أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 30 شتنبر

في اليوم الموالي لصدور رأي مجلس المنافسة، راسلت الجبهة الوطنية لحماية المصفاة النفطية رئيس الحكومة. والغرض من هذه المراسلة هو العمل على “تخفيض شامل في المنتجات البترولية”، خاصة وأن أسعار النفط آخذة في الانخفاض في الأسواق العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، تحث الرسالة المفتوحة الحكومة على أجل إعادة تفعيل التصفية “على وجه السرعة” في الموقع الوحيد المتاح للمغرب (سامير). وضمنيا، يبعث توقيت هذا الخروج من الجبهة، التي تمثل المجتمع المدني، أيضا برسالة قوية إلى المؤسسات النفطية (المستوردين والموزعين). ومن خلال هذه الرسالة، تدعو الجبهة الوطنية إلى “عودة المحروقات إلى قائمة المنتجات الخاضعة للرقابة في سوق يتسم بغياب شروط المنافسة الصحية والعادلة”.

دعت نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي، بينا بيسييرنو، أول أمس ببروكسيل، إلى شراكة متعددة الأوجه أكثر عمقا بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وقالت النائبة البرلمانية الأوروبية خلال لقاء نظم بالبرلمان الأوروبي حول موضوع “التعاون والتجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل تنمية مستدامة في الحوض المتوسطي”، إن “هذه الشراكة ينبغي أن تحفز إجراءات لفائدة الانتقال الإيكولوجي والرقمي وتعزيز القيم المشتركة، لاسيما فيما يتعلق بالأمن والاستدامة”. وأشارت السيدة بيسييرنو، وهي عضو في مجموعة الديمقراطيين الاشتراكيين بالبرلمان الأوروبي، إلى أنه إزاء السياق الحالي والتحديات التي يواجهها العالم، لا يمكن أن تقوم الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على المبادلات التجارية وحسب، لكن ينبغي أن تتجه نحو تعزيز أفضل للتنمية المستدامة والسلام والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، في ندوة دولية على هامش المؤتمر الوطني التاسع للشبيبة الاشتراكية، إن مشروع الحكم الذاتي لقي صدى كبيرا من عدد من الدول، حيث يسير في اتجاه إيجاد حل سياسي لهذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا، وما المواقف السياسية التي اتخذتها عدد من الدول الكبرى مؤخرا من الملف وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا وهولندا وفرنسا سوى دليل لدعم هذا المقترح، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن أكثر من 87 بالمائة من دول المعمورة لا تعترف، اليوم بما يسمى “الجمهورية الصحراوية”، وهنالك أكثر من 30 دولة لها قنصليات بالعيون والداخلة وبعضها مدد صلاحيات قنصلياته إلى الصحراء المغربية. وسجل الكاتب الأول على أن المغرب كدولة تسعى دائما للحل السياسي والمتفاوض عليه وتدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار، التي اعتبرت أن الموائد المستديرة هي الأسلوب السياسي السلمي لحل هذا النزاع عن طريق المفاوضات، إلا أن من يعرقل هذا الأسلوب هو “البوليساريو” وصانعتها الجزائر.

شكل “الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان” موضوع الحلقة الأولى من مشروع “أكورا حقوق الانسان”، وهو عبارة عن سلسلة حلقات نقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات، والتي نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط. ويسعى المجلس من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى المساهمة في تحديد الإشكالات الأساسية المرتبطة بتدبير الموارد المائية، واقتراح حلول لمواجهتها من زاوية “الحق في الماء” في ارتباطه بحقوق أخرى في مقدمتها الحق في الحياة، وحق الأجيال القادمة من هذه الثروة الحيوية، عبر تقديم خلاصات وتوصيات بهذا الخصوص.

جدد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أول أمس بطوكيو، خلال محادثات مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، التأكيد على موقف بلاده بعدم الاعتراف بالكيان الانفصالي. وعبر كيشيدا، خلال هذه المحادثات التي عقدت في قصر الضيافة “أكاساكا” بالعاصمة اليابانية، للسيد أخنوش، عن رغبته في مشاركة المغرب، الشريك المهم، في جميع الاجتماعات التي تنظمها اليابان، وتنسيق العمل بين البلدين على المستوى المؤسسات والمنتديات الدولية. كما أكد رئيس الوزراء الياباني على العلاقات الممتازة التي تربط العائلة الملكية المغربية والعائلة الإمبراطورية اليابانية، مشيدا بالدور المهم الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس لحفظ السلم والأمن في العالم.

تتعدد لقاءات الشركاء الاجتماعيين. وفي هذا السياق، عقد اجتماع ثان خلال أيام قليلة بين الوزير المنتدب لدى الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية فوزي لقجع من جهة، وممثلي المركزيات النقابية، من جهة أخرى. ويقترح المسؤولون خفض الضريبة على الدخل. وصرح مصدر نقابي، أنه تم بالفعل طرح العرض الأول من قبل المسؤولين: رفع سقف النفقات المهنية المعفاة من الضرائب بمقدار 5 نقاط، وبالتالي زيادة من 20 إلى 25 في المئة. لكن النقابيين ينتظرون خفضا في الضريبة على الدخل مقترنا بارتفاع الأجور، خاصة بالنسبة للموظفين. وعليه فإن المفاوضين يطالبون بإدراج زيادة الرواتب في العرض الحكومي الذي تمت مناقشته خلال الاجتماعات مع الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية.

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، الذي اختتمت أشغاله، أول أمس الأربعاء بمراكش، إلى تسريع تنفيذ الشبابيك الوحيدة والعمل على توسيع نطاق الشفافية من أجل تطوير التجارة الخارجية في البلدان الإفريقية. كما دعا المشاركون، من خلال حزمة من التوصيات التي صدرت في ختام أشغال هذا المؤتمر، إلى النهوض بتبادل المعطيات والشفافية من أجل إنجاح الشباك الوحيد، معتبرين أنه من الضروري العمل على تعزيز التكنولوجيات القائمة بغرض ضمان الأمن السيبراني للمعطيات.

ستتولى المملكة المغربية، التي تم انتخابها خلال القمة الخامسة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في فبراير 2022 عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي للفترة 2022-2025، ابتداء من فاتح أكتوبر 2022، ولمدة شهر، رئاسة هذه الهيئة التقريرية للاتحاد، وذلك حسبما أفاد به، أمس الخميس، بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأبرز البلاغ أن الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي تندرج في إطار استمرارية التزامات المملكة من أجل إفريقيا تنعم بالسلام والاستقرار والازدهار، وتشكل تتويجا لجهود دبلوماسية المملكة على مستوى القارة الإفريقية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لصالح السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا.

صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، برئاسة رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، على مشروع القانون رقم 69.21 بتغيير القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء. ويندرج مشروع القانون في إطار وعي الحكومة بأهمية معالجة التأخر في الأداء لتحقيق إقلاع الاقتصاد الوطني وتحسين مناخ الأعمال. كما يهدف إلى تدارك النقائص والعراقيل التي تحول دون احترام آجال الأداء، حيث يتضمن مقتضيات تحدد أجل أداء المستحقات على المعاملات في 60 يوما إذا لم يتفق الأطراف على تحديد أجل للأداء وفي أجل لا يمكن أن يتجاوز 120 يوما عندما يتفق الأطراف على أجل محدد تعاقديا، وذلك ابتداء من تاريخ إصدار الفاتورة.

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من توقيف شخص متطرف موالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير لتنفيذ مشروع إرهابي يهدف للمس الخطير بالنظام العام. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي أن عملية التوقيف أشرفت عليها فرقة من القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والتي تمكنت من ضبط المشتبه فيه بمدينة الدار البيضاء، بينما أسفرت عملية التفتيش عن حجز معدات وأجهزة معلوماتية، عبارة عن دعامات رقمية وهواتف محمولة وشرائح هاتف ووحدة مركزية وجهازي حاسوب محمولين، وهي المعدات التي يجري حاليا إخضاعها للخبرات الرقمية الضرورية.

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بسطات، أول أمس الأربعاء، إدانة المتابعين في ملف “المال مقابل النقط” بالسجن النافذ. وقضت المحكمة في حق الطلبة الذين اعترفوا بتقديم مبالغ مالية مقابل تزویر النقط الخاصة بهم، المتابعين في حالة سراح، بالحبس أربعة أشهر. كما قضت المحكمة في حق الموظف بجامعة الحسن الثاني بسطات “محمد. ل”، موظف بمصلحة معالجة النقطة الناظم المعلوماتي بالسجن النافذ أربع سنوات، وأدانت الطالب السابق بالكلية ذاتها الذي توسط في عملية المتاجرة بالنقط، ويعمل على بيع بحوث نهاية التخرج الطلبة الإجازة، بالسجن أربع سنوات.

أعلن البنك الأوروبي لاعادة البناء والتنمية، أول أمس، أن نمو الناتج الداخلي الخام المغربي سيناهز، حسب التوقعات، 3،3 في المائة سنة 2023. وفي تقريره حول الآفاق الاقتصادية الجهوية، اعتبر البنك أن الإقلاع الاقتصادي في المغرب سيتباطأ في حدود 1، 1 في المائة سنة 2022، بعد قفزة قياسية ب 4، 7 في المائة سنة 2021، مشيرا الى أن الناتج الداخلي الخام لم يرتفع سوى ب 3، 0 في المائة كزيادة سنوية في الفصل الأول. وهي وضعية فسرها البنك بتقلص نشاط الفلاحة بسبب الجفاف مبرزا أن الموسم الفلاحي السيء يزيد من الطلب على المواد الغذائية المستوردة بأسعار دولية عالية مما يرفع معدل التضخم في المغرب إلى 1، 5 في المائة خلال النصف الأول من العام.

