أزيد من 16 ألف شخص حضروا سهرات الدورة التاسعة لمهرجان فيزا فور ميوزيك

 شهدت الدورة التاسعة للدورة التاسعة لمهرجان (فيزا فور ميوزيك) التي نظمت خلال الفترة من 16 إلى 19 نونبر الجاري بالرباط، حضور أزيد من 16 ألف شخص لمختلف سهراتها.
وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه الدورة التي نظمت على مدى أربعة ايام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهدت العديد من السهرات الموسيقية “التي ستبقى محفورة في ذاكرة الفنانين الـ 202 الذين مثلوا 70 دولة من أفريقيا ومن مختلف أنحاء العالم، وأيضا في ذاكرة كل الحاضرين الذين بلغ عددهم أكثر من 16 ألف شخص”.
وأضاف المصدر ذاته أن الدورة التاسعة للمهرجان، وهي فعالية دولية تدخل في إطار برنامج “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، شهدت أيضا تنظيم مجموعة من اللقاءات الثقافية والدورات التكوينية وأكثر من 19 ندوة فكرية، بالإضافة إلى لقاءات للتواصل والتعارف بين مهنيي قطاع الصناعة الموسيقية والثقافية.
وبحسب المنظمين، فقد “نجح المهرجان مرة أخرى في إيصال القيم التي يسعى لنشرها، وهي المشاركة والتنوع والتسامح، وذلك بفضل الجماهير المتحمسة والمشاركين في الندوات والورشات التكوينية وكذا الفنانين المشاركين والشركاء ووسائل الإعلام”.
وسجل البلاغ أن مهرجان (فيزا فور ميوزيك) “أضاف حجرا أساسا لصرح الثقافة الشامخ للمساهمة في نشر هيكلتها والترويج لها. كما سلط الضوء على العديد من الفنانين، المعروفين والصاعدين، طيلة الأيام الأربعة للمهرجان”، مبرزا أن البعض منهم احتفل بالموسيقى المغربية مثل أنس أوبلعيد ، وعبير العابد، وفريد غنام رفقة أوركسترا مرموشة و مهدي ناسولي، فيما احتفل البعض الآخر بغنى الجذور الأفريقية ومنهم الفنانان تينين دياوا و انسترا كريزي من غينيا.
من جهة أخرى، يضيف البلاغ، أظهر الفنان اللبناني زيف وفرقة دو انجينرز السعودية افتخارهم بهويتهم الشرق أوسطية، مذكرا بأن المهرجان شهد أيضا حضور العديد من الفنانين من أوروبا وأمريكا الشمالية مثل أيراض وأرس نوفا نابولي وأمارة كوارتيت.
وخلص البلاغ إلى أن “فريق مهرجان (فيزا فور ميوزيك) يعمل مع شركائه على إنجاح هذا الحدث الكبير الذي ينعقد كل خريف لضخ الحياة في القطاع الثقافي والاقتصادي بمدينة الرباط، مدينة الأنوار وعاصمة المملكة الثقافية”، مشيرا إلى أن النسخة العاشرة من المهرجان ستنعقد من 22 إلى 25 نوفمبر 2023.
يشار إلى أنه، ومنذ تأسيسه سنة 2014 من طرف مؤسسة آنيا الثقافية، يعد (فيزا فور ميوزيك) أول مهرجان وملتقى مهني يجمع الموسيقيين من أفريقيا والشرق الأوسط، ويسعى لهيكلة وتعزيز الجانب المهني لقطاع الموسيقى بالخصوص، والقطاع الثقافي بشكل عام.

error: