أهم ماورد في الصحف الوطنية الصادرة باللغة العربية السبت 25 ماي

المساء :

• أشعلت صفقات وزارة الصحة، الخاصة باقتناء خدمات تصفية الدم لفائدة المرضى المعوزين من المصحات الخاصة، غضب بعض المراكز الطبية الحديثة بسبب طريقة تفويت هذه الصفقات، والتي سبق للمجلس الأعلى للحسابات أن نبه إليها في ما يتعلق بعدم إعمال منافسة حقيقية على مستوى تفويتها. وكشفت شكاية ، توصل بها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الصحة، أنس الدكالي، ومجلس المنافسة، من طرف طبيب مسؤول عن أحد مراكز الدياليز، أن الطريقة التي تم بها تفويت إحدى الصفقات من أجل اقتناء خدمة تصفية الدم تكرس الاحتكار ولا تفتح الباب أمام منافسة حقيقية من حيث الأسعار وجودة الخدمات. في نفس السياق، راسل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وزير الصحة حول خروقات صفقات خدمات أمراض الكلي الموجة لحاملي بطاقة المساعدة الطبية.

• بعد أيام قليلة على كشف المجلس الأعلى للحسابات عن آخر تقرير له حول الخدمات العمومية عبر الأنترنت، وجه فيه انتقادات كثيرة لتقدم المغرب في مجال البيانات المفتوحة، وتراجعه من الرتبة 40 سنة 2013 إلى الرتبة 79 في سنة 2016، وهو الأمر الذي أغضب المندوبية السامية للتخطيط، خرجت هذه الأخيرة ببلاغ حول نفس الموضوع، عبارة عن رد غير رسمي على تقرير المجلس، اعتمدت فيه بالأساس على نفس المؤشر الذي اعتمده، إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، لكن ببيانات وأرقام مختلفة. وجاء في البلاغ، الذي أصدرته المندوبية وكذبت فيه الأرقام التي اعتمدها المجلس، أنه تم تصنيف المغرب ممثلا بالمندوبية السامية للتخطيط سنة 2018 في الرتبة 42 من أصل 178 بلدا على الصعيد العالمي، تم تقييمها حسب مؤشر البيانات المفتوحة الذي يعتمده مرصد البيانات المفتوحة، محتلا بذلك الصف الأول في منطقة شمال إفريقيا والثاني في المنطقة العربية والثالث على الصعيد الإفريقي.

الاتحاد الاشتراكي :

• كشفت وزارة الاقتصاد والمالية، أن عجز السيولة البنكية تفاقم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بأزيد من 2.3 مليار درهم، ليستقر في حدود 74.5 مليار درهم. وقالت الوزارة، نقلا عن تقارير البنك المركزي، إن مستوى العجز المسجل في مارس الماضي هو الأعلى من نوعه مند شتنبر 2018. وفي مذكرتها حول الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الأول من 2019، عزت وزارة المالية هذا الارتفاع في عجز السيولة بشكل أساسي إلى زيادة شهرية في التداول النقدي بقيمة 2.4 مليار درهم أو 1 في المئة ، بينما لم يرتفع صافي الاحتياطات الخارجية سوى بمقدار 312 مليون درهم أو 0.1 في المئة. ومقارنة ببداية العام، تراكمت حاجيات السيولة النقدية ب 4.6 مليار درهم ، مما يعكس، على وجه الخصوص، زيادة في التداولات النقدية بلغت 3.2 مليار درهم أو 1.4 في المئة واستنزاف الاحتياطات الخارجية بقيمة 3.3 مليار درهم أو 1.4 في المئة.

• أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن الجمعيات المدنية تعتبر دعامة أساسية للمؤسسات شريطة احترام الحدود الواجبة بين العمل المدني والسياسي. وأبرز المالكي، خلال اللقاء التواصلي الذي نظمه مجلس النواب مع هيئات المجتمع المدني، بشأن التزامات المجلس في إطار مبادرة “الشراكة من أجل حكومة منفتحة” والبرلمان المنفتح، أن المجتمع المدني يضطلع بأدوار جديدة يؤطرها الدستور، تتجاوز الوضع الكلاسيكي للمنظمات المدنية والجمعيات إلى وضع دستوري وقانوني واعتباري يكرس دورها الحاسم في المجتمع. وأكد أن هذا الاعتراف سيعطي نفسا جديدا للديمقراطية، من خلال إشراك المواطنين عبر المبادرات المدنية، من أجل تقوية التفاعل الايجابي بين المؤسسات والمجتمع.

الأحداث المغربية :

• سقط ثمانية عناصر من القوات المساعدة (مخزن متنقل مجموعة 35)، المكلفين بمراقبة السواحل الشمالية، في قبضة العدالة بتهمة تسهيل تهريب البشر انطلاقا من الشواطئ المغربية في اتجاه إسبانيا، بعد أن كان أكثر من 13 عنصرا من ذات الجهاز قد توبعوا مؤخرا أمام المحكمة بتطوان. ووفق معلومات حصلت عليها الجريدة فإن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطوان أمر بالإبقاء على أربعة منهم معتقلين على ذمة التحقيق، إضافة إلى متهم تاسع يعتقد أنه يقوم بالهجرة السرية، فيما تم تمتيع أربعة آخرين بالسراح المؤقت، إلى حين استكمال التحقيقات الجارية بخصوص الواقعة المشتبه تورطهم فيها.

• قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، إن عدد محاولات الهجرة السرية التي تم إحباطها خلال السنة الجارية تجاوز 30 ألف محاولة، وهو ما يعكس “المجهود الكبير” الذي تبذله المملكة في التصدي لهذه الظاهرة وللشبكات الناشطة في هذا المجال. وأبرز الخلفي، في لقاء صحافي أعقب انعقاد المجلس الحكومي برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المعطيات الصادرة عن وزارة الداخلية تدل على المجهود الكبير الذي بذلته المملكة على مستوى محاربة شبكات الهجرة السرية، وأيضا على مستوى استيعاب تداعيات تركيز هذه الشبكات على محور المغرب إسبانيا، مذكرا، في هذا الصدد، بإحباط 80 ألف محاولة خلال السنة الماضية.

العلم : 

• بعد الزيادات التي سجلتها أسعار المحروقات مطلع ماي الجاري، اشتعلت نار الغلاء من جديد، بعدد من محطات الوقود المتواجدة بربوع المملكة، وبلغ سعر الغازوال خلال الأيام الأخيرة حوالي 10 دراهم فيما قارب سعر البنزين 12 درهما. ورغم وعود الحكومة المتكررة بوضع حد لهذا التسيب، الذي يستهدف جيوب المواطنين، إلا أن واقع الحال يؤكد أن الحكومة عاجزة عن مواجهة لوبي المحروقات، و غير قادرة على اتخاذ الاجراءات والتدابير المواكبة لتحرير أسعار المحروقات التي وعدت بها . ولعل من أبرز تجليات الفشل الحكومي في هذه القضية، هو اعتراف وزير الشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، بأن الوعد الذي قدمه بتسقيف أسعار المحروقات ابتداء من شهر مارس الماضي كان يدرك أنه لن يتحقق، وكان وسيلة فقط للضغط على الشركات إبان المفاوضات معها.

• صادق المجلس الحكومي، على مشروع مرسوم رقم 2 .19.418 بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على القمح الطري ومشتقاته. ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى الرفع من الرسوم الجمركية المطبقة حاليا على استيراد القمح الطري من 30 إلى 135 في المئة ابتداء من فاتح يونيو المقبل، وذلك في ظل الانخفاض النسبي لأسعار القمح اللين في الأسواق العالمية، وهو ما سيضمن تشجيع تسويق الإنتاج الوطني والتزويد العادي للسوق الداخلي من القمح الطري، وفقا لما جاء في بلاغ للحكومة.

 رسالة الأمة:

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس بحي القريعة بعمالة مقاطعات الفداء -مرس السلطان بالدار البيضاء، على تدشين الملحقة الجهوية للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، المبادرة الكفيلة بإعطاء دفعة إضافية للجهود الرامية لإدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وسيمكن هذا المشروع ،الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يبلغ 37 مليون درهم، جهة الدار البيضاء -سطات من التوفر على فضاء للتأطير الطبي والسوسيو -تربوي للأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أو ذهنية، وعلى إطار ملائم لتجميع أنشطة المنظمات غير الحكومية وضمان تكفل مندمج بالأشخاص المستهدفين. كما سيساهم المركز الجديد في تطوير القدرات، والنهوض بالبحث العلمي، وذلك بفضل شراكات مع القطاع الأكاديمي والعلمي (جامعات، مركز استشفائي جامعي …).

• كشفت دراسة بريطانية أن المغرب احتل المرتبة 34 في مؤشر “خارج الظل”، الذي يقيم مدى مكافحة الدول للاعتداءات الجنسية ضد الأطفال، وذلك من بين 60 دولة شملها التصنيف. وأظهرت الدراسة، التي صدرت عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) للأبحاث والتحليل، التابعة لمجموعة “دي إيكونوميست” بدعم من مؤسسة الطفولة، ومؤسسة “أوك” ومؤسسة عائلة “كارلسون”، أن المغرب حل في المرتبة الثانية على مستوى دول الشرق الأوسط بمجموع 47.7 من أصل مئة نقطة، علما أن “الدول الحائزة على تنقيط ضعيف هي التي تحتل أسفل القائمة. واستندت الدراسة البريطانية في تصنيفها للدول إلى أربعة مؤشرات فرعية، هي البيئة، والإطار القانوني المرتبط بمدى قيام الدولة بتوفير الحماية القانونية أو التنظيمية للأطفال من الاستغلال الجنسي، وكذا التزام الحكومة وقدرتها على التعامل بشكل جيد مع المشكل، إضافة إلى مدى دعم المجتمع المدني والإعلام للضحايا.

بيان اليوم:

• أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، استعدادها لمواصلة التواصل والحوار بخصوص كل ما من شأنه الارتقاء بالمنظومة التربوية وتعزيز استقرار الفاعلين التربويين. وعبرت الوزارة في بلاغ، على إثر القرار المفاجئ الذي اتخذته النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وممثلو الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والقاضي بعدم حضور الاجتماع الذي كان مقررا عقده مساء يوم الخميس، عن استغرابها الشديد لهذا القرار رغم اتخاذها الترتيبات اللازمة لعقد هذا الاجتماع المخصص لدراسة ملف أطر الأكاديميات في شموليته. كما شددت الوزارة على التزامها بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية من أجل إيجاد الحلول الملائمة تبعا لما تم الاتفاق عليه في لقاءي 13 أبريل 2019 و10 ماي 2019، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لضمان السير العادي للدراسة، فضلا عن حرصها على تبني مقاربة مرتكزة على الحوار والتواصل وروح المسؤولية وذلك خدمة لمصلحة المتمدرسين، وتحقيقا للاستقرار المهني والأمن الوظيفي لأطر الأكاديميات.

• تم تصنيف المغرب، ممثلا بالمندوبية السامية للتخطيط، في المرتبة 42 من أصل 178 بلدا على الصعيد العالمي في مجال البيانات المفتوحة برسم سنة 2018، ما يعني الصف الأول في منطقة شمال إفريقيا. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أن هذا التصنيف، الذي يتم حسب مؤشر البيانات المفتوحة الذي يعتمده مرصد البيانات المفتوحة، يجعل المغرب يحتل الرتبة الثانية في المنطقة العربية والثالثة على الصعيد الإفريقي ب 57.5 نقطة، بعد رواندا وجزر موريس اللتين أحرزتا على التوالي على 58.3 و 57.9 نقطة .واعتبرت أن تصنيفها في تلك الرتبة يعكس التطور الذي حققته المندوبية في مجال البيانات المفتوحة، مؤكدة أنها ستعمل مستقبلا على تحسين أدائها في هذا المجال، وعلى الإغناء المرتقب لقاعدة المعطيات الإحصائية لهذه المؤسسة بمؤشرات جديدة، ووضع قواعد المعطيات الفردية لعملياتها الإحصائية، بعد حجب هوية الأفراد المعنيين بها، في متناول ذوي الاختصاص والاهتمام بموضوعها.

أخبار اليوم :

• لا حافلات وردية بالعاصمة. في ظل الأنباء المتداولة عن تخصيصها حافلات “وردية” خاصة بالنساء، نفت جماعة الرباط التي تسيرها أغلبية بقيادة حزب العدالة والتنمية، صحة الخبر. وقال لحسن العمراني، نائب عمدة العاصمة، في حديثه لموقع “اليوم 24″، إنه لا يوجد أي قرار بتخصيص حافلات للنساء. وأوضح العمراني أن الخدمة الجديدة للحافلات، التي ينتظر أن تنطلق بالعاصمة في شهر يوليوز المقبل ستبدأ بما يقارب 100 حافلة، معتبرا أنه “من غير المنطقي أن يخصص نصفها للنساء”. ولم يستبعد العمراني تشغيل 180 سائقة في أسطول الحافلات الجديد، الذي سيدخل العاصمة، مضيفا أن تشغيل النساء في قيادة الحافلات لا يعني أنهن سينقلن النساء فقط.

• أعلنت الحكومة، أول أمس، عن تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات على المصادقة على قانون مكافحة الاتجار بالبشر، وسنة على إصدار مرسوم تأليف اللجنة الوطنية. وقال العثماني، الذي ترأس حفل التنصيب، إن “تنصيب اللجنة سيمكن من تقديم مقترحات كفيلة بإعداد خطة وطنية، وآليات ناجعة لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر”، مبرزا أن “المملكة المغربية انخرطت في ورش مكافحة الاتجار بالبشر، مسايرة منها لمتطلبات الطفرة النوعية التي تعرفها بلادنا في مجال حقوق الإنسان، ومواكبة للإصلاحات المهمة التي أنجزت لترسيخ ودعم هذه الحقوق على المستويين القانوني والمؤسساتي”.

error: Content is protected !!