أبرز ماورد في صحف يومه الخميس

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 06دجنبر

أخبار اليوم :

– ردا على الانتقادات التي وجهت لاستثمار 23 مليار درهم في القطار فائق السرعة “البراق”، قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل، إن المنتقدين يجب أن يعرفوا أن المكتب الوطني للسكك الحديدية استثمر 70 مليار درهم منذ سنة 2000 إلى 2018، منها 49 مليار درهم فقط ما بين 2010 و2018. واعتبر اعمارة، خلال مداخلة له أمام لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب، أن القطار فائق السرعة خصص له من هذا الاستثمار 23 مليار درهم فقط.

– قال عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، إن الحكومة، بتعليمات ملكية، تتجه نحو توسيع دائرة الطاقات المتجددة، مع التركيز على إنتاج الطاقة من خلال النفايات. وسجل الرباح، في تصريح ل(أخبار اليوم)، على هامش المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة، المنعقد بالرباط، أن هذا التوجه سيتم تعميمه على كافة المدن المغربية، مبرزا أن حجم الاستثمار في مجال الطاقة بين 2017 و2021 وصل إلى 130 مليار درهم.

المساء :

– في فصل جديد من مسلسل شد الحبل بين أطباء القطاع العام ووزارة الصحة، قرر الأطباء التمرد على الوزارة من خلال اتخاذ خطوات تصعيدية غير مسبوقة على خلفية الاقتطاعات الكبيرة التي تمت من أجور الأطباء الشهر الماضي، من أجل الضغط على وزارة الصحة من خلال التفعيل العملي لفرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية، بداية بالمركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط بداية من الشهر المقبل. وأوضح الدكتور منتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن الأطباء لو طبقوا الشروط العلمية لما اشتغلوا ولتوقفت المركبات الجراحية بالمستشفيات العمومية، مضيفا أن أطباء القطاع العام قرروا تطبيق هذه الشروط التي على الوزارة توفيرها من أجل العمل بداية من 31 دجنبر المقبل، وهو ما يعني توقف المركبات الجراحية للمستشفيات التي لا تتوفر فيها الشروط.

– يتجه لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، إلى عقد اجتماع جديد، الجمعة المقبل، مع شركات المحروقات في ظل تصاعد حدة الانتقادات الموجهة إلى الحكومة، بعد تراجعها عن قرار التسقيف الذي وعدت به رغم التزام لوبي المحروقات بتخفيض الأسعار ضمن المهلة التي حددتها.

الاتحاد الاشتراكي :

– قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، إن المغرب اعتمد سياسة إنسانية في مجال الهجرة، مرتبطة بقيم حقوق الإنسان في بعدها الكوني، تستند إلى رؤية شمولية وقابلة للتنفيذ. وأضاف بنعتيق، خلال افتتاح أشغال الدورة ال11 للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية، المنعقد بمراكش، أن المملكة قامت بالتغييرات اللازمة لمنظومتها القانونية من أجل تيسير اندماج المهاجرين، الذين اختاروا الإقامة بالمغرب، بتسوية وضعيتهم الإدارية وتمكينهم من مجمل الحقوق، كاستفادة أطفالهم من التمدرس في المدارس المغربية، والاستفادة من التطبيب، وولوج مؤسسات التكوين المهني وغيرها.

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 12.2 في المئة إلى حوالي 94 مليار درهم متم أكتوبر 2018، مقابل 83.7 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 34.7 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 24.5 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 78.1 بالمئة ما بين يناير وأكتوبر 2018، مقابل 78.7 في المئة قبل سنة.

الأحداث المغربية :

– تولى المغرب، خلفا للجزائر، الرئاسة المشتركة إلى جانب فرنسا للجنة إدارة المؤتمر الوزاري لمبادرة التنمية المستدامة من أجل الاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط (ويستميد). وتم خلال هذا الاجتماع الوزاري، اختيار المغرب الذي مثله وفد هام يترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، رسميا ليتولى ابتداء من 1 يناير 2019، إلى جانب فرنسا، الرئاسة المشتركة للجنة إدارة مبادرة “ويستميد”، التي تتولاها حاليا فرنسا والجزائر.

– طالب المكتب النقابي الموحد لمستخدمي شركة “سامير” التابع للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، العضو بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بتأسيس الوكالة المغربية للطاقة لتقنين وضمان الاحتياجات الوطنية في زمن الحروب النفطية. وذكر المكتب، عقب اجتماعه الأخير بالمحمدية، بأن صناعات تكرير البترول، مازالت مهمة وأساسية لضمان التزويد الآمن للبلاد، والوقاية من تقلبات السوق الدولية، والإفلات من قبضة تجار البترول، لاسيما بعد تحرير الأسعار وحذف الدعم وتناسل الاحتجاجات، بسبب غلاء أسعار المحروقات وتدمير القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

 رسالة الأمة:

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والوزير الأول التشيكي، أندري بابيس، أن البلدين تحذوهما إرادة راسخة لإعطاء نفس جديد لعلاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات، واستثمار الإمكانات الاقتصادية التي يزخر بها البلدان، وذلك بهدف تعزيز التبادلات التجارية. وأشاد الجانبان، في لقاء صحفي عقب محادثاتهما واجتماع عمل موسع، بجودة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين المغرب وجمهورية التشيك، كما أعربا عن رغبتهما في العمل سويا على تعزيز هذه الروابط بما يخدم مصالح البلدين.

– كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن وزارته ستعمل على تعميم التعليم الأولي، قبل الأفق الذي حدده، والمتمثل في الموسم الدراسي 2027 -2028، مشيرا إلى أنه ورش ذو أولوية وأن هناك مشاريع عديدة يجري الاشتغال عليها، والوزارة تتبعها كتأهيل الفضاءات، وتكوين المربين، بالإضافة إلى شراكات مع مجموعة من المؤسسات الوطنية، ستمكن من إنشاء فضاءات ترقى إلى التطلعات، وتضمن تعليما مريحا للمستفيدين.

بيان اليوم:

– أعرب كل من المغرب وإيطاليا عن عزمهما الأكيد على العمل معا من أجل بيئة اقتصادية نظيفة، دون تزوير، من خلال تعزيز أجهزتهما القانونية واللجوء المكثف للحملات التوعية، لا سيما في صفوف المقاولات، لمواجهة المخاطر التي تسببها هذه الظاهرة التي تؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي .وأجمع مشاركون في أشغال ندوة نظمها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بتعاون مع القنصلية الايطالية في الدار البيضاء والوكالة الايطالية للتجارة الخارجية، حول موضوع ” المغرب – ايطاليا : تعاون من أجل تشجيع الملكية الصناعية ومكافحة التزوير”، أن هذه الظاهرة العالمية، ذات العواقب الاقتصادية والاجتماعية الوخيمة، أضحت تشكل خطرا على المستهلكين وانتهاكا لقانون الشغل والبيئة.

 العلم : 

– أكدت مصادر مسؤولة داخل وزارة الصحة أن المختبرات التابعة للمستشفيات العمومية تعاني من ضعف في البنيات والتجهيزات والموارد البشرية، ونقص في التكوين المهني، إضافة إلى ضعف نظام الجودة. وأضافت المصادر ذاتها أن قطاع الصحة يعرف عدة مشاكل والوزارة لا تخفي ذلك، ولكن هناك مجهودات تبذل في السنوات الأخيرة مما نتج عنه التحسن في مجموعة من المؤشرات الصحية، ومنها المؤشرات الدولية.

L’Économiste

– إنتاج أكثر من مليوني طن من الزيتون برسم الموسم الفلاحي 2018-2019، أي بزيادة قدرها 28 بالمئة. واستفاد محصول هذه السنة من الظروف المناخية المواتية، لا سيما درجات الحرارة والتساقطات المطرية الهامة والموزعة بشكل جيد على جميع جهات البلاد، إضافة إلى الرفع من حجم المساحات المزروعة. ومن المتوقع، أن تسجل جهة مراكش-آس في إنتاجا قياسيا يبلغ حوالي 24 بالمئة من الإنتاج الوطني. وتوفر زراعة الزيتون 51 مليون يوم عمل في السنة، أي ما يعادل 380 ألف وظيفة دائمة. وبالنسبة للتصدير، بلغت الإيرادات من العملة الصعبة 1.8 مليار درهم في السنة (معدل 2013-2017).

Libération

– أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 30,35 مليار درهم حتى متم أكتوبر 2018، أي بارتفاع نسبته 41,9 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة. وأوضح المكتب، في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تزايد الإيرادات (زائد 11,79 مليار درهم) بنسبة أكبر من النفقات (زائد 9,43 مليار درهم). وأضاف المصدر أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة حققت، خلال السنوات الخمس الأخيرة، نسبة نمو سنوية بمعدل 9,7 في المئة (يناير-أكتوبر 2014/2018)، مبرزا أنه حسب طبيعة العمليات، شكلت سندات المشاركة 74,3 في المئة من مجموع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى متم أكتوبر 2018، مقابل 61,8 في المئة سنة 2017، و70,6 في المئة في 2016.

Aujourd’hui le Maroc

– اعتمدت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين 31 تعديلا على مشروع قانون المالية لسنة 2019، من بين 219 التي اقترحتها مختلف الفرق والمجموعات البرلمانية. وسيواصل أعضاء الغرفة الثانية دراسة الجزء الثاني من المشروع المالي، الذي يشمل مختلف الميزانيات القطاعية للوزارات والمؤسسات العمومية. ومن المقرر، أن تتم المصادقة على مشروع القانون المالي، في جلسة عمومية، بداية الأسبوع المقبل. بعد ذلك، ستتم إحالة المشروع على مجلس النواب من أجل دراسته في قراءة ثانية.

Le Matin

– تنكب الحكومة حاليا على برنامج جديد للنجاعة الطاقية يهم المباني والإدارات العمومية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وسيتطلب هذا البرنامج ميزانية قدرها 3 مليارات درهم، في استثمار لا يقل عن 5 سنوات. وهكذا، تقدر الفاتورة الطاقية السنوية لآلاف المؤسسات بأكثر من ملياري درهم.

Al Bayan

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية التسجيل للاستفادة من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة للأسر بجميع المؤسسات التعليمية، والتي ستتواصل إلى غاية 22 دجنبر الجاري. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذه العملية تأتي في إطار تنزيل برنامج عملها المتضمن للتدابير والإجراءات التنفيذية للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج الدعم الاجتماعي.

l’Opinion

– أطلقت وزارة الأسرة مشروعا لتحسين تنقل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عبر العديد من كبريات مدن المملكة. ويتعلق الأمر بجرد وتشخيص للحاجيات في ما يخص التهيئة الحضرية وتحسين إمكانيات الولوج إلى 9 مدن، والذي سيتم إطلاقه في دجنبر 2018. ولهذا الغرض، يتعين على الحكومة إنجاز جرد وتشخيص مفصل للنقص المسجل على مستوى التهيئة الحضرية، وصياغة مقترحات لتحسين الوضع بالقطاعات المحددة بتسع المدن التسع النموذجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.