أهم ما تناولته الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 20 مارس 2019

L’Économiste

• تراجع معدل الخصوبة بالمغرب. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أنه منذ سنة 2010 بدأ معدل الخصوبة يتراجع سنة بعد سنة. وقد دخل المغرب في تحول ديمغرافي. وخلال سنة 2014، وقع تغير مفاجئ، حيث تم تسجيل زيادة طفيفة استمرت إلى غاية سنة 2018. وهكذا، انتقل مؤشر الخصوبة من نحو 2.21 طفل لكل امرأة سنة 2014، إلى 2.38 طفل لكل امرأة سنة 2018

الاتحاد الاشتراكي :

• أكد آخر تقرير للمجموعة الاستشارية البريطانية (أوكسفورد بزنس غروب) برسم السنة الحالية 2019، أن المغرب يتوفر على العوامل الاساسية للتنمية التي من شأنها تعزيز اقتصاده في السنوات المقبلة. ويبرز التقرير، الذي خصص دراسة شمولية للإنجازات الرئيسية في القطاعات الاساسية، مع تركيزه على الاصلاحات التي تم تحقيقها في مجال التنمية الاقتصادية، والصناعة والسياحة، والنقل واللوجيستيك، والتأمين والابناك، والرساميل، ان المملكة تتوفر على “العوامل الاساسية للتنمية الكفيلة بتعزيز اقتصادها في السنوات المقبلة. وأوضحت (أوكسفورد بزنس غروب) في تقريرها أن هذه العوامل تتمثل أساسا في “البيئة التجارية، والبنيات التحتية الاساسية التي تعرف تطورا سريعا، ونظام التحرير التدريجي للعملة المحلية، والاستثمارات المتنامية في الصناعات الموجهة للتصدير”، مشيرة إلى أن هذه العناصر مجتمعة، “كفيلة بالرفع من مستوى العيش، وإتاحة بروز طبقة متوسطة واسعة على الصعيد الوطني”.

• انعكست الأزمة التي يعرفها العقار على المداخيل الجبائية التي تجنيها الدولة من هذا القطاع، حيث تراجع محصول ضريبة الدخل على الأرباح العقارية عند نهاية فبراير الماضي بنسبة 6.4 في المئة أو ناقص 39 مليون درهم مقارنة بمستواها سنة 2018 (540 مليون درهم مقابل 579 مليون درهم). ويشهد قطاع العقار للعام الرابع على التوالي ركودا غير مسبوق أكده التراجع المستمر لمؤشرات أسعار الأصول العقارية التي سجلت تراجعا بنسبة 0.4 بالمئة، في الفصل الرابع من سنة 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة ما قبل الماضية. وحسب مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الرابع 2018 لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن هذا التراجع يعكس الانخفاض المسجل في مجال العقار بنسبة 2.4 بالمئة، وتراجعا ب1.2 في المئة للممتلكات العقارية ذات الاستعمال المهني.

Libération

• أجرت رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الرواندي، ريتشارد سيزيبيرا، تمحورت حول فرص الاستثمار ودينامية العلاقات بين البلدين. وأعرب سيزيبيرا، على هامش اللقاء، عن ارتياحه للعلاقات التي تربط بين رواندا والمغرب، لا سيما في ما يتعلق بالتجارة والاستثمار. وبعد إشارته إلى تدفق الاستثمار المغربي إلى رواندا، قال الوزير إنه يتطلع لرؤية الروانديين يستثمرون في المغرب، مبرزا دينامية العلاقات المغربية الرواندية.

المساء :

