1500 من قوات المارينز في الطريق إلى الشرق الأوسط على خلفية التوتر مع إيران

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إرسال 1500 جندي إلى الشرق الأوسط على خلفية التوتر مع إيران. وأوضح ترامب – حسبما أفادت مصادر اعلامية الجمعة  24 ماي- أن القوات الأمريكية الإضافية في الشرق الأوسط سيتم نشرها لأغراض وقائية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة, باتريك شانهان, قد أكد أن واشنطن تدرس احتمال إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز أمن جنودها المنتشرين أصلا في هذه المنطقة مضيفا “نعمل على تثبيت وتدعيم نهج قوة الردع بوجه إيران”. وكانت الولايات المتحدة منحت ثماني دول هي الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا, إعفاءات من الالتزام بالعقوبات المفروضة على إيران, وذلك لمدة ستة أشهر انقضت في 2 مايو الجاري.

يذكر أن تركيا كانت أعلنت أن ها ستوقف استيراد النفط من ايران على الر غم من معارضتها للعقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس الامريكي بعد انسحاب بلاده بشكل أحادي من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والدول الكبرى. وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد إعلان أنقرة انها ستشتري منظومة الدفاع الجوي الصاروخي “أس-400 ” من روسيا ,الخصم الأبرز لحلف شمال الأطلسي, وردت الولايات المتحدة بتعليق مشاركة تركيا في مشروع طائرات / أف-35 / المقاتلة الرئيسي.

error: Content is protected !!