الحكومة تعلن عن موعد إصلاح مدونة الشغل

التازي أنوار

إستنادا إلى ما كشف عنه وزير الشغل و الإدماج الاقتصادي و المقاولات الصغرى والمتوسطة و الكفاءات، فإن إصلاح مدونة الشغل سيكون في أجل أقصاه شهر يوليوز القادم من السنة الحالية 2023.

و أكد الوزير في حديثه بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أن الحكومة عملت على فتح باب الحوار و النقاش مع مختلف الفاعلين والتشاور مع أرباب المقاولات والنقابات المهنية بطريقة تشاركية لإصلاح مدونة الشغل.

و أضاف قائلا: تم فتح مفاوضات مع النقابات و أرباب العمل بغية النظر في العديد من الجوانب والقضايا المرتبطة بالشغل وذلك بإقتناع الجميع، و بالتالي فإن أفق إصلاح مدونة الشغل سيكون في شهر يوليوز من السنة الحالية 2023.” مشددا في ذات الوقت على ضرورة الإصلاح الشامل و الكلي للمدونة بعيدا عن التجزيء، كونها تتضمن عددا كبيرا من المواد والنصوص.

و أشار، إلى أن إصلاح مدونة الشغل يجب أن يعالج المشاكل و الإكراهات المطروحة فيما يتعلق بجانب التشغيل و ظروف العمل والحد الأدنى للأجر، و المساواة المهنية بين المرأة والرجل و غيرها من القضايا التي برزت في الواقع.

و سجل، بأن أي إصلاح له كلفته المالية، وبالتالي ينبغي إتخاد كل الاجراءات والنصوص المواكبة حتى يكون الأثر إيجابيا يشمل الجميع، و هو ما جعل الحكومة تأخذ الوقت الكافي لهذا الإصلاح.

error: