موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية صباحامن يوم الأربعاء 15 ماي

لبنان

واصل الكيان الإسرائيلي، انتهاكه للمياه الإقليمية اللبنانية. وأفاد بيان للجيش اللبناني امس الثلاثاء بأن زورقا إسرائيليا انتهك المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 370 مترا ولمدة 10 دقائق. وأضاف البيان أن زورقا مماثلا انتهك البقعة البحرية المذكورة، لمسافة حوالي 410 أمتار، ولمدة 18 دقيقة.

الخرطوم

– أعلن المجلس العسكري الحاكم في السودان ن ه تم الات فاق مع قوى إعلان الحرية والتغيير على فترة انتقالية مد تها ثلاث سنوات، على أن يتمم الاتفاق خلال 24 ساعة.

سوتشي (روسيا)

– أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو إثر محادثات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي أن الولايات المت حدة وروسيا ات فقتا على سبل للمضي قدما نحو حل سياسي في سوريا.

ميدانيا ، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 15 مدنيا قتلوا في شمال غرب سوريا في قصف متبادل بين قوات النظام وجهاديين، مشيرا إلى أن ستة من القتلى سقطوا في حلب.

باريس

– أكد رئيس الحكومة الفرنسية إدوار فيليب حرص فرنسا الشديد على احترام القوانين الدولية في مجال تصدير السلاح الى دول مشاركة في الحرب في اليمن، مثل العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

– أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أن الرئيس ايمانويل ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر لإعطاء دفع للعملية السياسية المتعثرة في ليبيا.

الجزائر

– شهدت منطقة تينركوك بولاية أدرار الواقعة على بعد أكثر من 1200 كلم جنوب الجزائر العاصمة أحداث عنف الثلاثاء بعد فض قوات الأمن احتجاجا لعاطلين عن العمل ما أسفر عن اعتقالات وجرحى في صفوف المحتجين والشرطة، كما أفادت وسائل إعلام جزائرية.

القدس

– أفادت حركة “السلام الآن” الاسرائيلية أن الدولة العبرية شيدت نحو 20 ألف منزل جديد للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة منذ تسل م بنيامين نتانياهو رئاسة الحكومة عام 2009.

الحديدة (اليمن)

– أكدت بعثة الامم المتحدة في الحديدة غرب اليمن ان المتمردين اليمنيين سلموا موانئ المحافظة إلى “خفر السواحل”، لكنها اعتبرت في الوقت ذاته أن هناك “الكثير من العمل” لازالة كافة المظاهر العسكرية من الموانئ الثلاثة.

نيويورك

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يصعد حملة ملاحقات تستهدف أعضاء الجمعية الوطنية، ودعت الأسرة الدولية إلى الرد بإجراءات ملموسة.

دعت منظمة العفو الدولية المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق في “جرائم ضد الإنسانية” قد تكون ارتكبت في فنزويلا في يناير 2019 خلال التظاهرات المناهضة للحكومة بعد اعلان المعارض خوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة.

واشنطن

– أفادت وسائل إعلام أميركية أن دونالد ترامب جونيور، الابن البكر للرئيس دونالد ترامب، وافق، بعد طول ممانعة، على المثول أمام لجنة في مجلس الشيوخ في حزيران/يونيو للإدلاء بإفادته في قضية تدخ ل روسيا في الانتخابات الرئاسية في 2016.

لندن

– تطرح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في الأسبوع الأول من يونيو مشروع قانون من شأن إقراره أن يسمح بالمضي قدما في خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، بحسب ما أعلن متحدث باسم رئاسة الحكومة.

ساو باولو

– أمر القضاء البرازيلي بالإفراج عن الرئيس السابق ميشال تامر الذي اعتقل الخميس الفائت في إطار تحقيق بفضيحة فساد مالي، في ثاني قرار إطلاق سراح يستفيد منه الرئيس السابق في أقل من شهرين.

المكسيك

كشف تقرير للحكومة المكسيكية، الثلاثاء، أن السلطات عثرت على 337 جثة في مقابر سرية في جميع أنحاء البلاد.وقال نائب وزير الداخلية لحقوق الإنسان المكسيكي، أليخاندرو إنسيناس، في تقديمه لتقرير الحكومة عن ذلك الكشف، إنه تم العثور على الجثث في 222 مقبرة في 81 موقعا.ويتوافق التقرير مع الفترة التي تبدأ في أول دجنبر الماضي، ويعتقد أن معظم الجثث، لقي أصحابها حتفهم على أيدي جماعات إجرامية.

error: Content is protected !!