أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 24 شتنبر

أشاد مجلس وزراء الإعلام العرب، التابع لجامعة الدول العربية، أول أمس، بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في الدفاع عن القضية الفلسطينية. كما أشاد المجلس ، في ختام أشغال دورته الـ 52، بما تبذله وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس برئاسة جلالة الملك، لنصرة القضية الفلسطينية، والتي يعتبرها جلالته، بمثابة القضية الوطنية الأولى. ورحب المجلس، الذي يضم وزراء الإعلام للدول التابعة لجامعة الدول العربية، بطلب المملكة المغربية باحتضان مشروع المرصد والمنصة المدمجة لخطة التحرك الإعلامي بالخارج. كما رحبت الدول الأعضاء بالجامعة، بطلب المغرب، اعتبارا لموقعه الجغرافي، ورصيده في مجال الإعلام وتجربته الرائدة على مستوى المنطقة.

أشاد وفد من نساء ورجال أعمال فرنسيين، خلال زيارة يقوم بها إلى السمارة، بمظاهر التنمية والمنجزات السوسيو-اقتصادية التي يشهدها الإقليم. وتهدف هذه الزيارة، المنظمة بتعاون مع جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة تحت شعار “الخروج من الغموض”، في إطار فعاليات الدورة الرابعة للقاءات المغربية-الفرنسية حول الأنشطة التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والنهوض باقتصاد هذه المنطقة والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية. وفي هذا الصدد، أكد رئيس “مؤسسة فرنسا – المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة”، هوبير سيان، أن هذه الزيارة تروم تسليط الضوء على المؤهلات الاقتصادية والفلاحية والسياحية والثقافية التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية، وإماطة اللثام عن برامج التنمية الحضرية والصناعية والسياحية، مبرزا أن الزيارة مك نت أعضاء الوفد من الاطلاع على المنجزات التي تحققت في هذه الربوع، وكذا الإمكانيات التي تتوفر عليها المنطقة، والتي تؤهلها لتحقيق نمو متواصل.

تمت زيادة الحد الأدنى القانوني للأجر في القطاع الفلاحي بعد اتفاق بين أرباب العمل والنقابات العمالية والحكومة. ولدى استفسارهم حول هذا الأمر، أعرب العديد من النقابيين عن أسفهم لأنه على الرغم من هذه الزيادة، فإن بعض المشغلين لن يتمكنوا من احترامها، وذلك لأسباب مختلفة، ولا سيما بسبب ضعف الفلاحة الوطنية وهو ما تعكسه التقلبات الشديدة في المحاصيل، كما أن معظم الفلاحين يشتغلون بشكل غير رسمي. وفي هذا الصدد يقول حسن الناصري، مندوب النقابة الوطنية للفلاحين التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن “الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية والموجهة للتصدير هي التي يمكن أن تحترم،بشكل عام، هذه الزيادة”.

مع قلة التساقطات المطرية والعجز الحاد الذي تعاني منه الأحواض المائية ومستوى المياه الجوفية الذي يتراجع الآن بمقدار 2 إلى 3 أمتار في السنة، بحسب وزير التجهيز والماء نزار بركة؛ فإن القول بأن المغرب يعيش حالة الطوارئ المائية هو أمر واقع. إن الانخفاض المطرد في الموارد، الذي لوحظ منذ عدة سنوات، أصبح يتفاقم أكثر فأكثر جراء مواسم الجفاف المتكررة ، على وجه الخصوص. وقد بلغ حجم الموارد المائية في المملكة أقل من 620 متر مكعب سنة 2022، أي أقل من عتبة النقص المحددة بـ 1000 م 3 لكل نسمة في السنة.

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن القنيطرة، صباح أمس الجمعة، من العثور على الفتاة القاصر البالغة من العمر خمس سنوات، والتي شكلت موضوع بلاغ بالاختطاف مساء أول أمس الخميس بحي الساكنية بمدينة القنيطرة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن التعبئة الشاملة لمجموع وحدات الأمن الوطني العاملة بمدينة القنيطرة، مدعومة بالخبرات التقنية، مكنت من العثور على الضحية في وضعية صحية عادية وهي على متن حافلة للنقل الحضري بساحة “بئر انزران” بالمدينة، حيث يجري حاليا تفريغ وتحليل تسجيلات كاميرا الحافلة لتحديد هوية الشخص الذي اصطحب الفتاة إلى الحافلة واقتنى لها التذكرة ثم غادر عين المكان.

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني تحسن بنسبة 3,1 في المائة عند متم الشهور السبعة الأولى من سنة 2022، بعد زيادة نسبتها 6,6 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية ،في مذكرتها للظرفية برسم شتنبر 2022، أن هذا الأداء مدفوع، بالأساس، بتعزز إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 26,5 في المائة (بعد زائد 10 في المائة) وكذا إنتاج الطاقات المتجددة المتعلق بالقانون 13-09 بنسبة 7,9 في المائة (بعد زائد 6,3 في المائة)، والذي تباطأ بفعل تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 3,7 في المائة (بعد زائد 5,9 في المائة). وأضاف المصدر ذاته، أنه مقارنة بمستوى ما قبل الأزمة (متم يوليوز 2019)، ارتفع إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 3,1 في المائة مقابل شبه استقرار عند متم يوليوز 2021.

تنطلق الدورة الخريفية، ومعها السنة التشريعية الجديدة، في يوم الجمعة الثاني من شهر أكتوبر. لكن لا شيء يمنع البرلمانيين من استئناف العمل قبل هذا التاريخ. وفي هذا السياق، قال محمد شوكي، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، لقد “فضلنا العودة إلى العمل في أسرع وقت ممكن لدراسة مشاريع القوانين المقدمة إلينا”. هذا الأمر ليس معتادا، لكن هذا هو الحال بالنسبة لهذه السنة. وبالفعل، استأنفت لجنتان أنشطتهما منذ أزيد من أسبوع، وذلك في إطار التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. والهدف هو التمكن من إقرار إصلاحين رئيسيين (الصحة والاستثمار) دون مزيد من التأخير.

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الضريبية حققت أداء جيدا بشكل عام، بزيادة قدرها 27.6 مليار درهم، أي بنسبة 19.8 في المئة، عند متم شهر غشت الماضي. وأوضحت الوزارة، في وثيقة خاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر غشت 2022، أن هذه المداخيل سجلت بالتالي معدل إنجاز قدره 75.1 في المئة، وذلك على الرغم من ارتفاع الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة التي همت مبلغا إجماليا قدره 9.4 مليار درهم. وحسب طبيعة الضريبة، فإن أبرز التطورات التي ميزت أداء المداخيل الضريبية تتمثل في الزيادة في الضريبة على الشركات بحوالي 13 مليار درهم (زائد 51.4 في المئة).

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين الدورة الثانية من المنتدى الاقتصادي المغربي-الموريتاني. ويهدف هذا الحدث إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين مجتمعي الأعمال. وقد مكن الملتقى الاقتصادي الموريتاني المغربي السابق لمجموعتي الأعمال، على أرض الواقع، من تحديد القطاعات التي يمكن أن تكون في صميم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والمؤهلات التي تتيحها. وقد تم تحديد العديد من قطاعات التعاون، بما في ذلك الفلاحة والمياه والطاقة والصحة، وفق ما أكده شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

أعلن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن الحكومة الإسبانية ستوافق على مشروع صندوق النهوض بالتنمية بقيمة 20 مليون أورو، وهو أول مشروع يمتد لـ20 سنة في المغرب ويستهدف، بحسب قوله، منح القروض الصغيرة لتعزيز دمج الشباب والنساء في النظام الإنتاجي. وأكد عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن التعاون بين البلدين سيركز أيضا على المساعدة التقنية في قطاع السكك الحديدية وقطاع المياه، بهدف إرساء أنظمة متكاملة.

أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أنه لا يمكن إصلاح النظام التعليمي دون استحضار القدرات والبيئة التي تعيش فيها الأسر، خصوصا في الوسط القروي، معتبرا أن نجاح أي إصلاح في المجال التعليمي يجب أن يساير الورش الإجتماعي الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتابع أن تجارب المبادرة الوطنية تعتبر فرصة حقيقية للنهوض بالنظام التعليمي في المغرب، مضيفا أن جلالة الملك أبرز في العديد من خطبه السامية أن تطور النظام التعليمي هو مفتاح التنمية البشرية. وأشار لقجع إلى أن الموارد المالية المخصصة لوزارة التربية الوطنية تضاعفت بشكل كبير خلال العقدين الأخيرين، لافتا إلى أنه رغم الجهود المبذولة في هذا الإطار تبقى النتائج أقل من الطموحات المرجوة.

دعا سفير الولايات المتحدة الأسبق لدى المغرب (1997-2001)، إدوارد غابرييل، أول أمس، مجلس الأمن الدولي للتقدم نحو حل سياسي مستدام حول قضية الصحراء على أساس مخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب. وأكد إدوارد غابرييل، في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للسلام والأمن في الصحراء، المنعقد في لاس بالماس، أن “المغرب قدم عام 2007 مقترحا وصفه مجلس الأمن الدولي بالجاد وذي المصداقية والواقعي، والمدعو للتقدم نحو هذا الحل بدعم من الولايات المتحدة”.

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط حوالي 56,02 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع نسبته 72 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأشار الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، في بلاغ حول نتائجه عند متم يونيو 2022، إلى أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى ارتفاع أسعار البيع في الأصناف الثلاثة والذي عوض بشكل كبير انخفاض حجم المبيعات.

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مرفوقا بالسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مباحثات الخميس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مع رئيس الدورة الـ 77 للجمعية العامة، تشابا كوروشي. وبعد أن هنأ بوريطة الرئيس الجديد للجمعية العامة، أبرز الاستعداد الكامل للمغرب للعمل مع الرئيس الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مبادرات ملموسة لمواجهة التحديات العالمية التي تواجهها الأمم المتحدة ودولها الأعضاء، خاصة الأزمات المناخية والطاقية والمالية. وأبرز الأوراش المهيكلة الضخمة التي أطلقتها المملكة، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا سيما في مجالات التربية وتعميم التغطية الصحية، والطاقات المتجددة، والمناخ، والصحة، والسيادة اللقاحية للمغرب وإفريقيا.

قررت غواتيمالا، أول أمس الخميس، فتح قنصلية لها في الداخلة، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وذكر بيان مشترك صدر عقب لقاء بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس، أن “غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع، وتعلن قرارها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة من أجل الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية وانفتاح المدينة على باقي القارة الإفريقية”.

استخدم الوفد المغربي بالأمم المتحدة حق الرد على تصريح الجزائر في رد فعلها على الخطاب الوطني للمغرب خلال المناقشة العامة للدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكد الوفد المغربي، في حق الرد، أن نظيره الجزائري اعتقد أنه من المناسب الرد على مداخلة المملكة المغربية خلال المناقشة العامة لتجديد ادعاءاته الكاذبة حول قضية الصحراء المغربية، في محاولة للإفلات من مسؤولية هذا البلد التاريخية والقانونية والسياسية الثابتة في هذا النزاع الإقليمي. وبذلك، فإن الوفد الجزائري يحاول عبثا تضليل المجتمع الدولي.

جرى أول أمس الخميس بالرباط، توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة الانتقال الرقمي واصلاح الإدارة، ووزارة الصناعة والتجارة من جهة، و مجموعتي “ماجوريل” و “كوليبري” من جهة أخرى، تتعلقان بمشاريع استثمارية في مجال ترحيل الخدمات.وتهدف هاتين المذكرتين اللتان تم توقيعهما من قبل وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور ، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور،، ونائب المدير العام لشركة “ماجوريل أفريقيا” ، جان لوك بيرجيل ، ورئيس “كوليبري” ، جان لوسير، إلى إحداث 3000 منصب شغل مباشرة وقار بحلول عام 2027 ، باستثمار إجمالي يفوق 375 مليون درهم.

error: