أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 13 غشت

سلطت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وإمكاناتها الواعدة، مبرزة دور المملكة كـ”حليف موثوق ومؤثر” في خدمة السلام بمنطقة الشرق الأوسط و كبوابة نحو إفريقيا، بفضل الأسس الاقتصادية والاستقرار السياسي الذي تتمتع به تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وذكرت المجلة، في مقال رأي للصحفي السابق في شبكة “سي إن إن” والخبير الاستراتيجي الحالي في التواصل، لونزو كووك، أنه “في هذا العصر الجديد المتسم بالتنافس المتنامي بين القوى العظمى، والتحالفات المتغيرة، والمنافسة العالمية على الموارد، تبرز دولة واحدة كشريك أمريكي موثوق به ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: المغرب”. وبخصوص تطور الوضع الدبلوماسي في الشرق الأوسط، أكد كاتب المقال على “الدور المحوري للمملكة في إطار السياسة الأمريكية لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الاستراتيجيين الرئيسيين” على مستوى المنطقة.

أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب و الهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن المساهمات المحصلة من طرف أنظمة التقاعد بلغت 54,2 مليار درهم في سنة 2021، بارتفاع نسبته 9,6 في المائة مقارنة مع سنة 2020. وأوضح التقرير أن التعويضات سجلت، من جهتها، زيادة بنسبة 4 في المائة إلى 59,8 مليار درهم، مضيفا أن الاحتياطيات المكونة من طرف هذه الأنظمة بلغت 330,8 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 0,9 في المائة مقارنة بسنة 2020. كما سجلت هذه الاحتياطيات نموا سنويا متوسطا بنسبة 3,3 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية. وبلغت احتياطيات نظام المعاشات المدنية 75 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع سنة 2020 و3 في المائة كمتوسط سنوي خلال السنوات الخمس الماضية. وبالنسبة للعجز التقني المتراكم للنظام خلال الفترة ذاتها، فقد بلغ إجمالي 31,9 مليار درهم، و40,1 مليار درهم منذ تسجيل أول عجز تقني له في سنة 2014.

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، تم إصدارها بمناسبة اليوم العالمي للشباب ، بأن قرابة 3 من كل 10 عاطلين عن العمل (29,7 في المائة) هم من الشباب. وبحسب المذكرة ذاتها، فقرابة ثلاثة أرباع (75,8 في المائة) من الشباب العاطلين عن العمل يقطنون بالوسط الحضري (67,3 في المائة ذكور و90,1 في المائة حاصلين على شهادات). وأوضح المصدر ذاته أن معدل البطالة بلغ، على المستوى الوطني، 31,8 في المائة في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة، مقابل 13,7 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 44 سنة و 3,8 في المائة بالنسبة للأشخاص البالغين 45 سنة أو أكثر. وبلغ معدل البطالة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة والحاصلين على شهادة ذات مستوى عال 61,2 في المائة، و30,4 في المائة لدى حاملي شهادة ذات مستوى متوسط، و 12,9 في المائة لدى الشباب بدون شهادة.

جدد سفير المغرب في الصين عزيز مكوار، أول أمس، التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة، كأساس للعلاقات بين البلدين الصديقين. وأكد السفير ، في تصريح صحفي، أن هذا الانخراط يقوم على المواقف المبدئية للمملكة والتي يطبعها الثبات والمسؤولية والمصداقية والوثوق بشأن احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وأضاف أن “المغرب يواصل تقديم دعمه لجمهورية الصين الشعبية بخصوص هذه القضية ويجدد مواقفه التي عبر عنها مرارا على مختلف المستويات، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار المنظمات الدولية”.

بهدف البحث عن احتياطات إضافية للغاز الطبيعي، شرعت شركة الطاقة البريطانية “SDX Energy PLC”، في أشغال حفر البئر الاستكشافي “1-SAK”، بالمنطقة الجنوبية بمنطقة “للاميمونة” الواقعة بين القصر الكبير ومولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة، وذلك بعدما سبق لها اكتشاف حقل غني بالغاز الطبيعي خلال عمليات حفر بئر”1-LMS”بالمنطقة. وذكر بلاغ للشركة، أن أعمال الحفر في البئر الاستكشافي “1-SAK” التي انطلقت يوم 6 غشت الجاري، تستهدف خزان “کباص” على عمق يبلغ 1108 أمتار، وهو ما سيمكن من إنهاء الأشغال على مستوى المنطقة الجنوبية ل”للاميمونة”، التي يعد حفر بئر” 1-SAK “الأول ضمن أشغال حفر بئرين ممولة بالكامل على مساحة حوض “SDX Gharb”والمخطط لها في الربع الثالث من سنة 2022 ،مع ما يصل إلى ثلاثة آبار أخرى يتم النظر في تسريعها في الربع الرابع من السنة اعتمادا على نتائج الشطر الثالث وطلب زبناء الشركة.

يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير،غدا الأحد، الذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تعد محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، وذلك في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الدائمة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية المقدسة.وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ بالمناسبة، أنه في يوم 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل إقليم وادي الذهب، لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة لبلادنا.

error: