أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 8 دجنبر

بنك المغرب يحدث خانة جديدة للإحصائيات على بوابته على الإنترنت

أحدث بنك المغرب، في إطار التحسين المستمر للوصول إلى بياناته وإحصائياته، خانة جديدة مخصصة للإحصائيات على موقعه الإلكتروني “www.bkam.ma”. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن البيانات التي ينشرها البنك أضحت اليوم متاحة بسهولة بالنسبة لمعظمها، وعلى أشكال تتيح لمختلف المستخدمين استغلالا أفضل. ويندرج هذا التحديث في إطار تنفيذ استراتيجية البيانات والإحصائيات الخاصة ببنك المغرب وتشكل خطوة أولى ضمن عمليات تهدف إلى التوفر على منصة “للبيانات المفتوحة”، بما يتماشى وأفضل المعايير.

الداخلة.. أكاديميون وخبراء يسلطون الضوء على تحديات وفرص الأنظمة العالمية للذكاء الاقتصادي

سلط خبراء وأكاديميون دوليون، يوم الثلاثاء بالداخلة، الضوء على التحديات التي تواجهها الأنظمة العالمية للذكاء الاقتصادي والفرص المتاحة أمامها، وسبل تدبير المخاطر في ظل الاضطرابات التي يواجهها النظام الاقتصادي العالمي. وأكد المتدخلون، خلال ورشة حول موضوع “الابتكار بين التحديات والفرص المتاحة”، ضمن الملتقى الثالث لمنتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة ما بين 5 و7 دجنبر بالداخلة، على أهمية تكييف الابتكار مع الخصوصيات الاقتصادية للقارة الإفريقية، وجعل الذكاء الاقتصادي والاستراتيجي في صلب ديناميات التنمية. وفي هذا الصدد، أكدت نائبة رئيس منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي، سهام هاروسي، أن الابتكار يعتبر رافعة للتنمية الاقتصادية وتعزيز الجاذبية الاستثمارية بالقارة الإفريقية، داعية إلى الاستفادة من الرأسمال البشري الشاب الذي تتوفر عليه القارة، والذي يمثل أزيد من 60 في المائة من سكانها.

“العمران” ترفع رقم معاملاتها بنسبة 9,2 في المائة عند متم شتنبر

سجلت مجموعة “العمران” رقم معاملات يفوق 2,62 مليار درهم برسم الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، بارتفاع نسبته 9,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأعلنت المجموعة في بلاغ مالي أنه برسم الفصل الثالث من 2022، بلغ رقم المعاملات 925 مليون درهم، بتحسن نسبته 26 في المائة مقارنة بالفصل الثالث من 2021. وأكد البلاغ أنه “خلال الفصل الثالث، واصلت مجموعة العمران جهودها في ظل ظرفية اقتصادية خاصة متسمة باستمرار الضغوط التضخمية الناجمة عن السياق الجيوسياسي في أوروبا”.

البذلات السوداء تعود إلى المحاكم 

أعلنت هيئة المحامين بالدار البيضاء، في بلاغ أعقب اجتماعا لها، عن تعليق مقاطعة الجلسات والإجراءات والصناديق، والعودة إلى استئناف العمل، ابتداء من أول أمس الثلاثاء. وعادت وتيرة العمل بشكل اعتيادي، بعد ارتباك وتوقف في الآونة الأخيرة بعد قرار هيئة العاصمة الاقتصاديـة وقـف الإضراب، الذين دخلوا فيه منذ شهر نونبر الماضي، احتجاجا على الإجراءات الضريبية، الـتـي جـاء بها مشروع قانون المالية للسنة الجديدة. ويأتي قرار الهيئة عقب اللقاء الذي جمع ممثليها بـوزيـر العـدل عبد اللطيف وهبي الإثنين الماضي، والذي اعتبرت أنه حقق مكاسب لمختلف المحامين.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالأسلحة النارية

صادق مجلس المستشارين، خلال جلسة تشريعية عقدها يوم الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 86.21 المتعلق بالأسلحة النارية وأجزائها وعناصرها وتوابعها وذخيرتها. وأوضح وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في معرض مداخلة له حول مشروع القانون، خلال الجلسة العامة التشريعية بمجلس المستشارين، أن هذا المشروع يسعى إلى تجاوز الإكراهات القانونية والتنظيمية المرتبطة بمجال الأسلحة النارية، مبرزا أن وزارة الداخلية عملت على إعداد مشروع هذا القانون من أجل مواكبة التطور التكنولوجي، وكذا تطور أشكال الجريمة النابعة عن تعدد التهديدات الأمنية. وأشار إلى أن ظهير 31 مارس 1937 المنظم لاستعمال الأسلحة النارية يتضمن مجموعة من المفاهيم التي باتت متجاوزة، مما تطلب إعادة صياغة شاملة لنص قانون جديد تؤخذ فيه بعين الاعتبار المفاهيم المستحدثة.

المغرب مثال يحتذى به في مجال القيم الإنسانية العالمية بالوطن العربي 

أكدت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية، ليلى بكر، أمس بالرباط، أن برنامج التعاون السنوي بين دار الحديث الحسنية وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، يشكل شراكة نادرة في العالم العربي. وأضافت المسؤولة الأممية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارة قامت بها لمقر دار الحديث الحسنية، أن المغرب من خلال عمل هذه المؤسسة في مجال تربية الطلبة على القيم الإنسانية العالمية يعد مثالا يحتذى به في الوطن العربي. ومن جانبه، أبرز مدير دار الحديث الحسنية، أحمد الخمليشي، في تصريح مماثل، أن البرنامج يستهدف تكوين جيل من الشباب يستجيب “لمتطلبات العصر الذي نعيشه في مجال العناية بالآخر”.

ناصر بوريطة يتباحث مع مساعد وزير الشؤون الخارجية الأسترالي  

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء، بالرباط، مباحثات مع مساعد وزير الشؤون الخارجية الأسترالي، تيم واتس. وأكد واتس، في تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، على أهمية هذه الزيارة، مشيدا بجودة العلاقات التي تجمع بين المغرب واستراليا. وقال في هذا الصدد ” إنها المرة الأولى التي أقوم فيها بزيارة للقارة الإفريقية”، مشيرا إلى أن زيارته للمملكة تعكس” العلاقات المتميزة التي تجمع بين أستراليا والمغرب”.

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يشيد بمساهمة المغرب ب 5 ملايين دولار في موارد صندوق التنمية الإفريقي

أشاد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أكينوومي أ. أديسينا بمساهمة المغرب بخمسة ملايين دولار لفائدة صندوق التنمية الإفريقي، النافذة التساهلية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية. وأوضح أديسينا، في تصريح صحفي، أن المغرب قرر، لأول مرة، المساهمة في التجديد ال16 لموارد الصندوق للفترة الممتدة بين سنتي 2023 و2025. وأبرز أن المملكة تستضيف لأول مرة، أيضا، اجتماع تجديد موارد الصندوق، مؤكدا أهمية هذا الاجتماع بالنسبة للقارة، كونه يفتح مجالا جديدا من الفرص والآفاق الجديدة أمام قرابة 40 دولة إفريقية. وقال “باسم مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أود أن أحيي المشاركة القوية والمستمرة للمملكة في تنمية قارتها”.

المندوبية السامية للتخطيط: تقضي النساء أكثر من سدس يومهن للقيام بالأعمال المنزلية 

أفادت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول “وضعية العلاقات الاجتماعية داخل الأسر مقارنة بمرحلة ما قبل الجائحة” أن النساء يكرسن أكثر من سدس يومهن للقيام بالأعمال المنزلية ويقضين 6 مرات الوقت الذي يقضيه الرجال في المغرب في هذه الأعمال. وأوضحت المندوبية في هذه المذكرة التي تتعلق بنتائج المرحلة الثالثة من البحث الوطني حول انعكاسات جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر المغربية، أن “متوسط الوقت اليومي المخصص للأعمال المنزلية داخل المنزل وخارجه يبلغ ساعتان و29 دقيقة للأشخاص البالغين 15 سنة فأكثر وساعتان و22 دقيقة لسكان المدن وساعتان و44 دقائق لسكان القرى. في حين، تخصص النساء 4 ساعات و17 دقيقة لهذه الأعمال، مقابل 38 دقيقة للرجال، وتخصص نساء المدن 4 ساعات و4 دقائق مقابل 4 ساعات و43 دقيقة بالنسبة لنساء القرى.

“المنظمة المغربية للتصميم”، بنية جديدة للنهوض بصناعة التصميم المغربي

رأت النور حديثا “المنظمة المغربية للتصميم” التي تروم النهوض بالتصميم في المغرب وعلامة “صنع في المغرب” في هذا المجال، وذلك بمبادرة من المصمم هشام لحلو، المبعوث الخاص ومستشار رئيس منظمة التصميم العالمية، دافيد كوسوما، لمنظمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا(مينا)، وإفريقيا. وأوضح المصمم المغرب في بلاغ أن “المنظمة المغربية للتصميم” تتوخى توحيد الجهود على المستوى الوطني بمشاركة جميع الفاعلين. ومن أجل الاحتفاء بالمواهب، والمقاولات، والماركات والصناعة التقليدية والصناعة على المستوى الوطني، أعلن لحلو أيضا عن إحداث أسبوع التصميم المغربي وجوائز التصميم المغربي (موروكو ديزاين أواردز). وأبرز أن سيتم القيام بالعديد من المبادرات بمعية تظاهرة أسبوع التصميم بالرباط وأسبوع التصميم بمراكش وأسبوع التصميم بالداخلة وتظاهرات أخرى قادمة أسسها المصمم المغربي.

مسؤول أميركي رفيع يبرز الريادة المغربية في إطار مبادرة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل 

أكد مدير مكتب مبادرات مكافحة الانتشار بوزارة الخارجية الأمريكية، توماس زارزيسكي، يوم الثلاثاء بطنجة، على الريادة المغربية في إطار المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل (PSI). وفي كلمة له بمناسبة افتتاح اجتماع المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل لشمال إفريقيا، الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارتا الخارجية والدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية، أبرز المسؤول الأمريكي الرفيع ريادة المغرب في إطار المبادرة، منوها بجهود المغرب لدعم مبادئ المبادرة على مستوى القارة الأفريقية. وأشاد توماس زارزيسكي بجهود المغرب لتعزيز السلام والأمن في المنطقة، ولتمكينها من أن تكون على استعداد بشكل جيد لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

دبلوماسي أسترالي: رغم البعد الجغرافي، الرباط وكانبيرا يتقاسمان العديد من الأهداف 

أكد نائب وزير الخارجية الأسترالي، تيم واتس، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب وأستراليا، وعلى الرغم من البعد الجغرافي، يتقاسمان العديد من الأهداف. ونوه واتس في كلمة خلال حفل الافتتاح الرسمي لمقر السفارة الأسترالية بالرباط، حضره مسؤولون مغاربة وأعضاء بالسلك الدبلوماسي المعتمد بالمملكة، بالتعاون القائم بين البلدين و”بإرادة مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجههما”، سيما تغير المناخ ومكافحة الإرهاب. وأضاف الدبلوماسي أن أستراليا ترغب في العمل “بتعاون وثيق” مع المملكة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، منوها أيضا بالمشاركة “الرائعة” للشباب والشابات المغاربة في مؤتمر كوب 27 الذي عقد في مصر. وفي هذا الصدد، قال واتس إن الطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية تشكل فرصا جديدة للتعاون بين أستراليا والمغرب.

أسعار المحروقات دوليا في تراجع ووطنيا في ارتفاع  

رغم تراجع ثمن النفط دوليا إلى ما يناهز 83 دولارا للبرميل، فإن أسعار المحروقات بالمغرب لازالت تواصل ارتفاعها، مما يطرح العديد من علامات الاستفهام لدى المغاربة، خصوصا أصحاب الدخل المحدود الذين أنهكت قدرتهم الشرائية. وحسب ما عاينته “العلم” يوم الاثنين بمجموعة من محطات بيع الوقود بالرباط وسلا وتمارة والصخيرات، فإن سعر الغازوال يلامس 16 درهما مع اختلاف بسيط، حسب المحطات، بينما يصل ثمن البنزين 14.99 درهما. واستغرب خبراء في الطاقة، استمرار بيع المحروقات بنفس الأسعار أو تفاوتها بين المدن والمحطات، رغم أنها تتراجع دوليا وتسجل مستويات منخفضة وصلت إلى 83 دولار لبرميل النفط، مضيفين، أن الغازوال الأكثر استعمالا بالمملكة يقترب من 16 درهما.

لفتيت يبرز أهمية اعتماد المقاربة الاستشرافية لتدبير الأزمات والكوارث الطبيعة 

أبرز وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يوم الثلاثاء، أن السلطات العمومية انتقلت من مقاربة ردة الفعل لتدبير الأزمات والكوارث الطبيعة إلى مقاربة استشرافية ترتكز على الملاحظة والرصد واليقظة والتتبع والمراقبة والإنذار والتحسيس والوقاية، مؤكدا أن هذه المقاربة أبانت عن فعاليتها ونجاعتها وقلة تكلفتها على مستوى التجارب الدولية. وأوضح لفتيت، في معرض جوابه، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، على سؤال محوري حول تدبير الكوارث الطبيعية، أن السلطات العمومية اتخذت مجموعة من التدابير ذات الطابع التنظيمي والقانوني والمالي بغية تعزيز وتحسين التدخل العمومي في مواجهة الكوارث الطبيعية عن طريق تدبيرها بشكل استباقي، وذلك وعيا منها بضرورة اعتماد آليات تدخل ناجعة في مجال التخفيف من آثار هذه الكوارث بهدف حماية الأرواح والممتلكات والأنشطة الاقتصادية من عواقبها الوخيمة.

وزير الداخلية: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أثبتت على مدى أزيد من 17 سنة فعاليتها في مجال التنمية البشرية 

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أثبتت على مدى أزيد من 17 سنة فعاليتها في مجال التنمية البشرية بالمملكة، وذلك من خلال نهج سياسة للقرب بهدف النهوض بأوضاع الساكنة المعوزة، ورفع التحديات الكبرى للتنمية البشرية بغية تهييئ الأجيال الصاعدة للعب دورها كاملا في المجتمع. وأوضح لفتيت، في معرض جوابه، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، على سؤال محوري حول الحصيلة المرحلية للشطر الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن هذه المبادرة تضطلع بعدة أدوار، أبرزها دور المحفز والمحتضن للمشاريع المبتكرة ودور المعبئ والمنسق لمنظومة التنمية البشرية، مشيرا إلى أن المبادرة أنجزت خلال مرحلة 2019-2023 ما مجموعه 25 ألف و500 مشروع ونشاط إلى حدود الساعة، من بينها 8 آلاف وحدة مبرمجة للتعليم الأولي، بمبلغ مالي إجمالي يناهز 10,5 مليارات درهم.

error: