المالكي يجتمع برؤساء الفرق البرلمانية و هذا أهم ما تم تدارسه

عقد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي اجتماعه الأسبوعي مع  رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، الإثنين 20 مايو 2019، وقد تداول الاجتماع في قضايا تتعلق بسير أعمال المجلس رقابيا وتشريعيا.

وبخصوص الجانب الرقابي، تم التداول في شأن الجلسة المخصصة لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة وذلك يوم الأربعاء 22 مايو 2019 فيما تم الاتفاق على تخصيص جلسة عمومية خاصة لرد رئيس الحكومة على مختلف المداخلات والتي حددها الاجتماع في يوم الإثنين 27 مايو 2019 على الساعة العاشرة ليلا.

وبخصوص الجلسة المتعلقة بالأسئلة حول السياسة العامة، تم الاتفاق على موضوع السياسة الصحية ببلادنا التي ستكون موضوع جلسة عمومية يوم الإثنين 27 مايو 2019 على الساعة الحادية عشرة صباحا.

وبخصوص منظومة الأسئلة الشفهية وآفاق إصلاحها، تداول الاجتماع في شأن المنظومة، وتم التأكيد على تخصيص أيام تواصلية ودراسية لتعميق النقاش حول سبل تحسين أداء الجلسات الأسبوعية والشهرية الخاصة بالأسئلة عبر توسيع قاعدة المشاركة وتدبير معقلن للزمن وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وبخصوص موضوع العرائض والملتمسات في مجال التشريع، التي أصبحت اختصاصا جديدا لمجلس النواب. اطلع رئيس المجلس رؤساء الفرق والمجموعة النيابية على التدابير والإجراءات القانونية التي تم اعتمادها بخصوص أول عريضة يتوصل بها مجلس النواب، مؤكدا على أهمية سن سياسة للتواصل والإعلام بهدف نشر ثقافة الديمقراطية التشاركية وجعلها آلية فاعلة في تقريب المجلس من قضايا وانشغالات وتطلعات المجتمع.

error: Content is protected !!