بمشاركة المغرب.. بدء فعاليات الدورة ال54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب…

انطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة ال 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 1047 عارضا يمثلون 53 دولة، منها المغرب.

ويشارك المغرب في هذه التظاهرة الثقافية برواق تشرف عليه وزارة الشباب والثقافة والتواصل ويضم عددا من العارضين ودور النشر أبرزها مكتبة دار الأمان للنشر والتوزيع – الرباط؛ ومنشورات باب الحكمة – تطوان؛ ومنشورات سليكي أخوين – طنجة؛ والمركز الثقافي للكتاب – الدارالبيضاء؛ والقرويين للنشر والتوزيع – القنيطرة؛ وإفريقيا الشرق – الدار البيضاء؛ والفاصلة للنشر – طنجة؛ والشركة الجديدة دار الثقافة – الدار البيضاء.

وتستضيف دورة هذه السنة ، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية السادس من فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار : “معا نقرأ نفكر نبدع”، المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

وبحسب المنظمين يتضمن المعرض 500 فعالية متنوعة وموازية من ندوات ولقاءات أدبية وفكرية وتوقيع إصدارات جديدة وأنشطة للأطفال.

ووفقا للمنظمين، فإن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو بمثابة “نافذة مصر الثقافية على العالم وباب لثقافة العالم إلى مصر”، مشيرين إلى أن دورة هذا العام ستضم برنامجا ثقافيا حافلا، وآخر فنيا، وثالثا خاصا بالطفل، فضلا عن برنامج مهني يعنى في المقام الأول بالنشر كصناعة، ويناقش، بوجود خبراء دوليين وناشرين من مختلف دول العالم، مستقبل النشر ومشاكله وفرصه المستقبلية.

وسيقام على هامش المعرض مؤتمران، الأول عن الملكية الفكرية، والثاني حول الترجمة عن العربية.. كما سيكون للطفل نصيب كبير من المعرض يتمثل في تخصيص جناح لكتب الطفل وفعاليات ثقافية وفنية تقدم زادا ثقافيا ومعرفيا للأطفال طوال أيام المعرض.

error: