- الإعلانات -

- الإعلانات -

تمويل أكاديميات التعليم…الوزارة توضح والأساتذة يصعدون

- الإعلانات -

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تستفيد من تمويل من طرف الدولة عن طريق اعتمادات سنوية.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها أنه خلافا لبعض الاخبار التي تم تداولها وتروج للمغالطات بخصوص تمويل الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتخلى الدولة عن تمويل هذه المؤسسات التي تؤدي خدمة عمومية وهي الحق في التعليم، مشيرة أن الميزانية المرصودة للوزارة بلغت سنة 2019 ما يفوق 50 مليار درهم يتم تحويلها بالكامل إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وتدعو الوزارة الى عدم اقحام آباء وأمهات التلاميذ والتلميذات في الحركات الاحتجاجية التي لا صلة لهم بها عبر تمرير هذه المغالطات من هذا النوع، والتحلي بروح المسؤولية واستحضار العقل خدمة للمنظومة التربوية.

وبلغت نسبة الإضراب الذي شل مختلف المؤسسات التعليمية بالمغرب الأربعاء 13 مارس الجاري 98 في المائة بجهة الداخلة أوسرد، و90 في المائة بجهة العيون الساقية الحمراء، و80 في المائة بجهة كلميم واد نون، و90 في المائة بجهة مراكش آسفي، وبين 80 و90 في المائة بجهة بني ملال خنيفرة، وما بين 80 و84 في المائة بجهة الدار البيضاء سطات، و96.5 في المائة بجهة الشرق، حسب ما أفادت به مصادر متطابقة.

ويشار إلى أن الإضراب العام الوطني في قطاع التعليم الذي دعت إليها النقابات الخمس يستمر ليومه الثاني 13 و 14 مارس، كما قررت أن تخوض إضرابا آخر أيام 26 و27 و28 منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!