النقابة الوطنية للتعليم تطالب بالتعجيل بإخراج نظام أساسي جديد محفز لكل الفئات التعليمية

النقابة الوطنية للتعليم فدش تعقد دورة استثنائية لمجلسها الوطني

عقدت النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل يوم الأحد 04 دجنبر 2022 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، دورة استثنائية لمجلسها الوطني، تميزت بتقديم الكاتب العام للنقابة لعرض شامل، ذَكَّرَ من خلاله بالسياقات الدولية والوطنية التي ينعقد فيها المجلس الوطني، والتي تتسم باستمرار تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية في محاصرة الاقتصاد الوطني وتأزيم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، التي طالت فئات واسعة من المواطنين والمواطنات، وأدت إلى تدني القدرة الشرائية لهاته الفئات مقابل تجاهل  وعدم اتخاذ أية إجراءات اجتماعية من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المواد الأساسية وأسعار المحروقات، وتقليص القدرة الشرائية لدى كافة المأجورين.

و حسب بيان للنقابة، فقد تناول عرض المكتب الوطني أهم مراحل مسار و مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي الذي انطلق منذ ما يزيد عن سنة بين النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إطار تنزيل ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين والذي تم التوقيع في بدايته على الاتفاق المرحلي بتاريخ 18 يناير 2022، ويهم معالجة الملفات المطلبية العالقة، ليتواصل بعقد عدة جولات واجتماعات خاصة بمشروع النظام الأساسي الجديد، حرصت من خلالها النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) على أن يكون محفزا، منصفا وموحدا، وأن يتم من خلاله تحقيق مكاسب جديدة للشغيلة التعليمية، وإنصاف كافة الفئات التعليمية.

و ذكر البيان، أنه قد تم التأكيد في المراحل الأخيرة من الحوار القطاعي على ضرورة تحسين أوضاع العاملين بالقطاع بتزامن مع تنزيل خارطة الطريق لإصلاح التعليم، من خلال مطالبة الوزارة بتجويد العرض الحكومي ليرقى إلى انتظارات نساء ورجال التعليم.

وبعد التذكير بخلاصات ونتائج اللقاء الأخير الذي جمع بين الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تطرق العرض إلى التحضيرات الجارية للمؤتمر الوطني الخامس للفيدرالية الديمقراطية للشغل المقرر تنظيمه أيام 23– 24و 25 دجنبر 2022 ببوزنيقة.

و جدد المجلس الوطني للنقابة، مطالبته بالتعجيل بإخراج نظام أساسي جديد، محفز، وموحد لكل الفئات التعليمية وتجويد العرض الحكومي بخصوص الملفات العالقة. متشبثا بالتنسيق النقابي الخماسي في إطار العمل النقابي الوحدوي، كخيار لتحقيق المزيد من المكاسب لفائدة الشغيلة التعليمية.

وألح المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم على وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة للموظفين الإداريين والتقنين العاملين بالوزارة الوصية، مستغربا عدم التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بإخراج مسودة مشروع النظام الأساسي للموظفين الإداريين والتقنيين في التاريخ المتفق عليه مع النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش).

و طالبت النقابة، مدير المكتب الوطني للإعمال الاجتماعية والثقافية التسريع بإصدار نظام أساسي عادل ومحفز للموظفين الإداريين والتقنيين، والإسراع في الحسم وحل المشاكل المتراكمة داخل الحي الجامعي بالدار البيضاء.

ودعت النقابة لإنجاح محطة المؤتمر الوطني الخامس للفيدرالية الديمقراطية للشغل المقرر تنظيمه أيام 23-24و25 دجنبر 2022 ببوزنيقة.

error: