ملتقى “سينما المجتمع” يعلن عن تنافس 8 أفلام في نسخته السادسة المحتفية بالممثلة سعاد خيي

  • أحمد بيضي
تم الإعلان عن مشاركة ثمانية أفلام في المسابقة الرسمية ل “ملتقى سينما المجتمع”، في دورته السادسة (دورة الممثلة سعاد خيي)، والتي تنظمها “جمعية الشروق للثقافة والتنمية”، ببئر مزوي، إقليم خريبكة، وذلك في الفترة الممتدة من 10 الى 12 نونبر 2022، تحت شعار: “المرأة في السينما المغربية.. الواقع والآفاق”، بدعم من المركز السينمائي وبشراكة مع الجماعة الترابية بئر مزوي، وتعاون مع عدد من الشركاء.
وبحسب إعلان سابق، من المقرر أن تتميز هذه الدورة من الملتقى بحضور “المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي السينمائي”، بزاكورة، كضيف شرف، وتتنافس الأفلام المشاركة، وفق بلاغ صحفي، تحت إشراف لجنة تحكيم تضم مجموعة من الفنانين، على أربع جوائز، أرفعها الجائزة الكبرى التي تحمل اسم جائزة “العين”، ثم جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن إخراج، ثم جائزة باسم الجمهور.
ويتعلق أمر الأفلام الثمانية المشاركة في الدورة السادسة للملتقى، ب “بلاك” لبلال طويل من وجدة، و”الحساب” لحمزة الدقون من طنجة، و”تلميذ القرية” لياسين ايت فقير من ورزازات، فضلا عن “ميثاق” للحسين حنين، و”نعيمة” لسامي سيف سر الختم من الرباط، و”بطلي الأول” لنبيل جوهر من سطات، و”صرخة نبات” لجبير مجاهد، ثم “هلوسة” لمراد بتيل من خريبكة.
كما تجدر الإشارة إلى أن الدورة ستعرف فقرات متنوعة، تتوزع بين تكريمات وورشات، وتنظيم ندوة سينمائية، وأنشطة موازية، تجمع بين الثقافة والفنون والسينما، بهدف جعل السينما وسيلة للنهوض بالمنطقة وتنميتها وتحقيق مزيد من الإشعاع والتواصل والحوار، وترمي بالتالي إلى ترسيخ الثقافة السينمائية في الوسط القروي، ونشرها في أوساط الطلبة والشباب خاصة في المؤسسة التعليمية.
وبمناسبة انعقاد هذه الدورة، فات للجمعية المنظمة للملتقى أن أعلنت عن اعتزامها إصدار مؤلف جماعي حول المحتفى بها، سعاد خيي، عبر دعوة مختلف الكتاب والمبدعين والسينمائيين والنقاد وأصدقاء وصديقات هذه الفنانة المغربية، التكرم بالمشاركة في هذا الكتاب، توثيقا للذاكرة السينمائية النسائية المغربية، من خلال مساهمات مكتوبة، وتكون عبارة عن شهادات أو ذكريات، أو قراءات ووجهات نظر، في أعمال الفنانة وغيرها.
وبينما سبق ل “ملتقى سينما المجتمع”، في دوراته السابقة، أن احتفى بشخصيات سينمائية من قبيل إدريس الروخ ورشيد الوالي وحكيم بلعباس وحسن بنجلون، يشار إلى أن الدورة الخامسة قد حملت اسم الراحل نور الدين الصايل، حيث بادرت إدارة هذا الملتقى إلى إصدار مؤلف جماعي بعنوان “نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية.. شهادات وذكريات”.
error: