بالفيديو…هذا ما ينتظر الفلاحين التعويض عن نفوق الدواجن والأخطار المناخية

أبرمت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، اتفاقيتي شراكة الأولى مع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن والثانية والجمعية المغربية لمكثري البذور

وتتعلق الاتفاقية الأولى بطرح منتوج تأمين جديد خاص بسلسلة إنتاج الدواجن، اذ تعد هذه المرة الأولى التي تطلق فيها التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين منتوج تأمين على الدواجن يتيح لمربي الدواجن الحصول على تعويض تكميلي بالإضافة إلى التعويض المنصوص عليه في المراسيم القانونية الجاري بها العمل، ويغطي أمراضا مصنفة رسميا كأمراض معدية مثل أنفلونزا الطيور الفتاكة (IAHP)، ومرض نيوكاستل (NC)، والسلمونيلا بولوروم غاليناروم (SPG).

وبرسم نفس الاتفاقية دائما، ستضع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين رهن إشارة جميع المنتسبين للقطاع والمتعاونين معهم مجموعة من منتجات التأمين الملائمة لطبيعة نشاطهم وبأسعار تفضيلية، وتستفيد من هذه الاتفاقية كل من الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالإضافة إلى كل الهيئات المهنية المهيكلة لسلسلة إنتاج الدواجن ومنخرطيها كجمعية منتجي الأعلاف المركبة و الجمعية الوطنية لمنتجي الكتاكيت بالمغرب و الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن و الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب و الجمعية الوطنية للمذابح الصناعية للدواجن

باعتبارها الفاعل التاريخي في تأمين الفلاحة بالمغرب، فإن التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين تدرج هذه الآلية في إطار الجهود التي تبدلها من أجل تحسين نسبة ولوج التأمينات داخل سلسلة إنتاج الدواخن، ومستوى حماية الفاعلين في هذه السلسلة ونشاطاتهم.

ويندرج المنتوج الجديد للتأمين على الدواجن، الذي طرحته التعاضدية الفلاحية للتأمين، في إطار صيغة تأمين أساسي تشمل تأمين السيارات متعدد المخاطر، حوادث الشغل والأمراض المهنية، المسؤولية المدنية للاستغلال، إضافة إلى التأمين على الحرائق والتفجيرات والتأمين الصناعي متعدد المخاطر. ويمكن تعزيز هذه الحزمة بمنتجات التغطية التكميلية كالحوادث الفردية والمرض (التأمين التعاضدي)، والتقاعد والوفاة والعجز ونقل البضائع.

وتقترح التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين كذلك على منتجي الدواجن سواء كانوا أعضاء في الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أم في  المنظمات المهنية المنتسبة لها- تأمينا عن المرض يشمل سلسلة من الخدمات المتوفرة في شكل صيغة أساسية وصيغة منقحة.

وتهدف الاتفاقية الثانية الموقعة مع الجمعية المغربية لمكثري البذور إلى مواكبة قطاع البذور من خلال وضع رهن إشارتهم مجموعة من منتجات التأمين الخاصة والملائمة لاحتياجات الفاعلين في هذا القطاع.

وتنص هذه الاتفاقية على توفير صيغتين من عقود التأمين، واحدة بسيطة والثانية معززة، وتوفر كل واحدة من هاتين الصيغتين مجموعة من منتجات التأمين بأسعار جد تفضيلية.

تستجيب هذه الاتفاقية لرغبة كل من التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين والجمعية المغربية لمكثري البذور في العمل المشترك، في إطار شراكة، من أجل تشجيع سلسلة إنتاج البذور من خلال تحسين نسبة ولوج التأمين في القطاع الفلاحي وتوفير الحماية للفاعلين في قطاع إنتاج البذور وتأمين نشاطهم.

وبموجة الاتفاقية الحالية وهذه الشراكة بين المؤسستين، ستعمم عروض التأمين التي طورتها التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين على جميع أعضاء الجمعية المغربية لمكثري البذور. وستنظم في هذا الإطار اجتماعات جهوية وأيام إعلامية من طرف الجمعية المغربية لمكثري البذور لتقديم منتجات التأمين المقترحة وتحسيس الأطراف المعنية برهانات تغطية أنشطتهم عبر التأمين والفوائد التي يعود بها عليهم الانخراط في التأمين في حالة الكوارث والآفات.

error: Content is protected !!