• ابتداء من شهر يونيو المقبل، لن يكون بإمكان أي شركة أو مستثمرين الحصول على صفقات استغلال الملك البحري لمدة 99 سنة، كما كان معمولا به من قبل وفق مذكرة جديدة عممتها مديرية الموانئ والملك العمومي البحري، التي حددت شروطا جديدة لمحاصرة “أباطرة الملك البحري”. وتنص المذكرة، بالإضافة إلى إلغاء الاستغلال شبه الدائم الذي يبلغ 99 سنة، على مراجعة جميع عقود الكراء والاستغلال للملك العمومي البحري، سواء من طرف الشركات أو الخواص، عبر تغيير بنودها، مستثمرة فصلا منصوصا عليه في عقود الاستغلال يعطي لوزارة التجهيز الحق في مراجعتها في حال المنفعة العامة، أو “التوصل بالشكايات” أو الفرق الكبير بين ثمن الاستغلال والثمن الحقيقي في السوق. كما تؤكد المذكرة أن وزارة التجهيز، بعدما حررت عددا كبيرا من العقارات المسجلة في خانة الملك العمومي للدولة شرعت في المرحلة الثانية في تثمينه، والذي يتمثل في تكليف لجنة من وزارة التجهيز بالتفاوض على شروط العقد الجديد بأسعار جديدة وشروط استغلال تتضمن بشكل إلزامي دراسات التأثير على البيئة، التي لم تكن تنص عليها العقود القديمة بشكل إلزامي. واستنادا إلى المذكرة نفسها، فإنه من بين الشروط الجديدة “تحديد مدة خمس سنوات فقط كأقصى أجل للاستغلال مع إمكانية استرجاع الدولة لأملاكها العقارية في حال تبين للوزارة أنه ثمة قصورا أو إخلالا ببنود الاستغلال”.

• تسود حالة من الاستياء والغضب العميقين المبصاريين بالمغرب بعد الخرجات الإعلامية التي وضعت النظاراتيين في موقع المتطفلين على مهنة طب العيون، رغم أنهم يمارسون مهنة ينظمها القانون، ويحدد مجالات تدخل ممتهنيها منذ خمسينيات القرن الماضي، ولا يقوم المبصاري إلا بالدور المنوط به، الذي هو واجب عليهم تجاه الدولة والمجتمع، بحسب تعبيرهم. وسجلت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين استغرابها من ما وصفتها بالتجاوزات المذكورة، وما خلفته من تذمر في صفوف المهنيين من جهة، مشيدة في الوقت نفسه، بالمواقف الحكيمة لعدد من أطباء العيون بمختلف مدن المغرب، موضحة أنه “منذ نشأة النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين بالمغرب، وهي تعمل على الرقي بقطاع البصريات وفق رؤيتها القائمة على مبادئ وقيم، نذكر منها مبدأ التكامل بين الإدارة والمهنيين من أجل خدمة الصالح العام. وأعربت نقابة النظاراتيين عن أسفها لعدم تفاعل الجهات المعنية مع المقترحات التي تقدمت بها، سيما في ما يخص الممارسة غير الشرعية والعشوائية للمهنة وتدني مستوى التكوين، حيث لم تذخر النقابة أي جهد للمطالبة بضرورة ملاءمة مستوى التكوين بالمغرب عن طريق إعداد المرجع الوطني للتكوين في قطاع البصريات واعتماد الامتحان الوطني الموحد كشرط للحصول على دبلوم يسمح بالمزاولة المهنية لكن دون جدوى، حتى أصبح قطاع البصريات يعيش وضعية يرثى لها أثرت على كل مكونات المنظومة البصرية.

Aujourd’hui le Maroc

• قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمئة دون تغيير، وذلك عقب اجتماعه الفصلي الأول برسم سنة 2019. وذكر بلاغ للبنك أنه “بناء على التقييمات المتعلقة بمسار التضخم والنمو والحسابات الخارجية على المدى المتوسط، اعتبر مجلس البنك أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 في المئة لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير”. وسجل المجلس أن متوسط التضخم بلغ 1,9 في المئة في نهاية سنة 2018، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية متقلبة الأثمنة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 0,6 في المئة في 2019، قبل أن يستقر في 1,1 في المئة في 2020. وحسب البنك المركزي، ينتظر ألا يتجاوز النمو الوطني 2,7 في المئة في 2019، قبل أن يتسارع إلى 3,9 في المئة في 2020.

الأحداث المغربية :

• عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعا قدره 6ر3 بالمائة، خلال الفصل الرابع من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، فإن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع الإنتاج الخاص بالصناعات الغذائية بنسبة 4,9 بالمئة، والصناعات الكيماوية (3,4 بالمئة). كما يعزى هذا التطور إلى ارتفاع الإنتاج الخاص بصناعة الملابس بنسبة 7,8 بالمئة، وصناعة السيارات ب 10,8 بالمئة، ومواد النشر والطباعة ب12,3 بالمئة، وصناعة النسيج ب2,3 بالمئة، وصناعة وسائل أخرى للنقل ب 8,9 بالمائة.

• بعد تعديلات سابقة، من المنتظر أن تحسم حكومة سعد الدين العثماني في تعديل آخر على قانون التعيين في المناصب السامية. وستتدارس الحكومة، خلال اجتماع مجلسها، يوم غد الخميس، مشروع قانون تنظيمي رقم 17.19 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور. ويهدف مشروع هذا القانون التنظيمي إلى تغيير وتتميم الملحق رقم 1 المتعلق بالمؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية، التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري، وتحت رئاسة شخصية لصاحب الجلالة الملك مح مد السادس، والملحق رقم 2 المتعلق بلائحة المناصب العليا، التي يتم التداول في شأنها في مجلس الحكومة، المرفقين بالقانون نفسه. وعجلت الهيكلة الجديدة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتغييرات، التي طالت هيكلته بتعديل القانون مرة أخرى. وشملت التغييرات المذكورة الصندوق المغربي للتأمين الصحي المحدث بموجب المرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 10 أكتوبر إلى لائحة المؤسسات العمومية الاستراتيجية، التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها بالمجلس الوزاري.

أخبار اليوم :

• في الوقت الذي كان الجميع ينتظر أن يقف تقرير المجلس الأعلى للحسابات، على كثير من الاختلالات التي تعرفها أهم مؤسسة استراتيجية في اقتصاد المغرب، جاء ملخص تقرير للمجلس الأعلى للحسابات الذي طال انتظاره، باهتا وشبه فارغ بمبرر حساسية القطاع، وكأن إعمال قيم الشفافية والرقابة تضعف المقاولات. هذا، وجاء في تقديم التقرير “وتجدر الإشارة إلى أنه نظرا إلى حساسية الجوانب التي تناولتها المهمة وطبيعة المعطيات التي تم استعمالها، والتي يمكن أن يؤدي نشرها إلى الإضرار بمصالح المجمع، وعلى غرار الممارسات السائدة على الصعيد الدولي والمعتمدة لدى الأجهزة العليا للرقابة، فقد قرر المجلس الاكتفاء بنشر خلاصة التقرير المتعلق بهذه المهمة” . التقرير الذي لم يتجاوز 11 صفحة، والذي يعتبر الأول من نوعه، نو ه بأداء المجمع الذي يشغل أكثر من 20 ألف عامل”، وحقق رقم معاملات يفوق 48.5 مليار درهم سنة 2017، حيث يساهم بنسبة بالمئة 17 من الصادرات، و18 في المئة من احتياطي العملة الصعبة. وركز التقرير على النتائج الاستراتيجية التي سطرها المجمع منذ سنة 2008، والتي تهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية بالوحدات الكيماوية إلى ثلاثة أضعاف في أفق سنة 2027 عبر إنجاز برنامج صناعي كبير، باستثمارات وصلت خلال الفترة ما 2008 و2016 إلى 85.6 مليار درهم.

• بعد شروع الأكاديميات بتحديد لائحة المتغيبين عن الأقسام الدراسية وتطبيق مسطرة ترك الوظيفة مباشرة، بعد بلاغ وزارة التربية الوطنية، الذي توعد الأساتذة المضربين باتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، دخلت وزارة الداخلية على خط الأزمة، حيث راسل العمال الأكاديميات من أجل تتبع مسطرة الطرد وتعويض الأساتذة المستغنى عنهم. ووفق مصادر “أخبار اليوم”، فإن وزارة الداخلية تحرص على تسريع العملية لتعويض الزمن الدراسي المهدر بسبب الإضرابات المتتالية للأساتذة المتعاقدين. ورغم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، إلا أن الأساتذة المتعاقدين لازالوا مستمرين في إضرابهم.

l’Opinion

• أخبار غير سارة لمستعملي السيارات. فأسعار المحروقات تواصل تسجيل ارتفاع ملحوظ. وللمرة الرابعة منذ فبراير المنصرم، ارتفعت أسعار الغازوال والبنزين بنحو 1.5 درهم للتر. ففي الرباط وسلا، تعرض محطات البنزين أسعار الغازوال التي تتجاوز 9.50 درهم للتر، في حين تفوق أسعار البنزين 11 درهم ا للتر الواحد. وإذا كانت هذه الزيادات الفائقة قد أثارت قلق سائقي السيارات، فإن المهنيين يعتبرونها عادية، لارتباطها بتطور أسعار النفط بالسوق الدولية.

العلم : 

• قال المجلس الأعلى للحسابات، الذي أنجز أخيرا، مهمة لمراقبة التسيير بالمجمع الشريف للفوسفاط، إنه نظرا لحساسية الجوانب التي تناولتها المهمة وطبيعة المعطيات التي تم استعمالها، والتي يمكن أن يؤدي نشرها إلى الإضرار بمصالح المجمع، وعلى غرار الممارسات السائدة على الصعيد الدولي والمعتمدة لدى الأجهزة العليا للمراقبة، قرر المجلس الاكتفاء بنشر خلاصة التقرير المتعلق بهذه المهمة. وأكد المجلس ذاته في هذه الخلاصة، أن المجمع الشريف للفوسفاط يشغل أكثر من20.000 عامل وحقق رقم معاملات عادل 48.5 مليار درهم خلال سنة 2017، وساهم بذلك بنسبة 17 بالمئة من صادرات المغرب، و18 بالمئة من احتياط العملة الصعبة. ويتكون رقم المعاملات المذكور الذي تم تحقيق أغلبه مع الخارج من 19 بالمئة من مبيعات الفوسفاط الخام و24 بالمئة من مبيعات الحامض الفوسفوري، و57 بالمئة من مبيعات الأسمدة الفوسفاطية. وحقق المجمع خلال نفس السنة (2017) 4.6 مليار درهم كنتيجة صافية في جين بلغت استثماراته التشغيلية 11.6 مليار درهم.

• لاحظ المواطن استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الآونة الأخيرة بشكل غير مبرر، حيث أصبح ثمن الكيلوغرام الواحد يتراوح من 80 الى 85 درهم للحم البقر، بعدما كان 75 درهما، وقفز لحم الغنم من 70 درهما إلى 75 درهما للكيلوغرام في أسواق التقسيط، والغريب أن مربي الماشية في أسواق الجملة يبيعونها بأثمنة بخسة بالنظر لقلة الكلأ بسبب نقص الأمطار، والأزمة التي شهدها القطاع بسبب وباء الحمى القلاعية. وبالأرقام، فقد شهدت جميع أنواع اللحوم الحمراء ارتفاعا بمعدل خمسة دراهم في العاصمة الرباط والدار البيضاء، دون سابق إنذار، وهو ما يستنكره المستهلك الذي يخشى أن تحطم الأسعار سقف 100 درهم في رمضان، بينما يقول بعض المهنيين إن السعر المطبق معقول. في هذا السياق، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، أن هناك تساويا في أسعار اللحوم الحمراء في المدار الحضري والقروي، وهذه سابقة في تاريخ المغرب، مفسرا ذلك بتعدد الوسطاء التجاريين بين المنتجين والمستهلكين.

Le Matin

• وفد من مدينة زاكورة يزور واشنطن في 29 من الشهر الجاري، حيث سيشارك في “يوم المغرب” الذي ستحتضنه هذه المدينة. وستتميز هذه التظاهرة بتنظيم “لقاء لرؤساء المقاولات”. ويشتمل برنامج هذا الحدث على لقاءات بين موظفين سامين وأكاديميين ورجال أعمال أمريكيين ومغاربة، علاوة على زيارات ميدانية. ويمثل “يوم المغرب” مناسبة لبحث فرص الاستثمار المتاحة بجميع جهات المملكة، وفقا للشبكة المغربية الأمريكية.

 رسالة الأمة:

• أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، بمراكش، أن الشراكات الاقتصادية الهامة للمملكة تفرض على كل الفاعلين في مجال العدالة العمل على تطوير آلياتهم ليكونوا في مستوى هذه الدينامية. وقال فارس، في افتتاح أشغال الدورة الأولى لمؤتمر موثقي المغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “التعاون الأورو – إفريقي .. التوثيق قوة اقتراحية”، “إن مشاريع التنمية البشرية والاجتماعية والشراكات الاقتصادية الهامة التي تبادر إليها المملكة ستفتح المجال لتعاقدات مختلفة، ستتحرك معها النصوص القانونية الوطنية والدولية، وسيكون من الواجب على كل المؤسسات ومنها السلطة القضائية وكل الفاعلين في مجال العدالة أن يعملوا على تطوير آلياتهم وفتح آفاق حوار داخلي وخارجي، ليكونوا في مستوى هذه الدينامية والحركية”.

• قال الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، بمراكش، إن مهنة التوثيق تعد حلقة رئيسية لتمتين علاقات التعاون الأورو-إفريقي التي يحظى المغرب بدور متميز في بنائها واستقرارها. وقال عبد النباوي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الأولى لمؤتمر موثقي المغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “التعاون الأورو-إفريقي .. التوثيق قوة اقتراحية”، إن مهنة التوثيق تعد حلقة رئيسية لتمتين التعاون الأورو-إفريقي، يحظى فيها الموثق المغربي بشرف حمل لواء التقارب بين الموثقين في القارتين الجارتين، ويسهم إلى جانب هيئات الموثقين بالدول الإفريقية والأوروبية في تسهيل تبادل الخبرات، وتداول أجود الممارسات، وتبسيط الإجراءات، وتعزيز آليات الحماية والأمن التعاقدي، التي تشجع على استثمار وانتقال رؤوس الأموال وإنعاش سوق الشغل.

بيان اليوم:

• قال رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، عبد اللطيف يكو، بمراكش، إن الهيئة الوطنية للموثقين تسعى إلى تطوير العمل بدعامات إلكترونية على المديين القريب والمتوسط، للوصول إلى التعاقد الإلكتروني كمرحلة أولى في انتظار تفعيل التعاقد الإلكتروني عن بعد مستقبلا. وأكد في كلمة خلال أشغال الدورة الأولى لمؤتمر موثقي المغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “التعاون الأورو – إفريقي .. التوثيق قوة اقتراحية”، حرص الهيئة على التواصل والانفتاح باستمرار على محيطها بمختلف مكوناته، وذلك من أجل التعاون في جميع المجالات مسايرة منها للتطور الاقتصادي والتكنولوجي وما يتطلبانه من معارف ومدارك ومهارات.

• أعلن مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن إحالة مذكرة لرئيس الحكومة تضمنت خارطة طريق للنهوض بالجمعيات كمشغل وكفاعل لتحسين القابلية في التشغيل، وهي المذكرة التي ستنضاف كجزء ضمن المذكرة المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد التي تعكف الحكومة على إعدادها، مشيرا إلى أن خارطة الطريق هاته تتضمن مشروع قانون خاص بالتطوع التعاقدي، ومرسوم يتعلق بالخدمة المواطنة والتدريب المعوض عنه داخل الجمعيات، فضلا عن مقترحات بشأن مقتضيات ضريبية لتحفيز وتشجيع التشغيل الجمعوي. وقال الخلفي، خلال ترؤسه أشغال اللقاء الذي نظمته الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، حول الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني، إن المساهمة الفعلية للمجتمع المدني في التشغيل ضعيفة ومحدودة، إذ في الوقت الذي يتجاوز فيه عدد الجمعيات اليوم 150 ألف جمعية، فإن التي تشغل بشكل رسمي، والتي قدمت تصاريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا يتجاوز 2000 جمعية، وعدد المصرح بهم لا يتجاوز 20 ألفا.

Al Bayan

• نوه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، خلال لقاء صحفي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية رواندا، ريتشارد سيزيبيرا، بدور رواندا “البناء” داخل الاتحاد الافريقي من أجل تغليب “روح التوافق” وتجاوز النقاشات “العقيمة وغير المجدية والمنفصلة عن الواقع” بخصوص قضية الصحراء المغربية. وأعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية رواندا، الذي ترأس رفقة بوريطة أشغال الاجتماع الأول للجنة العليا المشتركة المغربية الرواندية، عن التزام بلاده ببذل أقصى الجهود من أجل التوصل إلى “حل عادل ومنصف” لهذه القضية، مشيرا إلى أن البلدين ينسقان سويا من أجل الدفع بأجندة إصلاح الاتحاد الإفريقي.

error: Content is protected !!