موعدكم الصباحي مع أبرز ماورد في صحف يومه الجمعة

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 07 دجنبر

أخبار اليوم :

– حلقة أخرى من حلقات مسلسل الشد والجذب بين نقابة أطباء القطاع العام، من جهة، ووزارة الصحة والحكومة، من جهة أخرى، أشعلت فتيلها هذه المرة الاقتطاعات التي وصفت بالكبيرة من رواتب الأطباء في الشهر المنصرم. واعتبر بيان النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام قرار الحكومة صبا للزيت على النار “وضربا بأعراض السكتة القلبية الوشيكة عرض الحائط، وتجاهلا للمنطق السليم في تدبير الأزمات الاجتماعية”. وتبعا لذلك، أعلنت نقابة أطباء القطاع العام، في بيانها، الاستمرار في المرحلة الرابعة من البرنامج النضالي التصعيدي عبر خوض أسبوع من غضب طبيب القطاع العام بداية الأسبوع المقبل إلى غاية 16 من الشهر الجاري، وذلك من خلال توقيف جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص من 10 إلى 14 دجنبر، والامتناع عن تسليم شواهد رخص السياقة وجميع أنواع الشواهد الطبية، باستثناء شواهد الرخص المرضية المصاحبة للعلاج طيلة أسبوع الغضب.

– سجلت الاستثمارات المباشرة المغربية في إفريقيا جنوب الصحراء تراجعا بنسبة 44.7 بالمئة خلال سنة 2017، وذلك بعد عامين من الارتفاع القوي، والذي بلغت نسبته 145.5 في المئة سنة 2015 و62.3 بالمئة سنة 2016، حسب مكتب الصرف. ومثلت هذه الاستثمارات حصة 24.2 بالمئة من مجموع الاستثمارات الخارجية للمغرب، والتي تبلغ 10.3 مليار درهم. ومازالت كوت ديفوار الوجهة المفضلة للاستثمارات المغربية في دول جنوب الصحراء، إذ استقطبت 51.15 في المئة من هذه الاستثمارات، وهو ما يعادل 1.28 مليار درهم.

المساء :

– كشف محمد أوجار، وزير العدل، بأن عدد الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية خلال الأشهر الأولى من هذه السنة وصل إلى 176 ألف شخص، 147 ألفا منهم لدى الأمن الوطني، و28 ألف شخص لدى الدرك الملكي. وأفاد أوجار بأن عدد الأحداث الموضوعين رهن الحراسة النظرية بلغ 7800 لدى مصالح الأمن الوطني، فيما ناهز عدد القاصرين الذين وضعوا تحت تدابير الحراسة النظرية لدى الدرك الملكي 1300 شخص. – يبدو أن سرقة السيارات تعرف وتيرة تصاعدية بالمغرب، وتنشط في مختلف المدن، حيث كشف مسؤولو شركة أطلنطا للتأمين، خلال ندوة صحفية لهم بالدار البيضاء، أن 2000 سيارة تتعرض للسرقة سنويا بمختلف المدن المغربية، ما يكشف حجم نشاط هذا العمل غير القانوني. وبالموازاة مع ذلك، عملت الشرطة المغربية على توقيف العديد من الشبكات الإجرامية التي تنشط في عمليات سرقة السيارات وتزوير ترقيم لوحاتها وصفائحها المعدنية والرقم التسلسلي لهيكلها الحديدي، وكذا تحويل ملكيتها في اسم الغير، حيث فككت العديد من هذه الشبكات بمختلف المدن المغربية، خصوصا بمدن مراكش والدار البيضاء وتمارة وغيرها من المدن.

الاتحاد الاشتراكي :

– انتخبت اللجنة التقنية المختصة ب”الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والتنمية الحضرية واللامركزية”، بأديس أبابا، المملكة المغربية في شخص وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، في منصب النائب الأول لرئيس هذه اللجنة التابعة للاتحاد الإفريقي. وترأس الوزير، الوفد المغربي المشارك في أشغال هذه اللجنة، المعروفة ب”اللجنة الثامنة” خلال اجتماعها الثالث المنعقد بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، بحضور الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، والذي خصص لتجديد مكتب اللجنة ودراسة تقرير حصيلة عملها للفترة السابقة والمصادقة على البيان العام لأديس أبابا.

– بينما تقترب فترة الراحة البيولوجية الشتوية المفروضة حاليا على صيد الأخطبوط من نهايتها، المقررة مبدئيا في 15 دجنبر الجاري، خرج بعض المضاربين المتحكمين في سلسلة الأخطبوط يسابقون الزمن من أجل دفع الوزارة الوصية إلى تمديد هذه الراحة البيولوجية لأمد أطول، تحت ذريعة أن أسعار الأخطبوط المغربي ستواصل انهيارها، وموهمين بوجود فائض في الإنتاج يستلزم تدخل الوزارة لفرض توقف عن الصيد لمدة إضافية.

 العلم : 

– قالت مصادر عليمة أن تونس بصدد تقديم شكاية ثانية ضد المغرب إلى منظمة التجارة العالمية في قضية عدم موافقتها على شروط تصدير الدفاتر المدرسية إلى المملكة المغربية، وهذا ما قاله وزير التجارة التونسية عمر الباهي يوم الثلاثاء 3 دجنبر الجاري. وسبق للدولة التونسية أن قدمت الشكاية الأولى في 5 يوليوز الماضي إلى نفس المنظمة العلمية، وحاليا تستعد تونس لتقديم ملف ثان ردا على الضريبة التي قالت هذه المصادر إن المغرب يفرضها على الدفاتر التونسية المصدرة إلى المغرب بهدف الحد من إغراق السوق المغربية بالصادرات التونسية.

– دعا أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع الشباب والرياضة، إلى ضرورة فك الارتباط بين أندية كرة القدم ومثيري الشغب من خلال مطالبتهم بإعادة النظر في العقوبات التي تطال الأندية، وذلك بداعي عدم صلتها بما يدور في المدرجات أو خارج المضمار. وأكدوا أن سلوكات بعض الجماهير السلبية لا يمكن أن تتحملها الأندية، والتي تكون في أغلبيتها محبة للرياضة، لكنها غير منخرطة في النوادي.

الأحداث المغربية :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب حريص على التعاون مع الدول الإفريقية، وعلى دعم استقرار منطقة دول الساحل التي تعيش تهديدات خطيرة تؤثر على أمن المنطقة برمتها. وقال العثماني، الذي يترأس، بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الوفد المغربي المشارك في أشغال المؤتمر التنسيقي للشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الساحل الخمس برسم الفترة (2019-2021)، “سنعمل على أن نتعاون مع أشقائنا دول الساحل الخمس لتنمية المناطق الساحلية التي تعيش تهديدات أمنية خطيرة، وهي مؤثرة على أمن المنطقة بكاملها بما فيها أمن المغرب”.

– جدد رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز، هوغو كيروز فاييخو، دعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل نهائي لنزاع الصحراء تحت السيادة المغربية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن كيروز فاييخو أكد، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، التزام برلمان دول الأنديز بدعم الجهود الجادة والحثيثة التي يبذلها المغرب في سبيل تغليب منطق الحوار والبحث عن الحلول السلمية للنزاعات.

 رسالة الأمة:

– تم تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية، برسم سنة 2018، لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني، وذلك تقديرا للإسهامات النوعية والمبادرات الإبداعية لجمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية. ففي صنف الجمعيات والمنظمات المحلية، فازت بالجائزة الأولى جمعية “عائشة للتنمية عن قرب والاهتمام بالبيئة” بجهة كلميم واد نون عن مبادرة “التطوع الدولي لغرس ثقافة غرس الأشجار”. وعادت الجائزة الثانية لجمعية “الشروق للصم وضعاف البصر” بورزازات عن مبادرة تحت عنوان “أنا أصم بإمكاني أن أترافع”. وفي صنف الجمعيات والمنظمات الوطنية، فازت بالجائزة الأولى “الجمعية المغربية للتضامن والتنمية” بالرباط عن مبادرة “تقوية قدرات الجمعيات من أجل محاربة داء السل”، فيما كانت الجائزة الثانية من نصيب”الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك” بالقنيطرة عن مبادرتها “شباك المستهلك” الذي يقوم بتوجيه وحماية المستهلك . أما في صنف الشخصيات، فعادت الجائزة للناشط الجمعوي عبد الجليل الشرقاوي، فيما آلت الجائزة الثانية للناشطة الجمعوية البيضاوية بلكامل، بينما قررت لجنة التحكيم الاحتفاظ بجائزة الجمعيات ومنظمات المغاربة المقيمين بالخارج.

– اضطر ضابط شرطة يعمل بولاية أمن وجدة، في حدود الساعة الرابعة والنصف من صباح يوم الخميس، لإطلاق ثلاث رصاصات تحذيرية من سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخصين، كانا في حالة سكر متقدمة وعرضا حياة سيدة وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة ساطور من الحجم الكبير. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد توصلت مصالح الأمن بإشعار هاتفي مفاده قيام شخصين بتعريض فتاة لاعتداء بالضرب والجرح في الشارع العام، بعدما كانت برفقتهما على متن سيارة خفيفة، وهو ما استدعى تدخل عناصر الشرطة التي حاولت توقيف المشتبه فيهما، غير أن أحدهما أشهر ساطورا في مواجهة عناصر الشرطة وحاول الاعتداء عليهم، قبل أن يعمد مرافقه إلى محاولة دهسهم بواسطة السيارة التي كان يتولى سياقتها.

بيان اليوم:

– أكد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على ضرورة تطوير التعاون الذي يجمع بين المغرب وإسبانيا في مجالات عدة تشمل الطاقة والربط الكهربائي والنقل، داعيا في هذا الصدد إلى استلهام العناصر الإيجابية للتعاون لما يمثله مشروع نقل الغاز بين الجزائر وإسبانيا مرورا بالمغرب كنموذج مثالي يتجاوز الخلافات السياسية ليشمل تطوير العلاقات العلمية بين الجامعات ومراكز البحث، التي تشتغل على موضوع الطاقات المتجددة. تأكيدات الرباح جاءت في كلمته خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة بمدينة سلا.

– أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أن إعادة تموقع الوكالات الحضرية، كفاعل رئيسي في التنمية المجالية، يفرض نفسه اليوم لدعم التنظيم الترابي الجديد. وأوضح الفاسي الفهري، خلال لقاء مع مسؤولي الوكالات الحضرية، أن إعادة تموقع الوكالات الحضرية يتم من خلال تعزيز حضورها على المستوى الجهوي، وتقوية مجال تدخلها على مستويات استراتيجية، وكذا من خلال الحكامة والكفاءات التقنية والتدبيرية والريادة المؤسساتية والسياسية.

L’Économiste

– ﻣﮭﻧﯾو اﻟﻘطﺎع الفلاحي يتعبأون بمناسبة دراسة ﻣﺷروع ﻗﺎﻧون اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ 2019 ﻟممارسة الضغط بشأن مشاكل القطاع. وقدمت فيدرالية الغرف الفلاحية سلسلة من المقترحات لتشجيع الانتقال السلس إلى النظام الضريبي الجديد، وفقا للمهنيين. ومكنت المناقشات من التوافق بشأن بعض التحفيزات الكفيلة بتحقيق تنمية متوازنة للقطاع. وتعهد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بسلسلة من الإجراءات، بما في ذلك إلغاء الضريبة المحلية للولوج إلى سوق الجملة المحددة في 7 بالمئة، بالإضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة. وسيسمح هذا الإجراء بتحسين ولوج الفلاحين الصغار إلى الأسواق، والحد من ظاهرة الوسطاء والمضاربين في هذا القطاع.

Libération

– عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعات النيابية حول سير عمل المجلس، وبرنامج الجلسات العامة. وناقش البرلمانيون أهمية مراجعة وتحسين آليات العمل لتعزيز جودة عمل اللجان، والجلسات العامة المخصصة للأسئلة الشفهية. كما شكل هذا الاجتماع فرصة لمناقشة المقتضيات التي تنظم هذه الأنشطة في إطار القانون الداخلي، بهدف إجراء تعديلات هامة تستجيب لمعايير النجاعة المطلوبة.

Aujourd’hui le Maroc

– أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن النسيج الجمعوي يعتبر شريكا أساسيا في رفع التحديات المجتمعية الكبرى. وقال أوجار، في كلمة بمناسبة التوقيع على اتفاقيات تعاون وشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، تبلغ قيمتها الإجمالية 2,330 مليون درهم، أن وزارته تواصل جهودها لتعزيز علاقة الشراكة والتعاون مع فعاليات المجتمع المدني، ودعمها ماديا وتقنيا ولوجيستيكيا للنهوض بالمهام المنوطة بها وتحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها.

– أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 10,5 ملايين سائح زاروا المغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2018 بارتفاع نسبته 8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد، الذي نشر إحصائياته حول السياحة المغربية لشهر أكتوبر 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع ب 14 في المئة، فيما ارتفع عدد الوافدين من السياح المغاربة المقيمين بالخارج ب 2 في المئة.

Le Matin

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، أمينة بوعياش، وعينها جلالته رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك العناية التي ما فتئ يوليها لحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، والنهوض بها ثقافة وممارسة، في نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال ومقتضيات دستور المملكة، الذي يعد بمثابة ميثاق متكامل لحقوق الإنسان، في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، أحمد شوقي بنيوب، وعينه جلالته في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك على دور هذه المندوبية في متابعة السياسة الحكومية، خاصة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، والتنسيق في ذلك مع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية؛ فضلا عن تتبع تفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وإعداد وتقديم التقارير الوطنية أمام الآليات الأممية المختصة.

Al Bayan

– تم إطلاق معرض متنقل بين المكتبات العمومية بجهة الرباط سلا القنيطرة، يضم كتبا لمكتبات مختلف المراكز الثقافية الوطنية للاتحاد الاوربي، بهدف تحفيز الأطفال والشباب على القراءة. وتهدف هذه المبادرة، التي نظمت بشراكة بين المديرية الجهوية للثقافة لجهة الرباط سلا القنيطرة والمعهد الفرنسي ومعهد غوته والمجلس البريطاني، ومعهد ثيربانتيس ومعهد كامويس، إلى النهوض بالقراءة وتعليم اللغات حيث يقترح المعرض على أطفال وشباب الجهة كتبا باللغات الألمانية والاسبانية والفرنسية والبرتغالية والانجليزية والعربية.

– أشاد الوزير الأول التشيكي، أندري بابيتش، بالدعوة التي وجهها جلالة الملك من أجل الحوار مع الجزائر، مشددا على أنه “من المهم إحياء العمل المغاربي المشترك”. وأعرب أندري بابيتش، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن دعم جمهورية التشيك لجهود الأمم المتحدة في إيجاد حل لقضية الصحراء. وأبرز المسؤول التشيكي أن زيارته للمملكة تهدف توطيد التعاون الثنائي على المستوى الاقتصادي على الخصوص، مشيرا إلى أن “المغرب يعتبر الشريك الثاني للتشيك بالقارة الإفريقية، ونسعى للرفع من المبادلات التجارية والاقتصادية مع المملكة”.

l’Opinion

– ثمنت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، تكريس المنهجية الجديدة في إشراك منتخبي الأقاليم الجنوبية في مباحثات جنيف حول الصحراء المغربية. وأكدت على أن مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا من أجل إيجاد حل سياسي دائم وعملي ومتوافق عليه لهذه القضية المفتعلة. كما تدارست اللجنة التنفيذية الوضع الاجتماعي ببلادنا الذي يتميز بهشاشة هيكيلية نتيجة نهج الحكومة لسياسة اقتصادية على حساب إضعاف الطبقات الوسطى والفقيرة، والعجز الحكومي الواضح في إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني وجلب الاستثمارات وتوفير فرص الشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.