اختتام “مهرجان السينما والتراث” في ميدلت بفوز فيلم “الدار البيضاء ابنتي” بالجائزة الأولى

  • أحمد بيضي

أسدل الستار، بمدينة ميدلت، على فعاليات النسخة الثانية من “المهرجان الوطني للسينما والتراث”، بالإعلان عن نتائج المسابقة الرسمية، حيث عادت الجائزة الكبرى لفيلم “الدار البيضاء ابنتي” لمخرجه عماد الزواغي من الدار البيضاء، والذي توج، أكتوبر الماضي، بالجائزة الكبرى للأفلام الروائية، برسم الدورة العاشرة لمهرجان الراشيدية السينمائي، في حين منحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “السجين” لمخرجه محمد اهزاوي من مدينة ايموزار كندر، بينما حصل فيلم “لمسة خشنة” للمخرج حسن معناني من مدينة ميدلت على الجائزة الثالثة.

التظاهرة، التي امتدت على مدى ثلاثة أيام، من 21 إلى 23 دجنبر 2018، لم يفت الناقد السينمائي، ذ. محمد زروال، اعتبارها “فرصة لجمهور ميدلت، أو باريس الصغيرة كما كانوا يلقبونها، فرصة لمشاهدة تجارب متميزة لصناعة الأفلام القصيرة وبعض الأفلام المغربية الطويلة ذات الارتباط بتمية التراث”، مضيفا أن حفل الافتتاح، عرف مشاركة تلميذات مؤسسة خصوصية بعرض فني تراثي، كما تميز بتكريم فاعلين محليين في المجال السينمائي، إدريس أوجيل (تقني في المكياج السينمائي والديكور والملابس)، المخرج الشاب هشام البركاوي والممثل يوسف فرطاس.

ومن خلال تقرير موجز للناقد ذ. محمد زروال، فقد تخللت المهرجان، ندوة وطنية فكرية ناقشت “الهوية والتراث في السينما المغربية”، أشرف على إدارتها الأستاذ الباحث يوسف العلوي، وشارك في تنشيطها الباحث في الثقافة الأمازيغية، ذ. ناصر أزداي، المنسقة الجهوية للائتلاف المغربي للملكية الفكرية، ذة زليخة لزعر، ثم المخرج السينمائي والباحث في التراث الشفاهي، ذ. مراد خلو والناقد السينمائي ذ. محمد زروال.

ومن ضمن فقرات المهرجان، تم تنظيم ثلاث ورشات، وهي ورشة حول صناعة الفيلم القصير، من تأطير المخرج محمد الطاهري، وثانية في المكياج السينمائي أطرها إدريس أوجيل، وثالثة في الديكور والإكسسوار أشرف عليها المخرج خالد كوبان، في حين أقيم معرضا للفن التشكيلي تضمن لوحات للفنان التشكيلي ذ. مصطفى الكوش، ومعرضا للرسوم المتحركة للفنان محمد أيت وطالب من بلدة إيتزر، وببهو القاعة، التي احتضنت حفلي الافتتاح والاختتام، تم عرض عدد من الطقوس والعادات والحرف اليدوية، على يد أطفال المركز السوسيو ثقافي للمرأة والمستقبل والمركز السوسيو ثقافي لعثمان أوموسى.

error: Content is protected !!