أبرز ما تناولته الصحف الوطنية الورقية ليوم الأربعاء17أبريل 2019

- الإعلانات -

المساء

• دعا خبراء ومختصون في الموارد البشرية إلى بلورة نموذج مغربي خاص في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولات. وأكد متدخلون في الجلسة الختامية للمنتدى الدولي الثاني للرأسمال البشري، أن المغرب مدعو إلى تبني مقاربته الذاتية حول قضايا المسؤولية الاجتماعية، اعتمادا على خصوصياته الثقافية والجغرافية، على حساب نماذج مستوردة. وفي هذا الصدد، قال عبدالاله جنان، إن المغرب، أولى منذ سنوات عبر مؤسسات ومقاولات القطاع الخاص، أهمية خاصة للمواضيع المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية وأثرها على الاقتصاد والجاذبية الترابية، مشيرا، في هذا الصدد، إلى تجربة العديد من المقاولات والقطاعات التي نجحت في تطوير تماسك اجتماعي قوي أخذة بعين الاعتبار البيئة الاجتماعية لمتعاونيها وأسرهم، وذلك لفائدة التنمية والانتاجية.

• أفادت وزارة الصحة بأن 42.6 في المائة فقط هي نسبة الأطفال المغاربة الذين يستفيدون من الرضاعة الطبيعية المبكرة خلال الساعة الأولى بعد الولادة، فيما 35 في المائة هي نسبة الرضع الذين يستفيدون من الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، في الوقت الذي أكدت فيه الوزارة، وفقا لمسح وطني للسكان وصحة الأسرة لسنة 2018، أن 97.1 في المائة هو معدل الأطفال الذين يستفيدون من الرضاعة بشكل عام. ودعت وزارة الصحة الأمهات إلى ضرورة تمتيع أطفالهن الجدد بحقهن في الرضاعة الطبيعية لما تكتسيه من أهمية بالغة، حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد جمة على المدى الطويل.

الاتحاد الاشتراكي :

• حافظت الوكالة الأمريكية “فيتش راتينغ”، على تصنيف المغرب في خانة”- BBB” بنظرة مستقرة، معتبرة أن المغرب مدعوما باستقرار ماكرواقتصادي وباحتياطات مريحة وحصة صغيرة من الدين بالعملات الأجنبية مقارنة بمجموع الدين العمومي، ومتوقعة “نموا اقتصاديا مستقرا حتى عام 2020″. ونبهت وكالة التصنيف الائتماني في تقريرها، إلى ضعف مؤشرات التنمية والحكامة ، وارتفاع مستويات الدين العمومي، واتساع العجز في الميزانية والحساب الجاري الذي يفوق ما هو سائد في الدول الشبيهة بالمغرب.

• جرى بالدار البيضاء توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة تتعلقان، بإنشاء المنطقة الصناعية ” أهل الغلام ” على مستوى عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ، وبتجويد الخدمات الأساسية بالوسط القروي على مستوى جهة الدار البيضاء سطات . وبموجب الاتفاقية الأولى، سيتم إنشاء هذه المنطقة المخصصة للمقاولات المشتغلة في مجال الصناعة الجلدية، مع إمكانية كراء الوحدات الشاغرة لفائدة صناعات أخرى .أما الاتفاقية الثانية فتروم ضمان الولوج والاستفادة من المد بالماء الصالح للشرب لفائدة الساكنة القروية بالجهة، في أفق سنة 2023 بنسبة 99 بالمائة.

Libération

• تشارك منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب في الدورة ال14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، التي تقام من 16 إلى 21 أبريل الجاري بمكناس. وستمكن هذه المشاركة من تسليط الضوء على التعاون بين المغرب ومنظومة الأمم المتحدة للتنمية الزراعية المستدامة والشاملة في أفق أجندة 2030. وسيتم، ولأول مرة في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، جمع الوكالات المتخصصة والصناديق والبرامج التابعة للأمم المتحدة النشطة في مجال التنمية الفلاحية والقروية (منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة/فاو، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /يونيدو، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والمنظمة الدولية للهجرة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة /يونسكو)، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)، في رواق مشترك لإبراز مساهمة منظومة الأمم المتحدة للتنمية في تطوير القطاع الفلاحي والقروي من خلال العديد من المشاريع والبرامج ومشاركته المتعددة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أخبار اليوم :

• 49 برلمانيا غابوا عن لقاء بنشماش. غاب حوالي نصف أعضاء الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة عن الاجتماع الذي ترأسه حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب بمقر الحزب بالرباط من أجل اختيار ممثليه في هياكل مجلس النواب. ومن أصل 102 برلمانيا، يتشكل منهم “البام”، الذي يعتبر القوة الثانية في المجلس بعد حزب العدالة والتنمية، لم يحضر سوى 53 برلمانيا، فيما غاب 49 برلمانيا، ما يعكس حالة الفتور داخل الحزب.

• بعد سلسلة من جلسات الحوار بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وبين وزارة التربية الوطنية، لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بعد، حيث اعتبرت النقابات أنه خلال الاجتماع الذي جمعها بالوزارة، كان من المقرر مراجعة مقترحات الوزارة المعلن عنها في شأن الملفات المطلبية العالقة، لكن الوزارة لم تقدم أي جديد عن العرض السابق. وترى النقابات أن تعاطي الحكومة مع ملفات الأسرة التعليمية، هدفه تفتيت مطالب الشغيلة التعليمية وذلك من خلال اختيارها لملفين من بين مطالب المتضررين من نساء ورجال التعليم دون باقي الملفات العالقة منذ 2009، مؤكدة تشبثها بحل ملف ضحايا النظامين.

الأحداث المغربية: 

• قال بلاغ لرئاسة الحكومة إن مجلس الحكومة المزمع عقده غذا الخميس، سيناقش مشروع مرسوم يتعلق بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى “رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية” لفائدة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية. كما سيتدارس المجلس مشروع قانون يغير بموجبه الملحق الأول من الظهير الشريف بمثابة مدونة التجارة البحرية، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروع مرسوم يتعلق يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تحديد شروط وكيفيات منح وتجديد رخص مؤسسات الصيد البحري.

• اتفاق نهائي للزيادة في الأجور قبل فاتح ماي. أنهت المركزيات النقابية اجتماعات مكاتبها التنفيذية، والتي خصصتها لإبداء ملاحظات على مسودة الاتفاق، الذي توصلت إليه في إطار الحوار الاجتماعي، وذلك قبل التوقيع النهائي، الذي من المرتقب أن يتم قبل فاتح ماي المقبل، في لقاء سيترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. ملاحظات النقابات على مسودة مشروع الاتفاق “استثنت الشق المتعلق بتحسين الدخل والزيادة في الأجور”، يقول قيادي نقابي، مضيفا، في تصريح ل”الأحداث المغربية” أن جانب الأجور تم الاتفاق حوله مسبقا وأن التعديلات همت أشياء أخرى، لخص بعضها في إضافة ما تبقى من اتفاق 26 أبريل2011 والحريات النقابية ومأسسة الحوار الاجتماعي “.

l’Opinion

• غالبية المغاربة لا يثقون في النظام الضريبي الوطني. واقع مر كشفت عنه، مؤخرا، دراسة استقصائية حول رؤية المغاربة للنظام الضريبي، أجراها مكتب الدراسات العالمي “إيبسوس”. الدراسة، التي شملت 300 شخصا فوق سن 18 ( 54 في المئة منهم نساء و 46 في المئة رجال)، كشفت أنه بالكاد 11 في المئة من المغاربة يثقون في النظام الضريبي، فيما يعتقد 8 من كل 10 مغاربة أن تشاور الإدارة مع المواطن حول الضرائب لا يزال غير كاف.

العلم : 

• أطلق المجلس الجهوي للسياحة بمكناس تطبيقا هاتفيا موجه لزوار العاصمة الاسماعيلية للتعريف بمعالمها السياحية. ويتيح التطبيق، الذي يحمل اسم (فيزيت مكناس) ويمكن تحميله من المواقع المتخصصة ل(أبل ستور) و(غوغل بلاي)، لزوار المدينة امكانية تنظيم أفضل لزياراتهم بفعل ما يوفره من عروض ثقافية وتعريفية ومسارات سياحية تهم بالخصوص مكناس ومولاي إدريس زرهون ووليلي. ويقدم التطبيق العديد من المعلومات والبيانات البسيطة وسهلة الاستعمال وهو بمثابة دليل سياحي إليكتروني حقيقي. • كشفت الخزينة العامة للمملكة، أن وضعية نفقات ومداخيل الخزينة سجلت عجزا في الميزانية بلغ 3.6 مليار درهم مع متم مارس 2019، مقابل 9 .8 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ويشمل هذا العجز رصيدا إيجابيا بلغ 12.8 مليار درهم عن الحسابات الخاصة للخزينة والخدمات الحكومية المسيرة بشكل مستقل. وأعلنت الخزينة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لمارس 2019، أن المداخيل العادية بلغت 63.5 مليون درهم مقابل 56.8 مليون درهم في نهاية مارس 2018، بزيادة قدرها 11.8 في المائة، وذلك بفضل زيادة الضرائب المباشرة بزائد 11 في المائة، والضرائب غير المباشرة بزائد 10.8 في المائة، والإيرادات غير الضريبية بزائد 106.6 في المائة، بالإضافة إلى انخفاض التعريفات بناقص 3.6 في المائة، ورسوم التسجيل والطوابع بناقص 47 في المائة.

Le Matin

• ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الثلاثاء بصهريج السواني بمكناس، افتتاح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، المنظم تحت شعار “الفلاحة رافعة للتشغيل، ومستقبل العالم القروي” من 16 إلى 21 أبريل الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي بداية حفل الافتتاح، قام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بتسليم العلامات المميزة للمنشأ والجودة على أربعة فلاحين منتجين.

 رسالة الأمة:

• قررت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية توجيه مذكرة إلى وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، حول الضريبة على الدخل، ومدى مراعاة الإصلاح الجبائي، لانتظارات الموظفين والأجراء لتساهم في تحسين دخلهم، على أساس أن ترفع هذه المذكرة للمنظمين للمناظرة الوطنية للجبايات، المقررة يومي 3 و4 ماي المقبل بالصخيرات. وارتكزت المذكرة، على ضرورة تحسين الدخل من خلال الضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، سيما أن العرض الأخير، الذي تقدمت به وزارة الداخلية كمشروع للاتفاق الجماعي المرتقب توقيعه قبل فاتح ماي، لم يتضمن تحسين الدخل عبر الضريبة، رغم أنها كانت من ضمن المطالب التي تمت المناداة بها، خلال جلسات الحوار الاجتماعي.

• صنف تقرير “مؤشر السفر الإسلامي العالمي لسنة 2019″، والذي تصدره مؤسستا “ماستركارد” و”كرسينت ريتينج”، المغرب في المرتبة السابعة عالميا، وذلك نتيجة حصوله على 61.7 نقطة، مسجلا بذلك تقدما بثلاث درجات مقارنة مع ترتيبه للسنة الماضية. وجاء تصنيف الدول انطلاقا من النتائج التي حصلت عليها في أربعة مؤشرات رئيسية (سهولة الوصول والاتصالات والبيئة والخدمات، والتي تم تقسيمها إلى 15 مؤشرا فرعيا. وكشف التقرير، الذي غطى 130 وجهة سياحية، عن تصدر ماليزيا وإندونيسيا لقائمة البلدان الأكثر جذبا للسياح المسلمين بالعالم.

بيان اليوم:

• تمكنت السلطات الأمنية المغربية في إطار مكافحتها للهجرة السرية من احباط 3 عمليات الهجرة السرية انطلاقا من شمال المغرب واعتقال 150 مهاجرا غير قانوني. وأفادت مصادر مطلعة، بأن من بين هذه العمليات الأمنية الثلاث، واحدة تتعلق بالبحرية الملكية التي اعترضت عناصرها قاربا وسط البحر كان على متنه أشخاص من دول جنوب الصحراء في محاولة للهجرة السرية إلى إسبانيا. كما أحبطت السلطات المحلية بدار الكبداني بتنسيق مع القوات المساعدة المرابطة بالشريط الساحلي لإقليم الدريوش، محاولتين أخريتين للهجرة السرية انطلاقا من شواطئ جماعة دار الكبداني.

• خصصت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، 200 مليون درهم كغلاف مالي برسم 2019، للوقاية من الحرائق التي تغزو المساحات الغابوية، خاصة خلال موسم الصيف، الذي يشهد ارتفاع درجات الحرارة. ومن المقرر أن يتم توظيف هذا المبلغ لتوفير التجهيزات والوسائل الكفيلة بالحد من اندلاع الحرائق وذلك من خلال تعزيز دوريات المراقبة للرصد والإنذار المبكر وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، وتهيئة نقط الماء مع صيانة وإنشاء أبراج جديدة للمراقبة، وتوسيع الحراجة الغابوية بالاضافة الى إعادة تأهيل المسالك، وتعبئة عدد كبير من مراقبي الحرائق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!