أهم ماورد في الصحف الوطنية الصادرة باللغة الفرنسية نهاية الأسبوع 18-19 ماي

Le reporter

قضية تقنين أسعار الوقود تتجه مرة أخرى نحو طريق مسدود. فبعد الجدل الذي أثاره تقرير مجلس المنافسة والتصريحات الصادرة عن الحكومة، لم يتم تنفيذ أي تدابير ملموسة، فلا تسقيف الأسعار أو فتح السوق المحلية أمام فاعلين جدد رأت النور إلى حدود الساعة. وأقر لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بعدم قدرته على فرض تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات السبع الكبرى في المغرب، في وقت واصلت فيه أسعار المحروقات ارتفاعها في محطات الوقود.

Libération

أكد الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خالد سفير، أن تقليص آجال أداء مستحقات المقاولات إسهاما في تحسين مناخ الأعمال يعد أولوية وطنية. ونبه السيد سفير، في كلمة خلال لقاء جهوي بكلميم حول “الحلول الممكنة لتحسين أداء مستحقات المقاولات من طرف الدولة والجماعات الترابية”، إلى أن التأخير في الأداء يهدد مناخ الأعمال والتوازنات المالية للمقاولات، مشددا على أن تقليص آجال الأداء يعد من عوامل تحسين مناخ الأعمال وتقليص المخاطر التي تتربص بالمقاولات. ودعا إلى تضافر جهود مختلف الفاعلين من أجل حل الإشكاليات التي تواجه المقاولات في ما يخص آجال الأداء الديون المستحقة لها والتي قد تنعكس سلبا على تطور الاقتصاد الوطني وعلى استمرار الأنشطة التجارية للمقاولات في حال تأخر تسديدها.

Al Bayan

وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد اتفاقية شراكة تهدف إلى زيادة فرص التعاون بين المؤسستين، لاسيما في مجال الاقتصاد والعلاقات الدولية. وأوضح صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن هذه الشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، الذي يحتل مكانة بارزة على المستوى الإفريقي والعالمي، تهدف إلى الانخراط في التفكير حول القضايا التي لها تأثير مباشر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والاستثمار، والتغيرات المناخية، والعلاقات على المستوى الإقليمي والدولي. وقال إن هذه المبادرة الفريدة ستسمح للقطاع الخاص وللاتحاد العام لمقاولات المغرب، على وجه الخصوص، باستيعاب وفهم التغييرات التي تشهدها بيئة المقاولات، كما ستتيح، بالمقابل، لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد الفرصة للاستفادة من المعارف المتعلقة بواقع حقل المقاولات.

La vie Eco

أوقات عصيبة تعيشها صناعة التبغ المغربية، حيث تزداد وضعية الشركة المغربية للتبغ تأزما، لدرجة دفعت العديد من المراقبين للتشكيك في استدامة الشركة. والواقع أن انفتاح الاقتصاد وتوغل الفاعلين الأجانب في السوق المحلية ساهم في زعزعة استقرار نموذج أعمال الشركة. ومما فاقم صعوبات الشركة قرار شركة “فيليب موريس” نقل أنشطة إنتاجها من التبغ إلى تركيا. وسجل إنتاج ورقم معاملات الشركة وكذا أرباح حصتها في السوق تراجعا متواصلا، مما جعلها تدين الممارسات المنافية للمنافسة الشريفة وتدعو إلى تحكيم الدولة.

Maroc Hebdo

ينظم الاتحاد الوطني للمهن الحرة، الذي يرأسه جواد التوزاني، غدا الأحد بالدار البيضاء، اجتماعا هاما يجمع كل أصحاب المهن الحرة بالمغرب، من مهندسين معماريين وأطباء ومحاسبين خبراء ومحامين وأطباء الأسنان.. للتفكير في حلول لمواجهة إدارة الضرائب. وأوضح التوزاني، رئيس الاتحاد،” أن هذا اللقاء يروم توحيد كلمة أصحاب المهن الحرة والدفاع عن مصالحها، وإبراز مساهمة هذه المهن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”، داعيا إلى عدم تشويه سمعة المهن الحرة لأن معظمها تربطها علاقات جيدة مع إدارة الضرائب”.

La nouvelle Tribune

دفعت نذرة السيولة التي ميزت القطاع البنكي المغربي في السنوات الأخيرة العديد من المراقبين إلى الاعتقاد باتجاه البنوك نحو تشديد ظروف التمويل، من خلال ارتفاع أسعار الفائدة وفرض آجال أقصر لسداد القروض. إلا أن الملاحظ أن المؤسسات البنكية تفعل كل ما في وسعها لجذب أكبر عدد من الزبناء. فعلى الرغم من قلة السيولة المالية، تواصل البنوك خفض أسعار الفائدة وتسهيل شروط منح قروض السكن. ويبدو أن سوق العقار يعيش حالة من الركود، وهو ما دفع القطاع البنكي للبحث عن حلول لإحيائه، ومواكبة المقترضين ومساعدتهم على تجاوز الحاجز النفسي لتمويل السكن، وذلك بهدف الرفع من حصة الأبناك في السوق.

L opinion

أفادت النتائج الأولية للبحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء بالمغرب بأن نسبة انتشار الظاهرة على الصعيد الوطني تقدر بـ 54.4 بالمائة. وحسب نتائج البحث الذي أنجز على مستوى جهات المملكة ال12 خلال الفترة الممتدة مابين 2 يناير و 10 مارس 2019، فإن معدل انتشار العنف ضد النساء يصل في الوسط الحضري إلى 55.8 بالمائة مقابل 51.6 بالمجال القروي. وتبقى النساء اللائي تتراوح أعمارهن مابين 25 و 29 سنة الأكثر عرضة للعنف بما نسبته 59.8 بالمائة ، فيما تسجل أعلى نسب انتشار العنف في سياق الخطوبة وفي الوسط الزوجي بما نسبته 54.4 بالمائة وسط النساء المخطوبات، و 52.5 بالمائة وسط النساء المتزوجات.

 Finance News Hebdo

سجل عدد زوار المواقع التراثية بالمملكة ارتفاعا مهما خلال الربع الأول من سنة 2019، حيث بلغ أزيد من مليون زائر (487 022 1) خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل المنصرم، أي بزيادة قدرها 26 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018. وفي السياق ذاته، عرف موقع قصر الباهية بمراكش ارتفاعا هاما في عدد زواره حيث بلغ 141 410 خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل من السنة الجارية، كما بلغ عدد زوار موقع شالة بالرباط 43 ألف و430 خلال نفس الفترة، في حين بلغ عدد زوار موقع وليلي 131 640. وتبعا لذلك، سجلت مداخيل مجموعة من المواقع التراثية بمختلف مواقع وجهات المملكة، ارتفاعا بفضل تفعيل مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير الشأن الثقافي.

Challenge

محاولات تقارب بين الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا والاتحاد العام لمقاولات المغرب. وبحسب عبد الله الفركي، رئيس اتحاد الكونفدرالية، فقد تم عقد اجتماعات غير رسمية بين الطرفين بحر هذا الأسبوع بالرباط بحضور مسؤولين كبار من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وأكد الفركي أنه سيتم تنظيم اجتماع رسمي موسع بين الطرفين. وقال ” لقد آن الأوان للعمل معا، لأن الطرفين يعملان على نفس المواضيع، وسيستفيدان من توحيد جهودهما”.

Tel Quel

أفاد تقرير جديد لشركة التأمينات والقروض الائتمان “Euler-Hermes” ، بأن المغرب حل في المركز الرابع عالميا من حيث طول آجال الأداء في سنة 2018، بمتوسط يبلغ 84 يوما مقارنة ب 82 يوما في سنة 2017. ويعد قطاع التكنولوجيا القطاع الأكثر تأثرا بطول آجال الأداء بتسجيله لأكثر من 4 أشهر. ويأتي ارتفاع آجال الأداء بيومين إضافيين بين 2017 و 2018 في سياق تم فيه تخفيض المتوسط العالمي في جميع القطاعات بيوم واحد ليبلغ 65 يوما.

Le Canard Libéré

“80 في المئة من المغاربة البالغين يداومون على أداء الصلوات اليومية، نسبة هي الأعلى في العالم، مناصفة مع أفغانستان ونيجيريا والسنغال، وفق ما كشف عنه المركز الأمريكي للإحصائيات واستطلاعات الرأي”PewResearch “. وكشف المركز أن هذه النسبة تصل إلى 73 في المئة في مصر و 67 في المئة في تونس وحوالي 52 في المئة في لبنان. وبخصوص القارة الأوروبية، فقد سجلت فرنسا 10 في المئة من المداومين على الصلوات اليومية في صفوف البالغين، مقابل 23 في المئة بإسبانيا.

Le Matin

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق أمس الجمعة بالدار البيضاء، أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفضل، بمناسبة شهر رمضان المبارك، فأذن بفتح 20 مسجدا تم بناؤها أو أعيد بناؤها، أو ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأبرز التوفيق، في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك، بعد أداء صلاة الجمعة، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رصدت غلافا ماليا يناهز 253 مليون درهم، لبناء 7 مساجد جديدة، وإعادة بناء 9 آخرين، وترميم 4 مساجد أثرية، بقدرة استقبال إجمالية تقدر ب 27 ألفا من المصلين.

error: Content is protected !!