- الإعلانات -

- الإعلانات -

مجلس الشيوخ الأميركي يوجه صفعة للرئيس ترامب بخصوص الحرب في اليمن 

- الإعلانات -

وجه مجلس الشيوخ الأميركي الذي ي سيطر عليه الجمهوريون، الأربعاء صفعة جديدة إلى الرئيس دونالد ترامب، وذلك بإقراره مشروع قانون يدعوه إلى وقف الد عم الأميركي للتحالف بقيادة السعودي ة في الحرب باليمن ما لم يحصل على تفويض من الكونغرس.

وتم تبني النص بغالبية 54 صوتا مقابل 46، وحصل على دعم سبعة جمهوريين، ويجب الآن أن يوافق عليه مجلس النو اب الأميركي أيضا. لكن ترامب سيستخدم حقه في النقض (الفيتو) ضد النص ، بحسب ما أكد البيت الأبيض الذي أعلن الأربعاء “معارضته الشديدة” لمشروع القانون هذا.

ويعد ذلك بمثابة إهانة للرئيس الأميركي الذي سيكون مجبرا على اللجوء إلى الفيتو الرئاسي، على الر غم من سيطرة الجمهوري ين على مجلس الشيوخ (53 مقعد ا من أصل 100).

وبحسب مشروع القانون فإن “الكونغرس يطلب من الرئيس سحب القو ات المسل حة الأميركي ة من العملي ات الحربي ة في الجمهوري ة اليمني ة أو من تلك التي تؤث ر عليها، باستثناء” العملي ات العسكري ة ضد تنظيم القاعدة، وذلك في غضون 30 يوم ا من بدء سريان القانون.

وبات يتعي ن الآن على مجلس النو اب الذي ي سيطر عليه الديموقراطيون، أن يوافق على مشروع القانون بشكل نهائي. وكان مجلس النواب قد تبنى نصا مشابها في 13 فبراير، بغالبية 248 صوتا مؤيدا في مقابل معارضة 177 صوتا .

والد عم النادر لمشروع القانون هذا، من جانب أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين، مرده الغضب العميق في الكونغرس بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!