الجولة الثانية من لقاء المائدة المستديرة حول النزاع المفتعل بالصحراء المغربية يومي 21 و 22 مارس الجاري

- الإعلانات -

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين 18 مارس أن الجولة الثانية من المائدة المستديرة بشأن النزاع المفتعل بالصحراء المغربية ستعقد الخميس والجمعة 21 و 22 مارس 2019 في سويسرا، مشددة على ضرورة التوصل إلى تسوية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن وفود المغرب ومرتزقة البوليساريو والجزائر وموريتانيا ستنضم إلى هورست كولر، الرئيس الألماني السابق الذي يقود جهود الأمم المتحدة للسلام، لبحث “التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم مقبول من جميع الأطراف “.

وقاد كولر أول جولة من المائدة المستديرة في دجنبر الماضي في جنيف إلا أنها لم تثمر عن نتائج. وافاد البيان أن “هدف اللقاء هو ان تبدأ الوفود مقاربة العناصر اللازمة للتوصل الى حل دائم يستند إلى تسوية”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، كان قد أشاد، بقرار المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر، عقد المائدة المستديرة دون شروط مسبقة وبحسن نية، “بهدف تقييم التطورات الأخيرة، وبحث القضايا الإقليمية ومناقشة الخطوات التالية في العملية السياسية المتعلقة بقضية الصحراء”.
وشدد المجلس، في هذا الصدد، على “أهمية التزام متجدد من الأطراف من أجل المضي قدما بالعملية السياسية كما ذكر “بدعمه للتوصية الواردة في تقرير 14 أبريل 2008، والتي تؤكد على أن الواقعية وروح التوافق من قبل الأطراف ضروريان لإحراز تقدم في المفاوضات”، و”يشجع الدول المجاورة على تقديم مساهمات مهمة في هذه العملية بشكل كامل مع منظمة الأمم المتحدة ومع بعضها البعض، من أجل تعزيز انخراطها في العملية السياسية والمضي قدما نحو حل سياسي” لهذا النزاع الإقليمي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!