أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الاثنين 15 غشت

أفاد مركز النقديات بأن توسيع شبكة الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية عرف تباطؤا قويا مع إحداث 5 شبابيك جديدة فقط خلال النصف الأول من سنة 2022، دون أخذ الاستبدالات بعين الاعتبار.وأوضح المركز في تقريره الأخير، أن الشبكة بلغت بذلك 8.017 شباكا؛ أي بزيادة نسبتها 1 في المائة مقارنة مع 31 دجنبر 2021.وأضاف المصدر ذاته، أن المدن الأكثر تجهيزا بهذه الشبابيك هي الدار البيضاء ب 1.542 شباكا أوتوماتيكيا، تليها مراكش (680)، والرباط (649)، وطنجة (485)، وأكادير (422)، وفاس (410).

أفادت لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.027,8 مليار درهم، خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 4 في المائة. وأوضح بنك المغرب، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 876.7 مليار درهم وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 151.1 مليار درهم. وتعكس الزيادة السنوية بنسبة 6 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، أساسا، ارتفاعات بنسبة 11 في المائة في تسهيلات الخزينة، و بدرجة أقل قروض التجهيز بنسبة 1,4 في المائة، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 2 في المائة. من جهة أخرى، أبرزت لوحة القيادة أن بحث الظرفية لبنك المغرب أظهر أن الولوج الى التمويل، خلال الفصل الثاني من سنة 2022، اعتبرته 82 في المائة من المقاولات الصناعية “عاديا”، و11 في المائة اعتبرته “مريحا”، مع تكلفة ائتمان مستقرة.
أعلنت “لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية” بالمركز السينمائي المغربي، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 11 مليون و500 ألف درهم لدعم خمس قاعات سينمائية وطنية. وأوضح بلاغ للجنة التي عقدت اجتماعا لها، أول أمس، بحضور أعضائها، تحت رئاسة محمد كلاوي، والمكونة من أسماء العلوي، فدوى مروب، سميرة الحيمر و أحمد بوغابة، وأحمد الغمام ورشيد منتصر، أنها درست خلاله الملفات المرشحة للدعم، وقامت، بعد الدراسة والمداولة، بدعمها كاملة. وأضاف أن الغلاف المالي المخصص لهذا الدعم يتوزع على إنشاء كل من سينما ” Cinerji ” بالجديدة (3.900.000 درهم)، وسينما ” فوكس” ببني ملال (3.100.000 درهم)، وتحديث سينما “الدوليز” بالدار البيضاء (2.500.000 درهم). كما يشمل هذا الغلاف المالي، حسب المصدر ذاته، رقمنة كل من سينما “الريف” بالدار البيضاء (1.000.000 درهم)، وسينما “اسبانيول” بتطوان (1.000.000 درهم).

خلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، أمس الأحد، الذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تعد محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، وذلك في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الدائمة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية المقدسة.وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ بالمناسبة، أنه في يوم 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل إقليم وادي الذهب، لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة لبلادنا.

تبقى وضعية المالية العمومية متحكم فيها رغم النفقات الإضافية و الاستعجالية ، وذلك حسب ما جاء في المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية. وأوضحت المذكرة أن وضعية المالية العمومية بالمغرب تبقى متحكما فيها، بفضل الدينامية الإيجابية المسجلة على مستوى تحصيل الموارد العادية، التي ارتفعت بما يناهز 28 مليار درهم نهاية يونيو 2022، وهو ما يمثل زيادة تقدر ب 24 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة، ونسبة إنجاز بلغت 56 في المئة مقارنة مع توقعات قانون المالية لسنة 2022. وعلى العموم فقد أبانت المالية العمومية، يضيف المصدر ذاته، عن صلابتها وصمودها أمام الصدمات الخارجية، وهو ما مكن المملكة من الحفاظ على سيادتها المالية، مع إمكانية تعبئة هوامش مالية إضافية قادرة عل الحفاظ على ميزانية الاستثمار العمومي من جهة، ووضع دين الخزينة في منحى تنازلي من جهة أخرى.

          سلطت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وإمكاناتها الواعدة، مبرزة دور المملكة كـ”حليف موثوق ومؤثر” في خدمة السلام بمنطقة الشرق الأوسط و كبوابة نحو إفريقيا، بفضل الأسس الاقتصادية والاستقرار السياسي الذي تتمتع به تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكرت المجلة، في مقال رأي للصحفي السابق في شبكة “سي إن إن” والخبير الاستراتيجي الحالي في التواصل، لونزو كووك، أنه “في هذا العصر الجديد المتسم بالتنافس المتنامي بين القوى العظمى، والتحالفات المتغيرة، والمنافسة العالمية على الموارد، تبرز دولة واحدة كشريك أمريكي موثوق به ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: المغرب”. وبخصوص تطور الوضع الدبلوماسي في الشرق الأوسط، أكد كاتب المقال على “الدور المحوري للمملكة في إطار السياسة الأمريكية لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الاستراتيجيين الرئيسيين” على مستوى المنطقة.

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، تم إصدارها بمناسبة اليوم العالمي للشباب (12 غشت)، أن المغرب يضم 5,9 مليون شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، وهو ما يمثل 16,2 في المائة من الساكنة الإجمالية خلال سنة 2021.وأوضحت المندوبية أن 50,9 في المائة منهم ذكور و59,9 في المائة يقطنون بالوسط الحضري و56,6 في المائة منهم تتراوح أعمارهم بين 15 و19 سنة. مضيفة أن أكثر من 6 شبان من بين كل 10 (64,6 في المائة) لديهم شهادة متوسطة، و20,6 في المائة لديهم شهادة ذات مستوى عال و14,8 في المائة ليس لديهم أية شهادة.ووفقا للمذكرة، تضم جهة “الدار البيضاء – سطات” حوالي خمس الشباب ما بين 15 و 24سنة (19,1 في المائة) وتأتي في المرتبة الثانية جهة “مراكش –آسفي” (13,6 في المائة)، تليها جهة “الرباط-سلا-القنيطرة” (13,1 في المائة)، وجهة “فاس – مكناس” (12,2 في المائة).

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الجمعة، من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو وهو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة وتهديد موظف الشرطة أثناء تدخله لحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه البالغ من العمر 24 سنة، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة ، كان قد تم ضبطه متلبسا بحيازة دراجة نارية متحصلة من عملية سرقة بالعنف، قبل أن يعمد لتهديد شرطي مرور بواسطة أداة راضة بغرض تسهيل فرار مشاركه في هذه الأفعال الإجرامية على متن الدراجة النارية المسروقة. وأضاف أن الأبحاث والتحريات الأمنية المكثفة والمشتركة بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي وتوقيفه بمنطقة قروية بضواحي الجرف الأصفر.

أقيم يوم الجمعة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي، المنظمة ما بين 12 و25 غشت الجاري، والتي تحمل اسم “دورة الانبعاث” . وتعرف دورة هذه السنة التي تنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مشاركة 50 طفلا وطفلة من القدس تتراوح أعمارهم ما بين 11 و15 سنة، مع خمسة مؤطرين مقدسيين. وفي كلمة بالمناسبة، رحب محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس، بالضيوف المقدسيين في بلدهم الثاني المغرب، مبرزا أنه يتم اليوم الاحتفاء باستقبال المجموعة الثالثة عشرة من أطفال القدس، التي تضم 50 طفلا وطفلة من بينهم 30 من الإناث و20 من الذكور.وأشار في هذا السياق إلى أن مجموع عدد المستفيدين والمستفيدات من هذه التجربة الاجتماعية والإنسانية، بلغ إلى حدود دورة هذه السنة 650 طفلا، مع أزيد من 60 مؤطرة ومؤطرا.

           صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال، التي انعقدت الخميس، تحت رئاسة عامل الإقليم ،على 75 مشروعا بكلفة مالية بلغت أزيد من 14.5 مليون درهم. وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع التي تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب برسم السنة المالية 2022، أزيد من 9.9 مليون. وهمت هذه المشاريع محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حيث تمت المصادقة على 44 مشروعا بكلفة مالية بلغت أزيد من 10.96 مليون درهم ستساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 6.8 مليون درهم وشملت بالاساس المشاريع الرامية الى تثمين المنتوجات المجالية في إطار مقاربة سلاسل الإنتاج ذات القيمة المضافة العالية. كما همت محور دعم ريادة الأعمال، حيث تمت المصادقة على 28 مشروعا بكلفة مالية إجمالية ناهزت 2.88 مليون درهم ، بلغت فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2.45 مليون درهم. كما تمت المصادقة على ثلاث مشاريع تهم تفعيل منصات الشباب بالاقليم بكلفة مالية بلغت 650 ألف درهم.

تسجل سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى حدود يوم الجمعة، عجزا قدره 306.32 مليون متر مكعب من المياه مقارنة مع العام الماضي. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن مخزون المياه بالسدود الكبرى بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصل إلى 744,48 مليون متر مكعب، أي ما يعادل نسبة ملء تناهز 43.23 في المائة من الحقينة الإجمالية للسدود والبالغة 1721 مليون متر مكعب.

اختتمت يوم الجمعة بالجماعة القروية مولاي عبد الله (إقليم الجديدة)، دورة 2022 من موسم مولاي عبد الله أمغار، الذي يعد أحد أهم التظاهرات الدينية والثقافية في المغرب. وشهد حفل الاختتام، الذي تميز على الخصوص بتقديم عروض التبوريدة، بمشاركة أكثر من 100 سربة من عدة جهات بالمملكة، وعروض صقارة القواسم من أولاد فرج، بحضور آلاف الزوار.وفي تصريح صحفي، أبرز رئيس جماعة مولاي عبد الله ، المهدي الفاطمي ، أن هذه التظاهرة الشعبية سجلت هذه السنة رقما قياسيا من حيث عدد الزوار، مشيرا إلى أنه خلال 10 أيام ، تمكن الموسم من استقطاب ما يقرب من 4 ملايين زائر.وأضاف أن الموسم شهد نجاحا كبيرا، وتم في ظروف جيدة رغم العدد الكبير للزائرين، مبرزا أن الأمر يرجع إلى الجهود الجبارة التي بذلتها مختلف الجهات المتدخلة.

          أشاد مسؤولون وفاعلون أفارقة، يوم الجمعة بدار السلام، عاليا، بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعميق التعاون بين علماء القارة الإفريقية وتوطيد أواصر الأخوة بين شعوبها. وأجمع المتحدثون، بمناسبة افتتاح الأطوار النهائية للدورة الثالثة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، التي تعقد من 11 إلى 14 غشت الجاري برحاب مسجد محمد السادس بدار السلام (جمهورية تنزانيا الاتحادية)، على أهمية المبادرات “الهامة والنبيلة” التي ما فتئ يرعاها جلالة الملك خدمة للدين الحنيف والعناية بالقرآن الكريم وأهله. وفي هذا الصدد، أعرب نائب رئيس الحزب الحاكم في جمهورية تنزانيا، عبد الرحمان عمر كينانا، في كلمته الافتتاحية، عن سروره بالحضور كضيف شرف في هذا “الحدث الهام والكبير”، المنظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، مؤكدا اعتزاز بلاده باحتضان هذه الدورة الثالثة التي تعد “أهم مسابقة للقرآن الكريم في القارة”.

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية أن الحكومة ملتزمة بالعمل على تكريس العدالة المجالية. وأوضحت المذكرة أن الحكومة ستعمل بالتالي على توطيد الجهوية، لا كخيار دستوري وديمقراطي فقط، بل باعتمادها كبديل تنموي أيضا، وذلك للرفع من نجاعة السياسات العمومية والتقائيتها على المستوى الترابي، و التقليص من التفاوتات المجالية فيما يخص الاستثمارات، والولوج للخدمات العمومية الأساسية، وبالتالي انعكاس ذلك على التوزيع العادل للثروة بين الجهات. وأشارت المذكرة التأطيرية إلى أن الحكومة “واعية بأن النجاح في تحقيق الأولويات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية المسطرة في البرنامج الحكومي رهين بمدى فعالية التدبير العمومي والتقائية السياسات العمومية، على المستويين القطاعي والمجالي ، وذلك للمضي قدما في مسار تنزيل الإصلاحات اللازمة لتحقيق هذه الأولويات”. وهكذا ، يضيف المصدر ، ستولي الحكومة أهمية خاصة لمواصلة تنزيل هذا الورش التنموي الكبير، عبر اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها تمكين الجهات من ممارسة اختصاصاتها، والقيام بأدوارها التنموية.

           تستفيد أسرة التعليم من أزيد من 140.000 رحلة مدعمة عبر الحافلة، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين وشركة سوبراتور. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أن 70 في المائة من المستفيدين من هذه الرحلات هم أشخاص مزاولون للعمل أو متقاعدون تابعون لقطاعات التربية والتكوين، مشيرا إلى أن المؤسسة منذ إحداثها تدعم نساء ورجال التعليم وأسرهم من أجل التخفيف من النفقات المترتبة عن رحلاتهم وتنقلاتهم. وأضاف البلاغ أن خدمة التخفيض تندرج بنسبة 40 في المائة عن التنقل عبر حافلات سوبراتور ضمن خدمات دعم السفر لفائدة الأسرة التعليمية، والتي رأت النور في فاتح غشت 2020 عقب توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة وشركة سوبراتور. وأبرزت المؤسسة أنه بعد مرور عامين على إحداث هذه الخدمة الاجتماعية، تم تسجيل أزيد من 140.000 رحلة مدعمة عبر حافلات سوبراتور همت كل جهات المملكة التي لا تغطيها شبكة السكك الحديدية، مسجلة أن أكثر من 28 في المائة من هذه الرحلات كانت موجهة نحو جهات العيون-بوجدور-الساقية الحمراء، واد الذهب-لكويرة، كلميم-السمارة وسوس ماسة.

تجري تعبئة 63 مليون درهم لتمويل مشروع لتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة وتحويله إلى فضاء جهوي للعروض والفنون.وتنص اتفاقية الشراكة لإنجاز المشروع على تعبئة هذه الاعتمادات المالية بتعاون بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية، ويتعلق الأمر بمساهمة بقيمة 30 مليون درهم لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و 30 مليون درهم كمساهمة من جماعة طنجة، و3 ملايين درهم كمساهمة من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وذلك تحت إشراف ولاية الجهة.ويروم هذا المشروع الثقافي، الرامي إلى خلق دينامية سوسيو-ثقافية محلية، إلى مواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والثقافية لمدينة طنجة، وتطوير وتحسين جودة البنية التحتية المخصصة لاستضافة الأحداث الكبرى بمدينة طنجة، وكذا إعطاء دفعة جديدة للتنمية الفنية والثقافية وإحداث فضاء لعرض وترويج المنتوجات المجالية لعمالات وأقاليم الجهة.

أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب سجل من حيث عدد العمليات النقدية 245,5 مليون عملية بمبلغ إجمالي قدره 200,6 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا النشاط الذي يشمل عمليات سحب النقود عبر الشبابيك الأوتوماتيكية وعمليات الأداء بواسطة البطاقات الالكترونية في المحلات التجارية، وعمليات الأداء عبر أجهزة الصرف الآلي وعمليات Cash Advance للسحب النقدي بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية، أظهر زيادة بنسبة 16 في المائة من حيث عدد العمليات وب 13,2 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة بنفس الفترة من عام 2021. وفي المغرب، سجلت البطاقات المغربية خلال النصف الأول من السنة، على مستوى الأداء والسحب، 236,9 مليون عملية، بقيمة 190,1 مليار درهم بزيادة نسبتها 14,2 في المائة من حيث عدد العمليات و 10,4 في المائة من حيث المبلغ الإجمالي للعمليات.

       أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، بأن الرصيد الإجمالي للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بلغ 1,8 مليار درهم في سنة 2021، مقابل 2,5 مليار درهم في سنة 2020. وأوضح التقرير الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل و هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أنه “بفضل رصيد العمليات المالية الذي بلغ 5,2 مليار درهم، بلغ الرصيد الإجمالي للنظام 1,8 مليار درهم بدلا من 2,5 مليار درهم سنة قبل ذلك”. ووفقا للمصدر ذاته، فقد أدى إدماج الأساتذة المتعاقدين أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في نظام المعاشات المدني للصندوق المغربي للتقاعد، إلى انخفاض المساهمات في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (3,8 مليار درهم مقابل 4,1 مليار درهم في 2020)، مفاقما بذلك عجزه التقني الذي بلغ 3,3 مليار درهم مقابل 2,6 مليار درهم.

أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن أفق استنفاد احتياطيات أنظمة التقاعد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انخفض بثمان سنوات ليستقر عند سنة 2038.وأشار التقرير إلى أنه “بالرغم من الانتعاش الاقتصادي الأسرع من الذي تم اعتماده خلال التقييم الاكتواري السابق للفرع، إلا أن مؤشرات استدامة النظام أظهرت تراجعا مقارنة بمستوى ما قبل الأزمة، ولاسيما انخفاض أفق استنفاد الاحتياطيات بثمان سنوات (2038 بدلا من 2046)”.وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بمعدل تغطية التزامات النظام خلال الستين سنة المقبلة، فقد انتقل من 76,7 في المائة إلى 64,9 في المائة.

error: