لجنة الدعم السينمائي تمنح إدريس الروخ 400 مليون

خلف قرار منح الممثل والمخرج المغربي إدريس الروخ استياء عدد من متتبعي الشأن الفني بالمغرب، من خلال تعاليق نشروها على صفحاتهم الخاصة بفايسبوك، تنتقد في مجملها المبلغ الذي استفاذ منه الروخ عن فيلمه السينمائي الطويل « جرادة مالحة »

أفاد المركز السينمائي المغربي أن لجنة الدعم خصصت نفس الميزانية (4 ملايين درهم) لدعم الفيلم الطويل « باك ستاج »، كما منحت نفس المبلغ لكل من الفيلم الطويل « علاء الدين » لصاحبه المخرج علي المجبود، وفيلم  » رديمبشان داي  » للمخرج هشام حجي.

ومنحت مبلغ 200 ألف درهم لمشروع الفيلم القصير « ليفي بابيون » الذي تقدمت به شركة “دي إس برود”، والذي سيقوم بإخراجه علي بنجلون (سيناريو الحسين شاني).

أما فيما يخص الإسهام في كتابة السيناريو، فقد قررت اللجنة منح مبلغ 100ألف درهم للفيلم الطويل « تودا » لداوود أولاد السيد، الذي تقدمت به شركة « لا برود »، كما قررت منح نفس المبلغ للفيلم الطويل « روغارد موا ».

وبخصوص المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، منحت اللجنة مبلغ 80 ألف درهم لكل من الفيلم الطويل « إل إيتي يون فوا أ كازابلانكا » (كان ذات مرة بالدار البيضاء) لإدريس شويكة (تقدمت به شركة « دي أند آر للإنتاج »)، وفيلم « كوت » لسعيد أزار(تقدمت به شركة « أزلاي للإنتاج »).

كما قررت منح المبلغ المذكور إلى فيلم « لوازيس دي زو جولي » (واحة المياه المتجمدة) لرؤوف الصباحي (تقدمت به شركة « أوز فيلمس »)، وفيلم « روسالندا » لهشام الجباري (تقدمت به شركة »نيلمو للإنتاج »، و »تريبل أ »لجيهان البحار (تقدمت به شركة جي إي فيلم”.

و قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل (لما بعد الإنتاج) بقيمة 100 ألف درهم للفيلم القصير « زنزانة » (المقدم من طرف شركة « ميلتي ميديا جوينين سيرفس »، والذي أخرجه ربيع الجوهري (سيناريو محمود ماضي)، ومبلغ 800 ألف درهم للفيلم الطويل « بروموناد نوكتورن » (رحلة ليلية) الذي تقدمت به شركة « كلوبال ميديا آفريكا »، والذي قام بإخراجه عزيز التازي(سيناريو التازي).

error: Content is protected !!