- الإعلانات -

- الإعلانات -

مختصرات إخبارية دولية الإثنين 7 يناير 2019

- الإعلانات -

– كينشاسا:

اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية تعلن عن تأجيل الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والتشريعية والإقليمية التي جرت في 30 ديسمبر الماضي و كان مقررا الافصاح عنها الاحد الى الاسبوع القادم.

– الخرطوم:

تطورات الوضع في السودان بعد الاحتجاجات الشعبية ضد ارتفاع اسعار السلع الضرورية و الرئيس عمر البشير يتهم جهات خارجية بالتآمر على بلاده و السعي الى زعزعة استقرار السودان.

– طرابلس :

ليبيا تستعد لتنظيم مؤتمر للمصالحة الوطنية بداية العام المقبل و لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية تهدف الى اخراج البلاد من دوامة العنف التي تعاني منه, في حين تدعو السلطات الى تعزيز الدعم الدولي من أجل تحسين قدرات وآداء الجيش والشرطة, سعيا لاستتباب الوضع الامني و الاستقرار في البلاد.

– صنعاء :

متابعة التطورات في اليمن التي وصل الى عاصمتها صنعاء مبعوث الامم المتحد مارتن غريفيت في مهمة جديدة تركز على تثبيت الهدنة في محافظة “الحديدة” قبل استئناف محتمل لمشاورات السلام لوضع حد للمواجهات المستمرة في البلاد منذ اربع سنوات. والتقى غريفيت مع قيادي من جماعة “انصار الله” (الحوثي) لبحث مدى التزام الطرفي النزاع بتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن مدينة الحديدة الاستراتيجية، قبل ان ينتقل الى العاصمة السعودية الرياض للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي.

– دمشق:

بعد سنوات من النزاع المسلح و المعقد في سوريا بسبب التدخلات الاقليمية و الخارجية و التنظيمات الارهابية استعادت الحكومة السورية السيطرة على أكبر مساحة من اراضي البلاد ، و تسجل عودة الى الساحة الدولية بعد قرار عدة دول اعادة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق اثر سنوات من القطيعة. المحادثات المقبلة و المقررة مطلع يناير الجاري للبحث عن تسوية سياسية للازمة ستجمع الرؤساء الروسي و الايراني و التركي و هي الدول الضامنة لمسار “استانا “.

– فلسطين:

دولة فلسطين ستقدم في يناير الجاري طلب لتفعيل الحصول على عضوية دائمة بالأمم المتحدة بدل عضو مراقب بالمنظمة الى جانب التوجه الى مجلس الامن الدولي لتفعيل قراره (2334) القاضي بإدانة الاستيطان. الرئيس محمود عباس يؤكد مجددا أن القدس هي العاصمة الابدية لدولة فلسطين و انها ليست للبيع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!