أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 27 شتنبر

↵ باعتبارها واحدة من أكبر مصدري الأسمدة في العالم، تجد المملكة نفسها أمام فرصة غير مسبوقة. وفي هذا السياق، أعلنت وكالة التصنيف الأمريكية “فيتش رايتنغ” الأسبوع الماضي عن مراجعة تصاعدية لتوقعاتها لأسعار الأسمدة بسبب استمرار إكراهات العرض والانتعاش المتوقع في الطلب. وقالت إنه من المرتقب ارتفاع أسعار الأسمدة المغربية من 200 دولار للطن حاليا إلى 270 دولارا مع نهاية السنة الجارية، بسبب مخاوف وإكراهات التخزين العالمية. كما رجحت الوكالة، أن يصل سعر صخور الفوسفاط المغربي متوسط 270 دولارا للطن في نهاية عام 2022، بينما كانت التقديرات السابقة تحدده في 200 دولار للطن. ولفتت “فيتش” إلى أن سعر صخور الفوسفاط المغربية قد يتخذ منحنا تنازليا بحلول سنة 2023، مضيفة أنها تتوقع أن يبلغ متوسط السعر 160 دولارا للطن.

↵ حققت مجموعة التجاري وفا بنك نتيجة صافية لحصة المجموعة بلغت 3 مليارات درهم في النصف الأول من سنة 2022، مقابل 2,6 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2021، أي بزيادة بنسبة 16,2 في المائة. وأوضح البنك، في بلاغ له حول مؤشراته المالية، أن النتيجة الصافية الموطدة بلغت 3,8 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2022، مقابل 3,2 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2021، أي بزيادة بنسبة 18,7 في المائة. وبحسب المصدر ذاته، فقد ارتفعت نتيجة التشغيل بنسبة 14 في المائة لتصل إلى 5,7 مليار درهم، ويعزى هذا التطور أساسا إلى احتواء التكاليف والتطبيع التدريجي لتكلفة مخاطر الائتمان (ناقص 12,9 في المائة).

↵ أكد الوزير – رئيس جهة بروكسيل العاصمة، رودي فيرفورت، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، “حل يسير في الاتجاه الصحيح”، معربا عن دعمه لـ “أي مبادرة تقدم حلا مستداما لهذا النزاع”. وقال فيرفورت، في حديث لـ (M24)، القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارته إلى المغرب، “إنها مبادرة تسير بكل تأكيد في الاتجاه الصحيح، وأنا شخصيا أؤيد أي مبادرة تقدم حلا مستداما لنزاع عمر طويلا”. وأشار في هذا الصدد إلى أن مخطط الحكم الذاتي “يرتبط بمشروع الجهوية الكبير بالمغرب، ويستجيب للانتظارات المحلية”. وشدد على الدعم الواسع للمجتمع الدولي لمخطط الحكم الذاتي، الذي وصفه مجلس الأمن الدولي، بشكل منتظم في جميع قراراته، بـ”الجدي وذي المصداقية”.

↵ تولت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري رئاسة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال للفترة 2022-2024، وذلك بعد انتخابها شهر دجنبر 2018 نائبة لرئيس هذه الشبكة القارية التي تضم 36 عضوا. وجرى حفل تبادل الرئاسة بين جوزيف شيبونكينغ، رئيس المجلس الوطني للاتصال الكاميروني والرئيس السابق لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، ولطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا، بحضور رؤساء وفود هيئات التقنين الـ18 المشاركة في المؤتمر العاشر لهيئات تقنين الاتصال بإفريقيا، الذي انعقد بمراكش من 21 إلى 23 شتنبر 2022. وخلال هذا المؤتمر التنظيمي الهام الذي يشكل انطلاقة جديدة لأنشطة الشبكة الإفريقية بعد توقفها الاضطراري جراء جائحة كوفيد 19، تم انتخاب روني بورجوان رئيس الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري لكوت ديفوار، نائبا لرئيسة الشبكة للفترة 2022 – 2024.

↵  يشارك وفد من المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بقيادة رئيس الهيئة هشام صابري، في أشغال الجمعية العامة للجنة الشؤون الأفريقية للاتحاد الدولي للموثقين، وكذلك في الدورة ال 15 للجامعة الإفريقية لهيئات التوثيق التي تجري أعمالها في الفترة من 27 إلى 30 شتمبر في كوتونو ببنين، والتي ستشكل مناسبة لتعزيز أواصر التعاون مع هيئات التوثيق الإفريقية. وبحسب بيان للمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب فإن هذا اللقاء الإفريقي، سيكون بناء على التجربة التي تمت مراكمتها طيلة الدورات السابقة، وبفضل تعاون مختلف الموثقين، لحظة لإثراء التبادل وتقاسم الممارسات المتميزة والقوانين والتشريعات.

↵ وفد من متصرفي البنك الافريقي للتنمية يزور المغرب ما بين 26 و30 شتنبر الجاري (ليبيراسيون) يقوم وفد هام يضم عشرة متصرفين ،يمثلون أربعين بلدا عضوا في مجموعة البنك الافريقي للتنمية، بزيارة عمل للمغرب من 26 الى 30 شتنبر الجاري. وذكر بلاغ للبنك الافريقي للتنمية، أن الوفد سيكون مرفوقا خلال هذه الزيارة بمسؤول -البلد للبنك فرع المغرب، أشرف حسن ترسيم. وأشار البلاغ الى أن هذه الزيارة، تأتي لتؤكد مجددا التزام البنك الافريقي للتنمية ، من أجل تعزيز الشراكة المثالية التي تجمع بين المغرب وهذه المؤسسة ، لمدة تفوق نصف قرن، والتي أثمرت نتائج هامة.

↵ أكد سفير المملكة بإيطاليا، يوسف بلا، أن المكانة المتميزة للمغرب ضمن دول الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ، من حيث موقعه الجغرافي واستقراره وانفتاحه وديمقراطيته، تجعله يضطلع بدور “أساسي” في الشراكة الأورو-متوسطية المتجددة، وفق رؤية ثلاثية “أوروبا- إفريقيا- البحر الأبيض المتوسط”. وأوضح السفير المغربي، خلال مداخلة له في مائدة مستديرة مخصصة للتعاون الأورو-متوسطي، عقدت مؤخرا في صقلية، أن “المملكة هي الأقدر على أن تكون المحرك للشراكة المتوسطية المتجددة بين الفضاءات الجغرافية والبشرية والثقافية التي تعبر منطقة مدعوة لتصبح حلقة وصل بدل حدود بين إفريقيا وأوروبا”. كما شدد على أن “المغرب، بصفته دولة مؤس سة للشراكة الأورو-متوسطية، يرى أن المنطقة تحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى إطار شراكة متعدد الأطراف حقيقي، يتم تكييفه مع واقع البحر المتوسط وشعوبه”.

↵ افتتحت، يوم الاثنين، بمراكش، أشغال المؤتمر الدولي الثامن الشبابيك الوحيدة، تحت شعار “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”. ويشارك في هذا المؤتمر، الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنظمه شركة “پورتنيت”، بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الإفريقي للتجارة الإلكترونية، مجموعة من الخبراء الدوليين من مناطق مختلفة من العالم، إلى جانب صناع القرار ورؤساء الشركات وممثلي منظومة التجارة الدولية. ويروم المؤتمر، الذي يتواصل إلى غاية 28 شتنبر الجاري، على الخصوص، تقاسم مفهوم الشبابيك الوحيدة، والتحسيس حول تفعيلها على الصعيد العالمي، وحول مساهمة هذه الشبابيك في تحسين تنافسية المقاولات ومناخ الأعمال، إضافة إلى الاطلاع على التقدم المحرز في مناطق أخرى من العالم (آسيا، افريقيا).

↵ حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الإثنين بطوكيو، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسم جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي. ولدى وصوله إلى مطار هانيدا الدولي، وجد رئيس الحكومة في استقباله إندو شيجيرو، الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية، وكذا سفير جلالة الملك، رشاد بوهلال، وأعضاء السفارة.

↵ أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في المنتجات الفوسفاطية المخصصة للتغذية النباتية والحيوانية، أمس الاثنين، عن توقيع اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها المجموعة مبدئيا على 50 في المائة من GlobalFeed التابعة للمنتج الإسباني الهام للأسمدة Fertinagro Biotech. وأشار بلاغ مشترك للمكتب الشريف للفوسفاط و Fertinagro Biotech أن GlobalFeed، التي تنشط في قطاع التغذية الحيوانية، تقوم بتصنيع وتوزيع تشكيلة واسعة من المنتجات المصنعة من الفوسفاط إضافة إلى تطوير حلول متميزة وذات قيمة مضافة عالية موجهة لعدة أصناف. وتمتلك الشركة وحدات إنتاج مرنة بهويلفا بإسبانيا، بسعة 200 ألف طن للمنتجات الفوسفاطية و30 ألف طن للمنتجات التي تعتمد على كبريتات الحديد وتتمتع بحضور تجاري واسع على المستوى الدولي.

↵ يبدو أن السجال بين المحامين ووزارة العدل لن ينتهي، وينذر بالعودة إلى الواجهة من جديد، وهذه المرة بخصوص مسودة مشروع القانون المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة، الذي أكدت بعض الإطارات المهنية للمحامين أنها فوجئت بإرسالها إلى النقباء بعد أن تم تسريبها وتداولها أخيرا في وسائل التواصل الاجتماعي، ما أثار غضب المحامين وينذر بتوتر مرتقب مع الوزارة، معلنة «رفضها التام لمنهجية إصدارها في تغييب تام للمؤسسات المهنية المسؤولة» و«تضرب في العمق استقلالية مهنة المحاماة وأعرافها وتقاليدها ومبادئها الكونية».

↵ ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بحلبة الفروسية للمدرسة الملكية للخيالة بتمارة، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للمباراة الرسمية للقفز على الحواجز. وأحرز الفارس الغالي بوقاع رفقة الفرس “أ. كيس” لقب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز (فئة ثلاث نجوم). وتوج الفارس بوقاع بطلا للمسابقة بعد إجرائه مباراة السد، التي أنهاها بدون خطأ وبتوقيت 36 ثانية و79 / 100.

↵ قام وفد عن البرلمان الإفريقي، يوم الأحد، بزيارة إلى المركب المينائي طنجة المتوسط. ويقود الوفد رئيس البرلمان الإفريقي فورتشيون شارمبيرا زيفانيا، ويضم أيضا النواب الأربعة للرئيس، وهم على التوالي مسعودة محمد لغظف، وغايو أشيبير والدرجيورجيس، ومينديس غونكالفيس دوس باسوس لوسيا ماريا، وأنغو ندوتوم فرانسوا، ورئيس المجموعة الإقليمية لشرق إفريقيا موندون ميشيل تيرينسي هاغس، وعضو مجلس النواب المصري رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات بالبرلمان الأفريقي شريف مصطفى الجبالي.

↵ انطلقت يوم الإثنين، أعمال ندوة الإنتربول الـ 23 لتدريب أفراد الشرطة، التي تنظمها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) وتستضيفها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمدينة الرياض؛ تحت عنوان “تدريب أجهزة إنفاذ القانون في عالم ما بعد الجائحة” بمشاركة 450 خبيرا ومختصا أمنيا وقانونيا من مختلف دول العالم، من بينها المغرب. ويشارك من المغرب في هذه الندوة يونس نفيد، أستاذ قسم القانون الجنائي بكلة العدالة الجنائية (جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية)، ومحمد علي حيداس من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وقال حيداس، في تصريح صحفي، إن الندوة ستناقش على مدى ثلاثة أيام آليات تدريب أجهزة إنفاذ القانون بعد جائحة كورونا، واستعراض الصعوبات وقصص النجاح، وأفضل الممارسات خلال الجائحة، وكذلك أهمية القدرة على التكيف مع حالات الطوارئ المستقبلية، ومواكبة التطورات العالمية في مجال التدريب الشرطي الرقمي وأساليبه وتحدياته.

↵ جدد وزير الشؤون الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، التأكيد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، موقف بلاده الثابت في دعم الوحدة الترابية للمغرب. وقال رئيس الدبلوماسية البحريني، خلال الشق رفيع المستوى من أشغال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “نجدد موقفنا الحازم و تضامننا مع المملكة المغربية في الحفاظ على أمنها ووحدتها الترابية”. وثمن أيضا، قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602 بشأن الصحراء المغربية، الذي تم اعتماده في أكتوبر 2021.

↵ قدمت الفرقة المرموقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي، التابعة للقوات الملكية الجوية، عرضا باهرا، في إطار الدورة الرابعة للملتقى الجوي “نجوم وأجنحة” بتولوز، الذي نظم نهاية الأسبوع بمطار فرانكازال. وأبدع الفريق المغربي، مزودا بطائرات ذات أداء عال من طراز كاب 232، في أداء عرض رائع يحبس الأنفاس بحضور جمهور غفير، حيث استطاع أن يبهر المتابعين الذين جاؤوا لمشاهدة اللوحات البديعة والحركات الدقيقة التي أدتها الفرقة بإتقان كبير.

↵ أكدت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، أمس الإثنين بالرباط، أن الأجهزة العليا للرقابة مدعوة إلى القيام بنقلة نوعية في تفكيرها الاستراتيجي من أجل الاضطلاع بأدوار استشرافية تثير انتباه صناع القرار والمدبرين حول القضايا الناشئة. وأبرزت العدوي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقاء الدولي حول موضوع “الأجهزة العليا للرقابة وتدبير المالية العمومية: استشراف للمستقبل” من تنظيم “مبادرة تنمية الإنتوساي” (المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية)، أن “التحولات العميقة التي تطبع اليوم السياقات الوطنية والدولية تطرح على صناع القرار والمدبرين العموميين وكذا على الأجهزة الرقابية تحديات كبرى يجب مواجهتها”.

↵ کشف خالد آیت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن نسبة محاولات الانتحار بمنطقة الدار البيضاء تقدر بحوالي 2.1 في المائة، مشيرا إلى أن هذه النسبة تبلغ حوالي 6.5 في المائة في أوساط تلاميذ الإعداديات المغربية. وأوضح في معرض جوابه عن سؤال كتابي أن استعمال المواد الكيميائية کالمبيدات الحشرية تعتبر من الوسائل الشائعة المستعملة في الانتحار ومحاولة الانتحار بالمغرب.

↵ أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء من يوم الأربعاء 28 شتنبر الجاري، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، مشيرة إلى أن عملية التسجيل للحصول على هذا الدعم الإضافي سيتم عبر المنصة الإلكترونية “mouakaba.transport.gov.ma”.

↵ ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وسيتدارس المجلس، على الخصوص، مشروع قانون يتعلق بتغيير القانون الصادر في شأن مدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء. كما سيواصل أشغاله بدراسة مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة، يليه مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة فيروس كورونا – كوفيد 19.

↵ صرح مسؤول سام في وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، مؤخرا، أن إسبانيا تجدد تأكيد موقفها الداعم لمخطط الحكم الذاتي كما تضمنه البيان المشترك الصادر عقب المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز. واستشهد المسؤول الدبلوماسي الإسباني بالبيان المشترك، الذي جاء فيه أن إسبانيا “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه. وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع”. وتم اعتماد البيان المغربي الإسباني عقب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

↵ قرر وزراء الدول الإفريقية الأطلسية، خلال اجتماعهم في نيويورك مؤخرا، عقد الاجتماع الوزاري المقبل في الرباط، خلال الربع الأول من سنة 2023. وفي الإعلان المعتمد عقب اجتماع ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، جدد الوزراء تأكيد إرادتهم السياسية المشتركة، كما تم التعبير عنها في إعلان الرباط (8 يونيو الماضي)، من أجل جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة يسودها السلم والاستقرار والازدهار المشترك. كما رحبوا بإحداث الأمانة العامة الدائمة للمسلسل، ومقرها بالرباط، المكلفة بتنفيذ قرارات الدول الإفريقية الأطلسية، مشددين على أهمية تحديد “نقاط تركيز” من أجل تسهيل التشاور والتنسيق وإعداد القرارات المشتركة وفق مقاربة توافقية وتشاورية.

↵ منذ عدة أسابيع، تتلقى مدينتا فاس ومكناس إمدادات الماء الشروب التي تأتي مباشرة من سد إدريس الأول. ولتحقيق هذه النتيجة، كان على وزارة التجهيز والماء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب القيام بثقب سد ادريس الأول على غرار سد المسيرة. عملية غير مألوفة على المستوى الدولي ومعقدة للغاية من الناحية التقنية. وبالاستفادة من الخبرة التي اكتسبوها، حقق المهندسون المغاربة المشاركون في هذه العملية إنجازا باهرا، إذ تم تحقيق الأهداف المحددة مع توفير ملحوظ في الوقت والموارد.

↵ يجتمع فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، غدا الأربعاء مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، لبحث ملف تحسين دخل الطبقة الشغيلة، في ظل الارتفاع الحاصل في أسعار المواد الاستهلاكية في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن تحسين دخل الطبقة الشغيلة في ظل الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الاستهلاكية. ويأتي ذلك بعدما استبعد فوزي لقجع في اجتماع مع ممثلي النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، الخميس الماضي، الزيادة العامة في أجور الموظفين واكتفى بتقديم عرض يهم الرفع من سقف الأعباء المهنية المعفاة من الضريبة من 20 إلى 25 في المائة، والرفع من النسبة المعفاة من الضرائب من 60 في المائة إلى 65 في المائة بالنسبة للمتقاعدين، وهو ما وصفه ممثلو نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بـ”الهزيل”.

↵  أفاد مركز ” بي إم سي أوه كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، في مذكرته الأسبوعية “Fixed Incom Weekly” المتعلقة بالفترة ما بين 15 و21 شتنبر، بأن عجز السيولة البنكية تراجع إلى 92,9 مليار درهم. وأوضح المصدر ذاته أن التسبيقات لمدة 7 أيام، ارتفعت من جهتها بأزيد من مليار درهم لتصل إلى 37,28 مليار درهم.

↵ يستضيف المجلس الأعلى للحسابات، من 26 إلى 28 شتنبر الجاري بالرباط، لقاء دوليا من تنظيم “مبادرة تنمية الإنتوساي” (المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية) حول موضوع “استشراف تدبير المالية العمومية”. وذكر بلاغ للمجلس أن هذا اللقاء المهني العالي المستوى يهدف إلى تقاسم التجارب بين المشاركين في ما يخص تدبير المالية العمومية وكيفية الاستجابة للمخاطر والرهانات المستقبلية في هذا المجال، وكذا تحسيس الأجهزة العليا للرقابة حول القضايا الناشئة التي يعرفها تدبير القطاع العام. وأشار إلى أن هذا اللقاء يعرف مشاركة 13 جهازا عاليا للرقابة وخبراء مبادرة تنمية الإنتوساي (IDI)، بالإضافة إلى العديد من المحاضرين يمثلون مراكز وهيآت مهتمة بموضوع المالية العمومية: صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والبنك الأوروبي للاستثمار، والمجلس السويدي لسياسة الميزانية.

↵ أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت بنسبة 1,16 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 0,26 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 شتنبر الجاري. وذكر البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 340,8 مليار درهم في 16 شتنبر 2022، أي بانخفاض نسبته 0,6 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع 9,3 في المائة على أساس سنوي.

error: