تقرير يصنف المغرب في مرتبة متقدمة بخصوص معدلات الجريمة

التازي أنوار

احتل المغرب الرتبة الرابعة عربيا و37 عالميا في التقرير السنوي لمؤشر الجريمة العالمي لسنة 2019، الصادر عن موقع موسوعة قاعدة البيانات “نامبيو”، الذي يوصف بأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة عن المدن والدول في مختلف أنحاء العالم.

وأفاد التقرير بأن المغرب يصنف ضمن الدول التي تشهد مستوى معتدل من الجريمة وحصل على 50,24 نقطة ضمن مؤشر انتشار الجريمة، و49,76 نقطة ضمن مؤشر السلامة الأمنية وذلك مقارنة مع تصنيفه السنة الماضية الذي كان قد احتل فيها المرتبة 42 عالميا.

وجاء المغرب في الرتبة 11 على مستوى القارة الافريقية من أصل 15 دولة افريقية شملها التصنيف، اذ احتلت جنوب افريقيا المرتبة الاولى متبوعة بناميبيا  ثم نيجيريا تلتها الصومال وليبيا و تنزانيا وكينيا، فيما صنفت مصر و الجزائر و تونس على التوالي في الرتبة 36 و43و 65 عالميا.

وعالميا احتلت فينزويلا الرتبة الاولى في معدلات الجريمة، اذ حصلت على 83.23 نقطة وجاءت دولة قطر في المرتبة الأخيرة لتصبح بذلك أقل دول العالم في معدلات الجريمة حسب المصدر ذاته.

ويذكر أن موسوعة قاعدة البيانات “نامبيو” يضم عدد من الباحثين والمختصين يعملون على مدار السنة من أجل البحث وتحليل المعطيات والمعلومات التي يجمعونها، والعمل على مقارنتها بين دول مختلفة، بالاضافة الى أنها ترتب الدول بمقياس بين 0 و 100 نقطة بخصوص معدلات انتشار الجريمة بالعالم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!