أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 11 غشت

إجراء جديد ينظم المناطق الصناعية يصل إلى مجلس النواب. دراسة هذا النص ستكون خلال الدخول السياسي المقبل. يحدد هذا القانون القواعد المتعلقة بتهيئة المناطق الصناعية وتثمينها وتدبيرها. وينص على وضع مخطط وطني يحدد التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال العقارات الصناعية، وكذا حقوق والتزامات مهيئي هذه المناطق والمستثمرين.

حذر «الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان» من»تسليع الخدمات الصحية» واخضاعها لمنطق «السوق». كما اقترح، في بيان له، إعادة تدقيق وضبط أدوار القطاع الخاص في المجال الصحي والتأكيد على مبدأ الخدمة العمومية في المجال الصحي كأساس، وأن دور القطاع الخاص ينبغي أن يستجيب لهذه الفلسفة ضمن إطار تعاقدي مع الدولة.
وجاء في البيان أن «الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان»، ومن خلال متابعته وتقييمه للسياسات العمومية من منظور حقوق الإنسان، وبعد إصداره لتقريره الموضوعاتي حول «رصد وتقييم السياسة الصحية بالمغرب خلال ولايتين حكوميتين 2011-2016 و2016-2021 «، وبعد اطلاعه ودراسته لمشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، والذي أحيل على أنظار مجلس المستشارين من قبل الحكومة.

تنطلق غدا الجمعة الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي في المغرب لفائدة أطفال القدس، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ لها، أن دورة هذه السنة التي تحمل اسم “دورة الانبعاث”، وستستمر على مدى أسبوعين، تعرف مشاركة 50 طفلا وطفلة من القدس تتراوح أعمارهم ما بين 11 و15 سنة، مع خمسة مؤطرين مقدسيين، وذلك تزامنا مع فعاليات البرنامج الوطني للتخييم.وأضاف البلاغ أنه على غرار الدورات السابقة، وضعت الوكالة برنامجا غنيا للدورة، يشتمل على عدد من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع عدد من القطاعات، وذلك في إطار الاحترام التام للتدابير الاحترازية الخاصة المرتبطة بوباء كوفيد – 19.

أفـادت المـذكـرة الـتـأطـيـريـة لمـشـروع قـانـون المـالـيـة، الـتـي وجهها رئيـس الـحـكـومـة إلـى الـقـطـاعـات الـوزاريـة، بأن الأمر يتعلق على الخصوص بتأهيل العرض الصحي بمواصلة إصلاح مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتأهيل المستشفيات، والتأسيس لإلزامية مسلك العلاجات، ورقمنة الـخـدمـات الـصـحـيـة، إلى جانب تعزيز حكامة المنظومة الصحية عبر إحداث المجموعات الصحية الترابية والهيئة العليا للصحة، ووكالة الأدوية والمنتجات الصحية ووكالة للدم ومشتقاته. وجـاء فـي المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم سنة 2023 أن الحكومة ستعمل على مواصلة تأهيل القطاع الصحي، عـبـر تـنـزيـل مقتضيات مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية، الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم 2022. وأبرزت المذكرة أنه نظرا للدور المـحـوري، الـذي يـلـعـبـه العنصر الـبـشـري فـي إصلاح المنظومة الصحية، ستعمل الحكومة على إخـراج قانون الوظيفة الصحية، وتفعيل مـخـرجـات الـحـوار الاجتماعي في ما يتعلق بتحسين الوضعية المادية للأطر الصحية الذي سيكلف غلافا ماليا يقدر ب 2،2 مليار درهم على مدى سنتين وذلك ابتداء من فاتح يناير 2023.

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي.وأوضحت المذكرة أن “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي، وذلك تفعيلا للمقتضيات الدستورية، وهو ما يفرض على الحكومة، ومعها مختلف المتدخلين، تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجيستيكية والمالية الكفيلة بتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي للأمازيغية”.ومن هذا المنطلق، يضيف المصدر ذاته ، فقد أعدت الحكومة خارطة طريق تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم، والصحة، والعدل، والإعلام السمعي البصري، والتواصل، والثقافة، والفن.

أفاد تقرير حول الاستقرار المالي، بأن وتيرة النمو السنوية للمديونية المالية للمقاولات غير المالية زادت بنسبة 1,3 في المائة لتصل إلى حوالي 821 مليار درهم سنة 2021، بعد نمو بنسبة 3,9 في المائة في 2019 و2,7 في المائة في 2020. وأوضح التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، بأن هذا التطور يشمل أساسا انخفاض مديونية الشركات العمومية بنسبة 2 في المائة إلى 271 مليار درهم وارتفاع مديونية المقاولات غير المالية الخاصة بـ3,1 في المائة إلى 550 مليار درهم. وأخذا في الاعتبار النمو القوي للناتج الداخلي الخام في سنة 2021، شهد الدين المالي للمقاولات غير المالية بالنسبة إلى الناتج الداخلي الخام انخفاضا بنسبة 63,9 في المائة عند متم 2021، بعد ارتفاعه القوي إلى 70,3 في المائة، عائدا بذلك إلى مستواه لما قبل الأزمة.

نظم المركز الجهوي للاستثمار لمراكش- آسفي، أمس الأربعاء، بالمدينة الحمراء، يوما موجها بشكل حصري لمغاربة العالم، حاملي مشاريع استثمارية، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر.وتمكن المشاركون خلال هذا اليوم، المنظم بشراكة مع مؤسسات مالية وبنكية، طبقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى إيلاء عناية خاصة لمغاربة العالم، من اكتشاف الخدمات التي يقدمها المركز الجهوي للاستثمار وشركاؤه الذين تمت تعبئتهم، مثل تمويل كوم، وبنك المغرب، وكافة البنوك الحاضرة بالجهة، في مجال مواكبة المستثمرين، من فكرة المشروع إلى غاية إنجازه.كما شكلت هذه التظاهرة، التي نظمت حضوريا وعن بعد، تحت شعار “مشاركة مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية المحلية”، مناسبة لخلق فضاء للتبادل والنقاش بين مختلف مكونات المنظومة، وإبراز مساهمة كفاءات مغاربة العالم في تفعيل النموذج التنموي الجديد.

علم لدى مصدر عسكري أن البحرية الملكية قدمت المساعدة ،بتعاون وثيق مع الدرك الملكي، يوم الثلاثاء، ل 23 صيادا ، من أفراد طاقم قارب صيد مغربي كان يوجد في وضعية جد صعبة بعرض ساحل سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء . وأوضح المصدر ، أن القارب المغربي الذي يحمل اسم (ضحى 2) كان يوجد في وضعية جد صعبة إثر تسرب كبير للمياه ما أدى إلى غرقه في ظرف 15 دقيقة . وأضاف المصدر ذاته أن جميع الصيادين الذين تم إنقاذهم أعيدوا سالمين إلى ميناء الدار البيضاء.

أكد وزير العلاقات الخارجية الغواتيمالي، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، أن غواتيمالا “حليف موثوق به” للمغرب في منطقة أمريكا الوسطى، داعيا إلى تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، اللذين يحتفلان بمرور 50 عاما على علاقاتهما الدبلوماسية.كما أكد بوكارو فلوريس الدعم الثابت لبلاده بخصوص الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على الصحراء، مسلطا الضوء على الأشياء الكثيرة التي تربط المغرب بغواتيمالا، وعلى وجه الخصوص روابط الصداقة التاريخية.وفي تصريح للقناة الإخبارية M2 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، كشف بوكارو فلوريس أن المغرب منذ عام 2014 يعتبر عضوا ملاحظا ضمن نظام تكامل أمريكا الوسطى “SICA”، وفي برلمان أمريكا الوسطى “البارلاسين”، وهو ما يقرب المملكة أكثر من المنطقة.

تتواصل عملية العبور “مرحبا 2022” على مستوى ميناء طنجة المتوسط في “ظروف جيدة”، في ظل توقعات بارتفاع الوتيرة خلال الأسبوع الأخير من شهر غشت الجاري. واتخذت السلطة المينائية لطنجة المتوسط التدابير اللازمة لتدبير مرحلة المغادرة ضمن عملية “مرحبا 2022″، حيث دعت كافة المسافرين إلى الاطلاع على توقعات حركة العبور المتوفرة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص بالهواتف المحمولة، والاستعداد لرحلة العودة قصد تجنب فترات الانتظار الطويلة وخاصة فترة الذروة المرتقبة بين 25 إلى 30 غشت الجاري، طبقا للجدول الزمني المنشور. وشددت السلطة المينائية على ضرورة التوفر على تذكرة عودة صادرة عن الشركة البحرية الخاصة بهم، تتضمن تاريخ وساعة العودة، وذلك قبل التوجه إلى الميناء.

يعمل المغرب على جلب الاستثمار في الطاقات البديلة، وينهج في ذلك استراتيجية محكمة، استنادا إلى التوجيهات الملكية السامية، التي تسهر على تطوير الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار في مشاريع مستقبلية واعدة، ويعد حقل تندرارة من هذه المشاريع الكبرى التي تشهدها بلادنا، والذي سيكون في المستقبل أحد أهم حقول الغاز الطبيعي الذي اكتشف سنة 1996، وبدأت أعمال الاستكشاف فيه منذ سنة 2015، حيث اكتشفت شركة “ساوند إنرجي” كميات ضخمة من الغاز في بئر “تي إي10-“، وقد تركزت احتياطيات الغاز المكتشفة في منطقتي: “سي 1 وسى 5”. وأعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنرجي” أول أمس، في تقرير لها على منصة “تويتر”، أنها حققت تقدما كبيرا في المرحلة الثانية من عملية إنتاج الغاز عبر حقل تندرارة، وقدمت الشركة معطيات جديدة تهم هذا المشروع الضخم. سيصل الإنتاج إلى ذروته في سنة 2026 بإجمالي 50 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي، بينما تصل الاحتياطيات القابلة للاستخراج إلى 377.7 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، ويتوقع بدء الإنتاج في سنة 2022 وسيستمر إلى غاية 2067.

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، يوم الثلاثاء بالرباط، أنه بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كوفيد-19، تنتهي الموجة الثانية لأمكرون وهي الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، لتبتدأ فترة بينية جديدة هي الفترة البينية الرابعة. وشدد المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في البلاد للفترة الممتدة من 5 يوليوز الى 8 غشت 2022، على أن انتهاء موجة وبائية لا يعني انتهاء الوباء، مشيرا إلى أن انتشار الفيروس سيستمر في مستوى ضعيف مع احتمال غير مستبعد لحدوث موجة أخرى، لكن ليس في الوقت القريب.

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم سنة 2023 بأن الحكومة ستنكب على تنزيل خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية 2022-2026، والتي تهدف إلى خفض نسبة الهدر المدرسي بمقدار الثلث، وزيادة معدل تمكين المتعلمين من الكفايات الأساسية إلى 70 في المائة، بدل المعدل الحالي الذي لا يتجاوز 30 في المائة.وأوضحت المذكرة التي وجهها رئيس الحكومة للقطاعات الوزارية أنه لتحقيق هذه الغاية، تم وضع برنامج يروم مضاعفة عدد طلبة سلكي إجازة التربية لأزيد من 5 مرات في أفق 2027، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وسيرصد له غلاف مالي يقدر ب4 ملايير درهم، على مدى 5 سنوات.وأبرزت أن خارطة الطريق تتوخى توفير بيئة مناسبة وشروط ملائمة للمشاركة والنجاح داخل المدارس، من خلال مضاعفة نسبة المستفيدين من الأنشطة المندمجة، التي تشمل الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية والاستطلاعية التي يقوم بها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها، فضلا عن مضاعفة عدد المستفيدين من خدمات النقل والإطعام المدرسيين بشراكة مع الجماعات الترابية.

أكد الكاتب الصحفي طالع سعود الأطلسي أن النداء الأخوي الملكي لرئاسة الجزائر، في خطاب العرش، نداء لربح المستقبل وانتصار للتاريخ المشترك. وأوضح الكاتب في مقال بعنوان “النداء الملكي لرئاسة الجزائر … أمل ممكن التحقيق” نشر على موقع (مشاهد 24)، أن جلالة الملك محمد السادس نادى في خطاب العرش رئاسة الجزائر إلى تجديد أواصر الأخوة والتعاون لجعل الحدود الجغرافية بين البلدين ج سور تواصل وتفاعل بينهما، ودعاها إلى التطابق مع أصالة وحرارة وصدق العلاقات بين الشعبين المغربي والجزائري.وشدد على أن النداء الأخوي لجلالة الملك تجاه رئاسة الجزائر، “صادر من قناعة ومن تصور تاريخي، ناضج، عميق ويحرص على التفاعل بين المآلات، المغربية والمغاربية، ويحفز على علاقات تضامن وتعاون أجدى، أفضل، أرقى وأدوم للمغاربة وللمغاربيين.” وأبرز أن النداء الملكي “تكرر في عدة خطابات ملكية عالية الرمزية، لأنه ثابت وصادر عن منظومة المفاهيم التي أنتجها جلالة الملك محمد السادس، ليقود بها المغرب، ساعيا إلى نهضته”.

 

أبدى مجلس الجالية المغربية دعمه لسلسلة من الأنشطة التي ينظمها فاعلون جمعويون وأكاديميون ومؤسساتيون حول تعزيز دور المهاجرين في تنمية الجهات التي ينحدرون منها، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت). وأفاد بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن رئيس المجلس، إدريس اليزمي، كشف خلال لقاء عقد حول موضوع “معرض للمعرفة: التزام الجالية والمجال الترابي”، والذي تم تنظيمه في 4 غشت بأكادير بمبادرة من جمعية “الهجرة والتنمية”، أن الدراسة حول ديناميات الهجرة في جهة سوس- ماسة أظهرت الدور المهم والمركزي أحيانا للمهاجرين في تنمية الجهة والسكان المحليين. وأضاف اليزمي أن جمعيات المهاجرين تدير أكثر المشاريع تنوعا وتظهر إبداعا مثير للإعجاب، مشيرا إلى أن هذه الندوة سلطت الضوء على أهمية اللقاءات المنتظمة لتبادل الممارسات الجيدة.

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 22 غشت الجاري، بمدينة آسفي، معرضا جهويا للصناعة التقليدية، بمشاركة 102 من العارضين، وذلك تحت شعار “اقتناؤكم لمنتجات الصناعة التقليدية.. دعم وتشجيع للصانع التقليدي”.وأوضحت غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش- آسفي، في بلاغ لها، أن هذا المعرض، الذي سيقام على مساحة 1300 متر مربع، وينظم بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة (دار الصانع)، وجماعة آسفي، يندرج في إطار تنزيل برنامج عمل الغرفة في مجال الترويج والتسويق للمنتوجات الحرفية برسم سنة 2022.

error: