500 مليون يورو لدعم جهود المغرب في مكافحة الهجرة الغير نظامية…

سيحصل المغرب على مساعدات مالية لا تقل عن 500 مليون أورو من الاتحاد الأوروبي لتعزيز جهوده في محاربة الهجرة غير النظامية، بحسب ما أوردته صحيفة “إلباييس” الإسبانية اليوم الإثنين 15 غشت.

وتتجاوز هذه المساعدات التي ستغطي الفترة (2021-2027)  مبلغ ال 343 مليون يورو الذي تلقته الرباط في السابق لتعزيز الرقابة على الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية بشكل فعال.

وقد أكدت الصحيفة نقلا عن مصدر موثوق بالإتحاد الأوروبي، على أن هذه الزيادة في حجم المساعدات والتي تزيد عن 50 بالمائة، دليل على أن المغرب دولة “مهمة”، ليس فقط لإسبانيا أو فرنسا ، ولكن لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

كما أضاف المصدر على أن الأموال ستخصص لإدماج وحماية اللاجئين الذين يعيشون في المغرب ، والإعادة القسرية ، والتعاون الشرطي ، ومحاربة المافيا، وبالإضافة إلى المغرب ، ستستفيد غامبيا والسنغال وموريتانيا أيضا من المساعدات الأوروبية ، باستثناء الجزائر.

تجدر الإشارة إلى أنه في يوليوز الماضي ، التقى في الرباط وزير الداخلية الأسباني فرناندو غراندي مارلاسكا ومفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون ونظيره المغربي عبد الوافي لافتيت في الرباط بهدف تعزيز التعاون لمكافحة الهجرة الغير النظامية.

error: