موجز أنباء العالم  ل 24 ساعة الأخيرة حتى الساعة السادسة من صباح الأحد 14 أبريل

السودان

  أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان السبت عن تشكيل المجلس من عشرة أعضاء وتعهد  ب”اجتثاث” نظام الرئيس المخلوع عمر البشير .

الجزائر

أعربت منظمات من المجتمع المدني الجزائري السبت عن قلقها لتشدد الشرطة حيال المتظاهرين بعد ساعات على انتهاء التجمعات وأكدت الطابع السلمي لهذا التحرك الذي بدأ قبل شهرين.

– أعلن قضاة جزائريون السبت في العاصمة قرارهم مقاطعة الإشراف على الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 4 تموز/يوليو، في خطوة داعمة لحركة الاحتجاجات في البلاد.

رام الله – الضفة الغربية

 أدت الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) محمد اشتية, امس السبت, اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس, في مقر الرئاسة بمدينة رام الله في الضفة الغربية.

واشنطن

– أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين السبت أن الولايات المتحدة ودولا أخرى بينها فرنسا، تسعى لإنشاء صندوق مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار سيكون متاحا للسلطات المقبلة في فنزويلا بهدف إنعاش التجارة في البلد الغارق في أزمة اقتصادية خانقة.

– أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن إدارة الرئيس دونالد ترامب “تعمل بجد ” للالتزام بالمهل المحددة من الديموقراطيين لتقديم الإقرارات الضريبية للرئيس الأميركي، من دون تقديم أي التزام فعلي بسبب قيود قانونية.

روسيا

– حذر السيد ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي, من أن النشاط المتزايد لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ في البحر الأسود يقوض الاستقرار الإقليمي, مؤكدا أن بلاده سوف ترد على ذلك.

سيول

– أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تأييده لاحتمال عقد قمة ثالثة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي أبدى استعداده للقاء نظيره الأميركي في حال جاء إلى المفاوضات ب   « موقف سليم ».

كابول

أعلنت طالبان السبت مسؤوليتها عن هجوم وقع ليل الجمعة في شرق أفغانستان في حين تعرض مركز للشرطة في كابول لهجوم بعد أسابيع من الهدوء النسبي في العاصمة، وذلك غداة إطلاق الحركة هجومها السنوي لفصل الربيع

باكستان

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير انتحاري في مدينة كويتا الباكستانية الجمعة أدى إلى مقتل 20 شخصا وإصابة 48 آخرين.

فيينا

تظاهر نحو ألف شخص أمام مقر وزارة العدل في العاصمة النمساوية فيينا   السبت , ضد ممارسات منظمة “الهوية” اليمينية المتطرفة والتي تعتزم الحكومة النمساوية برئاسة المستشار سباستيان كورتس حلها بعد ثبوت تورطها في تلقى أموال من منفذ الهجوم على المسجدين في نيوزلندا.

لندن

-أطلقت الشرطة البريطانية ، امس السبت، النار على مركبة صدمت سيارة السفير الأوكراني المتوقفة أمام سفارة بلاده في العاصمة لندن، عمدا مرتين على الأقل قبل أن تعتقل قائدها.

بلغراد

نظمت المعارضة الصربية السبت مظاهرة سلمية وسط بلغراد لمطالبة الحكومة بإجراء انتخابات مبكرة.

كييف

– لقي جندي أوكراني مصرعه وأصيب ثمانية آخرون امس في مواجهات مع مسلحين بإقليم “دونباس” شرق البلاد.

error: Content is protected !!