أبرز ما تناولته الصحف الوطنية الورقية ليوم الثلاثاء 15أبريل 2019

الأحداث المغربية

• عقد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، بمعية خبراء اللجنة الوطنية، مؤخرا، اجتماعا مع ممثلين من شركة فايسبوك، خصص لتدارس مجموعة من الآليات القانونية والعملية لحماية المعطيات الشخصية. وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، أنها عبرت لممثلي شركة فايسبوك، خلال هذا اللقاء، فيما يتعلق بالشق القانوني، عن ضرورة تواجد مراكز المعطيات (داتا سانتر)، التي تستضيف المعطيات الشخصية للمواطنين والمقيمين في المغرب (سواء منها تلك التي تم تجميعها بموافقتهم، وتلك التي تم توليدها عبر الاستعمال)، في بلدان تعتبر اللجنة الوطنية أنها تضمن مستوى حماية كاف للحياة الشخصية. كما طلبت اللجنة أن تضع شركة فايسبوك آليات للتعامل بفعالية مع الشكايات الموجهة إلى اللجنة الوطنية والمتعلقة بالمساس بالحياة الخاصة وبالسمعة أو الأخلاقيات بانتحال الصفة وبالحق في النسيان وبتحديد الموقع الجغرافي وبالتنميط من قبل الشبكات الاجتماعية لشركة فايسبوك.

• 4.06 ملايين سيارة تتواجد بالمغرب، منها 2.8 مليون سيارة شخصية، و1.1 مليون سيارة تجارية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 18 في المئة مقارنة مع سنة 2014″. وأعلنت وزارة النقل أن قرابة 37 في المئة من المركبات توجد بجهة الدارالبيضاء سطات، ويبلغ عددها أكثر من مليون و500 ألف، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة، التي تضم 760 ألفا و463 مركبة، ثم جهة فاس مكناس بحوالى 378 ألفا و705 مركبات، فيما ضمت جهة الداخلة وادي الذهب أقل عدد من المركبات قدر ب 5804. وتعود آخر دراسة لأسطول السيارات في المغرب إلى عام 2014، حيث قامت وزارة النقل بتحديث الأرقام، لكنها توقفت عند عام 2017.

L’Économiste

الإدارات والمؤسسات العمومية ليست مثالا يحتذى به في مجال النجاعة الطاقية. ولتصحيح هذا الوضع، أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، التي تقود هذا الورش، عن مجموعة من التدابير، حيث ألزمت الإدارات العمومية بتخفيض فواتيرها الطاقية بنسبة 5 في المئة سنويا اعتبارا من السنة الجارية. كما نصت التدابير على رفع حصة الكهرباء النظيفة، وخاصة الطاقة الشمسية، إلى 20 في المئة بحلول سنة 2021.

الاتحاد الاشتراكي :

• وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمركز الدولي لتطوير الأسمدة، على اتفاقية شراكة تمتد لعدة سنوات وتروم تطوير تكنولوجيات جديدة في مجال الأسمدة، وتحسين طرق استخدامها وتكييفها مع نوعية التربة والأنماط الزراعية، وتطوير سلاسل القيمة وأنظمة السوق والبحوث التطبيقية على الأسمدة لفائدة المزارعين الأفارقة. وتم الإعلان عن هذه الشراكة بواشنطن على هامش توقيع اتفاق-إطار بين الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، ورئيس المركز الدولي لتطوير الأسمدة ألبين هابشر.

• يخلد العالم ومعه المغرب، غدا الأربعاء، فعاليات اليوم العالمي لمرض الهيموفيليا، الذي يقدر عدد المصابين به في المغرب بحوالي 3 آلاف مريض، وهو رقم تقريبي يتداوله فاعلون مدنيون مهتمون بهذا المرض وبانعكاساته على صحة مرضاه، في غياب أرقام رسمية من وزارة الصحة، هذا في الوقت الذي تشير فيه منظمة الصحة العالمية، إلى أنه في كل 5 آلاف ولادة للذكور، يتم تسجيل حالة واحدة للمرض، أخذا بعين الاعتبار أن هناك الكثير من الحالات التي يجهل المصابون وأسرهم طبيعتها. ويعتبر مرض الهيموفيليا مرضا وراثيا، وفقا للدكتور عزالدين محسن العلوي، الذي أكد لـ”الاتحاد الاشتراكي” على أن المرض يصيب الذكور، مع إمكانية وجود حالات الإصابة في صفوف الإناث اللواتي منهن من هن حاملات للمرض لارتباط الخلل بالجينات، وتحديدا الجين “إكس” الذي يحدد جنس المولود.

Libération

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن قطاع الصحة يمثل أولوية رئيسية، ومن تم فإن الحكومة مطالبة بالاستجابة بشكل مسؤول وشجاع إلى تظلمات مهنيي القطاع. وأكد لشكر أن الحكومة ملزمة باتخاذ تدابير استباقية، بغض النظر عن كلفتها المادية. وأكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلال لقاء توجيهي للجنة الوطنية التحضيرية للتعاضد، أنه رغم الخطوات التي قام بها المغرب في هذا المجال كالتغطية الصحية الإجبارية ونظام المساعدة الطبية “راميد”، إلا أن المنظومة الصحية مازالت في حاجة إلى تكاثف الجهود للنهوض بها، بتسريع وتيرة العمل في صفوف كافة الشركاء، وفي مقدمتهم التعاضديات، من أجل الارتقاء بالحماية الاجتماعية، في ظل ثقافة القرب وتحسين الولوج وتعزيز العدالة المجالية.

أخبار اليوم :

• أبرمت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء مع جمعية مستوردي وبائعي المركبات الجديدة بالمغرب اتفاقية شراكة لتجريد المساطر والإجراءات المتعلقة بالمصادقة وتسجيل المركبات من الصفة المادية، وذلك في إطار تحسين أداء مصالحها والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الاتفاقية مكنت من وضع إطار تنظيمي ونظام معلوماتي بين مستوردي وبائعي المركبات الجديدة والمصالح المختصة بالوزارة، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية عبر عدة مراحل، بدءا باختزال البيانات الخاصة بملفات تسجيل المركبات بالنظام المعلوماتي من طرف جميع منخرطي جمعية مستوردي وبائعي المركبات الجديدة بالمغرب، وتجريد جميع المساطر الإدارية المتعلقة بعملية تسجيل المركبات من الصفة المادية، وصولا إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة من طرف الوزارة ومهنيي قطاع بيع المركبات لزبنائها وكذا تطوير عمل وأداء موظفي الوزارة والمهنيين لتقليص آجال هذه العملية، والكلفة والموارد المعبأة لها.

• 21 في المائة من البيضاويين مصابون بالربو. نشرت جامعة “جورج واشنطن” و”معهد ميلكن الأمريكي” وثيقة بحثية تعالج العلاقة بين تلوث الهواء نتيجة ثاني أكسيد النيتروجين، الذي تفرزه أدخنة السيارات، ونسبة الإصابة بالربو في 194 دولة عبر العالم وفي 125 مدينة كبرى ورئيسة عبر المعمور، من ضمنها الدار البيضاء. وحسب الوثيقة العلمية، فإن 21 في المئة من البيضاوين يعانون الحساسية والربو الناتجين عن التلوث المروري، حيث تسجل 300 حالة إصابة سنويا بالمرض بسبب هذا النوع من التلوث.

l’Opinion

وكالة التصنيف “موديز”، تبقي على تصنيف هيئة القروض بالمغرب في تصنيف “مستقر”. و كشفت الوكالة، في تقرير لها، أن هيئة القروض بالمغرب يعكس قدرته الواضحة على امتصاص الصدمات الداخلية والخارجية، مدعوما بولوج الحكومة إلى الأسواق المالية المحلية العميق نسبيا، والتي تحميها من تقلبات الأسواق المالية الدولية، مشيرة إلى أنه يعكس أيضا إعادة التوجه الهيكلي للمغرب نحو صناعات التصدير ذات قيمة مضافة عالية، وكمركز للتجارة بين أوروبا وإفريقيا.

العلم : 

• أبرز المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، في مؤتمر دولي بالدوحة، أن المغرب “اختار منذ سنوات توجهه الكبير المؤسس على إحداث القطائع الإيجابية ضمن استمرارية النظام السياسي الدستوري كاختيار استراتيجي مكن الدولة والمجتمع على السواء من البحث بصفة مشتركة في سبل القطيعة مع انتهاكات الماضي”. وذكر بنيوب بأنه تم في إطار العدالة الانتقالية خلال فترة (2000-2004)، تلقي ما يقارب 25 ألف طلب لضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة، مشيرا الى أن كل ضحية تسلمت، بعد دراسة الحالات في نطاق الكشف عن الحقيقة وجبر الضرر، وثيقة رسمية تتضمن توثيق الانتهاك (…) والأضرار اللاحقة بها وعناصر جبر الضرر مع الإقرار بمسؤولية الدولة.

• في إطار عملية تقصي ميداني للوضع قامت بها “العلم” داخل عدد من المؤسسات التعليمية بالرباط، تم التأكد من التحاق عدد من الأساتذة المتعاقدين بالأقسام، فيما غاب آخرون. وبالنظر الى منشورات التنسيقية الممثلة للمتعاقدين وإلى بلاغها التوضيحي الأخير، الذي تحتج فيه على ما أسمته بالبلاغات والبيانات المفبركة الرامية إلى تكسير نضالات ووحدة الأساتذة والأستاذات والتشويش عليهم خاصة بعد الحوار مع الوزارة، أكدت تمديد الإضراب إلى غاية 16 أبريل الجاري. وفي إطار تبادل الاتهامات، أكد بعض الأساتذة أن لجنة الحوار ليست هي المقررة بل المجلس الوطني للتنسيقية.

Le Matin

• قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار برامج إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لفاس، وأشرف جلالته، بالمناسبة، على إعطاء انطلاقة أشغال ترميم متحف “البطحاء” وبناء متحف للثقافة اليهودية. وتترجم هذه المشاريع الإرادة الراسخة لجلالة الملك، لضمان تنمية مستدامة ومسؤولة لسياحة ذات جودة وقيمة مضافة بشرية وثقافية، وكذا تحسين جودة حياة الساكنة، والمحافظة على الطابع الحضري والمعماري، وتثمين التراث المادي واللامادي، للعاصمة الروحية للمملكة.

 رسالة الأمة:

• قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الدورة ال 14 للمعرض الدولي للفلاحة (سيام) تمثل فرصة سانحة للاطلاع على أحدث الابتكارات في القطاع، ومناقشة إشكالية التشغيل في العالم القروي . وأضاف أخنوش في تصريح للصحافة عقب زيارة قام بها للموقع الذي سيحتضن فعاليات المعرض للاطلاع على تقدم أشغال التهيئة والتحضير، إن كل المؤشرات تفيد بأن المعرض سيكون ناجحا بالنظر للاستعدادات الجيدة وللإمكانيات التي تم توفيرها ليكون منصة لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية في المجال الفلاحي وأفضل الممارسات سواء وطنيا أو دوليا بفضل المشاركة الكثيفة المتوقعة، مشيرا الى أن أكثر من 150 عارضا من 60 دولة أكدوا حضورهم علاوة على مشاركة 22 وزير أجنبي على رأس وفود للمشاركة في هذه الدورة التي ستشارك فيها سويسرا كضيف شرف.

• توصلت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، ويتعلق الأمر بالاتحاد المغربي للشغل؛ والكونفدرالية الديمقراطية للشغل؛ والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل، بمسودة مشروع الاتفاق الجماعي، الذي صاغته وزارة الداخلية في شخص عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، بعد التوافق مع الشركاء الاجتماعيين” والاقتصاديين على خطوطه العريضة، خلال الجلسة السابقة. وستعقد المركزيات النقابية، الأكثر تمثيلية، اجتماعات للمكاتب التنفيذية للنظر في تفاصيل المسودة ومدى ملاءمتها مع ما تم الاتفاق عليه، بخصوص الزيادة في الأجور والحريات النقابية، ومأسسة “الحوار الاجتماعي…، وذلك بهدف الرد عليها، في أقرب الآجال. مصادر من داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبرت عن ارتياحها لمشروع الاتفاق المرتقب توقيعه قبل فاتح ماي، بدعوى أنه تضمن مجموعة من التعديلات التي اقترحتها المركزية، مبرزة أن الشغيلة هذه السنة ستحتفل بفاتح ماي بطريقة خاصة، بناء على المكتسبات التي ستتحقق لها في سياق العرض الحكومي .

بيان اليوم:

• دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، جنوب إفريقيا إلى العمل مع المغرب على انبثاق نموذج جديد للتعاون الإفريقي. وقال بوريطة، في حديث خص به الأسبوعية الجنوب إفريقية (ذا صنداي تايمز)، إنه و”بدلا من الاستمرار في طريق مسدود، ينبغي على المغرب وجنوب إفريقيا العمل سويا من أجل تطوير نموذج للتعاون الإفريقي والتعاون جنوب-جنوب”. وأكد الوزير أن المغرب وجنوب إفريقيا، اللذين يظلان اقتصادين مهمين في إفريقيا، يمثلان أرضيتين للولوج إلى القارة، مشيرا إلى أن الرباط وبريتوريا مدعوتان للعمل معا لمساعدة إفريقيا على السير في اتجاه الإقلاع الاقتصادي الضروري للقارة.

• أعلنت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، عن إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، والتي ستدخل المجال العملي في القريب العاجل، وذلك بعد أن تم توفير الإطارالتشريعي المنظم لها والفضاء الذي سيتم هيكلته بشكل ملائم لاستقبال الآلية، وينتظر فقط اختيار أعضاء الآلية من بين أعضاء الجمعية العمومية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. ووصفت بوعياش، في كلمة ألقتها في لقاء تواصلي نظم بمقر المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالرباط، إحداث هذه الآلية بلحظة سياسية وحقوقية ذات رمزية، تعبر عن الإرادة المستمرة للسلطات المغربية وباقي الفاعلين والتزامهم بالانتقال من مناهضة التعذيب المنصوص عليها في مقتضيات الاتفاقية ذات الصلة إلى مرحلة الوقاية من التعذيب عبر القيام بزيارات ميدانية لكل أماكن الاحتجاز والاعتقال التي يتواجد فيها أشخاص محرومون من حريتهم وتقديم تقارير عن ظروفهم والمعاملة التي يتلقونها.

Al Bayan

أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أن نجاح الانتقال والنجاعة الطاقية يمر حتما عبر التزام الإدارات والمؤسسات العمومية في هذا المجال. وقال الرباح، في كلمة له خلال افتتاح ورشة حول تحول الإدارات والمؤسسات العمومية إلى نموذج يحتذى في ميدان النجاعة الطاقية، إن انخراط الدولة في هذه الدينامية سيساهم في تعزيز وعي المواطنين من أجل تبني سلوكات ومبادرات تحترم البيئة، لافتا إلى أن المجتمع، بكافة مكوناته، معني بهذه القضية لعدة أسباب من بينها على الخصوص خفض الفاتورة الكهربائية.

المساء: 

• كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أنه طالب بعقد دورة للمجلس الوطني للحزب من أجل الإجابة عن سؤال سياسي يتعلق باستمرار حزب “المصباح” في الحكومة، وترك الأمانة العامة تبت في الخلاف الذي أثير حول القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، أم “تعتبر الموضوع من المبادئ الكبرى والخطوط الحمراء التي لا يجوز تجاوزها، وبالتالي فانذاك يجب الانسحاب من الحكومة”. وأوضح الرميد، خلال استضافته في برنامج “حديث مع الصحافة” على قناة “دوزيم”، أنه كان يعبر عن موقف الأقلية وبالتالي فإن الأمانة العامة لم تساير هذا الطرح.

• في إطار ما وصف بسعي وزارة الصحة إلى تحسين الخدمات العلاجية لمرضى القصور الكلوي الذين يعالجون ببطاقة “راميد”، أقدمت مندوبية الصحة بمدينة مكناس، على تمكين المرضى المشار إليهم من بعض الأدوية التي تعتبر جد مهمة بالنسبة للعمليات العلاجية، والتي في الغالب لا يستطيع أغلب المرضى اقتناءها بسبب غلاء أثمنتها. وقد قامت المندوبية، في إطار مواكبتها لهذه العملية، بتمكين المرضى المعنيين من كميات من هذا النوع من الأدوية، حيث تسلمها جميع المرضى المعنيين من إحدى الصيدليات التي توجد بخارج المستشفى العمومي، وهي العملية التي لم يسبق أن تم نهج مثلها من قبل. وقالت مصادر طبية في تصريح لـ”المساء”، بان هذه العملية نهجت في إطار الشفافية والوضوح، حيث عقدت على إثر ذلك سلسلة من اللقاءات التشاورية، بين مصالح المندوبية وأطباء المصحات الخاصة، الذين يستقبلون المرضى المعنيين ويشرفون على تقديم الخدمات العلاجية وحصص التصفية لهم، في إطار التعاقد المبرم لتسديد الخصاص الحاصل بالمستشفيات العمومية في هذا الجانب.

error: Content is protected !!