النرويج والاتحاد الإفريقي يوقعان اتفاقية تعاون جديدة

وقعت النرويج والاتحاد الإفريقي اتفاقية تعاون جديدة تهدف إلى تعزيز الحوار السياسي والتعاون الثنائي، حسبما أعلنته وزارة الخارجية النرويجية أمس الاثنين.
وأوضح المصدر ذاته أنه من خلال تعبئة غلاف بقيمة 180 مليون كرونة على مدى ثلاث سنوات، فإن اتفاقية التعاون هذه ستدعم تنفيذ أجندة إفريقيا 2063.
وبموجب الاتفاقية، تلتزم النرويج بدعم جهود الاتحاد الإفريقي في مجالات السلام والأمن والديمقراطية والحكم والتنمية المستدامة وخلق الوظائف، بالإضافة إلى بناء القدرات المؤسسية لمفوضية الاتحاد الإفريقي.
وقال وزير الشؤون الخارجية النروجي، إيني إريكسن سواريدي، إن “لقد تعزز دور الاتحاد الإفريقي، باعتباره ساحة سياسية للبلدان الإفريقية والأصوات الإفريقية في المنتديات الدولية، إلى حد كبير في السنوات الأخيرة، في وقت تتعرض فيه المعايير الدولية والتعاون متعدد الأطراف لضغوط “؛ مضيفا أن الاتحاد الأفريقي أصبح شريكا استراتيجيا للنرويج.
وتابع “إننا نرغب في المساهمة فى جهود الاتحاد الافريقي على منع الصراعات وإدارتها وحلها”.
وتم تأسيس بعثة نرويجية دائمة للاتحاد الأفريقي في 1 أكتوبر الماضي في أديس أبابا، بإثيوبيا، مما يعكس الشراكة “القوية والاستراتيجية” بين الجانبين.
كما يعكس إنشاء هذه البعثة الأهمية التي توليها النرويج لتعاونها مع إفريقيا، لا سيما فيما يتعلق بالقطاع الخاص والنمو الاقتصادي والمجال البحري والسلام وحل النزاعات والهجرة والحكم الرشيد وحقوق الإنسان.

error: Content is protected !!