يواجه المغرب نقصا غير مسبوق تقريبا في المياه. وفي مواجهة الموارد المائية الثمينة التي تتضاءل تدريجيا، تتوالى مبادرات السلطة التنفيذية، بعد تعبئة 6 مليارات درهم، من أجل مواجهة العطش الشديد وتدعو الشركات الكبيرة المستهلكة للمياه إلى ترشيد الاستهلاك. وهناك خطة جديدة للنجاعة المائية قيد الإعداد أيضا. ويعتبر الاستخدام غير المعقلن وتبذير المياه، في المغرب، آفة حقيقية، ومن المتوقع تواجد أكثر من 230 ألف بئر سري في البلاد.

دعت مؤسسة “فرنسا المغرب، سلام وتنمية مستدامة” باريس إلى توضيح موقفها تجاه قضية الصحراء المغربية من خلال “التزام واضح”. وأبرزت المؤسسة في إعلان مشترك لأعضائها الفرنسيين والمغاربة، نشر في ختام الدورة الرابعة للقاءاتها بكلميم، طان طان، السمارة والعيون، بالمغرب، أن الصمت الذي تتموقع خلفه فرنسا الرسمية (بخصوص قضية الصحراء المغربية) ينظر إليه من قبل المغاربة كفعل غير ودي. وأشار البيان الذي وقعه رئيس المؤسسة، هوبير سايون، المحامي بهيأة باريس، إلى أن المغاربة ينتظرون من هذا البلد، فرنسا، الذي يعتبرونه أخا، التزاما واضحا، “أسود أو أبيض وليس رماديا”.

يخوض الفلاحون المنضوون تحت لواء “المكتب الوطني لقطاع الفلاحة وذوي المعدات الفلاحية لاتحاد النقابات المهنية”، وقفات احتجاجية بالجرارات أمام الإدارات والمقرات الإقليمية لوزارة الفلاحة، على المستوى الوطني، منذ الاثنين الماضي، تـنـديدا بحرمانهم وتغييب الفلاحين ذوي المعدات الفلاحية من الاستفادة من الدعم المخصص للمحروقات كسائر القطاعات الأخرى والذي أثر سلبا على وضعية القطاع. ويطالب المحتجون، الذين كانوا يعتزمون خوض احتجاجهم لمدة 72 ساعة، قبل أن يحولوه إلى مفتوح لنهج المسؤولين سياسة اللامبالاة تـجـاهـهـم، (يـطـالـبـون) بإحـداث محطات وقود خاصة بالآلات الفلاحية (كزوال روج)، مستنکرین عدم فتح باب الحوار لمناقشة الملف المطلبي الذي تم إيداعه بمكتب الضبط بالوزارة الوصية قبل أشهر عدة.

دشنت شركة تصنيع معدات السيارات اليابانية “يازاكي”، أول أمس بالقنيطرة، مصنعها الرابع بالمغرب والثاني على مستوى المدينة، خلال حفل ترأسه وزيرة الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور. ويبلغ الاستثمار الإجمالي بالمصنع، الذي يعد واحدا من أهم المصنعين والموردين العالميين للمعدات الكهربائية والإلكترونية في صناعة السيارات، نحو 333 مليون درهم. وأكد السيد مزور، في كلمة بالمناسبة أن الثقة المتجددة للرائد العالمي “يازاكي” في المنصة الصناعية المغربية، إشارة قوية لمكانة المغرب كقاعدة إنتاج تنافسية من الطراز العالمي.

أفاد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس بالرباط، أن مراجعة المالية العمومية تمثل آلية مهمة لضمان فعالية النفقات العمومية. وشدد السيد لقجع، في كلمة خلال افتتاح ورشة تحت شعار “تدبير الميزانية بالمغرب والنهج الواجب اتباعه” نظمتها وزارة الاقتصاد والمالية بشراكة مع البنك الدولي، على أن المقصود هنا بمراجعة المالية العمومية، عملية التقييم المتعمق للنفقات العمومية القائمة بغية تحديد سبل تقليص أو إعادة توجيه النفقات، انطلاقا من النفقات ذات الأولوية المنخفضة أو النفقات محدودة الكفاءة أو النفقات غير الفعالة وأشار إلى أن هذه المراجعة لا تكتفي بتقديم نهج منتظم كفيل بضمان توافق النفقات مع أولويات سياسة الحكومة فقط، بل تراقب مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف المرجوة وتحدد حجم إسهامها في تحقيقها.

تم أمس الخميس بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وشركة الخطوط الملكية المغربية لتخصيص رحلات جوية بأسعار تفضيلية لمشجعي المنتخب المغربي في كأس العالم قطر 2022. ووقع الاتفاقية كل من السادة شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، و عبد الحميد عدو الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية. وبناء على هذه الاتفاقية، فبالإضافة الى الرحلات اليومية المباشرة الدارالبيضاء-الدوحة، ستبرمج الشركة خلال نفس الفترة رحلات إضافية مباشرة ذات طاقة استيعابية تصل الى 3000 مقعد وبسعر محدد في 5000 درهم (ذهابا وايابا) وشامل لكل الرسوم.

error: