أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 3 أكتوبر

تشكل الآجال النهائية لأداء المتأخرات مشكلة حقيقية بالنسبة للمقاولات والحكومة. وفي هذا السياق، جرت محاولات لعلاجها ولكن دون نتائج. هذه المرة، صادق مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي، على مشروع القانون رقم 69.21 بتغيير القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء. ويهدف المشروع إلى تدارك النقائص والعراقيل التي تحول دون احترام آجال الأداء. وسيتم تنفيذ مشروع القانون تدريجيا بين 1 يناير 2023 و1 يناير 2025، اعتمادا على رقم المعاملات السنوية للأشخاص المعنيين. وبالتالي، سيبدأ في عام 2023 بالمقاولات الكبرى التي تحقق رقم معاملات تزيد عن 50 مليون درهم. وستليها في عام 2024 مقاولات متوسطة يتراوح رقم معاملاتها ما بين 10 و 50 مليون درهم.

أفاد بلاغ لسفارة المملكة المغربية بواغادوغو بأنها أحدثت خلية تتبع للوضع في بوركينا فاسو، وتطمئن على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في هذا البلد. وأبرز البلاغ أن “سفارة المملكة المغربية تتابع عن كثب الوضع في بوركينا فاسو والأحداث الجارية في هذا البلد منذ يوم الجمعة”. وأضاف المصدر ذاته أن السفارة “تطمئن على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في بوركينا فاسو”، داعيا “المواطنين إلى البقاء في منازلهم وتوخي الحذر الشديد”.

تم، يوم الجمعة بنواكشوط، التوقيع بين المغرب وموريتانيا على البرنامج التنفيذي الأول لسنتي 2023 و2024 لتنزيل الاتفاق في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية لذات السنتين، والذي يهم عدة مجالات. ويهم البرنامج، الذي أشرف على توقيعه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، محمد عابدين امعييف، بحضور سفير المملكة بنواكشوط حميد شبار، على هامش أشغال الدورة الأولى للجنة للجنة المشتركة المغربية الموريتانية في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية، محاور البحث العلمي والتقني، تدبير المصايد، التكوين، تربية الأحياء المائية، بناء وصيانة السفن، والبنى التحتية.

ينظم المرصد الوطني لحقوق الناخب، يوم الأربعاء 5 أكتوبر الجاري بمدينة العيون، ندوة وطنية تحت عنوان “الناخب الصحراوي ومشروعية التمثيل الديمقراطي”. وأوضح بلاغ للمرصد أن تنظيم هذه الندوة العلمية يأتي انسجاما مع الرؤية الملكية السامية والعناية المولوية التي تحظى بها قضية الوحدة الترابية، وتعزيزا للدور المتميز للقوى الحية من المجتمع المدني للدفاع عن الوحدة الوطنية، وكذا في إطار البرنامج الترافعي للمرصد الهادف لبناء موقف مناصر ومؤيد لقضية الوحدة الترابية. وتشكل هذه الندوة، يضيف المصدر ذاته، محطة إعدادية للتظاهرة الدولية التي يعتزم المرصد تنظيمها بمقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف خلال شهر نونبر المقبل تزامنا مع التقرير الوطني الرابع لآلية الاستعراض الدوري الشامل.

شاركت جمعية جهات المغرب في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الإفريقية، الذي انعقد في 30 شتنبر 2022 بأبوجا – جمهورية نيجيريا الاتحادية، ونظمه البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (Afreximbank) ومنتدى محافظي نيجيريا. وذكر بلاغ للجمعية أن الوفد المغربي وجد في استقباله، بأبوجا، سعادة سفير المملكة المغربية الذي تابع باهتمام خاص سير هذا المؤتمر. وأوضح المصدر ذاته أن الاجتماع الذي حضره 25 وفدا من البلدان الإفريقية، عرف مشاركة أزيد من 250 ممثلا لمختلف مستويات الجماعات الترابية دون الإقليمية، والمانحين، فضلا عن الخبراء في مجال التمويل.

قرر مجلس المنافسة فرض عقوبتين ماليتين قدر كل واحدة منهما 10.683.704,83 درهما على كل من شركة “LSF10 FLAVUM HOLDINGS SARL”، وشركة “LSF11 SKYSCRAPER INVESTMENTS SARL” ( MB Solutions Investments S.à.r.l حاليا)، وذلك بسبب الإنجاز الفعلي لعمليتي تركيز اقتصادي دون تبليغ المجلس. وتمت مؤاخذة شركة “LSF10 FLAVUM HOLDINGS SARL” من أجل الإنجاز الفعلي لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بتولي المراقبة لبعض الأصول والخصوم وبعض الشركات التابعة لمجموعة “Grupo Ferro Inc” بتاريخ 25 فبراير 2021 دون تبليغ لمجلس المنافسة والحصول على موافقته بخصوصها، في خرق لمقتضيات الفقرة الأولى من المادتين 12 و14 من القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمتعلقتين بإلزامية تبليغ مجلس المنافسة بعمليات التركيز الاقتصادي قبل إنجازها. أما شركة “LSF11 SKYSCRAPER INVESTMENTS SARL”، فقد تمت مؤاخذتها من أجل الإنجاز الفعلي لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بتولي المراقبة الحصرية لأنشطة كيماويات البناء (MBCC GROUP) التي كانت مملوكة لمجموعة BASF والمنجزة بتاريخ 30 شتنبر 2020 دون تبليغ مجلس المنافسة والحصول على موافقته بخصوصها.

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، أول أمس السبت، إلغاء رحلتيها المبرمجتين في فاتح أكتوبر الجاري من الدار البيضاء إلى واغادوغو، وفي 2 أكتوبر الجاري من واغادوغو إلى الدار البيضاء، بسبب إغلاق الحدود الجوية في بوركينا فاسو. وكتبت (لارام) في تغريدة على (تويتر): “نبلغ زبناءنا الكرام أنه بسبب إغلاق الحدود الجوية في بوركينا فاسو، تم إلغاء رحلتينا المبرمجتين في 1 أكتوبر من الدار البيضاء إلى واغادوغو، وفي 2 أكتوبر من واغادوغو إلى الدار البيضاء”.

طالبت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط الحكومة والدبلوماسية المغربية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية للسائقين المهنيين الجسدية المحاصرين بدول إفريقيا جنوب الصحراء، وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم. ودعت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك، أيضا، قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى تسهيل وتأمين مرور وعودة الشاحنات المغربية العالقة بالحدود البوركينابية وبجمهورية مالي. كما أعلنت المنظمة أنها تتابع عن كثب وباهتمام كبير ظروف تنقل مهنيي النقل الدولي للبضائع، في ظل التطورات السياسية، التي تشهدها جمهورية بوركينافاسو، وبسبب الأوضاع التي تعيشها هذه الدولة الإفريقية الشقيقة، وقرار غلق الحدود البرية والجوية، وكذا تداعيات وتأثير هذا الوضع غير المستقر على سلامة وأمن السائقين المهنيين للنقل الدولي للبضائع ومركباتهم المحملة بالبضائع والسلع.

تم اختيار رواق المغرب المشارك في الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار كـ”أفضل رواق”. وس لمت جائزة “أفضل رواق” للسيد عبد الوهاب الجبري، العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية، يوم السبت بأبيدجان، خلال حفل اختتام المعرض. وكان المغرب ضيف شرف الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار الذي عقد ما بين 29 شتنبر المنصرم وفاتح أكتوبر الجاري تحت شعار “التنمية المجالية: الإجراءات العامة والحلول الخاصة”.

 قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أول أمس السبت بلندن، باستكشاف فرص التعاون مع الكفاءات المغربية المقيمة بالمملكة المتحدة. وفي هذا الصدد، عقدت الجامعة لقاء مع ”Moroccan British Competencies Network”، وهي شبكة من الكفاءات المغربية المقيمة ببريطانيا وتتفوق في المجالين الأكاديمي وريادة الأعمال، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية إلى مد الجسور مع مغاربة العالم. وقال خالد بادو، ممثل الجامعة، بهذه المناسبة، إن هذه الأخيرة كانت دائما منفتحة على الكفاءات المغربية في الخارج، من أجل إتاحة الفرصة لهم للمساهمة في تنمية بلدهم عبر استثمار خبرتهم ووقتهم وكفاءتهم لصالح شباب المغرب ومؤسساته الأكاديمية.

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبعد، فيطيب لي أن أتقدم إليكم بأحر التهاني بمناسبة تعيين سموكم رئيسا لمجلس الوزراء من قبل أخي الأعز الأكرم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان ابن عبد العزيز حفظه الله ورعاه. متمنيا لكم موصول التوفيق في كامل مهامكم السامية”.

جرى، السبت بضواحي الداخلة، حرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها 6.406,902 كيلوغرام من مخدر الشيرا، ومواد محظورة ومهربة تقدر قيمتها بأزيد من 87 مليون و418 ألف درهم. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف كذلك عشرة أطنان و882 كيلوغرام من المعسل، و491 ألفا و 864 علبة من السجائر، و48 من الأقراص المهلوسة، وأزيد من 7.3 كيلوغرامات من نبات الكيف، وأزيد من 8.4 كيلوغرامات من مسحوق التبغ. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 11 ألف علبة من العقاقير الطبية والبيطرية، و12 ألف علبة من المهيجات.

 أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الجمعة بالدار البيضاء، أن تعزيز ممارسة الرياضة في الوسط المهني يعد رافعة لتحسين تنافسية المقاولات. وفي كلمة له خلال افتتاح منتدى الرياضة داخل المقاولات، الذي تنظمه جمعية تشجيع الرياضة في المقاولة بالمغرب، والفيدرالية المغربية لمهنيي الرياضة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار “الرياضة داخل المقاولة، رهان رابح للمستخدمين والمشغلين”، أشار السيد بنموسى إلى أن الرياضة تعد وسيلة مهمة للإدماج، وغرس قيم الاحترام والتسامح والعيش المشترك. كما أبرز أهمية تعزيز ممارسة الرياضة داخل المقاولات، مشيرا إلى أنه من شأن ذلك المساهمة في تعزيز روح الفريق، وتحسين أداء المستخدمين، بالإضافة إلى الحفاظ على صحتهم ورفاههم.

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد الأشخاص المسنين انتقل من مليون إلى 4,5 مليون بين سنتي 1970 و2022، أي بزيادة نسبتها 2,8 في المئة سنويا. وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية صادرة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين، والذي يتم تخليده في فاتح أكتوبر من كل سنة، أن هذه الوتيرة تفوق نسبة زيادة إجمالي عدد سكان المغرب، والبالغة 1,7 في المئة. وفي أفق سنة 2050، سيصل هذا العدد إلى 10 ملايين شخص، حسب توقعات المندوبية السامية للتخطيط، أي بنسبة زيادة سنوية تقدر ب 2,9 في المئة (مقابل نسبة 0,6 في المئة لمجموع سكان المغرب).

أفادت وزارة الداخلية أنه في إطار حرصها على التقيد الدائم الرجال السلطة بأخلاقيات المرفق العام، قامت بتوقيف قائد الملحقة الإدارية أزلي بعمالة مراكش، على خلفية فتح بحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يتعلق بالاشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد”. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه سيتم تفعيل الإجراءات الإدارية المناسبة في حق المعني بالأمر، وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، على ضوء النتائج التي ستسفر عنها التحقيقات والمسطرة القضائية”. وتمكنت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراکش، يوم الجمعة الأخير، من توقيف قائد ممتاز، في حالة تلبس باستلام مبلغ مالي على سبيل الرشوة للقيام بعمل من أعمال وظيفته.

 أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أول أمس السبت بسلا، أنه سيتم قريبا إطلاق برنامج لتكوين 10 آلاف مساعدة ومساعد اجتماعي في أفق 2030 لفائدة الأشخاص المسنيين، وتطوير وإصلاح منظومة مؤسسات الرعاية الاجتماعية ضمن مقاربة جديدة. وأوضحت حيار، في كلمة لها خلال لقاء تواصلي مع الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين ن ظ م بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، أنه سيتم إطلاق هذا البرنامج بشراكة مع تنسيقية “إعلان مراكش” ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا إصدار مرسوم اعتماد العاملين الاجتماعيين، وجعل الفاعلين الاجتماعيين في مستوى هندسة اجتماعية ذكية رقمية مساهمة في الورش الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أجرى وزير وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أمس الأحد بالقاهرة، مباحثات مع نظيره المصري عمر مروان، تناولت تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال العدل وتعميقها عبر تفعيل العديد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في مجال العدالة. وتطرق الجانبان للعلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكدا بالمناسبة على عمق العلاقة المتينة التي تجمع الشعبين منذ سنوات عديدة. وخلال هذا اللقاء، الذي حضره بالخصوص سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، استعرض وهبي، حزمة من الإصلاحات التي تعرفها منظومة العدل بالمغرب، والتي تتجه إلى تعميق استقلالية السلطة القضائية، وتطوير منظومة التشريع لجعلها منظومة تستجيب لكافة المتغيرات الدولية والوطنية، بحيث يكون لها انعكاس إيجابي على حقوق المرأة وحقوق الطفل والعديد من الفئات، وتكون في خدمة نجاعة العدالة.

وقعت جمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية، يوم الجمعة في أبوجا، مذكرة تفاهم في مجال اللامركزية. وتم التوقيع على مذكرة التفاهم على هامش الدورة الثانية من مؤتمر شبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الإفريقية من قبل رئيس مجلس جهة الشرق، الكاتب العام لجمعية جهات المغرب عبد النبي بعيوي، ومحافظ ولاية إكيتي، رئيس منتدى الحكام النيجيريين، جون أولوكايود فايمي. وتهدف مذكرة التفاهم إلى بناء قدرات المنتخبين وتبادل الخبرات في مجال اللامركزية والتواصل والتعاون بين جهات المملكة المغربية ومحافظات جمهورية نيجيريا الاتحادية. ونظمت الدورة من قبل البنك الافريقي للاستيراد والتصدير، بتعاون مع محافظات نيجيرية في موضوع “شبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الإفريقية ، النهوض بتنمية إفريقيا”.

 استفادت أزيد من 700 امرأة وأطفالهن بجماعة الصباح التابعة لعمالة الصخيرات تمارة، أول أمس السبت، من الشطر الثاني لقافلة طبية م تعددة التخص صات تهدف إلى الإرتقاء بصح ة الأم والطفل نظمتها الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات. وتندرج هذه القافلة في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجمعية من جهة، مع كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و عمالة الصخيرات تمارة و مندوبية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بعمالة الصخيرات-تمارة من جهة اخرى.

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية للفصل الثاني من سنة 2022 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا ملحوظا ليستقر عند 2 في المائة عوض 14,2 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2022، أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 4,2 في المائة، فيما انخفض النشاط الفلاحي بنسبة 15,5 في المائة. وأكد المصدر ذاته، أن الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع التضخم وتفاقم الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وافق المجلس الإداري للبنك الإفريقي للتنمية على قرض بقيمة 199 مليون أورو للمغرب، لتمويل برنامج دعم التنمية التنافسية وجعل زراعة الحبوب قادرة على الصمود. وذكر البنك، في بلاغ له، أن هذا القرض الجديد يندرج في إطار المساعدة الإفريقية على الإنتاج الغذائي في حالة الطوارئ بشكل يساعد البلدان الأفريقية على التعامل مع أزمة الغذاء ويواكبها في الإصلاحات المرتبطة بالقطاع الفلاحي. وأوضح المصدر ذاته أن المشروع يهدف الى ضمان الأمن الغذائي للمغرب والتقليل من وارداته من الحبوب، من خلال التركيز بشكل خاص على تحسين الإنتاجية وتمكين زراعة الحبوب من مقاومة التغيرات المناخية.

 تشكل رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، ابتداء من أول أمس السبت، ولمدة شهر، وذلك في إطار ولاية ثانية تمتد لثلاث سنوات للمملكة داخل هذه الهيئة التقريرية للاتحاد الإفريقي، تجسيدا للثقة والمصداقية التي تحظى بها المملكة و دورها المحوري في حفظ وتعزيز السلم والأمن والتنمية بإفريقيا. وتأتي هذه الرئاسة، التي تندرج في إطار ولاية ثانية تمتد لثلاث سنوات بعد ولاية 2018-2020، لتتوج الجهود والإجراءات التي اتخذها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس . وتشرع المملكة المغربية، ابتداء من أول أمس السبت، في رئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، لشهر أكتوبر بتصميم قوي على مواجهة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، والتي تواجه عدة مناطق منها أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما بسبب تغير المناخ، علاوة على تفاقم النزاعات وتهديدات الإرهاب والتطرف العنيف، وهو وضع تفاقم بفعل تداعيات جائحة كوفيد -19 والآثار الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية.

أفاد بنك المغرب بأن التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية سجلت ارتفاعا، على أساس سنوي، بنسبة 26,7 في المائة إلى نحو 22,25 مليار درهم عند متم غشت المنصرم. وأوضح بنك المغرب، في وثيقة حول الإحصائيات النقدية، أن هذه التمويلات تتعلق، على الخصوص، بقطاع العقار (18,44 مليار درهم)، والاستهلاك (1,2 مليار درهم)، والتجهيز (2,34 مليار درهم)، والخزينة (102 مليون درهم).و بالموازاة مع ذلك، يضيف المصدر ذاته، ارتفعت التزامات البنوك التشاركية إلى زهاء 7,92 مليار درهم لدى البنوك، وذلك أساسا على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج “الوكالة بالاستثمار” والودائع تحت الطلب المحصلة من طرف البنوك الأم.

استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الخميس بالدار البيضاء، وفدا هاما يضم رجال أعمال فلمنكيين يمثلون شركات كبرى فلمنكية، وذلك في إطار زيارة عمل رسمية للمملكة تمتد إلى 7 أكتوبر 2022. وأبرز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ له، أن المحادثات خلال هذا اللقاء تمحورت حول الفرص الحقيقية للاستثمار والتعاون في قطاع الطاقة الكهربائية بالمغرب. خلال مداخلته، قدم السيد الحافظي عرضا حول تطور النموذج الكهربائي المغربي بهدف تحقيق السيادة الطاقية التي تعتبر من أولويات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باعتباره ضامنا لاستمرارية التزويد بالطاقة الكهربائية في المغرب.

error: