- الإعلانات -

أبرز ما تناولته الصحف الورقية نهاية الأسبوع 9/10 فبراير

- الإعلانات -

أخبار اليوم :

– 869 منتخبا تخلفوا عن التصريح الإجباري بالممتلكات باتوا مهددين بالعزل، حيث وجه المجلس الجهوي للحسابات بمراكش، مؤخرا، لائحة بأسمائهم إلى المجلس الأعلى للحسابات بالرباط، من أجل مراسلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لترتيب الجزاءات القانونية، التي تصل إلى العزل، الذي يتم بمرسوم معلل يصدره رئيس الحكومة، ويسبقه قرار بالتوقيف يتخذه وزير الداخلية في انتظار صدور المرسوم المذكور. ومن أصل 1203 من المنتخبين الملزمين بالتصريح بالممتلكات، لم يقم بهذه العملية، سنة 2016، سوى 334 منتخبا، أي بنسبة تقل عن 25 بالمئة.

الاتحاد الاشتراكي :

– قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، بأبيدجان، إن تحديث الإدارة العمومية في المغرب يتم بناء على رؤية جديدة تقوم على مقاربة انتقالية. وأوضح بنعبد القادر، خلال حفل إطلاق بوابة “ميلي”، وهي قناة للتبادلات بين الادارة والمواطن الايفواريين، وتعد ثمرة تعاون مغربي-ايفواري، أن “المغرب وضع خلال العامين الماضيين، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خارطة طريق لرؤية جديدة لإصلاح الإدارة العمومية تقوم على مفهوم التحول”.

الأحداث المغربية :

– مع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير، يحتدم الجدل بين معهد باستور والصيدليات، التي أعلنت تذمرها من احتكار المعهد للقاح الوباء. وكشف حسن عاطش، رئيس الغرفة النقابية للصيادلة بفاس، أن الصيدليات لحد الساعة لم تتوصل بلقاح الانفلونزا بسبب “تحكم مؤسسة باستور في تقديم هذه الخدمة واحتكار اللقاح”، مطالبا بأن يظل دورها يتمثل في تطوير البحث العلمي والطبي، وأن تظل مؤسسة علمية “تنتج اللقاحات، التي تقدمها للمواطنين مجانا بدل بيعها”.

العلم : 

– أعربت المندوبية السامية للتخطيط والهيئة الدنماركية للإحصاء “ستاتيستيكس دانمارك”، خلال لقاء بالرباط بين المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، وسفير الدنمارك بالمغرب نيكولاي هاريس، عن رغبتهما في تطوير علاقات تعاون “مثمر” في مجال معالجة الإحصاءات ونشرها. وشكل اللقاء مناسبة لمناقشة الخطوط العريضة لهذه الشراكة وكذا المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما عملية رقمنة عملية إعداد البيانات الإحصائية ونشرها. وأبرز الحليمي، في تصريح صحفي، “الجودة العالية” التي تتمتع بها الإحصاءات الدنماركية ودورها في إبراز أهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، معربا عن أمله في الاستفادة من تجربة البلد الإسكندنافي الذي أصبح، مع مرور السنين، “مرجعا دوليا” في مجال الإحصاء.

المساء :

– دخل التجنيد الإجباري رسميا حيز التنفيذ بعد التوقيع على مراسيم تطبيقه في الاجتماع الوزاري، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وستسهر لجنة مختلطة، تضم عناصر من الداخلية والجيش، على تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، والمسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة، وتحديد الأجور والتعويضات والمنافع المخولة للمجندين، والتعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة للمجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، والأجرة والتعويضات المقررة لرجال الرديف المعاد تجنيدهم. وأعطى جلالة الملك تعليماته السامية قصد العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.

 رسالة الأمة:

– قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى حدود 6 فبراير الجاري، بتلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية. وأفاد بلاغ للمكتب، بأن عملية تلقيح الأبقار، التي “تسير بوتيرة جيدة” تدخل في إطار الحملة الوطنية التذكيرية ضد هذا المرض، التي انطلقت مع بداية سنة 2019. وبلغت نسبة تلقيح الأبقار في بعض الأقاليم كوجدة وبوجدور والعيون نسبة 100 في المئة، حيث تتواصل العملية في جميع جهات المملكة من أجل تغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.

بيان اليوم:

– أكدت تيريزا ريبيرو، كاتبة الدولة البرتغالية في الشؤون الخارجية والتعاون، بلشبونة، أن المغرب والبرتغال ملتزمان بشكل كامل من أجل تقوية وتعزيز علاقاتهما في جميع المجالات. وقالت تيريزا ريبيرو، عقب مباحثات أجرتها مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، إن المغرب والبرتغال ملتزمان بشكل كامل بدعم وتعزيز علاقاتهما في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها، مشيرة إلى أن العلاقات السياسية بين البلدين “هي ممتازة وتتطور أكثر سنة بعد أخرى”.

Al Bayan

– يمضي المغرب بإنتاجه ل35 بالمئة من الطاقة من المصادر المتجددة بفضل مواقع مثل محطة (نور- ورزازات) للطاقة الشمسية، قدما لتحقيق هدفه المتمثل في رفع حصة الطاقات المتجددة إلى 42 بالمئة ضمن تركيبته الطاقية في أفق سنة 2020. وتسعى المملكة، التي تغطي وارداتها من الطاقة الأحفورية حتى الآن 97 بالمئة من احتياجاتها الطاقية، وفقا للبنك الدولي، إلى تنويع مصادرها الطاقية ولأن تصبح رائدة على مستوى العالم في مجال الطاقات المتجددة.

Libération

– من المرتقب أن تعقد المناظرة الوطنية للجبايات في 3 و4 ماي المقبل. وأكدت المديرية العامة للضرائب في مذكرة تأطيرية أن الأمر يتعلق بعملية “تفكير جماعي وتشاور موسع”، وذلك من أجل بلورة نظام جبائي وطني جديد أكثر إنصافا ونجاعة وتنافسية، يدمج المبادئ العالمية للحكامة الجبائية. وأشارت المديرية إلى أن المراقبة الدقيقة لعمل وأداء النظام الضريبي الحالي تكشف عن استمرار العديد الاختلالات التي تمنع تحقيق أهدافه، ودفع عجلة نمو الاقتصاد المغربي والرفع من اندماجه الاجتماعي.

Le Matin

– قال وزير العدل، محمد أوجار، إن الوزارة بصدد إجراء تقييم شامل وموضوعي لمدونة الأسرة، ورصد مكامن الضعف والخلل فيها، ومقاربة مقتضياتها مع التطورات السياسية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة. وأبرز أوجار أن هذا التقييم يأتي في أفق تحديد المقتضيات التي تستدعي المراجعة و التعديل، مع نهج مقاربة تشاركية و تشاورية واسعة مع كل الفاعلين من منظومة العدالة والعلماء وفعاليات المجتمع المدني.

Lopinion

– مكنت الحملة الوطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية للمتمدرسين، التي تنظمها وزارة الصحة، من 18 شتنبر 2018 إلى 15 مارس 2019، من إجراء فحوصات طبية شاملة لنحو مليون و77 ألفا و723 تلميذة وتلميذا، منهم 97 ألفا و932 تم التكفل بهم بالمؤسسات الصحية أو عبر القوافل الطبية. وذكر بلاغ للوزارة أن القوافل الطبية المتخصصة، المنظمة في إطار هذه الحملة، التي تنظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الداخلية، حول موضوع “صحة جيدة من أجل نجاح مدرسي”، تهم على الخصوص العالم القروي والعمالات والأقاليم التي تعرف خصاصا في الموارد البشرية المتخصصة.

Tel Quel

– منذ عدة أسابيع، فشل مشروع القانون الإطار للتعليم في تجاوز مرحلة اللجنة البرلمانية بسبب معارضة ممثلي حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية لمادتين تتعلقان بلغة تدريس المواد العلمية. ففي الوقت الذي ينص فيه مشروع القانون على استعمال اللغة الفرنسية، شكل الحزبان جبهة خلال هذا الأسبوع للحيلولة دون اعتمادها، وذلك خلال نقاش استمر لأكثر من أربع ساعات. وتمسك الطرفان، في هذا الصدد، بالمقتضيات الدستورية التي تؤكد على أن “العربية تظل اللغة الرسمية للدولة، والتي ينبغي العمل على حمايتها وتطويرها”. وأشارا إلى أن التعليم بالاقتصادات العالمية العشرين الأولى يتم بلغات هذه البلدان.

La Vie éco

– دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب القطاع الخاص إلى مزيد من الانخراط. وقال صلاح الدين مزوار، خلال لقاء بمكناس بمكتبي “الباطرونا” فاس-تازة ومكناس إفران، إن انخراط القطاع الخاص سيواكب المجالات الترابية في رفع تحديات التشغيل وخلق الثروات. وأشار مزوار إلى أن التمثيليات الجهوية للاتحاد العام لمقاولات المغرب مدعوة للانخراط، بفعالية ووفق رؤية واضحة، في تنفيذ مخططات التنمية لجهاتها للمساهمة في تنزيل النموذج الجديد للتنمية

Finances News Hebdo

– سجلت مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب سنة 2019 انطلاقة ضعيفة، بعد أن حققت أرقاما هامة في نهاية سنة 2018. وبلغ إجمالي المبيعات، خلال شهر يناير المنصرم، 12 ألفا و649 وحدة، بزيادة قدرها 7,2 في المئة مقارنة بشهر يناير 2018، فيما سجلت مبيعات السيارات الشخصية في متم شهر يناير 11 ألفا و608 وحدة، بانخفاض قدره 9,5 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وبلغ إجمالي المبيعات، بالنسبة للسيارات التجارية الخفيفة 1041 وحدة، مقارنة بـ 806 وحدة في يناير 2018، بزيادة قدرها 29,16 في المئة على أساس سنوي.

Le Canard Liberer

– قضية اللغة الأمازيغية تعود إلى الواجهة، بعد أن ساد الاعتقاد بأنه تمت تسويتها نهائيا بعد اعتمادها في الدستور كلغة رسمية للدولة، وتراث مشترك لجميع المغاربة بدون استثناء. وحذرت الحركة الشعبية من استبدال “تيفيناغ” بالأحرف اللاتينية. بينما يسعى حزب العدالة والتنمية، حسب منتقديه، إلى إفراغ الثقافة الأمازيغية من مضمونها من خلال معارضة الطابع الرسمي للأمازيغية، التي أصبحت مستعملة في الإدارة. في حين، تتفق باقي مكونات الأغلبية، مثل الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار على حماية الحرف الأمازيغي.

Challenge

– التعمير. بلغ عدد سكان الفضاءات الحضرية 62 في المئة من مجموع الساكنة خلال سنة 2017، وبذلك لم يعد المغرب في قائمة الدول الرائدة في هذا المجال، في الوقت الذي ظل فيه منذ حصوله على الاستقلال من ضمن العشر الأوائل بالقارة السمراء.

Le Temps

– قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، إن أزيد من 20 ألف تعاونية تشتغل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في قطاعات تقليدية من قبيل الفلاحة والصناعة التقليدية والصيد البحري وكذا في ميادين خدماتية جديدة مثل (السكن ، التعليم). وتابع أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشغل بالمغرب أزيد من 600 ألف متعاون في مختلف المجالات. وأشار إلى أن الحكومة تطمح إلى الرفع من مساهمة هذا القطاع في الناتج الداخلي الخام على غرار أوروبا، حيث يساهم هذا الاقتصاد بنسبة 10 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

Maroc Hebdo

– قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن الوضعية الوبائية للأنفلوانزا تحت السيطرة، ولا شيء يدعو للقلق أو الخوف”. وأضاف، في لقاء صحافي، “لدينا منذ سنوات مخطط تدخل عملياتي، وهناك نظام لليقظة الوبائية يجمع ويحلل معطيات 375 مركزا صحيا”. وأوضح الوزير أن هذه الأرقام تمكن سنويا من إعطاء رؤية حول وضعية هذه الانفلونزا وتطورها ودرجة خطورتها، وأن المعطيات الحالية تؤكد أن الوضعية الوبائية لا تختلف عن السنوات السابقة.

Le Reporter

– التنقيب عن البترول بالمغرب: عبور حدود جديدة. فقد تم، بحسب المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، حتى الآن، منح 70 رخصة للتنقيب و10 امتيازات استغلال لشركات النفط والغاز العالمية، فضلا عن حفر 351 بئرا استكشافية في المغرب.

La Nouvelle Tribune

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن خمس جهات بالمملكة تضم 4ر72 في المئة من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق على مستوى التراب الوطني. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل سنة 2018، أن جهة الدار البيضاء – سطات تأتي في المركز الأول بنسبة 4ر22 في المئة من مجموع النشيطين، متبوعة بجهة مراكش – آسفي (14 في المئة)، وجهة الرباط – سلا – القنيطرة (4ر13 في المئة)، وجهة فاس – مكناس (5ر11 في المئة)، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة (1ر11 في المئة). وأضاف المصدر ذاته، أن أربع جهات سجلت معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (2ر46 في المئة) ويتعلق الأمر بجهة الداخلة – واد الذهب (4ر69 في المئة)، وجهة الدار البيضاء – سطات (8ر49 في المئة)، وجهة مراكش – آسفي (6ر48 في المئة)، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة (7ر46 في المئة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!