أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 19 غشت

Ξ أطلقت اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه بشراكة مع المنظمة العالمية للهجرة، منصة افتراضية للتدريب حول الاتجار بالبشر www.formationtraite.net، لفائدة الفاعلين المؤسسين وفعاليات المجتمع المدني الناشطة في المجال. وأوضحت اللجنة الوطنية، في بيان لها، أنه بشراكة مع المنظمة العالمية للهجرة، تم إطلاق هذه المنصة الافتراضية لفائدة الفاعلين المؤسسيين المعنيين، ولاسيما المساعدين الاجتماعيين، ومفتشي الشغل وممثلي إنفاذ القانون، ومنظمات المجتمع المدني، وكذلك أي شخص آخر مهتم من أجل تعميق معرفتهم بالموضوع.

Ξ أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان للرأي العام، أنه على إثر إشعاره بالحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة “كدية الطيفور” بالمضيق، أصدر تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب هذا الحريق وتشخيص كل من يكون وراء ذلك، حيث أفضت التحريات الأولية إلى إيقاف أربعة أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك. وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أن “النيابة العامة تؤكد على أنها تتابع مراحل التحريات والأبحاث الجارية من قبل الشرطة القضائية المختصة وستتعامل بالصرامة والحزم اللازمين مع كل مشتبه في تورطه في هذه النازلة.

Ξ قال بنك المغرب إن أسعار العقارات السكنية عرفت خلال الفصل الثاني من 2022 ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بفعل ارتفاع أسعار الأراضي بـ 1.8 في المئة وانخفاض بنسبة 0.2٪ في العقارات السكنية و0.4 في المائة في الأصول العقارية الموجهة للاستعمال المهني.

وعلى الرغم من ذلك فإن الركود مازال يخيم على سوق العقار بالمغرب حيث انخفض مجموع المعاملات بنسبة 22,5 في المائة، في ارتباط مع انخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة 20,4 في المائة، وبـ37,7 في المائة للقطع الأرضية، في حين ارتفعت مبيعات العقارات ذات الاستعمال المهني بنسبة 7,2 في المائة.

Ξ الشباب المغربي في قلب الأولويات أكثر من أي وقت مضى. تم اتخاذ العديد من المبادرات في السنوات الأخيرة لتمكين الشباب المغربي من الانخراط بشكل أكبر في المسيرة التنموية. وقد ضاعف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ توليه العرش، من مبادراته الكريمة لفائدة هذه الفئة. والهدف هو ضمان تنمية قدرات الشباب من أجل تسهيل اندماجهم ومشاركتهم في بناء مغرب الغد.

Ξ تمكنت عناصر الشرطة القضائية بوجدة أول أمس الأربعاء، من توقيف دركي يعمل بسرية الدرك الملكي بشفشاون، لاشتباه تورطه في قضية تتعلق بالوساطة من أجل نقل كمية من المخدرات في حالة تلبس. و ذكرت مصادر إعلامية، أن عناصر الشرطة بوجدة أوقفت دركي بحوزته كمية كبيرة من المخدرات تقدر ب 20 كيلو غرام، كانت في طريقها لتزويد تاجر مخدرات بنفس المدينة. و قد تم الإحتفاظ بالمشتبه فيه رهن تدبير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن ظروف و ملابسات هذه القضية.

Ξ رغم حداثتها، إلا أن التجربة المغربية في مكافحة الاتجار في البشر استطاعت أن تجذب اهتمام عدد من دول العالم، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، التي أرسلت وفدا رفيع المستوى إلى الرباط للاطلاع على المكتسبات التي تحققت. صباح يوم الأربعاء 17غشت الجاري، استقبلت اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، نائب مدير مكتب رصد ومكافحة الاتجار بالبشر بالولايات المتحدة الأمريكية برايان ماركوس. وذكر بلاغ للجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه أنه بتكليف من وزير العدل، استقبل هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو، بصفته الرئيس المشرف عن اللجنة الوطنية، بمقر وزارة العدل، برايان ماركوس، مرفوقا بوفد رفيع المستوى عن ذات المكتب وقنصلية الولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء. وأضاف البلاغ أن هذا اللقاء خصص لتقديم التجربة المغربية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه عبر اللجنة الوطنية .

Ξ أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أول أمس، بأنه من المرتقب أن تعرف عدد من أقاليم المملكة أيام الجمعة والسبت والأحد طقسا حارا (بين 40 و 46 درجة). وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و43 درجة، يومي الجمعة والسبت بكل من مولاي يعقوب، فاس، مكناس، تاونات، وزان، الخميسات، سيدي سليمان، سيدي قاسم، فقيه بن صالح، خريبكة، بني ملال، سطات، مراكش، رحامنة وقلعة السراغنة.وأضافت المديرية في النشرة ذاتها إلى أنه يتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 42 و46 درجة، يومي السبت والأحد بكل من الرشيدية، زاكورة، طاطا، تارودانت، أسا-الزاك، سمارة وداخل اقاليم الصويرة، كلميم، بوجدور، أوسرد وواد الذهب.

Ξ أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية ترحب بقرار جمهورية البيرو سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة الذي تم قبل سنة، ودعم الوحدة الترابية للمملكة ومبادرتها للحكم الذاتي. ويأتي هذا القرار على إثر المحادثة الهاتفية التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي. وأبرز البلاغ أن المملكة المغربية تعرب عن تقديرها وإشادتها بقرار جمهورية البيرو الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع هذا البلد الصديق. وسيمكن هذا القرار من تعميق التشاور السياسي وتعزيز التعاون القطاعي، خاصة في مجالات الفلاحة والأسمدة. وفي هذا الإطار، سيتم اتخاذ مبادرات ملموسة في القريب العاجل.

Ξ لقي 20 شخصا مصرعهم، وأصيب 2244 آخرون بجروح، إصابات 76 منهم بليغة، في 1577 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 08 إلى 14 غشت 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

Ξ قررت جمهورية البيرو ، أمس الخميس ، “سحب الاعتراف ب+الجمهورية الصحراوية+، وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان” ، معبرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية. وعبرت البيرو، في بلاغ صادر عن وزارة العلاقات الخارجية ، عن “احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ، وسيادتها الوطنية ، وكذا لمخطط الحكم الذاتي المتعلق بهذا النزاع الإقليمي” حول الصحراء المغربية. وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار تم اتخاذه عقب المحادثة الهاتفية بين وزير العلاقات الخارجية البيروفي، السيد ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، والسيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.وأوضح البلاغ أن هذا القرار ات خذ انسجاما مع الشرعية الدولية المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

Ξ بلغ مستوى الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة كلميم، خلال شهر يونيو 2022، معدل 110.8، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 0.5 بالمائة، مقارنة مع ماي المنصرم . وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم – واد نون، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر يونيو 2022 سجل ارتفاعا بنسبة 5.3 بالمائة مقارنة مع نفس الشهر من 2021.وأشار المصدر ذاته، إلى أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ، والمشروبات الكحولية والتبغ عرف تزايدا على التوالي ب 0.4 و 0.1 بالمائة ما بين ماي ويونيو 2022 ، موضحا أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية جاء نتيجة تزايد أثمنة كل من الزيوت والدهنيات ب 3.6 بالمائة، والحليب والجبن والبيض (3.2 بالمائة)، والخضر( 1.5 بالمائة)، والخبز والحبوب (0.8 بالمائة).

Ξ أكد المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان عثمان العزاوي، أول أمس، أن الجهود التي قام بها كل المتدخلين مكنت من التحويط شبه كلي لحريق غابة “كدية الطيفور” الذي اندلع يوم الاثنين. وأوضح ذات المصدر أن التدخلات الجوية والبرية مكنت من تحييد خطورة الحريق بصفة كبيرة، مضيفا أن المتدخلين منكبون على إزالة البؤر الصغيرة المشتعلة للحد نهائيا من انتشار النيران وتفادي مخاطر انتقال وإعادة انتشار الحريق ، الذي أتى على نحو 125 هكتارا من الغطاء الغابوي، الذي تشكل من شجر الأوكاليبتوس و الصنوبر والأعشاب الثانوية.

Ξ صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال، التي انعقدت مؤخرا، تحت رئاسة عامل الإقليم ،على 75 مشروعا بكلفة مالية بلغت أزيد من 14.5 مليون درهم. وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع التي تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب برسم السنة المالية 2022، أزيد من 9.9 مليون.

Ξ حطمت مدينة الصويرة، خلال فصل الصيف الحالي، كل أرقامها القياسية من حيث معدل ملء فنادقها، المصنفة وغير المصنفة. وبعيدا عن الطفرة الظرفية المنتظرة والمعلن عنها لما بعد فترة (كوفيد -19)، تعاين الصويرة الاعتراف، وبكل تألق، بصواب الخيارات الهيكلية والرائدة، والتي اختارت، بمبادرة وقيادة من جمعية الصويرة موكادور، منذ سنة 1991، أن تؤسس نهضتها وخصوصيتها عبر إضفاء الطابع العميق لتاريخها وغنى تراثها الثقافي، على سحر مآثرها وجمالية شواطئها. وذكر بلاغ للمجلس الجماعي للصويرة، بأن المدينة كانت تضم سنة 1991، عشرة فنادق، بعرض يقل عن 500 سرير معتمد. وفي المقابل، يتجاوز عدد المؤسسات بالصويرة اليوم 500 وحدة، ثلثاها عبارة عن رياضات فنادق، والثلث الآخر هو مؤسسات يمكن أن يصل عدد غرفها إلى 250 غرفة، أي ما يمثل في المجموع 9800 سرير في القطاع المهيكل، وتقريبا العدد نفسه في القطاع غير المهيكل.

Ξ شكلت فرص الاستثمار في جهة سوس ماسة محور لقاء نظم، اليوم الثلاثاء بأكادير، لفائدة مغاربة العالم. ويهدف هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمغاربة العالم، تحت شعار “من أجل ولاد لبلاد جهة سوس ماسة تحشد جهودها”، إلى تقديم مختلف المجالات الاقتصادية لهذه الفئة من المجتمع، والإمكانيات الاستثمارية التي توفرها الجهة. كما شكل هذا الحدث فرصة للكشف عن البرنامج الجديد للمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة “مرحبا بكم في بيتكم” الذي يهدف إلى دعم مغاربة العالم في مساعيهم الاستثمارية في الجهة ، والترويج لـ “شبكة السفراء الاقتصاديين لجهة سوس ماسة”.

Ξ يشكل تخليد ملحمة ثورة الملك والشعب في ذكراها الـ 69 ، مناسبة لاستحضار معاني ثورة وطنية متجددة لبناء وإعلاء صروح الوطن وصيانة وحدته الترابية.ففي أجواء الحماس الوطني الفياض والتعبئة المستمرة، يخلد الشعب المغربي، ومعه نساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير غدا السبت، الذكـرى ال69 لملحمة ثورة الملك والشعب الغراء التي جسدت أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي الأبي في سبيل حرية الوطن واستقلاله ووحدته.

Ξ تنظم جمعية (منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته)، من 19 إلى 23 أكتوبر 2022، بالمدينة الحمراء، الدورة الـ11 للمهرجان الدولي “سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية”، وذلك تحت شعار “حاضر ومستقبل المدن العتيقة.. معرفة التراث المعماري والعمراني وذاكرته في المغرب الكبير والشرق العربي”. وذكرت الجمعية، في بيان لها، أن أعمال هذا المهرجان، المنظم بشراكة مع عدة قطاعات وزارية، ومجالس محلية وجهوية، ومؤسسات علمية وثقافية وفنية، “تدور حول قيم أخلاقية مستمدة من العمل الروحي المغربي وأفقه الكوني”، موضحة أن “سماع مراكش يطمح إلى الحفاظ على السماع الصوفي، الذي هو تراث فني عالمي، ثقافي وروحي، وذلك من خلال هذه اللقاءات، والمذاكرت والإنشاد”. كما أن من “أهداف سماع مراكش التعريف بقيم اله وية والتقاليد الثقافية والروحية بالمغرب وتفهيمها، ومن ثم الاستجابة للحاجة الروحية للجمهور والكشف عن الحكمة وعن تعاليم كبار شيوخ الصوفية عبر التاريخ”.

