نزيلات السجن المحلي بالناظور في صلب الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة - أنوار بريس

نزيلات السجن المحلي بالناظور في صلب الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، وبشراكة مع مندوبية التعاون الوطني بالناظور واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الناظور-الحسيمة، نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE طيلة يوم الجمعة 8 مارس من الشهر الجاري، زيارة إلى السجن المحلي بسلوان بحضور رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الأستاذة سعاد الإدريسي بمعية نجيم حيدوش ونعيمة اليوسفي وحضر عن مندوبية التعاون الوطني عبد الرحيم بناي مدير مركز التدرج المهني البستان بالناظور وممثلي الجمعية.

واستهلت الزيارة بجولة داخل المرافق برفقة مدير السجن المحلي بسلوان الذي قدم شروحات حول المرافق والخدمات التي تقدمها للنزيلات، وبعد ذلك نظمت ورشة في “الحلاقة والتجميل” لفائدة نزيلات السجن المحلي، من تأطير مستفيدات من مشروع “مرافقة” الذي تنفذه الجمعية والذي يروم ترقية المهارات الشخصية والمهنية للشباب المغاربة والمهاجرون (ات) بجهة الشرق، لإدماجهم في سوق الشغل وتشجيعهم على التشغيل الذاتي، ومستفيدات شعبة الحلاقة للتعاون الوطني. كما تم تنظيم أنشطة ترفيهية وتنشيطية، ونقش الحناء للنزيلات وهو ما أضفى جوا من الفرحة والسرور على محياهن، واختتمت الزيارة باستراحة  شاي.

وسعى المنظمون من هذه الزيارة  خلق أجواء حميمية ذات أبعاد اجتماعية وثقافية لفائدة النزيلات وتقريبهن من المحيط الاجتماعي للرفع من معنوياتهن عبر التواصل الإنساني.. فضلا عن إكسابهن قيم العمل الاجتماعي التشاركي والتطوعي ودوره في الحياة العامة. وكذا تمكين نزيلات المؤسسة من بعض مهارات الحلاقة والتجميل وتأهيلهن عبر مشاركتهن في ورشة الحلاقة والتجميل. زيادة على التوعية والتحسيس بأهمية اكتساب مهارات حرفية من أجل تسهيل إدماجهن في الحياة العامة وتهييء السجينات للمشاركة في أنشطة المؤسسة.

وللإشارة، فالزيارة عرفت مشاركة حوالي 25 شابة مغربية و4 شابات من دول جنوب الصحراء مستفيدة من مشروع “مرافقة” ومستفيدات التعاون الوطني بالناظور شعبة الحلاقة.

 

error: Content is protected !!