أبرز ما تناولته الصحف الوطنية الورقية ليوم الإثنين 15أبريل 2019

المساء: 

• غاز السيارات، المسبب الرئيسي لأمراض الربو لدى أطفال مدينة الدار البيضاء. حذرت دراسة دولية من مخاطر التلوث على صحة الأطفال، وكشفت أن أطفال مدينة الدار البيضاء معرضون بشدة لمرض الربو الناتج عن التلوث الذي تسببه الغازات المنبعثة عن عوادم السيارات ومختلف وسائل النقل. وكشفت الدراسة، أن من بين كل 100 ألف طفل بالعاصمة الاقتصادية يصاب ما يقارب 300 طفل سنويا بمرض الربو الناتج عن الغازات المنبعثة من وسائل النقل، وأن نسبة الإصابة بالربو في صفوف أطفال الدار البيضاء تصل إلى حوالي 25 بالمائة.

• في سابقة من نوعها، قضت المحكمة الإدارية بمدينة وجدة بإلغاء قرار صادر عن عامل إقليم بركان بناء على دعوى قضائية تقدمت بها طالبة تم حرمانها من الحصول على المنحة، رغم تقديمها جميع الوثائق التي تثبت الحالة المادية لوالدها، وقضت بتمكينها من المنحة.

L’Économiste

• حق الوصول إلى المعلومة.. الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات نموذجا، حيث كلف المدير العام للوكالة، عز العرب حسيبي، 5 موظفين بتلقي ودراسة طلبات الحصول على المعلومات من المواطنين. قرار غير مسبوق يأتي أيام قليلة بعد دخول قانون الحق في الوصول إلى المعلومة حيز التنفيذ في 12 مارس 2019، يجعل من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أول مؤسسة عمومية تمتثل للقانون 31-13 .

الاتحاد الاشتراكي :

• قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، إنه على الرغم من المكتسبات التي تم تحقيقها على المستوى الوطني لا تزال هناك تحديات كبرى لمسايرة المعايير الدولية لاستقلال المحاماة وتكريس الضمانات الضرورية الكفيلة بتمكين المحاميات والمحامين من أداء مهامهم وواجباتهم على الوجه الأكمل، مضيفا أنه ” في غياب استقلالية القضاء والمحاماة لن تكون منظومة العدالة منتجة وقائمة على التوازن الضروري لصيانة الحقوق والوجبات”. وأضاف لشكر، في كلمة بمناسبة انعقاد المؤتمر الوطني للمحاميات والمحامين الاتحاديين بالمضيق، “علينا أن نتحول من المقاربة التقليدية المجحفة التي ترى في المحاماة مجرد عنصر مساعد للقضاء في إقرار العدل إلى مقاربة قانونية عقلانية تجعل من المحاماة شريكا متميزا للسلطة القضائية في ترسيخ وتعزيز العدالة”. ودعا لشكر إلى مواصلة العمل والنضال من أجل أن تتبوأ مهنة المحاماة مكانتها الحقيقية وترقى بدورها إلى درجتها الدستورية لكي تكون، بالفعل، مكونا أساسيا من مكونات السلطة القضائية.

• تعيش المستشفيات العمومية على الصعيد الوطني أزمة مالية خانقة ترخي بظلالها على التسيير اليومي لمرافقها، إذ و إلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم، لم تتوصل بالميزانية السنوية التي من المفترض أن يتم الإفراج عنها في شهر فبراير، مع ما يعني هذا التأخر من عدم تسديد للمستحقات المادية التي يجب على المستشفيات أن تؤديها لشركات الحراسة الخاصة، والنظافة والبستنة، والمطعمة لإطعام المرضى والمهنيين، وللشركات المعنية بتقديم خدمات نقل المرضى في مختلف مصالح وأقسام المستشفيات، وكذا تأمين الأوكسجين وغيره.

Libération

• تمت إعادة انتخاب الحبيب المالكي، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيسا لمجلس النواب، وذلك خلال جلسة عمومية عقدت بمناسبة افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة للمجلس. وانتخب المالكي، رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية 2016-2021، بعد حصوله على 245 صوتا من مجموع 290 صوتا معبر عنها، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 14 مقابل 18 ورقة بيضاء، بينما بلغ عدد الأظرفة الفارغة 13 ظرفا. 

الأحداث المغربية

• عقد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون اجتماعا في واشنطن مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع 2019 للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. ورحب الجانبان، خلال هذاالاجتماع، بالتقدم المحرز في الأعمال التحضيرية للاجتماعات السنوية 2021 لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي ستحتضنها مدينة مراكش. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن بنشعبون جدد التأكيد على التزام المغرب بضمان نجاح هذا الحدث الهام، مشيرا الى أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتذكير بالجهود التي بذلها المغرب في الشأنين الاقتصادي والمالي. وفي هذا الصدد ، أكد الوزير إرادة المملكة في “مواصلة الإصلاحات ، في إطار التفكير في نموذج جديد للتنمية، بهدف تعزيز خلق فرص الشغل، وتثمين الرأسمال البشري وضمان انخراط أكبر للقطاع الخاص”.

• خلص الاجتماع، الذي جمع أطر الأكاديميات (الأساتذة المتعاقدون)، ووزارة التربية الوطنية إلى اتفاق ينهي الاضرابات، التي يخوضها الأساتذة والتزام الوزارة بايقاف كافة التدابير الزجرية والإدارية المباشرة في حق الأساتذة المضربين، وفي مقدمتها تدابير العزل، التي اتخذتها أكاديميات جهوية للتربية والتكوين في حق البعض منهم. وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن عودة الأساتذة إلى أقسامهم مباشرة عقب الاجتماع، الذي ضم، أيضاء الكتاب العامين للمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية، وممثلين عن الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. من جهته، أعلن المجلس الوطني لتنسيقية الأساتذة المتعاقدين عن تعليق الإضراب إلى حين التعرف على مخرجات لقاء الحوار المقبل بين النقابات التعليمية، وممثلي فئة الأساتذة المعنيين، ووزارة التربية وممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، المرتقب في 23 أبريل الجاري.

Aujourd’hui le Maroc

• تعزيز استخدام التكنولوجيات الجديدة في مجال الأسمدة. نهج كرسه توقيع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمركز الدولي لتطوير الأسمدة، على اتفاقية شراكة تمتد لعدة سنوات وتروم تطوير تكنولوجيات جديدة في مجال الأسمدة، وتحسين طرق استخدامها وتكييفها مع نوعية التربة والأنماط الزراعية، وتطوير سلاسل القيمة وأنظمة السوق والبحوث التطبيقية على الأسمدة لفائدة المزارعين الأفارقة. وتم الإعلان عن هذه الشراكة بواشنطن على هامش توقيع اتفاق-إطار بين الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، ورئيس المركز الدولي لتطوير الأسمدة ألبين هابشر.

أخبار اليوم :

• كشف تقرير للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ارتفاعا في عدد المعتقلين في سجون المغرب في سنة 2018 إلى 83 ألف و 757 معتقل، منهم 51 ألف شخص محكومون بشكل نهائي، فيما ينتظر 32 ألف سجين احتياطي أحكامهم النهائية. ووفق معطيات جديدة عممتها المندوبية ، فعلى الرغم من الارتفاع النسبي للمساحة المخصصة للمعتقلين داخل السجون، كشف التقرير أن سريرا واحدا يتقاسمه 50 معتقلا، مشيرا إلى أن المساحة المخصصة لكل سجين شهدت ارتفاعا طفيفا من 1.87 متر مربع إلى 1.89 متر مربع.

• خرج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن صمته بخصوص عدد من القضايا التي تطرح في الساحة السياسية، ومنها الجدل حول القانون الإطار للتعليم، واثره على انقسام الفريق البرلماني لحزبه، والسباق المبكر على الانتخابات. وعبر العثماني في كلمة مطولة له أمام فريق حزبه البرلماني الجمعة الماضي، عن امتعاضه من إثارة موضوع تعديل الفصل 47 من الدستور، الذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول في الانتخابات، معتبرا ذلك دليلا على الخوف من الانتخابات”، لأنه حسب قوله “المواطن سيعرف بأن ذلك موجه ضد العدالة والتنمية، وسيؤدي ذلك للتشكيك في مؤسسات البلاد”، وقال إن من يقف وراء هذه الدعوات حائرون في مواجهة حزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى مساعي سابقة لتخفيض عتبة الانتخابات إلى 6 في المئة.

l’Opinion

• أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 3.6 مليار درهم في متم مارس 2019 مقابل 9.8 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر مارس 2019، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار الرصيد الإيجابي المقدر ب12.8 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة .

العلم : 

• أعلن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قبوله بالعرض الحكومي المقدم في إطار الحوار الاجتماعي، على هزالته، بحسب ما ذكر بلاغ للنقابة، صدر عقب عقد الدورة العادية للمجلس العام بالمقر الإقليمي للاتحاد في مدينة مكناس، والتي خصصت للتداول ومناقشة العرض الحكومي الأخير في جولة الحوار الاجتماعي. وقال المجلس العام، في بلاغه، إنه قبل بالعرض “أخذا بعين الاعتبار الوضع العام الوطني الموسوم بارتفاع منسوب الاحتقان والسخط المتجلي في تدني القدرة الشرائية لعامة الأجراء وتهالك الطبقة الوسطى، نتيجة العجز الحكومي على توفير الخدمات الاجتماعية، خاصة بعد سنوات من تجميد الحوار الاجتماعي بسبب تعنت الحكومتين السابقة والحالية ونهجهما سياسة الهروب إلى الأمام وضرب المكتسبات ، قرر المجلس قبول العرض الحكومي على هزالته، خاصة بعد تجويده لتجاوز السمة التمييزية التي كان متميزا بها سابقا”، مشيرا إلى أن ” الزيادة المقترحة في الأجور هي فقط استرجاع لقسط مما تم سلبه واقتطاعه من أجور الموظفين في ما سمي بإصلاح أنظمة التقاعد”.

• بلغت حصيلة حرائق الغابات لموسم 2018 حوالي 1660 هكتار. وذكر بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن الحرائق تراجعت بنسبة 51 في المئة مقارنة مع المساحات الغابوية التي تعرضت للحرائق خلال الخمس سنوات الأخيرة، (من 2014 إلى 2018). وأوضح تقرير للمندوبية (…) أن سنة 2018 تميزت بمحدودية عدد الحرائق والمساحات التي اجتاحتها النيران على الصعيد الوطني، حيث لم يتم تسجيل إلا 443 حريق تضرر منها 841 هكتارا من الأراضي الغابوية، 62 في المئة منها مكونة من أعشاب ثانوية ونباتات موسمية فقط.

Le Matin

• أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن العمل الذي يقوم به تجمع دول الساحل والصحراء في مجال حفظ السلم والأمن داخل فضاء الساحل والصحراء، يجب أن يكون مدعوما بمبادئ احترام سيادة الدول، ووحدتها الترابية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، بالموازاة مع العمل على تعزيز قنوات الحوار والوساطة، والمساعي الحميدة، والدبلوماسية الوقائية. وأكد جلالة الملك، في رسالة إلى القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل والصحراء، المنعقدة بنجامينا، على أهمية التنزيل الفعلي لاستراتيجية مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف؛ وكذا تفعيل استراتيجية الأمن والتنمية لتجمع دول س-ص

 رسالة الأمة:

• نفى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وجود أي تعديل حكومي مرتقب خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن كل ما راج في بعض وسائل الإعلام بهذا الخصوص “هو عار من الصحة”. وقال العثماني، الذي كان يتحدث أمام برلمانيي حزبه، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إنه لا يوجد هناك أي نقاش حول التعديل الحكومي سواء داخل الأمانة العامة، أو في اجتماعات الأغلبية”، مضيفا أن حديث بعض وسائل الإعلام عن مغادرة عدد من الوزراء سفينة الحكومة “لا أساس له من الصحة وهدفه تغليط الرأي العام”. وبخصوص الأغلبية الحكومية، أكد العثماني أن الفريق الحكومي يشتغل في انسجام جيد، موضحا أن الاختلافات التي تقع بين الفينة والأخرى هي أمر عادي ويتم تدبيرها وفقا للقانون التنظيمي لسير عمل الحكومة وميثاق الأغلبية.

• كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن عدد سكان المغرب شهد نموا ديموغرافيا سريعا خلال 25 سنة الماضية، وذلك بالرغم من تراجع نسبة الخصوبة وارتفاع نسبة استعمال موانع الحمل وسط النساء المغربيات خلال هذه المدة. وأظهر الصندوق في تقرير حول”حالة سكان العالم لسنة 2019″، أن عدد سكان المغرب انتقل من 15.7 مليون نسمة سنة 1969، إلى 26.7 مليون نسمة سنة 1994، قبل أن يصل إلى 36.6 مليون نسمة خلال سنة 2019. كما أبرز التقرير ذاته، أن نسبة الخصوبة بالنسبة إلى المراهقات في سن 15 و19 سنة بالمغرب ما زالت من بين النسب المرتفعة في المنطقة، حيث تصل إلى 32 في الألف، وهو رقم مرتفع بأكثر من خمس مرات مقارنا، مع تونس، التي تقدر فيها هذه النسبة بـ 7 لكل 1000 فتاة.

بيان اليوم:

• قام وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بزيارة تفقدية لمشاريع ترميم وصيانة المواقع الأثرية والمعالم التاريخية بإقليم الحسيمة، والتي يندرج تنفيذها ضمن اتفاقية التهيئة المجالية لإقليم الحسيمة- الحسيمة منارة المتوسط. وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص، أن هذه الزيارة شملت ورش ترميم وتهيئة الموقع الأثري لمدينة “المزمة” التاريخية الواقعة بجماعة آيت يوسف وعلي، وورش ترميم قصبة سنادة التاريخية بجماعة سنادة، وكذا ورش تهيئة المجال الخارجي لقلعة الطريس بجماعة بني بوفراح، فضلا عن ورش ترميم البنيات الأثرية لمدينة باديس التاريخية.

• قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، إن حزبه لن يصطف مع أي طرف، بخصوص مختلف القضايا التي من المرتقب أن تشكل موضوع تقاطبات بين مختلف الفرقاء السياسيين خلال الدورة الربيعية، وسيقارب كل القضايا بما تقتضيه مصلحة الوطن بعيدا عن أي حسابات سياسية ضيقة. وشدد بنعبد الله، في كلمة بمناسبة عقده اجتماعا مع برلمانيي الحزب بمجلس النواب ومجلس المستشارين، يوم الجمعة الماضي بالرباط، تمت خلاله مناقشة مختلف القضايا التي تطبع المشهد السياسي الوطني، على أهمية المبادرات التي يتخذها برلمانيو الحزب، بمجلس النواب ومجلس المستشارين، مبرزا وقع وصدى تلك المبادرات التي يشهد بها الجميع، وبالدور الذي يلعبه برلمانيو ومستشارو حزب التقدم والاشتراكية، الذين كثيرا مايقربون بين وجهات النظر في الكثير من القضايا الخلافية.

Al Bayan

• ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الجمعة المقبلة بمقره بالرباط، لقاء تواصليا حول إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب. وسيشكل هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة الفاعلين المعنيين وطنيا ودوليا (خبراء، فاعلون مؤسساتيون، مجتمع مدني…)، فرصة من أجل تسليط الضوء على التقدم المحرز في مجال إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب وتبادل الممارسات الفضلى في هذا المجال.

error: Content is protected !!