برنامج “وجوه”.. معرض للصور الفوتوغرافية للفنان الاسباني الراحل نيكولاس مولر من 7 إلى 31 دجنبر بالرباط

ينظم معهد سيرفانتيس بالرباط، وسفارة إسبانيا بالمغرب، ووزارة الثقافة والرياضة الاسبانية، من 7 إلى 31 دجنبر بالرباط، معرضا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان “النظرة الملتزمة”، للفنان الاسباني الراحل نيكولاس مولر.
و ذكر المصدر ذاته أن هذا المعرض الذي يندرج في إطار الدورة الثالثة لبرنامج “وجوه”، يتوخى التعريف بشكل أكبر بأعمال نيكولاس مولر، من خلال 125 صورة، معظمها غير منشور.
وولد نيكولاس مولر بأوروشازا (المجر) سنة 1913، ومات بأندرين (إسبانيا) سنة 2000، وعاش حقبة تركت على صفحة وجه أوروبا الكثير من الندوب، وأعد سجلا توثيقيا لما كانت عليه الحياة العمالية في زمنه.
وحسب البلاغ، فقد عاش مولر فترة النازية وعانى من أوجاعها، وخلال بحثه عن مجتمع حر ألقت رياح الحياة بسفينته في العديد من البلدان التي رزحت تحت نير نفوذ النازية: النمسا وإيطاليا وفرنسا، أو في بلدان عانت من تعاستها المحلية مثل البرتغال وإسبانيا تحت ظل الحكم الديكتاتوري.
ويهدف برنامج “وجوه” الذي ينظم بالتعاون مع سفارة إسبانيا بالرباط، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمؤسسة الوطنية للمتاحف، إضافة إلى مؤسسات ثقافية مغربية أخرى، إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.
يشار إلى أن النسخة الأولى من “وجوه”، التي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين مملكتي إسبانيا والمغرب، عام 2016، شهدت تنظيم سلسلة من الأنشطة الثقافية في سبع مدن مغربية (الرباط ومراكش وتطوان والدار البيضاء وفاس وطنجة وأكادير).
أما النسخة الثانية من هذه التظاهرة، فقد أقيمت عام 2018 في اثنتي عشرة مدينة، وهي أكادير والدار البيضاء وفاس والقنيطرة والعرائش ومراكش والناظور ووجدة والرباط وسلا وطنجة وتطوان.

error: