبة 3,9 في المائة في 2019 و2,7 في المائة في 2020. وأوضح التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، بأن هذا التطور يشمل أساسا انخفاض مديونية الشركات العمومية بنسبة 2 في المائة إلى 271 مليار درهم وارتفاع مديونية المقاولات غير المالية الخاصة بـ3,1 في المائة إلى 550 مليار درهم. وأخذا في الاعتبار النمو القوي للناتج الداخلي الخام في سنة 2021، شهد الدين المالي للمقاولات غير المالية بالنسبة إلى الناتج الداخلي الخام انخفاضا بنسبة 63,9 في المائة عند متم 2021، بعد ارتفاعه القوي إلى 70,3 في المائة، عائدا بذلك إلى مستواه لما قبل الأزمة.

error: