ندوة علمية تناقش مستجدات قانون الحق في الحصول على المعلومات بالدار البيضاء - أنوار بريس

ندوة علمية تناقش مستجدات قانون الحق في الحصول على المعلومات بالدار البيضاء

قال محمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية “إن قانون الحق في الحصول على المعلومات 13.31 هو تتويج لمسار النضال لحقوق الانسان بالمغرب وكذلك انتصار للديمقراطية وتعزيز قيم الشفافية”، مبرزا أن فئة مهمة تفاعلت مع النقاش القانوني الحاصل قبل المصادقة على القانون بينها الجسم الصحافي لكونه معني بالدرجة الأولى بالمعلومات التي ليست هي الأخبار حسب ما يعتبره البعض فالترجمة الحرفية أوقعت لبسا في فهم مضامين القانون.


وأضاف بنعبد القادر على هامش ندوة علمية نظمت من طرف المنظمة المغربية لحقوق الانسان بدار المحامي بالدار البيضاء حول مستجدات قانون الحق في الحصول على المعلومات 13.31، أن الفصل 27 من الدستور يمنح المواطنين والمواطنات الحق في الحصول على المعلومات هدفه هو تعزيز المواطنة والشفافية وقيم الحكامة فالمعلومة هي كل الرموز والاشكال ويمكن أن تكون مكتوبة أو رقمية وبالتالي يجب على الساهر الذي يتكلف باعطاء المعلومات أن يكون ملما بالجوانب القانونية ويتحمل المسؤولية ويخضع لتكوين أساسي ستسهر عليه منظمة اليونسكو للاطلاع بمهامه.

وأوضح بنعبد القادر أن القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات 13.31 هو تكريس لثقافة جديدة داخل الادارة العمومية التي ستفتح أبوابها للجميع خدمة للمواطن وتمكينه من معرفة الحقيقة وتكوين رأيه تجاه العديد من القضايا التي ستكون الادارات والهيئات ملزمة بالنشر الاستباقي للمعلومات التي في حوزتها.

وأكد المتحدث أن الغاية في البلدان الديمقراطية من مثل هذه القانون هي المعرفة من أجل الاختيار لإرساء أسس الشفافية والحكامة والمساواة والحقوق والحريات فالمواطن الذي لا يمتلك المعلومة معرض للضياع بالفضاء العمومي يوق بنعبد القادر.

وبالمقابل، أوضح محمد أمغار أستاذ جامعي ومحامي بهيئة الدار البيضاء أن قانون الحق في الحصول على المعلومات يطرح عدة إشكالات رئيسة خاصة تلك المتعلقة بالمدة الممنوحة للحصول على المعلومة و طرق الطعن، مبرزا أن هذا القانون يعطي الحق للمواطنين والمواطنات الحق في المعلومة بالاضافة إلى الأجانب المقيمين بصفة قانونية في المغرب ما يبرز طابع المحافظة للنص القانوني.

وشهد اللقاء حضور عدة فعاليات مدنية وحقوقية ساهمت في إثراء النقاش بتدخلاتهم وأسئلتهم التي تصب في إتجاه مستجدات القانون 13.31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات ومضامينه الأساسية.

error: Content is protected !!