Ξ أعلنت مؤسسة شفشاون فن وثقافة ،عن تأجيل النسخة ال12 من مهرجان “ألغريا” « ALEGRIA »، وذلك تضامنا مع ساكنة المناطق المتضررة من حرائق الغابات بالمنطقة. وأشار بلاغ للمؤسسة أن هذه الأخيرة قررت تأجيل النسخة الـ12 من مهرجان “أليغريا” إلى موعد لاحق ، وذلك تضامنا مع ساكنة إقليم شفشاون والأقاليم المجاورة التي تعاني من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة نتيجة الحرائق الغابوية المسجلة خلال الفترة الصيفية الجارية. وفي ذات الوقت ، أكدت مؤسسة شفشاون فن وثقافة أن تنظيم الملتقيات والمهرجانات الفنية والثقافية شكلت دوما رافعة من رافعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والتي ساهمت في إعطاء دفعة قوية للقطاع السياحي للمدينة من جهة ، وتثمين الهوية الثقافية للمدينة من جهة أخرى ، معتبرة أنه في خضم الظرفية الراهنة ارتأت المؤسسة، بمعية شركائها المؤسساتيين ، تأجيل المهرجان الى وقت لاحق .

 

Ξ  أفادت السلطات المحلية لإقليم وادي الذهب بأن مواطنة أجنبية من جنسية فرنسية، تبلغ من العمر حوالي 44 سنة، لقيت مصرعها أمس الثلاثاء، بجماعة العركوب، متأثرة بإصابتها جراء عضات مجموعة من الكلاب الضالة. وأوضحت السلطات المحلية أنه، وحسب المعطيات الأولية، فقد حلت المواطنة الفرنسية في زيارة سياحية لمدينة الداخلة، في نفس اليوم، حيث نزلت بوحدة فندقية بجماعة العركوب، قبل أن تتعرض لهجوم من قبل مجموعة من الكلاب الضالة حين قيامها بجولة على الأقدام بعيدا عن الفندق. وأضاف المصدر ذاته أنه تم فتح بحث من قبل مصالح الدرك الملكي تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث.

Ξ ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انقلاب حافلة للمسافرين صباح أول أمس الأربعاء، بالطريق الوطنية رقم 11 على مستوى جماعة بولنوار إقليم خريبكة، إلى 25 قتيلا و36 جريحا، وفق ما أفاد به رشدي قدار المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة بني ملال خنيفرة. وكانت السلطات المحلية بإقليم خريبكة أفادت في حصيلة أولية، بأن هذه الفاجعة التي تعد الأكبر بالمملكة خلال الأعوام الأخيرة، أودت بحياة 15 شخصا، فيما أصيب 37 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، موضحة، أن الحادث نجم عن انقلاب حافلة للمسافرين قادمة من الدار البيضاء صوب منطقة أيت عتاب عبر بني ملال، بأحد المنعرجات بالطريق الوطنية رقم 11. وقد انتقلت السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية وطـاقـم طـبـي عـن المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم خريبكة إلى عين المكان، حيث تم نقل جميع المصابين صوب المستشفى الإقليمي بخريبكة لتلقي الإسعافات اللازمة.

Ξ مع انتهاء عقد البرنامج الخاص بالصناعة الغذائية في عام 2021، حان الوقت الآن للتقييم. تخطط وزارتا الصناعة والفلاحة بكشف الإنجازات التي تحققت، في إطار خارطة الطريق الأولى هذه، ولكن أيضا لإدراج التحسينات والتعديلات المتوقعة في المرحلة التالية. هناك خياران متاحان الآن للوزارتين: تمديد عقد البرنامج المنتهي لفترة جديدة أو وضع خارطة طريق جديدة بأهداف جديدة والتزامات جديدة.

error: