ملخص لأهم ماتناولته الصحف الإفريقية الصادرة يوم الأربعاء 21 ماي

السينغال

 أوردت يومية “لوسولاي” أن منتدى “الحزام والطريق للتعاون الدولي في مجال الحد من الفقر” ع قد خلال المعرض الدولي الرابع لطريق الحرير ومنتدى الاستثمار والتجارة من أجل التعاون بين شرق وغرب الصين.
وأشارت اليومية إلى أن النقاشات تمحورت حول موضوع رئيسي وهو “العمل سويا لتخفيف وطأة الفقر وتعزيز التنمية المشتركة”، وذلك بهدف تبادل الأفكار والممارسات المبتكرة مع بقية العالم من أجل استعر
اض النتائج التي أسفرت عنها جهود الحد من الفقر بالصين في مقاطعة شنشي على وجه التحديد.
من جهتها، كتبت يومية “لونكيت” تحت عنوان “ارتفاع الجريمة ، ماكي سال يعقد اجتماعا أمنيا في القصر” أن رئيس الجمهورية عقد اجتماعا أمنيا بمشاركة جميع كبار المسؤولين من قوات الأمن.
وفقا لليومية، تمحور السؤال المركزي للاجتماع حول كيفية وضع حد لهذا المسألة المؤرقة والمتمثلة في انعدام الأمن ، ولكن بشكل خاص حول سبل إيجاد الاستجابة المناسبة المعروفة حاليا ب”المسار السريع”.

رواندا

ذكرت صحيفة “كيغالي توداي” أن الحكومة الرواندية والوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة الذرية “روساتوم” وقعتا اتفاقية جديدة للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
وأشارت إلى أن التوقيع على الاتفاقية تم أمس الاثنين في موسكو من قبل المدير العام ل”روساتوم” وسفير رواندا في روسيا، مضيفة أن الاتفاقية تشكل اخارطة طريق لإقامة تعاون روسي رواندي في مجال الطاقة النووية المدنية.
من جهتها، ذكرت يومية “ذي تايم” أن ممثلي 25 دولة إفريقية اجتمعوا أمس الاثنين في كيغالي بمناسبة انعقاد المؤتمر السابع لتحالف الشركاء الأفارقة لإدارة الأوبئة.
وأشارت إلى أن هذا اللقاء الإفريقي الذي يستمر أربعة أيام تراسه قوات الدفاع الرواندية، مضيفة أن المشاركين في المؤتمر السنوي تعهدوا باعتماد استراتيجيات أكثر فاعلية للوقاية الجماعية من الأوبئة والكشف عنها ومكافحتها. 

اثيوبيا

 تطرقت “فانا بي سي” إلى اعتماد مجلس الوزراء في جلسته العادية ال 68 المنعقدة السبت الماضي مشروع قانون لمكافحة الإرهاب.
وأشارت المجموعة الإعلامية الإثيوبية إلى أن مشروع القانون الجديد صاغه مكتب المدعي العام لإثيوبيا بهدف الحفاظ على السلام والأمن في البلاد والتعامل مع التهديدات الإرهابية.

جيبوتي

اهتمت صحيفة “لاناسيون” بالمصادقة على تمويل المرحلة الأولى من المتويل البالغة 240 هكتارا من المنطقة الحرة الدولية في جيبوتي، والتي افتتحها رئيس الجمهورية في يوليوز 2018.
وقالت إن زيارة وفد بنك التنمية الصيني لموقع المنطقة الحرة السابقة، تندرج في إطار تمويل المرحلة الأولى من 240 هكتار من المنطقة الحرة الدولية في جيبوتي.

كوت ديفوار

 ذكرت يومية “فراتيرنيتي ماتان” نقلا عن وزير الداخلية والأمن صديقي دياكيتي عقب اجتماع له مع نظيره الفرنسي كريستوف كاستانير الذي يقوم حاليا بزيارة لأبيدجان، أن كوت ديفوار وفرنسا قررتا تكثيف تعاونهما لمكافحة الهجرة غير الشرعية.
وبخصوص القضايا المثارة خلال الاجتماع، تضيف اليومية، أكد دياكيتي أنه عالج جميع قضايا الأمن الداخلي مع نظيره الفرنسي، “وخاصة تلك المرتبطة بالهجرة غير الشرعية ، ولهذا قررنا تكثيف تعاوننا”، مضيفا أنه “لا مكان للإيفواري غير النظامي في دول الاتحاد الأوروبي”.

مالي

 كتبت يومية “ليسور” أن رئيس الوزراء بوبو سيسي والرئيس التنفيذي لصندوق خليفة حسين النويس وقعا أمس الاثنين في أبو ظبي الإماراتية اتفاقية بقيمة 14.2 مليار فرنك أفريقي ل”تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والصناعات الصغيرة والمتوسطة لفائدة الشباب والنساء.
أما صحيفة “لانديبوندون”، فذكرت أن سبعة أشخاص، بمن فيهم دركيان وضابط جمارك مالي، لقوا مصرعهم ليلة الأحد-الاثنين في جنوب مالي، خلال هجوم على بمنطقة “كوري” الحدودية مع بوركينا فاسو.

الغابون

 كتب “لينيون” تحت عنوان “استغلال الخشب: فتح مكتب مستقل لإصدار الشهادات والتتبع” أنه في ذروة الفضيحة المتعلقة باختفاء 350 حاوية من كيفزينجو، تهيأت العديد من أجهزة الدولة منذ الآن لضمان تتبع قطع الأخشاب داخل البلاد.
واقتصاديا، أشارت الصحف المحلية إلى أن مركز المساعدة التقنية الإقليمي التابع لصندوق النقد الدولي لوسط إفريقيا (مركز أفريتاك)، يقوم في إطار برنامج عمله لعام 2019-2020 ، بزيارة لليبروفيل في الفترة ما بين 27 ماي ويونيو 2019، مضيفة أن هناك محورين مدرجين على جدول أعمال الزيارة وهما تحسين الإيرادات المحددة في قانون الميزانية ومراقبة المؤسسات العامة.

بوركينا فاسو

كتبت يومية “سيدوايا” أن الإرهابيين يستخدمون كل الخطط والحيل لزرع الخلاف بين الدولة والمواطنين، وأيضا بين المجتمعات والأديان، مع ما يترتب عن ذلك من عواقب وخيمة على العيش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
ومن أجل التعامل مع هذا الواقع، تضيف اليومية، تجتمع الدول الأعضاء في “مجلس التفاهم” من الاثنين إلى الأربعاء في واغادوغو ، بهدف اعتماد استراتيجية التصدي للتطرف العنيف.
وأشارت إلى أن المجلس يضم في عضويته كلا من كوت ديفوار والنيجر وبوركينا فاسو والبنين والتوغو.

كينيا

ذكرت “بيزنس ديلي” أن أكثر من 1000 مليار شلن (حوالي 10 مليارات دولار) قد تمت إعادتها إلى البلاد، في الإطار الإعفاء الضريبي عن الرساميل العائدة للبلاد الذي اقترحته الحكومة على مدى السنوات الثلاث الماضية.
ونقلت الصحيفة عن هيئة الإيرادات الكينية قولها إن “أكثر من 16.000 كيني أعادوا حتى الآن ما قيمته 1.014 مليار شلن ، وكان الحافز هو تشجيع الكينيين على إعادة ثروتهم للبلاد من أجل التنمية”.

غانا

اهتمت يومية “ديلي غرافيك” بمشاركة غانا في جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعين، وهي أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية.
وأشارت الصحيفة إلى أن السيدة الثانية في غانا ، سميرة بوميا ، سفيرة تحالف “كلين كوكين” لمؤسسة الأمم المتحدة ، ستتحدث في حفل إطلاق منصة العمل العالمي للصحة والطاقة، والذي يهدف إلى تحقيق هدف التنمية المستدامة (3) للصحة وهدف التنمية المستدامة (7) للطاقة.

error: Content is protected !!