موجز الأنباء الدولية خلال 24 ساعة إلى حدود الثامنة صباحا من يوم الأحد

الاتحاد الأووبي
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الدول ال21 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تجري فيها انتخابات البرلمان الأوروبي  الأحد 26 ماي، لاقتراع يتوقع أن تحقق فيه الأحزاب اليمينية المتطرفة والشعب المشككة في جدوى الوحدة الأوروبية تقدما جديدا، حسب استطلاعات الرأي.
طرابلس
اتهم الرجل القوي بشرق ليبيا المشير خليفة حفتر مبعوث الأمم المتحدة الخاص غسان سلامة بأنه تحو ل الى “وسيط منحاز” في النزاع الليبي وقال حفتر “تقسيم ليبيا، ربما هذا ما يريده خصومنا. ربما هذا ما يبتغيه غسان سلامة أيضا”. وأضاف “لكن طالما أنا على قيد الحياة، فلن يحدث هذا أبدا”.
القاهرة
أجرى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أو ل عبد الفتاح البرهان السبت محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أو ل زيارة له خارج بلاده منذ تول يه منصبه.
بروكسل
جرت الانتخابات الأوروبية السبت في ثلاث دول أوروبية تليها 21 دولة أخرى الاحد لاختيار اعضاء البرلمان الاوروبي حيث تشير استطلاعات الرأي الى تقدم جديد للاحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة.
لندن
بدأت السبت المنافسة على منصب رئيس الوزراء البريطاني، عبر تعهد مجموعة من المرشحين تحقيق نجاح لم يحالف تيريزا ماي لإخراج البلاد المنقسمة من الاتحاد الأوروبي. ويأتي ذلك في وقت يصر القادة الأوروبيون على أنهم قدموا آخر عرض لديهم، بعد أشهر من المحادثات المضنية التي أنتجت تسوية لم تحظ بشعبية وكلفت ماي منصبها.
بيروت
حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت من أن يكون المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في البحرين الشهر المقبل في إطار خطة السلام التي تعدها واشنطن للمنطقة، خطوة في اتجاه توطين اللاجئين الفلسطينيين.
ليون
أكدت السلطات الفرنسية السبت أنها وفرت “كل الوسائل المتاحة” للبحث عن المشتبه به الرئيسي بتنفيذ هجوم بطرد مفخخ لم يتبنه أحد حتى الآن، وقع في ليون إحدى المدن الفرنسية الرئيسية
باريس
تظاهر ما يقارب 12,500 من “السترات الصفراء” في فرنسا السبت، في أضعف تعبئة منذ بداية الحراك قبل نحو ستة أشهر احتجاجا على السياسة الاجتماعية والضريبية للرئيس ايمانويل ماكرون، بحسب إحصاءات وزارة الداخلية.
كولومبو
بدأ الجيش السريلانكي السبت عمليات دهم في محاولة للعثور على أعضاء في تنظيم إسلامي محلي نفذ اعتداءات أحد الفصح التي أسفرت عن 258 قتيلا و500 جريحا، بحسب ما قال مسؤولون.
برلين
حضت المحكمة الدولية لقانون البحار موسكو السبت على الإفراج “فورا ” عن البحارة الاوكرانيين الـ24 المحتجزين لديها منذ نوفمبر اثر حادث بحري قبالة شبه جزيرة القرم، زاد من حدة التوتر بين البلدين اللذين يعيشان نزاعا منذ خمس سنوات.
بريتوريا 
بدأ رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا السبت ولايته واعدا بلاده بـ”أيام أفضل”، وبات عليه الآن أن يقدم تشكيلة الحكومة التي سيكلفها إعادة إنعاش الاقتصاد والقضاء على الفساد.
رام الله
أعلن مسؤول فلسطيني,السبت, أن عدة اجتماعات سيتم عقدها في يونيو وشتنبر المقبل لدعم موازنة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لسد عجزها المالي الحالي.
نيودلهي
كلف الرئيس الهندي رام ناث كوفيند رسمي السبت رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي بتشكيل الحكومة الهندية الجديدة بعد فوز حزبه بالانتخابات البرلمانية الأخيرة.
كابول
أعلنت مصادر عسكرية أفغانية, السبت, وقوع اشتباكات بين القوات المسلحة الأفغانية ومسلحي حركة طالبان المتمردة, أسفر عنها مقتل 32 مسلحا في إقليم هلمند جنوبي البلاد.
طهران
قال السفير الإيراني لدى الولايات المتحدة ماجد تخت رافانشي, السبت, أن “إيران لا تريد أي حربا في المنطقة وسط زيادة التوترات مع الولايات المتحدة “.
موسكو
أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، أن موسكو لا ترى أي عقبات أمام تطوير باكستان لبرنامجها الصاروخي ، ولكن بما يتوافق مع الالتزامات الدولية ذات الصلة.
بيروت
واصل الكيان الإسرائيلي, انتهاكه للمياه الإقليمية اللبنانية, مما يمثل خرقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.
error: Content is protected !!