بعد ابتكار ثلاجة طينية من دون كهرباء إنشاء شركة انتاج ضواحي مراكش وهذه هي تفاصيل المنتج وخصائصه

أنوار بريس
بعد ابتكارها ثلاجة طينية قادرة على حفظ الأطعمة والأدوية من دون كهرباء، قامت الطالبة المغربية في مجال الهندسة البيئية، راوية لمهار، رفقة زملاءها بإنشاء شركة لإنتاج  « الثلاجات البيئية » و للترويج لابتكارهم الذي استنبطوه من التقاليد القديمة في مجال التبريد وحفظ الأطعمة.

وتمكن الفريق من بناء مصنع إنتاج بالقرب من مراكش ، حيث ينتجون ثلاجات من الطين بسعر مناسبة بالنسبة لهم و منذ ذلك الحين ، تلقى الفريق طلبات من الولايات المتحدة وأوروبا وسنغافورة ويتحدث الفريق عن سعيهم لغزو السوق الوطني بالموازاة مع التوسع عبر باقي دول العالم يساعدهم في ترويج المنتوج البيئي تطور وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية. غير أن مشاكل من قبل ظروف وتكلفة التصدير تبقى من بين العقبات الأساسية لهذا التوسع.
هذا الاختراع، تم تقديمه قبل سنوات، وتقول عنه ، راوية لمهار، أن  دافعها لذلك، ماشاهدته خلال زيارة قامت بها إلى قرية  بإقليم خنيفرة، من معاناة مرضى السكري مع ظروف حفظ أدويتهم، وأن الذين يعيشون في قرى جبلية نائية يواجهون مشكلة في حفظ خضراواتهم بسبب غياب الكهرباء أو عجزهم عن سداد مبالغ إضافية مع استعمال الثلاجة، فكانت الفكرة المستنبطة من الطبيعة  و دفعت العوامل المذكورة أعلاه  امهار وزملاؤها إلى تقديم ثلاجة الصلصال ، وهي منتج يمكنه الحفاظ على الأطعمة والأدوية بدون كهرباء. حيث يمكن للثلاجة البيئية الحفاظ على درجة حرارة 6 مئوية في المناطق الجافة، و12 درجة مئوية في المناطق الرطبة.

وفي سبيل أن تعمل، يجب حفظ الثلاجة في منطقة متجددة الهواء بعيداً عن أي جدار أو أرض وبالتالي، ينبغي وضعها على قاعدة أخرى مصنوعة من الصلصال أيضاً. وتمنح الثلاجة المستخدم القدرة على حفظ منتجات الطعام لفترة تمتد من 10 إلى 15 يوماً، وفقاً للظروف المحيطة.
error: Content is protected !!